تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 288 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 288 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barتدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تدبر ايات من كتاب الله - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم احبتي ورحمة الله وبركاته

واسعد الله صباحكم بكل خير وبر و بركة

جميل ان نبدأ يومنابتدبر اية من كتاب الله تعالى

((يَٰدَاوُۥدُ إِنَّا جَعَلْنَٰكَ خَلِيفَةًۭ فِى ٱلْأَرْضِ فَٱحْكُم بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِٱلْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ ٱلْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ ۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌۭ شَدِيدٌۢ بِمَا نَسُوا۟ يَوْمَ ٱلْحِسَابِ)) 26ص

التفسير
يا داود إنا استخلفناك في الأرض وملَّكناك فيها، فاحكم بين الناس بالعدل والإنصاف، ولا تتبع الهوى في الأحكام، فيُضلك ذلك عن دين الله وشرعه، إن الذين يَضِلُّون عن سبيل الله لهم عذاب أليم في النار؛ بغفلتهم عن يوم الجزاء والحساب. وفي هذا توصية لولي الأمر أن يحكم بالحق المنزل من الله، تبارك وتعالى، ولا يعدل عنه، فيضل عن سبيله.
باتباع الهوى الذي هو سبب رئيسي في الضلال ومسخر للانسان ان يعبد نفسه ويقدسها ويعظمها باتباع هواه واتخاذه اله مطاع ومصدر تشريع لنفسه ولغيره
{أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ}
التفسير
قال ابن عباس و الحسن و قتادة : ذلك الكافر اتخذ دينه ما يهواه ، فلا يهوى شيئاً إلا ركبه وقال عكرمة : أفرأيت من جعل إلهة الذي يعبده ما يهواه أو يستحسنه ،
وقال الحسن بن الفضل : في هذه الآية تقديم وتأخير ، مجازه ، أفرأيت من اتخذ هواه إلهه ، وقال الشعبي : إنما سمي الهوى هوى لأنه يهوي بصاحبه في النار ، وقال ابن عباس : ما ذكر الله هوى في القرآن إلا ذمه ، قال الله تعالى : " واتبع هواه فمثله كمثل الكلب " [ الأعراف : 176 ] ، وقال تعالى : " واتبع هواه وكان أمره فرطا " [ الكهف : 28 ] ، وقال تعالى : " بل اتبع الذين ظلموا أهواءهم بغير علم فمن يهدي من أضل الله " [ الروم : 29 ] ، وقال تعالى : " ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله " [ القصص : 50 ] ، وقال تعالى : " ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله " [ ص : 26 ] ، وقال عبد الله بن عمرو بن العاص " عن النبي صلى الله عليه وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به " ، و" قال أبو أمامة سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ما عبد تحت السماء إله أبغض إلى الله من الهوى " ، وقال شداد بن أوس " عن النبي صلى الله عليه وسلم : الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ، والفاجر من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله " ، و" قال عليه السلام : إذا رأيت شحاً مطاعاً وهوى متبعاً ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العامة " ، و " قال صلى الله عليه وسلم : ثلاث مهلكات وثلاث منجيات فالمهلكات شح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء نفسه ، والمنجيات : خشية الله في السر والعلانية والقصد في الغنى والفقر والعدل في الرضا والغضب " ، وقال أبو الدرداء رضي الله عنه : إذا أصبح الرجل اجتمع هواه وعمله وعلمه ، فإن كان عمله تبعاً لهواه فيومه يوم سوء ، وإن كان عمله تبعاً لعلمه فيومه يوم صالح
قوله تعالى : " وأضله الله على علم " أي على علم علمه منه ، وقيل : أضله عن الثواب على علم منه بأنه لا يستحقه ، وقال ابن عباس : أي على علم قد سبق عنده أنه سيضل ، مقاتل : على علم منه أنه ضال ، والمعنى متقارب ، وقيل : على علم من عابد الصنم أنه لا ينفع ولا يضر ، ثم قيل : ( على علم ) يجوز أن يكون حالاً من الفاعل ، المعنى : أضله على علم منه به ، أي أضله عالماً بأنه من أهل الضلال في سابق علمه ، ويجوز أن يكون حالاً من المفعول ، فيكون المعنى : أضله في حال علم الكافر بأنه ضال ، " وختم على سمعه وقلبه " أي طبع على سمعه حتى لا يسمع الوعظ ، وطبع على قلبه حتى لا يفقه الهدى ، " وجعل على بصره غشاوة " أي غطاء حتى لا يبصر الرشد ، وقرأ حمزة و الكسائي ( غشوة ) بفتح الغين من غير ألف ،" فمن يهديه من بعد الله " أي من بعد أن أضله ، " أفلا تذكرون " تتعظون وتعرفون أنه قادر على ما يشاء .
ولخطر الهوى واتباعه وتأليهه جعل لمن نهى النفس عنه الجزاء العظيم((" وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإن الجنة هي المأوى " [النازعات 40- 41] .
اعاذنا الله واياكم من اتباع الهوى ومن عبادته وجعلنا ممن نهى النفس عن الهوى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم احبتي ورحمة الله وبركاته

واسعد الله صباحكم بكل خير وبر و بركة

جميل ان نبدأ يومنابتدبر اية من كتاب الله تعالى

((يَٰدَاوُۥدُ إِنَّا جَعَلْنَٰكَ خَلِيفَةًۭ فِى ٱلْأَرْضِ فَٱحْكُم بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِٱلْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ ٱلْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ ۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌۭ شَدِيدٌۢ بِمَا نَسُوا۟ يَوْمَ ٱلْحِسَابِ)) 26ص

التفسير
يا داود إنا استخلفناك في الأرض وملَّكناك فيها، فاحكم بين الناس بالعدل والإنصاف، ولا تتبع الهوى في الأحكام، فيُضلك ذلك عن دين الله وشرعه، إن الذين يَضِلُّون عن سبيل الله لهم عذاب أليم في النار؛ بغفلتهم عن يوم الجزاء والحساب. وفي هذا توصية لولي الأمر أن يحكم بالحق المنزل من الله، تبارك وتعالى، ولا يعدل عنه، فيضل عن سبيله.
باتباع الهوى الذي هو سبب رئيسي في الضلال ومسخر للانسان ان يعبد نفسه ويقدسها ويعظمها باتباع هواه واتخاذه اله مطاع ومصدر تشريع لنفسه ولغيره
{أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ}
التفسير
قال ابن عباس و الحسن و قتادة : ذلك الكافر اتخذ دينه ما يهواه ، فلا يهوى شيئاً إلا ركبه وقال عكرمة : أفرأيت من جعل إلهة الذي يعبده ما يهواه أو يستحسنه ،
وقال الحسن بن الفضل : في هذه الآية تقديم وتأخير ، مجازه ، أفرأيت من اتخذ هواه إلهه ، وقال الشعبي : إنما سمي الهوى هوى لأنه يهوي بصاحبه في النار ، وقال ابن عباس : ما ذكر الله هوى في القرآن إلا ذمه ، قال الله تعالى : " واتبع هواه فمثله كمثل الكلب " [ الأعراف : 176 ] ، وقال تعالى : " واتبع هواه وكان أمره فرطا " [ الكهف : 28 ] ، وقال تعالى : " بل اتبع الذين ظلموا أهواءهم بغير علم فمن يهدي من أضل الله " [ الروم : 29 ] ، وقال تعالى : " ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله " [ القصص : 50 ] ، وقال تعالى : " ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله " [ ص : 26 ] ، وقال عبد الله بن عمرو بن العاص " عن النبي صلى الله عليه وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به " ، و" قال أبو أمامة سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ما عبد تحت السماء إله أبغض إلى الله من الهوى " ، وقال شداد بن أوس " عن النبي صلى الله عليه وسلم : الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ، والفاجر من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله " ، و" قال عليه السلام : إذا رأيت شحاً مطاعاً وهوى متبعاً ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العامة " ، و " قال صلى الله عليه وسلم : ثلاث مهلكات وثلاث منجيات فالمهلكات شح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء نفسه ، والمنجيات : خشية الله في السر والعلانية والقصد في الغنى والفقر والعدل في الرضا والغضب " ، وقال أبو الدرداء رضي الله عنه : إذا أصبح الرجل اجتمع هواه وعمله وعلمه ، فإن كان عمله تبعاً لهواه فيومه يوم سوء ، وإن كان عمله تبعاً لعلمه فيومه يوم صالح
قوله تعالى : " وأضله الله على علم " أي على علم علمه منه ، وقيل : أضله عن الثواب على علم منه بأنه لا يستحقه ، وقال ابن عباس : أي على علم قد سبق عنده أنه سيضل ، مقاتل : على علم منه أنه ضال ، والمعنى متقارب ، وقيل : على علم من عابد الصنم أنه لا ينفع ولا يضر ، ثم قيل : ( على علم ) يجوز أن يكون حالاً من الفاعل ، المعنى : أضله على علم منه به ، أي أضله عالماً بأنه من أهل الضلال في سابق علمه ، ويجوز أن يكون حالاً من المفعول ، فيكون المعنى : أضله في حال علم الكافر بأنه ضال ، " وختم على سمعه وقلبه " أي طبع على سمعه حتى لا يسمع الوعظ ، وطبع على قلبه حتى لا يفقه الهدى ، " وجعل على بصره غشاوة " أي غطاء حتى لا يبصر الرشد ، وقرأ حمزة و الكسائي ( غشوة ) بفتح الغين من غير ألف ،" فمن يهديه من بعد الله " أي من بعد أن أضله ، " أفلا تذكرون " تتعظون وتعرفون أنه قادر على ما يشاء .
ولخطر الهوى واتباعه وتأليهه جعل لمن نهى النفس عنه الجزاء العظيم((" وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإن الجنة هي المأوى " [النازعات 40- 41] .
اعاذنا الله واياكم من اتباع الهوى ومن عبادته وجعلنا ممن نهى النفس عن الهوى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى