فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 672 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 672 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_rcapفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_voting_barفضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فضل قراءة القرآن جماعة - معمر حبار عضو منتدى نبيل القدس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

معمر حبار



الإثنين: 29 جمادى الأولى 1435هجري، الموافق لـ 31 مارس 2014
فضل قراءة القرآن جماعة


معمر حبار
econo.pers@gmail.com

المتتبّع لما يكتبه المعارضون لقراءة القرآن جماعة على المنابر وأعمدة الصحف وفي ثنايا الكتب وطيلة أيام السنة، وفي كل مناسبة يُطرحُ فيها الموضوع وفي غير مناسبة، يدفع المتتبع لأن يسأل عن سبب الحقد الدفين لقراءة القرآن جماعة.

لماذا يحارب القرآن في بلد القرآن بهذه القسوة والشراسة، التي لو خُصّص عُشر منها للتعليم والتحفيظ، لتعلّم أهل الأرض القرآن قراءة وفهما وتفسيرا وحفظا.

الذين يحاربون قراءة القرآن جماعة، لايحاربون القرآن لذاته، إنما يحاربون الطريقة التي يتم عبرها حفظ وقراءة القرآن جماعة، كقولهم ..

السرعة في القراءة، وعدم التدبر، والتحدث أثناء القراءة، والتهام بعض الأحرف، وقول صدق الله العظيم، ورفع الأيدي بعد الانتهاء، ومسح اليدين على الوجه، وقول سيدنا رسول الله أثناء الدعاء، وإهداء القراءة للوالدين، وقراءة القرآن على الميت.

إذن المسألة لاعلاقة لها بقراءة القرآن جماعة، إنما لها علاقة بالطريقة والكيفية. ومع افتراض أن بعضا من هذه الطرق غير سليمة وغير صائبة، كان على العاقل الغيور على دينه وقرآنه أن يُصحّح منها مااستطاع، ويعيدها إلى جادة الصواب كلما سنحت الظروف، ويكون بذلك حفظ قراءة القرآن جماعة مما يشوبها ويسيء إليها.

من زاوية أخرى، لو طبّق المتتبع نفس انتقادات المحاربين لقراءة القرآن جماعة على القراءة الفردية، لتوصل لنفس ماتوصلوا إليه من منع ونبذ، وإلا..

ماحكم من يقرأ القرآن فرديا وهو ممتد رجليه نحو القبلة؟. ويقرأ وهو مستلق كأنه على شاطئ؟. ويقرأ وهو واضع المصحف الشريف على رجليه وفوق الأرض؟. ويقرأ وهو يتحدث لهذا وذاك؟. ويقرأ بصوت مقلد نشاز يزعج الأسماع؟. ويقرأ وهو يفتقر لأبسط قواعد أحكام التلاوة؟.

إذن، لو طبّق نفس المعيار، لتوصل المرء إلى اعتبار قراءة القرآن بصفة فردية، من المحظورات والممنوعات التي يجب على المرء أن يبتعد عنها، لكن العاقل المتدبر، يعلم أنها صفات وحركات ألحقت بقراءة القرآن فرديا، فالمنع والتحذير من الطريقة والكيفية، وليس من القراءة الفردية.


1. كذب وتزوير على القرآن

2. سيدنا الإمام مالك
من بين "الأدلة !" المعتمدة في محاربة قراءة القرآن جماعة، قولهم أن الإمام مالك، سئل عن قراءة القرآن في مصر فكرهها، فأخذها البعض على أن سيدنا الإمام مالك، رضي الله عنه، "يكره !" قراءة القرآن جماعة. وفي الحقيقة كره طريقة معينة في قراءة القرآن، ولم يذكر أحد أنها القراءة الجماعية، إذن تعلق المنع بالكيفية والطريقة التي لم يذكرها أحد.

3. سيدنا الإمام أحمد حماني
القارىء لفتاوى الإمام أحمد حماني من 3 أجزاء، لايجد أن الإمام استنكر قراءة القرآن جماعة، وإن كان يستنكر على بعض القراء بعض الصفات والهيئات، ويدعو لنبذها والتخلي عنها، ويفاجئ حين يطالع أن الإمام أحمد حماني، "يكره !" قراءة القرآن جماعة. وبعد أن يتصفح المرء ماجاء في محتوى الورقة المنسوبة إليه، يجدها مركبة على بعضها من بعض الأسطر المترامية على بعض صفحات كتاب الفتاوى للإمام، فيعلم حينها أن الأمر لاعلاقة له بدين ولا أخلاق، وإلا كيف تركب الكلمات والأسطر، ليقال هذا حلال وهذا حرام.

4. سيدنا صاحب المعيار
تعمّد أصحاب محاربة قراءة القرآن جماعة، الاعتماد على كتاب المعيار، لسيدنا الونشريسي، رضي الله عنه، واقتطفوا منه مقتطفا يؤيد مسعاهم.
وحين تعود للمعيار تجد صاحبه يثني على قراءة القرآن جماعة في الشطر الأول من الفتوى، ثم يعاتب على أهل القرآن بعض الصفات والهيئات، فتعمّدوا إخفاء الجزء الأول الداعي إلى قراءة القرآن جماعة، وأظهروا الشطر الثاني الداعي لتصحيح كيفيات معينة، وأخذت على أن صاحب المعيار يكره قراءة القرآن جماعة، وهو براء مما قيل في شأنه.

إذن المسألة لاعلاقة لها بدين ولا أخلاق، وإلا كيف يمحى شطر ويظهر شطر ليقال هذا حلال وهذا حرام.


5. عجائب وغرائب
مازلت أتساءل، لماذا كل الوسائل لحفظ وتعليم القرآن مباحة مسموحة باستثناء قراءة القرآن جماعة؟ ..

فالسماع عبر المحمول، والقرص المضغوط، وقرص الموضة، والقنوات الأرضية والفضائية، والإذاعة عبر الرائي، وعبر المذياع، وعبر مذياع السيارة، ومذياع المحمول، كلها مباحة إلا قراءة القرآن جماعة، مايوحي أن المسألة لاعلاقة لها بالقراءة، بقدر مالها علاقة بحقد دفين تجاه كل ماهو أصيل.

6. القرآن بين الوسيلة والغاية
حينما أمر رب العزّة عباده بالإنصات للقرآن الكريم وقال: "وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ"،الأعراف - الآية 204، لم يطلب من عباده الإنصات إلى طريقة دون أخرى. لماذا إذن تحرم قراءة القرآن جماعة؟، ويباح الإنصات لما دونها؟.
إن قراءة القرآن جماعة لاتعدو كونها وسيلة من الوسائل، وليست غاية بحد ذاتها. لماذا تحارب وسيلة بذاتها ويترك العنان لما دونها من الوسائل. فنحن نعبد الله بالقرآن أولا ونعتبره غاية بحد ذاته، وماعداه وسيلة من الوسيلة، لايحارب لذاته ولايمدح لذاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

المسئلة هنا مسئلتان وليست مسئلة واحدة

فدراسة القران وتعليمه وتحفيظه وتبيان كيفية القرائات والاحكام الى كل ما يتعلق بالتعلم والتعليم
فهذه مسئلة وليس هناك ما يمنعها بل انها طريقة الاسلام في الدرس والتعلم

وروي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كنا لا نتجاوز العشر آيات حتى نتعلمها فتعلمنا العلم والعمل معاً .

--------------
اما المسئلة الاخرى وهي قراءة القران للتعبد
فان العبادات توقيفية ولا يجوز ان تكون الا عن طريق الوحي
ولم يكن الرسول صل الله عليه وسلم ولا الصحابة الكرام رضوان الله عليهم
يقرأون القران جماعيا

فالمسئلة ليست عقلية ولا افضلية
فالعبادات كما اسلفت توقيفيه ولاتعلل ولايقاس عليها

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى