تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 442 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 442 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_voting_barتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_voting_barتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
معتصم - 12434
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_voting_barتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_voting_barتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_voting_barتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_voting_barتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_voting_barتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_voting_barتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_voting_barتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
العرين - 1193
تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_voting_barتبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية: منتدى العقاب (منقول)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام



تبني الأعيان والأحزاب والدولة للأحكام الشرعية:



هنالك أحكام تتعلق بتبني الأعيان "أي الأفراد" للأحكام الشرعية، بصفتهم الفردية،

تختلف عن الأحكام المتعلقة بتبنيهم للأحكام الشرعية إن تعلقت بالعمل الجماعي الحزبي،

وتختلف عن تبنيهم للأحكام الشرعية إن تعلقت بعلاقتهم ووجودهم في ظل دولة إسلامية يتبنى الخليفة أو القاضي فيها أحكاما شرعية

في قضايا خلافية أناط به (بالخليفة) الشارع مسؤولية تبني الأحكام التي ستنفذ قوانين في الدولة يتم بحسبها القضاء والعمل بها ظاهرا وباطنا كما سيأتي تفصيله إن شاء الله.

وقد ثار خلاف طويل عريض قديما حول الأحكام المتعلقة بالتقليد، وترك الرأي الذي يراه المسلم سواء أكان واقعه واقع المقلد أم واقع المجتهد أو القاضي لرأي آخر رآه مجتهد آخر أو قاض آخر.


فالحكم الشرعي هو خطاب الشارع المتعلق بأفعال العباد بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع.

يصل إليه المجتهد وآلته في ذلك الاجتهاد، أي استنباط الحكم من الأدلة التفصيلية، بـاستفراغ الوسعِ فـي طلبِ الظنّ بشيءٍ من الأحكامِ الشرعيَّةِ علـى وجهٍ يُحس من النفسِ العجز عن الـمزيد فـيهِ.

فيغلب على ظنه أن حكم الله في المسألة التي يجتهد فيها هو كذا.

وحكم الله تعالى في المسألة الواحدة واحد، لا يتعدد،

وقد بين الشارع ذلك الحكم بنوعين من الأدلة الموصلة إليه:

إما بأدلة قطعية، فهذه لا محل للاجتهاد فيها، فحكم الربا الحرمة، ولا اجتهاد فيه، ومثله فرض الصلاة ..

وإما بأمارات ظنية،

فالأمارة (هي ما يمكن أن يُتَوصل بصحيح النظر فيها إلى مطلوب خبري) وهي الأدلة على الأحكام الشرعية العملية،

قال الأستاذ فتحي سليم نقلا عن المستصفى، ثم معقباً:

(والأمارات الظنية ليست أدلة بأعيانها فقط بل يختلف ذلك بالإضافات، فرب دليل يفيد الظن لزيد وهو بعينه لا يفيد الظن لعمرو، مع إحاطته به، أو ربما يفيد الظن لشخص واحد في حال دون حال، بل قد يقوم في حق شخص واحد في حال واحدة في مسألة واحدة دليلان متعارضان كان كل واحد منهما لو انفرد لأفاد الظن، ولا يتصور في الأدلة القطعية تعارض، وبيانه:

إن أبا بكر رضي الله عنه، رأى التسوية في العطاء إذ قال: الدنيا بلاغ، فكيف وإنما عملوا لله عز وجل وأجورهم على الله، حيث قال عمر: كيف تساوي بين الفاضل والمفضول، ورأى عمر التفاوت ليكون ذلك ترغيباً في طلب الفضائل ولأن أصل الإسلام وإن كان لله فيوجب الاستحقاق،

والمعنى الذي ذكره أبو بكر فهمه عمر رضي الله عنهما، ولم يفده غلبة الظن ولا مال قلبه إليه وذلك لاختلاف أحوالهما،

فمن خلق خلقة عمر على حاله وسجيته في الالتفات إلى السياسة ورعاية مصالح الخلق وضبطهم وتحريك دواعيهم للخير فلا بد أن تميل نفسه إلى ما مال إليه عمر، مع إحاطة كل واحد منهما بدليل صاحبه،

ولكن اختلاف الأخلاق والأحوال والممارسات [والسجايا] يوجب اختلاف الظنون، فمن مارس علم الكلام ناسب طبعه أنواعاً من الأدلة يتحرك بها ظنه لا يناسب ذلك طبع من مارس الفقه، ومن غلب عليه الغضب مالت نفسه إلى كل ما فيه شهامة وانتقام، ومن لان طبعه ورق قلبه نفر عن ذلك ومال إلى ما فيه الرفق والمساهلة،

فالأمارات كحجر المغناطيس تحرك طبعاً يناسبها كما يحرك المغناطيس الحديد دون النحاس،

بخلاف دليل العقل فإنه موجب لذاته فإن تسليم المقدمتين يوجب التصديق ضرورة بالنتيجة، فإذن لا دليل في الظنيات على التحقيق وما يسمى دليلا فهو على سبيل التجوز بالإضافة إلى ما مالت إليه نفسه حسب فهمه،

فإذن أصل الخطأ في هذه المسألة إقامة الفقهاء للأدلة الظنية وزناً حتى ظنوا أنها أدلة في أنفسها لا بالإضافة وهو خطأ محض.) انتهى

يعني أن الأمارة الواحدة بعينها، لا توصل إلى الاجتهاد في المسألة، بل بما يحتف حولها من القرائن والأحوال، والأمارات الأخرى، والقواعد ... الخ.

قال ابن أمير الحجاج في التقرير والتحبير: ( ثُمَّ عَلَى هَذَا التَّقْدِيرِ )، وَهُوَ كَوْنُ الْفِقْهِ الظَّنَّ بِالْأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ لِلْأَعْمَالِ الْمَذْكُورَةِ وَكَذَا عَلَى تَقْدِيرِ كَوْنِ الْفِقْهِ هُوَ الْأَحْكَامَ الشَّرْعِيَّةَ الْمَظْنُونَةَ لِلْأَعْمَالِ الْمَذْكُورَةِ

( يَخْرُجُ مَا عُلِمَ بِالضَّرُورَةِ الدِّينِيَّةِ) أَيْ يَخْرُجُ مِنْ الْفِقْهِ مَا صَارَ مِنْ الْأُمُورِ الظَّاهِرَةِ الْمَعْرُوفِ انْتِسَابُهَا إلَى دِينِ الْإِسْلَامِ بِحَيْثُ صَارَ التَّصْدِيقُ بِهِ كَالتَّصْدِيقِ الْبَدِيهِيِّ فِي الِاسْتِغْنَاءِ عَنْ الِاسْتِدْلَالِ

حَتَّى اشْتَرَكَ فِي مَعْرِفَةِ كَوْنِهِ مِنْ الدِّينِ الْعَوَامُّ الْقَاصِرُونَ كَوُجُوبِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ عَلَى الْمُكَلَّفِينَ،

وَوَجْهُ الْخُرُوجِ ظَاهِرٌ فَإِنَّ الْعِنَادَ بَيْنَ الظَّنِّ وَالْعِلْمِ مَفْهُومًا قَائِمٌ وَكَذَا يَخْرُجُ هَذَا مِنْ الْفِقْهِ عِنْدَ مَنْ جَعَلَهُ عَلَمًا، وَاشْتَرَطَ فِي كَوْنِهِ مُتَعَلَّقًا بِالْأَحْكَامِ وَالْأَعْمَالِ الْمُشَارِ إلَيْهِمَا أَنْ يَكُونَ عَنْ اسْتِدْلَالٍ قِيلَ:

وَالنُّكْتَةُ فِي ذَلِكَ أَنَّ الْفِقْهَ لَمَّا كَانَ لُغَةً: إدْرَاكُ الْأَشْيَاءِ الْخَفِيَّةِ حَتَّى يُقَالُ فَقِهْت كَلَامَك وَلَا يُقَالُ فَقِهْت السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ. انتهى

فعمل المجتهد: أن يبذل وسعه لتحصيل غلبة الظن بأن حكم الله في هذه المسألة هو كذا،

وما سيصل إليه هو غلبة ظن،

ومع ذلك فحكم الله في المسألة واحد، قد يكون أصابه باستنباطه، أو لم يصبه، وهو في الحالين مأجور،

إلا أن السؤال:

هل يجوز له أن يترك هذا الاجتهاد الذي غلب على ظنه أنه هو حكم الله في المسألة لصالح اجتهاد آخر رأى غيره حكما لله في المسألة؟

كأن يصل مجتهد إلى أن حكم الله في مصافحة الرجال للنساء الحرمة، ويصل آخر إلى أنها مباحة، فهل لأحدهما ترك اجتهاده لصالح اجتهاد الآخر؟

وهل سيكون ترك ما غلب على ظنه أنه هو حكم الله في المسألة لصالح ما غلب على ظنه أنه ليس بحكم الله فيها؟

وهل الأعلمية مرجح يضاف إلى آلة المجتهد في استنباطه؟

كأن يرى الشافعي مثلا أن زيدا رضي الله عنه أعلم منه بالفرائض، فكل اجتهاد لزيد رضي الله عنه في الفرائض يقلده الشافعي أو يترك الاجتهاد فيه مع امتلاكه آلته، لصالح اجتهاد زيد لأن الأعلمية مرجح؟

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى