الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2024 11:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 07, 2024 9:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 07, 2024 7:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 06, 2024 9:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 8:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 2:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2024 1:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2024 9:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2024 12:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 01, 2024 2:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 01, 2024 2:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 31, 2024 1:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 30, 2024 3:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 12:10 pm من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 28, 2024 9:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2024 7:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 25, 2024 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 25, 2024 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 24, 2024 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 23, 2024 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 21, 2024 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 21, 2024 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 20, 2024 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 20, 2024 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 19, 2024 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2024 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2024 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 195 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 194 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ الجمعة سبتمبر 20, 2024 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_rcapالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_voting_barالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_rcapالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_voting_barالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_rcapالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_voting_barالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_rcapالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_voting_barالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_rcapالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_voting_barالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_rcapالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_voting_barالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_rcapالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_voting_barالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_rcapالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_voting_barالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_rcapالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_voting_barالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_rcapالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_voting_barالروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل  لابن مسعود وابن عباس  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل لابن مسعود وابن عباس

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

قال القرطبى: وزوج آدم عليه السلام هى حواء، وهو أول من سماها بذلك حين خلقت من ضلعه من غير أن يحس آدم عليه السلام بذلك ولو أَلِمَ بذلك لم يعطف رجل على امرأته، فلما انتبه قيل له: من هذه؟ قال: امرأة، قيل: وما اسمها. قال: حواء، قيل: ولما سميت امرأة؟ قال: لأنها من المرء أُخذت، قيل: ولم سميت حواء؟ قال: لأنها خلقت من حى. روى أن الملائكة سألته عن ذلك لتجرب علمه وأنهم قالوا له: أتحبها يا آدم؟ قال: نعم، قالوا لحواء: أتحبينه يا حواء: قالت: لا، وفى قلبها أضعاف ما فى قلبه من حبه، قالوا: فلو صدقت امرأة فى حبها لزوجها لصدقت حواء. وقال ابن مسعود، وابن عباس: لما أُسكن آدم الجنة مشى فيها مستوحشا فلما نام خُلِقت حواء من ضلعه القُصرى من شقه الأيسر ليسكن إليها ويأنس بها، فلما انتبه رآها فقال: من أنت؟ قال: امرأة خلقت من ضلعك لتسكن إلىَّ.

والرواية الاخرى
ذكر ابن كثير عن ابن عطية أن آدم مكث فى الجنة مائة عام، وقيل غير ذلك ولم يرد دليل يعتمد عليه فى ذلك، وليس فى التحديد فائدة تعود على القارئ.

هذه الروايات وامثالها ترد دراية حتى وان نسبت لكبار العلماء لانها تخالف الايات القطعية الثبوت القطعية الدلالة

كقوله تعالى

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
الآية 29وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ
الآية 30وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
الآية 31قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
- الآية 32قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
الآية 33وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
الآية 34وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ
الآية 35فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ
الآية 36فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
الآية 37قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ الآية 38

--------------------
فسياق الايات يشرح خلق ادم وحواء
واية
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

ترد كل الروايات دراية لانها تخالف منطوق الاية والتي هي قطعية الثبوت وقطعية الدلالة ان السكن في الجنة كان لادم وحواء
وليس لادم ثم استوحش ونام وخلقت من ضلعه


https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

هيام الاعور

هيام الاعور
عضو ذهبي
عضو ذهبي

حتى لو كان هذا من استنتاجات العلماء فهو يبقى اجتهاد
والاجتهاد يجوز لنا النظر به واستنباط الامور الصحيحه
جزاك الله كل خير

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

الاستنتاجات التي بلا دليل لاتعتبر اجتهادا
فمثل هذه الروايات تحتاج الى دليل من الكتاب والسنة
وهذا غير موجود
والذي يغلب على الظن انها روايات مدسوسة باسم العلماء
فهذه الروايات لا علاقة لها بالاجتهاد
بعد الفراغ من موضوع المراة والضلع
سنحاول نشر موضوع الاجتهاد

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

زهرة اللوتس المقدسية

زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة


وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

ترد كل الروايات دراية لانها تخالف منطوق الاية والتي هي قطعية الثبوت وقطعية الدلالة ان السكن في الجنة كان لادم وحواء
وليس لادم ثم استوحش ونام وخلقت من ضلعه

..............

وجود هذا الدليل القراني ينفي كل الروايات المتعارف عليها منذ القدم
بحث يستحق التتبع
جزاك الله كل خير استاذ نبيل
سنتابع ما وصلت له شاكرين


نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:قال القرطبى: وزوج آدم عليه السلام هى حواء، وهو أول من سماها بذلك حين خلقت من ضلعه من غير أن يحس آدم عليه السلام بذلك ولو أَلِمَ بذلك لم يعطف رجل على امرأته، فلما انتبه قيل له: من هذه؟ قال: امرأة، قيل: وما اسمها. قال: حواء، قيل: ولما سميت امرأة؟ قال: لأنها من المرء أُخذت، قيل: ولم سميت حواء؟ قال: لأنها خلقت من حى. روى أن الملائكة سألته عن ذلك لتجرب علمه وأنهم قالوا له: أتحبها يا آدم؟ قال: نعم، قالوا لحواء: أتحبينه يا حواء: قالت: لا، وفى قلبها أضعاف ما فى قلبه من حبه، قالوا: فلو صدقت امرأة فى حبها لزوجها لصدقت حواء. وقال ابن مسعود، وابن عباس: لما أُسكن آدم الجنة مشى فيها مستوحشا فلما نام خُلِقت حواء من ضلعه القُصرى من شقه الأيسر ليسكن إليها ويأنس بها، فلما انتبه رآها فقال: من أنت؟ قال: امرأة خلقت من ضلعك لتسكن إلىَّ.

والرواية الاخرى
ذكر ابن كثير عن ابن عطية أن آدم مكث فى الجنة مائة عام، وقيل غير ذلك ولم يرد دليل يعتمد عليه فى ذلك، وليس فى التحديد فائدة تعود على القارئ.

هذه الروايات وامثالها ترد دراية حتى وان نسبت لكبار العلماء لانها تخالف الايات القطعية الثبوت القطعية الدلالة

كقوله تعالى

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
الآية 29وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ
الآية 30وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
الآية 31قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
- الآية 32قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
الآية 33وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
الآية 34وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ
الآية 35فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ
الآية 36فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
الآية 37قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ الآية 38

--------------------
فسياق الايات يشرح خلق ادم وحواء
واية
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

ترد كل الروايات دراية لانها تخالف منطوق الاية والتي هي قطعية الثبوت وقطعية الدلالة ان السكن في الجنة كان لادم وحواء
وليس لادم ثم استوحش ونام وخلقت من ضلعه


https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

مواضيعنا متتابعه شكرا لمتابعتكم الكريمة
زهرة اللوتس المقدسية كتب:
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

ترد كل الروايات دراية لانها تخالف منطوق الاية والتي هي قطعية الثبوت وقطعية الدلالة ان السكن في الجنة كان لادم وحواء
وليس لادم ثم استوحش ونام وخلقت من ضلعه

..............

وجود هذا الدليل القراني ينفي كل الروايات المتعارف عليها منذ القدم
بحث يستحق التتبع
جزاك الله كل خير استاذ نبيل
سنتابع ما وصلت له شاكرين


https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه
ليس فيه تبيان انه ضلع ادم
وانما فيه وجه الشبه في كمال خلق الضلع رغم ما يرى من اعوجاج الضلع
ولا تسرع في الرد
ابحث الموضوع بروية

--------------
وابن عباس: لما أُسكن آدم الجنة مشى فيها مستوحشا فلما نام خُلِقت حواء من ضلعه القُصرى من شقه الأيسر ليسكن إليها ويأنس بها، فلما انتبه رآها فقال: من أنت؟ قال: امرأة خلقت من ضلعك لتسكن إلىَّ.

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



يقول الله تعالى:يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً [النساء:1]. وفي هذه الآية وغيرها تنصيص على أن أصل البشرية من آدم، وأن حواء خلقت منه، وجاءت الأحاديث الصحيحة لتبين وتفسر وتحدد من أي مكان خلقت حواء من آدم، فجاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء. زاد ابن إسحاق (بتخريجه) اليسرى من قبل أن يدخل الجنة وجعل مكانه لحم.
وكون حواء خلقت من آدم من غير توليد كخلق الأولاد من الآباء لا يلزم منه أن تكون ابنته ولا أخته، كما نص على ذلك علماء التفسير، ولهذا سماها القرآن زوجة:وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا [النساء:1]. وكلمة زوج لغة تطلق بمعنى الصنف بشكل عام كقوله تعالى في سورة الحج اية 5:-..وانبتت من كل زوج بهيج .. اي صنف وهو ما نطلق عليه اليوم في علم الاجناس فصيلة او نوع او جنس لان كل جنس من الاجناس او نوع فيه قرينه وشبهه من ذكر او انثى او كما في بعض الامور فردة يمين وفردة شمال كالنعال والجوارب مثلا...فيتلازمان في الوجود ولا يكتمل فائدة وجودهما الا باقترانهما فكان الذكر والانثى من ضرورات الخلق والايجاد في كافة الاصناف لتتم عملية التكاثر التي بها يستمر وجود الاجناس .وقد جعل الله خلق آدم من غير أب ولا أم، وخلق حواء من جسد رجل ومن غير أم، وخلق عيسى من جسد امرأة من غير أب، وخلق بقية البشر بعد ذلك من ذكر وأنثى، آيات تدل على عظم الخالق سبحانه. وهي اشبه ما تكون تقريبا للصورة في عصرنا الحاضر بعمليات الاستنساخ.. (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [آل عمران: 59].
وأما قول القائل: إن خلق حواء من ضلع أعوج يتعارض مع الأحاديث التي تكرم المرأة! فالحقيقة أنه لا تنافي بين الأمرين، والدليل على ذلك أن الله تعالى كرم الإنسان وفضله على سائر المخلوقات قال تعالى:وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَم [الإسراء:70]. وقال تعالى:لَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ [التين:4]. ومع ذلك فهو مخلوق من ماء مهين وأخرج من مجرى البول مرتين وقد كان أصل خلقه من الطين. وبهذا يتبين لنا أنه لا تعارض بين أصل مادة الخلق والتكريم للمخلوق المصير من تلك المادة كتصيير الله تعالى للطين بشرا سويا .
ثم إن استنتاج البعض من كون حواء خلقت من ضلع آدم فساد زواجه منها، وما ينبني على ذلك من كون وجود كل البشرية من نكاح فاسد، هو استنتاج غير صحيح ولا يستقيم، فلا يلزم من كونها خلقت من ضلعه أن يكون أباً لها أو أخاً - ثم علينا أن نعلم وندرك أن شريعة آدم التي كان ينتهجها تبيح من أنواع النكاح ما لا تبيحه شريعتنا..لأن الله تعالى يقول:لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً [المائدة :48].
وعليه وكون شرعنا يحرم نكاح المحارم لا يلزم منه أن يكون شرع آدم يحرمه .
ولا ارى التجرؤ على رد الاحاديث الصحيحة له مسوغ كما يحصل من البعض ولا تناقض بين احادها ونصوص القطعي من القران الكريم بل هي مفسرة للقطعي وارجوا من الجميع الوقوف والتامل في قوله تعالى:-وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا [النساء:1]. فكونه خلقه منها اي من بعضها ففسرت الاحاديث هذا البعض بالضلع..والله اعلم.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

لم اذكر الاحاديث الصحيحة ولم اقل انها مردودة بل قلت ان
الروايات التي وردت في خلق حواء من ضلع ادم كلها مردودة حتى لو نسبت ل لابن مسعود وابن عباس
وهي روايات لم تنسب للرسول صل الله عليه وسلم

قال القرطبى: وزوج آدم عليه السلام هى حواء، وهو أول من سماها بذلك حين خلقت من ضلعه من غير أن يحس آدم عليه السلام بذلك ولو أَلِمَ بذلك لم يعطف رجل على امرأته، فلما انتبه قيل له: من هذه؟ قال: امرأة، قيل: وما اسمها. قال: حواء، قيل: ولما سميت امرأة؟ قال: لأنها من المرء أُخذت، قيل: ولم سميت حواء؟ قال: لأنها خلقت من حى. روى أن الملائكة سألته عن ذلك لتجرب علمه وأنهم قالوا له: أتحبها يا آدم؟ قال: نعم، قالوا لحواء: أتحبينه يا حواء: قالت: لا، وفى قلبها أضعاف ما فى قلبه من حبه، قالوا: فلو صدقت امرأة فى حبها لزوجها لصدقت حواء. وقال ابن مسعود، وابن عباس: لما أُسكن آدم الجنة مشى فيها مستوحشا فلما نام خُلِقت حواء من ضلعه القُصرى من شقه الأيسر ليسكن إليها ويأنس بها، فلما انتبه رآها فقال: من أنت؟ قال: امرأة خلقت من ضلعك لتسكن إلىَّ.

والرواية الاخرى
ذكر ابن كثير عن ابن عطية أن آدم مكث فى الجنة مائة عام، وقيل غير ذلك ولم يرد دليل يعتمد عليه فى ذلك، وليس فى التحديد فائدة تعود على القارئ.

هذه الروايات وامثالها ترد دراية حتى وان نسبت لكبار العلماء لانها تخالف الايات القطعية الثبوت القطعية الدلالة

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



اخي نبيل العنوان يوهم ذلك وقبل ايام قرات مثل هذا الكلام وغيره بل سمعت البعض ودار بيننا حوار طويل على مثل هذه القضايا
غير صحيح وهذا حسب فهمه السخيف اجلكم الله.
وامثال هؤلاء هم المتفيهقبهذا الايجاز على كثير من النقاط وهذا الرد كان بمثابة مقالة كنت اعددتها من قبل فعدلتها ونشرتها هنا ولست انت المقصود بها بشخصك الكريم اخي الحبيب
ون الذين ينعقون وراء كل ناعق لامقياس لهم وبالتالي لا ثبات لهم ولا انتماء لمرتكز فكري او ثقافي فلذلك اردت ان ارد

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

يسعدني ردكم
بارك الله بكم
انما هذا البحث غير منقول بالنسبة لي
والروايات التي اقول انها مردودة هي الروايات التي تتحدث عن خلق حواء من ضلع ادم
والمنسوبة للصحابة دون ان تكون واردة عن رسول الله ل الله عليه وسلم
وبالنسب لي حتى وان كان الرد علي مباشرة فهذا يسعدني
والانسان قد يصيب وقد يخطا

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى