الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 162 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 162 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_rcapالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_voting_barالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_rcapالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_voting_barالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_rcapالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_voting_barالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_rcapالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_voting_barالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_rcapالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_voting_barالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_rcapالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_voting_barالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_rcapالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_voting_barالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_rcapالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_voting_barالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_rcapالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_voting_barالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_rcapالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_voting_barالفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الفقيه والسياسة - بقلم معمر حبار

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

معمر حبار



الخميس: 21 ربيع الأول 1435هجري، الموافق لـ  23 جانفي 2014

الفقيه والسياسة


معمر حبار
econo.pers@gmail.com

منذ يومين، كان اللقاء مع أحد علماء المنطقة وفقهاءها، حول كوب من الشاي. ومن بين المواضيع التي تطرق إليها صاحب الأسطر .. أن الفقيه وعالم الدين، إذا تحدث في الفقه وأمور الدين، أنصتَ إليه مثله ومن يفوقه ومن دونه، ويتّبعه المقلّد، ويناقشه من كان مثله، ويخالفه من يفوقه علما وفقها، ويبقى دائما ذلك العالم الفقيه.
لكن نفس هذا العالم الفقيه، إذا تدخل في السياسية برأي أو موقف، كان رأيه كغيره من الآراء، لاتستوجب التقليد ولاالاتّباع، وخضعت كغيرها من الأراء للأخذ والرد، ولَفَظَهَا إذا استلزم الأمر، وأمست عبئا على المجتمع. وكما قلت لمحدثي، في هذه الحالة لم تعد العالم الفقيه، إنما أصبحت كغيرك من الأشخاص، بعدما ذكرتُ إسمه مجردا من لقب العالم الفقيه.
إن التحليل السياسي الفاعل، تبع لمن كان رأيه أكثر فاعلية. والفاعلية ليست حكرا لأحد دون غيره. ومن جهة أخرى لاقداسة للشخص، خاصة في القضايا السياسية، وكذا رأيه في هذا المجال خاصة.
إن الفقيه، لايمكنه أن يلم بكافة جوانب القضية السياسية الظاهرة التي يتطرق إليها، فكيف به بالأمور الغامضة، والأسرار المدفونة، والمغالطات التي قد تصله سهوا أو عمدا من هذا أو ذاك. وهذه عوامل تجعل رأيه كغيره من الأراء، وقد تكون أسوأ الأراء أو أقلّها شأنا، إذا افتقد صاحبها الاطلاع الواسع، وفهم الواقع، وواقع غيره.
منذ ساعة من الزمن، وأنا أتابع محاضرة حول محنة سيّدنا الإمام أحمد بن حنبل، رضي الله عنه على يد 03 سلاطين، تعاقبوا على سجنه وإهانته وتعذيبه في قضية فقهية دقيقة، هي من إختصاص الفقهاء، ولادخل للسلاطين فيها. ونفس الكلام يقال للفقيه، إذا تدخل في أمور سياسية، لاتعنيه في شيء.
إن الآراء السياسية، لاتعترف بالعصمة ولابالقداسة، لقول عالم سياسة أو عالم دين، وكل واحد منهم سيّد ميدانه بما يملك، لايتقدم عليه الآخر ولاينافسه، لأنه لايملك أدواته، التي تميّزه وترفعه.
صباح هذا اليوم، وأنا أتابع أحد الفقهاء في شرحه للحكم العطائية، عبر قناة "المديح"، فكان الفرق واضحا بين تمكّنه في شرح الحكم، ومايدور حولها من عظات وعبر، وفي نفس الوقت ضعفه الفضيع، وأخطاءه البيّنة، حين مال ميلة واحدة بأراءه السياسية، وأمسى لعبة تتقاذفها الأرجل الخشنة.
تبقى حرمة الفقيه مصانة، مالم يلطخها برأي سياسي، يعلم مسبقا سوء عاقبته، حينها يعامل رأيه كغيره من الأراء، ويوضع في المقدمة رأي علماء السياسية، فهم أدرى بما يملكون من أدوات التحليل.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

لا فرق اخي معمر بين الفقه والسياسة
والفقيه ليس مقدسا كما انه ايضا يخطيء ويصيب في المسائل الفقهية
وكما قال رسول الله صل الله عليه وسلم
إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر
فالفقيه قد يخطيء في الفقه وليس لاحد حرمة مصانة
وقد يكون المسلم مبدعا وملما في امور كثيرة كما كان في السابق
اذ قد يكون فقيها وسياسيا وطبيبا الخ .. في آن واحد
فلم يكن المسلمون في السابق اصحاب تخصص لامر واحد كما هو حاصل اليوم
والفكرة المطروحة هنا آتية من فكرة فصل الدين عن الحياة او الفكرة التي تم تغليفها فيقال فصل الدين عن السياسة امعانا في تضليل الناس
ليتقبلوها
فمن الخطا وصف الفقيه بانه لا يخطيء في الفقه فهو قد يخطي وقد يصيب
وكذلك ان كان سياسيا فقد يخطيء وقد يصيب
وفي كلتا الحالتين لايكون له لا قداسة ولا حرمة مصانة
اما كثرة الخطا ممن يطلقون الاراء السياسية سواء كانوا سياسيين او غير سياسيين فهي آتية من النظرة التي ينظر اليها للسياسة
والاغلبية العظمى تنظر للسياسة من منظور وطني وحدود جغرافية وضعها الاستعمار
فهذه النظرة هي اساس الخطأ في الاحكام السياسية
والاصل ان ينظر الى السياسة من منظور الاسلام اي من زاوية الاسلام فهذه هي القاعدة الرئيسية
ثم ان السياسة هي مجموعة حلقات مركبة في بعضها اذا فقدت حلقة فقد فقد الحكم السياسي الصواب
--------------
موضوع قيم اخي معمر حبار كعادتك
تم نشر الموضوع ضمن مجموعة نبيل القدس
اما الفيس بوك فلم يعد لي به مكان

https://groups.google.com/forum/#!forum/napeel-algods

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

معمر حبار



السلام عليكم
المقصود من المقال: أن المرء يطيع الفقيه، ولايعبده. وقد قال علماؤنا: نطيع مالك ولانعبده.

زهرة اللوتس المقدسية

زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة



بارك الله بك اخي معمر على المقال الطيب

جزاك الله كل خير استاز نبيل على التوضيح

كان حوار جميل

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى