إن المتتبع للاحاديث المتعلقة بخلق المراة من ضلع اعوج ليس لها علاقة بخلق حواء
1= اللفاظ الواردة في الاحاديث كلها ليس بها لفظ حواء وانما لفظ نساء ولفظ امراة كما في الاحاديث التالية
الرواية الأولى :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنهن يغلبن الكرام ويغلبهن اللئام وقال خيركم خيركم لاهله وأنا خيركم لاهلي وقال وقد خلقت المرأة من ضلع اعوج إن قومته كسرته .
( المصدر : تاريخ بغداد : الخطيب البغدادي ج 14 ص 432 )
الرواية الثانية :
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إن المرأة كالضلع إن ذهبت تقيمها كسرتها وإن تركتها استمتعت بها على عوج .
(المصدر : - نيل الأوطار - الشوكاني ج 6 ص 357 )
الرواية الثالثة :
استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع ، وإن أعوج شئ في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته ، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء .
(المصدر : نيل الأوطار : الشوكاني ج 6 ص 357 )
الرواية الرابعة :
عن ابى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فإذا شهد امرا فليتكلم بخير أو ليسكت واستوصوا بالنساء فان المرأة خلقت من ضلع وان اعوج شئ في الضلع اعلاه ان ذهبت تقيمه كسرته وان تركته لم يزل اعوج استوصوا بالنساء خيرا .
( المصدر : صحيح مسلم : مسلم النيسابوري ج 4 ص 178 / السنن الكبرى : البيهقي ج 7 ص 295 )
الرواية الخامسة :
عن سمرة بن جندب رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال الا ان المرأة خلقت من ضلع وانك ان ترد اقامتها تكسرها فدارها تعش بها ثلاث مرات . هذا حديث صحيح الاسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه . وشاهده حديث ابن عجلان عن ابيه عن ابى هريرة رضى الله عنه ان النبي صلى الله عليه وآله قال المرأة خلقت من ضلع اعوج وانك ان اقمتها كسرتها وان تركتها تعش بها وفيها عوج .
( المصدر : المستدرك : الحاكم النيسابوري ج 4 ص 174 )
الرواية السادسة :
عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر شهدا أمرا فليتكلم بخير أو ليسكت استوصوا بالنساء فإنهن خلقن من ضلع وإن اعوج شئ في الضلع أعلاه فإن أردت إقامته كسرته وإن تركته لم يزل اعوج فاستوصوا بالنساء خيرا .
( المصدر : مسند ابن راهويه : إسحاق بن راهويه ج 1 ص 250 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فهذه الاحاديث ليست متعلقة في خلق حواء لا من قريب ولا من بعيد
-----------
الامر الثاني ان هذه الاحاديث ليست من الاحاديث المتواترة حتى تكون صالحة للاستدلال على امر غيبي وهو خلق حواء
بالتالي لا تصلح هذه الادلة على الاستدلال على خلق حواء
-------------------
يتبع لتبيان ان حواء لم تخلق من ضلع ادم
وان لفظ الخلق من ضلع اعوج ليس المقصود به بداية الخلق
1= اللفاظ الواردة في الاحاديث كلها ليس بها لفظ حواء وانما لفظ نساء ولفظ امراة كما في الاحاديث التالية
الرواية الأولى :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنهن يغلبن الكرام ويغلبهن اللئام وقال خيركم خيركم لاهله وأنا خيركم لاهلي وقال وقد خلقت المرأة من ضلع اعوج إن قومته كسرته .
( المصدر : تاريخ بغداد : الخطيب البغدادي ج 14 ص 432 )
الرواية الثانية :
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إن المرأة كالضلع إن ذهبت تقيمها كسرتها وإن تركتها استمتعت بها على عوج .
(المصدر : - نيل الأوطار - الشوكاني ج 6 ص 357 )
الرواية الثالثة :
استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع ، وإن أعوج شئ في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته ، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء .
(المصدر : نيل الأوطار : الشوكاني ج 6 ص 357 )
الرواية الرابعة :
عن ابى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فإذا شهد امرا فليتكلم بخير أو ليسكت واستوصوا بالنساء فان المرأة خلقت من ضلع وان اعوج شئ في الضلع اعلاه ان ذهبت تقيمه كسرته وان تركته لم يزل اعوج استوصوا بالنساء خيرا .
( المصدر : صحيح مسلم : مسلم النيسابوري ج 4 ص 178 / السنن الكبرى : البيهقي ج 7 ص 295 )
الرواية الخامسة :
عن سمرة بن جندب رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال الا ان المرأة خلقت من ضلع وانك ان ترد اقامتها تكسرها فدارها تعش بها ثلاث مرات . هذا حديث صحيح الاسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه . وشاهده حديث ابن عجلان عن ابيه عن ابى هريرة رضى الله عنه ان النبي صلى الله عليه وآله قال المرأة خلقت من ضلع اعوج وانك ان اقمتها كسرتها وان تركتها تعش بها وفيها عوج .
( المصدر : المستدرك : الحاكم النيسابوري ج 4 ص 174 )
الرواية السادسة :
عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر شهدا أمرا فليتكلم بخير أو ليسكت استوصوا بالنساء فإنهن خلقن من ضلع وإن اعوج شئ في الضلع أعلاه فإن أردت إقامته كسرته وإن تركته لم يزل اعوج فاستوصوا بالنساء خيرا .
( المصدر : مسند ابن راهويه : إسحاق بن راهويه ج 1 ص 250 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فهذه الاحاديث ليست متعلقة في خلق حواء لا من قريب ولا من بعيد
-----------
الامر الثاني ان هذه الاحاديث ليست من الاحاديث المتواترة حتى تكون صالحة للاستدلال على امر غيبي وهو خلق حواء
بالتالي لا تصلح هذه الادلة على الاستدلال على خلق حواء
-------------------
يتبع لتبيان ان حواء لم تخلق من ضلع ادم
وان لفظ الخلق من ضلع اعوج ليس المقصود به بداية الخلق