قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 211 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 210 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_rcapقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_voting_barقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_rcapقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_voting_barقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_rcapقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_voting_barقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_rcapقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_voting_barقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_rcapقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_voting_barقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_rcapقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_voting_barقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_rcapقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_voting_barقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_rcapقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_voting_barقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_rcapقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_voting_barقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_lcap 
العرين - 1193
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_rcapقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_voting_barقضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ  - بقلم نبيل عودة  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ - بقلم نبيل عودة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل عودة

نبيل عودة

قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ

نبيل عودة

اعتمدت في قصصي الجديدة،بعضها ضمن سلسلة "يوميات نصراوي"،  عدا الأسلوب السردي السهل لغوياً وفنياً في الصياغة، مفاهيم فلسفية متعددة، كانت بالنسبة لي سابقاً نبراساً سياسياً بالأساس، ربما أثرت فكرياً على كتاباتي الثقافية والسياسية العامة، ولكني رأيت فجأة أنني قادر على تحويل أصعب المقولات الفلسفية إلى موضوع قصصي شيق وسهل الفهم، وان القيمة الثقافية الروحية في الفكر الفلسفي الذي أسرني منذ بداية وعيي، لا يقل أهمية عن الفهم السياسي أو الاجتماعي أو الأخلاقي، هكذا وجدت نفسي غارقاً في سلسلة كتابات قصصية أمسكتني عن أية كتابة أخرى لفترة أشهر امتدت منذ أواسط العام 2010 وحتى شهرين قبل أن نطوي آخر أيامه وتوقفت بسبب استلامي رئاسة تحرير صحيفة "المساء"  اليوميةٍ السياسية .

ما ساءني أن نخبة قليلة من مثقفين، تسبق أسماءهم صفات طويلة وثقيلة القيمة، سماعياً على الأقل،التبس عليهم المفهوم القصصي، لم يفهموا المقروء الفلسفي أو حتى الأدبي البسيط... وراحوا نحو تفسيرات هرطقية ومواعظ دينية لا علاقة لها بالفن القصصي، أو الوعي الإبداعي بصفته نشاط يؤدي إلى اكتشاف جديد، يعتمد على استيعاب أوسع ما يمكن من الثقافة الإنسانية، كشكل من أشكال الوعي الثقافي والاجتماعي، مما يعني أن بينهم وبين الثقافة (والفن بمجمله) والرؤية القصصية ومفهوم الإبداع الفلسفي، المحيط الأطلسي بكل اتساعه.
لو جاءت الهرطقة التنظيرية من قراء عاديين، لتفهّمت الموضوع ونسبته لمسألة تطور الوعي والتأثيرات الشعبية للفكر الماضوي السائد في المجتمعات العربية.

لا بد من توضيح أن الإبداع هو حالة من حالات الوعي وليس مسألة انفعالية  كما يتوهم البعض. الإبداع يقود المبدع إلى إعادة صياغة ذاته من جديد، أشبه بولادة جديدة، هنا القيمة الإنسانية السامية للمحرك الإبداعي في المجتمع، ليس في الثقافة الروحية (الكتابة الأدبية) فقط، إنما في الإبداع الشامل للمجتمع بجانبيه الروحي والمادي، عبر تطوير الثقافة، تطوير وسائل الإنتاج ، الرقي الاقتصادي وما يتطلبه المجتمع من ضروريات الحياة العصرية المتطورة.

حتى في القصص البسيطة والساخرة، مثلا قصة: "حتى يهديهما الله" .. هناك فكرة فلسفية بسيطة عن "فشل التفكير المنطقي" لدى بعض الناس (استمرار بطل القصة  في شرب الخمر بحجة انه يشرب عن صديقيه)... وليس مجرد لسعة فكاهية. أو غمز ضد الدين، كما تفلسف بعض الجهلة وراحوا يحفرون أنفاقاً فكرية توصلهم إلى زمن لم يعد يربطنا به إلا حكايات تاريخية هناك شك بصحتها أيضا..!!
المضحك أن ناقد حصيف "أوضح" لي أن الخمر محرمة، ليس لشاربها فقط، بل كل التعامل "الثقافي" حولها ولا يجوز الكتابة عنها إلا بالذمّ وتصوير مفاسدها.

مثلا في قصة أخرى تحمل اسم "أرملة على الشاطئ" انتقدتني إحدى "المثقفات" الكبيرات، لأن الأرملة، بطلة القصة، تخرج للبحث عن علاقة جديدة قبل مضي أربعين على وفاة زوجها وان الدين يقول "كيت وكيت". رغم أن القصة تعالج ما يسمى "المنفعية"، أي فيها نقد للفكرة القائلة إن "الهدف يعطي للوسائل المتبعة مصداقيتها"   وان "المصداقية الأخلاقية لتصرُّفٍ ما تتقرر بناء على النتائج". بالطبع أنا لا اطرح رأيي إنما أقدم حالة قصصية – اجتماعية ساخرة، لو كانت "المثقفة"، أمدها الله ببعض العقل، تفهم المقروء لما التجأت إلى نصوص دينية لتصويبي، حتى "أُصوّب" الأرملة في تصرفاتها. أي أن القصة حسب هذا الفهم الضيق، هي دين وعبادة وشريعة ومواعظ وقيود متزمّتة وانغلاق فكري وإنساني.. والكاتب يجب أن يستأجر مفتياً (وما أكثرهم) ليظل على صواب في كتاباته..

اعتمدت في الكثير من القصص الجديدة، على طرف سمعتها وشكلتها كما يلائم جو القصة، لكشف مضمون فلسفي عميق في معناها!!

ليس من المتبع أن يفسر الكاتب أفكاره.. أي أن يقدم اللقمة كاملة الهضم للقارئ، أو لنقاد لا يفهمون فلسفة المقروء.. أنا لا أكتب للتسلية كما اتهمني ناقد حصيف. يبدو أن الكثيرين من حملة ألقاب كبار المفكرين، كبار النقاد وكبار الكتاب، لا يختلفون في "فشل تفكيرهم المنطقي" عن القارئ البسيط. على الأقل القارئ العادي يجد ما يلفت يمتعه (وهذا بحد ذاته ضمن شروط اللعبة القصصية وفن القص).. أما بعض "الكبار" فيدعون أن قلمهم "شرفني" حين كتبوا عن قصة لي وإنهم عادة لا يكتبون إلا عن "كبار الأعمال" والبعض لم أقرأ ما كتبه لأنه حولها إلى خطبة دينية مكرّرة مملّة مستعرضاً عضلاته في حفظ النصوص الدينية وسرد الممنوعات حسب تفكيره القروسطي.. وجميعهم بالتلخيص الأخير يثبتون جهلهم الثقافي واللوجي (العقلي المنطقي) والتباس مرضي لمفهوم القصة تحديدا  والأدب عامة وفلسفة الثقافة والقدرة على التفكير بمنطق ثقافي، وليس بآلية مبرمجة بعقلية قتل "الميكي ماوس"، كما أفتي أحدهم بحماس وعصبية!!

عندما لا أعرف شيئا عن الكاتب وآفاقه المترامية الأطراف، وتجربته الحياتية والثقافية، لا أستطيع أن أضعه في خانة وأبدأ بإطلاق الأحكام (الرصاص) عليه!!

فقط في ثقافتنا العربية هذا الأمر جائز لأننا بصراحة نعاني من أمية مثقفين وانتشار طبقة متثاقفين "يعرضون محاسنهم" مثل بعض نجمات الفضائيات  ويا ليت محاسنهم بنفس المستوى  لكُنَّا عذرناهم!!

إن مفهوم البعض للقصة يعاني من قصور فكري. القصة قادرة أن تحل مكان مقال سياسي أو فكري، مكان تحليل اجتماعي أو أخلاقي، مكان رؤية مستقبلية، مكان كتابة نقدية في مجالات متعددة  وليس في مجال الإبداع الروحي فقط.

المشكلة تتعلق كما أراها بتطوير قدراتنا القرائية، تطوير وعينا ومعارفنا حول عالمنا وحضاراته وخروجنا من حالة الشلل الحضاري والإبداعي بمفهومه الإنتاجي – إنتاج الخيرات المادية لسعادة المجتمع  وليس الإبداع الروحي فقط.

القصة كما أرى، تجاوزت مرحلة التسلية إلى مرحلة الوعي والفكر، وهذا لا ينفي متعة القراءة، بل يضاعفها بمفهوم أن مخاطبة القصة للوعي الانساني، تضاعف متعة القراءة بسبب الإضافة الكبيرة لمضامين النص إلى جانب الحس الإنساني للقارئ.

الرسائل التي تصلني تحمل الكثير من الملاحظات الممتعة والجادة وبعضها أفادني إلى أبعد الحدود، بالطبع هناك كبار المفكرين (الذين شرفوني بالكتابة عني) أثبتوا أن فكرهم وفهمهم يعاني من التباس وعُقَد تحتاج إلى عيادة طبيب نفسي وليس إلى عيادة كاتب مثلي لا يملك إلا تعميق ضياعهم الفكري وشططهم العقلي.


nabiloudeh@gmail.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

جائت كتابتك هذه في وقتها
هؤلاء الذين يظنون انفسهم طبقة مثقفه هم الجدار الفعلي الذي يحول دون انعتاق مجتماعتنا من قبضة الاستعمار
واما الذين يصوبون بالحلال والحرام فيظن القاريء ان مقياس الناس اصبح الحلال والحرام
هؤلاء واؤلئك مصابون بعقدة الاستعلاء يظنون انفسهم فوق الناس لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب
ومع علمي المتواضع حيث انني  لم اكمل دراستي فدراستي الاكاديمية متواضعه جدا
فانا درست للصف التاسع فقط
والمثقفين على كثرتهم وبمختلف رؤاهم وتنوع ثقافاتهم
لم يثمروا شيئا لمجتمعاتنا بل وجودهم كان ضغثا على ابالة
فلم نجد لهم  اي توجيه للمجتمع يقوده نحو النهضة والرفعه والسدد
ومثثقفوا الحلال والحرام لا يفقهون شيئا في اصول الفقه ولا في معرفه الاحكام ولا كيفية الاستنباط
كل ما في الامر ان هؤلاء المثقفين تقودهم غرائزهم لان من مظاهر الغرائز حب السيادة وحب الظهور
لم نرى احدا من مثقفي الحلال والحرام يبين لنا الدين بطريق عقلي يحدث في الناس نهضة فكريه على اساسه
ومن تجاربي ونقاشاتي عبر صفحات الانترنت
فان المثقفين اراهم مجموعه من الافراد مصابون بانفصام الشخصية
فكرهم منفصل عن شعورهم وهم منفصلون عن مجتماعتهم
وهم قيد من حديد تقيد بهم المجتمعات نظرا لان الناس تنظر اليهم نظرة الواثق فيهم يحسبونهم شيء كبير
وينتظرون الحلول على ايديهم
وماهم سوى مجموعه تم تنويمها مغناطسيا لتكون مخدرا لهذه المجتمعات

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى