نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 120 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 120 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barنماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نماذج من حورات الصحابة وادب النقاش - محمد بن يوسف الزيادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



نماذج من حوارات الصحابة وادب النقاش
روى مالك ، عن ابن شهاب ، عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ، عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن عبد [ ص: 362 ] الله بن عباس أن عمر بن الخطاب خرج إلى الشام ، حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد : أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه ، فأخبروه أن الوباء قد وقع بالشام ، قال ابن عباس : فقال عمر : ادع لي المهاجرين فدعاهم ، فاستشارهم ، وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشام ، فاختلفوا عليه ، فقال بعضهم : قد خرجت لأمر ، ولا نرى أن ترجع عنه ، وقال بعضهم : معك بقية الناس ، وأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي الأنصار ، فدعوتهم ، فاستشارهم ، فسلكوا سبيل المهاجرين ، واختلفوا كاختلافهم ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي من كان ههنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح ، فدعوتهم له ، فلم يختلف عليه منهم رجلان ، فقالوا : نرى أن ترجع بالناس ، ولا تقدمهم على هذا الوباء ، فنادى عمر في الناس : إني مصبح على ظهر فأصبحوا ( عليه ) ، فقال أبو عبيدة : فرارا من قدر الله فقال عمر : لو غيرك قالها يا أبا عبيدة ، نعم ، نفر من قدر الله إلى قدر الله ، أرأيت لو كانت لك إبل ، فهبطت ( بها ) واديا له عدوتان ، إحداهما خصبة [ ص: 363 ] والأخرى جدبة ، أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله ، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله ، قال : فجاء عبد الرحمن بن عوف ، وكان غائبا في بعض حاجاته ، فقال : إن عندي من هذا علما ، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها ، فلا تخرجوا فرارا منه ، فحمد الله عمر ثم انصرف
فوائد
1=يستفاد من الرواية كيف ان ولي امر الامة يستشير من هم اهل للمشورة من رعيته ومن اهل العلم
2=كيف كان الصحابة الكرام يتجادلون بالتي هي احسن ولم يكن يسيء احد الادب مع الاخر لان مقصدهم الحق ومعرفته والتناصح في دين الله تعالى
3=نلاحظ ان لغة التكفير لم تكن موجودة عند سلفنا الصالح ولم يكن احدهم يكفر اخاه لسوء فهم او لقلة علم او معرفة لذلك وجدنا عمر بكل رفق يوضح مفهوم القدر وهو الركن السادس من اركان الايمان لابي عبيدة ولم يعب عليه جهالة الفهم بل استغربها منه بقوله لو غيرك قالها يا ابا عبيدة..
4=سماع الكبير ممن هو اقل منه درجة كسماع امير المؤمنين عمر لابن عوف رضي الله عنهم وارضاهم
5=استفادة معنى القدر كما وضحه امير المؤمنين رضي الله عنه
اللهم فقهنا وعلمنا وانفعنا بما علمتنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:نماذج من حوارات الصحابة وادب النقاش
روى مالك ، عن ابن شهاب ، عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ، عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن عبد [ ص: 362 ] الله بن عباس أن عمر بن الخطاب خرج إلى الشام ، حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد : أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه ، فأخبروه أن الوباء قد وقع بالشام ، قال ابن عباس : فقال عمر : ادع لي المهاجرين فدعاهم ، فاستشارهم ، وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشام ، فاختلفوا عليه ، فقال بعضهم : قد خرجت لأمر ، ولا نرى أن ترجع عنه ، وقال بعضهم : معك بقية الناس ، وأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي الأنصار ، فدعوتهم ، فاستشارهم ، فسلكوا سبيل المهاجرين ، واختلفوا كاختلافهم ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي من كان ههنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح ، فدعوتهم له ، فلم يختلف عليه منهم رجلان ، فقالوا : نرى أن ترجع بالناس ، ولا تقدمهم على هذا الوباء ، فنادى عمر في الناس : إني مصبح على ظهر فأصبحوا ( عليه ) ، فقال أبو عبيدة : فرارا من قدر الله فقال عمر : لو غيرك قالها يا أبا عبيدة ، نعم ، نفر من قدر الله إلى قدر الله ، أرأيت لو كانت لك إبل ، فهبطت ( بها ) واديا له عدوتان ، إحداهما خصبة [ ص: 363 ] والأخرى جدبة ، أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله ، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله ، قال : فجاء عبد الرحمن بن عوف ، وكان غائبا في بعض حاجاته ، فقال : إن عندي من هذا علما ، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها ، فلا تخرجوا فرارا منه ، فحمد الله عمر ثم انصرف
فوائد
1=يستفاد من الرواية كيف ان ولي امر الامة يستشير من هم اهل للمشورة من رعيته ومن اهل العلم
2=كيف كان الصحابة الكرام يتجادلون بالتي هي احسن ولم يكن يسيء احد الادب مع الاخر لان مقصدهم الحق ومعرفته والتناصح في دين الله تعالى
3=نلاحظ ان لغة التكفير لم تكن موجودة عند سلفنا الصالح ولم يكن احدهم يكفر اخاه لسوء فهم او لقلة علم او معرفة لذلك وجدنا عمر بكل رفق يوضح مفهوم القدر وهو الركن السادس من اركان الايمان لابي عبيدة ولم يعب عليه جهالة الفهم بل استغربها منه بقوله لو غيرك قالها يا ابا عبيدة..
4=سماع الكبير ممن هو اقل منه درجة كسماع امير المؤمنين عمر لابن عوف رضي الله عنهم وارضاهم
5=استفادة معنى القدر كما وضحه امير المؤمنين رضي الله عنه
اللهم فقهنا وعلمنا وانفعنا بما علمتنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
1= نماذج من حوارات الصحابة وادب النقاش
روى مالك ، عن ابن شهاب ، عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ، عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن عبد الله بن عباس أن عمر بن الخطاب خرج إلى الشام ، حتى إذا كان بسرغ، لقيه أمراء الأجناد : أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه ، فأخبروه أن الوباء قد وقع بالشام ، قال ابن عباس : فقال عمر : ادع لي المهاجرين فدعاهم ، فاستشارهم ، وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشام ، فاختلفوا عليه ، فقال بعضهم : قد خرجت لأمر ، ولا نرى أن ترجع عنه ، وقال بعضهم : معك بقية الناس ، وأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي الأنصار ، فدعوتهم ، فاستشارهم ، فسلكوا سبيل المهاجرين ، واختلفوا كاختلافهم ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي من كان ههنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح ، فدعوتهم له ، فلم يختلف عليه منهم رجلان ، فقالوا : نرى أن ترجع بالناس ، ولا تقدمهم على هذا الوباء ، فنادى عمر في الناس : إني مصبح على ظهر فأصبحوا ( عليه ) ، فقال أبو عبيدة : فرارا من قدر الله فقال عمر : لو غيرك قالها يا أبا عبيدة ، نعم ، نفر من قدر الله إلى قدر الله ، أرأيت لو كانت لك إبل ، فهبطت ( بها ) واديا له عدوتان ، إحداهما خصبة والأخرى جدبة ، أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله ، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله ، قال : فجاء عبد الرحمن بن عوف ، وكان غائبا في بعض حاجاته ، فقال : إن عندي من هذا علما ، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها ، فلا تخرجوا فرارا منه ، فحمد الله عمر ثم انصرف
فوائد الخبر
1= يستفاد من الرواية كيف ان ولي امر الامة يستشير من هم اهل للمشورة من رعيته ومن هم اهل العلم والرأي
2= كيف كان الصحابة الكرام يتجادلون بالتي هي احسن، ولم يكن احد يسيء الادب مع الاخر، لان مقصدهم الحق ومعرفته والتناصح في دين الله تعالى..
3= نلاحظ ان لغة التكفير لم تكن موجودة عند سلفنا الصالح، ولم يكن احدهم يكفر اخاه لسوء فهم او لقلة علم او معرفة، لذلك وجدنا عمر بكل رفق يوضح مفهوم القدر وهو الركن السادس من اركان الايمان لابي عبيدة، ولم يعب عليه جهالة الفهم بل استغربها منه بقوله لو غيرك قالها يا ابا عبيدة.. علما بانه عاش رضي الله عنه فترة النبوة ثم خلافة ابي بكر ثم جزءاً من خلافة عمر وهو على ذاك الفهم وهو من اصحاب القدر والمكانة الرفيعة من الصحابة الكرام.. فليس لاحد عصمة بعد النبي ولا معصوم من الخطأ او سوء الفهم غير النبي صلى الله عليه وسلم، فكل يؤخذ منه ويرد عليه الا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم المسدد بالوحي والمعصوم في البلاغ
4= سماع الكبير ممن هو اقل منه درجة او منصبا او مكانة او سنا، كسماع امير المؤمنين عمر لابن عوف رضي الله عنهم وارضاهم
5= استفادة معنى القدر كما وضحه امير المؤمنين عمر رضي الله عنه
اللهم فقهنا وعلمنا وانفعنا بما علمتنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
1= نماذج من حوارات الصحابة وادب النقاش
روى مالك ، عن ابن شهاب ، عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ، عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن عبد الله بن عباس أن عمر بن الخطاب خرج إلى الشام ، حتى إذا كان بسرغ، لقيه أمراء الأجناد : أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه ، فأخبروه أن الوباء قد وقع بالشام ، قال ابن عباس : فقال عمر : ادع لي المهاجرين فدعاهم ، فاستشارهم ، وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشام ، فاختلفوا عليه ، فقال بعضهم : قد خرجت لأمر ، ولا نرى أن ترجع عنه ، وقال بعضهم : معك بقية الناس ، وأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي الأنصار ، فدعوتهم ، فاستشارهم ، فسلكوا سبيل المهاجرين ، واختلفوا كاختلافهم ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي من كان ههنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح ، فدعوتهم له ، فلم يختلف عليه منهم رجلان ، فقالوا : نرى أن ترجع بالناس ، ولا تقدمهم على هذا الوباء ، فنادى عمر في الناس : إني مصبح على ظهر فأصبحوا ( عليه ) ، فقال أبو عبيدة : فرارا من قدر الله فقال عمر : لو غيرك قالها يا أبا عبيدة ، نعم ، نفر من قدر الله إلى قدر الله ، أرأيت لو كانت لك إبل ، فهبطت ( بها ) واديا له عدوتان ، إحداهما خصبة والأخرى جدبة ، أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله ، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله ، قال : فجاء عبد الرحمن بن عوف ، وكان غائبا في بعض حاجاته ، فقال : إن عندي من هذا علما ، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها ، فلا تخرجوا فرارا منه ، فحمد الله عمر ثم انصرف
فوائد الخبر
1= يستفاد من الرواية كيف ان ولي امر الامة يستشير من هم اهل للمشورة من رعيته ومن هم اهل العلم والرأي
2= كيف كان الصحابة الكرام يتجادلون بالتي هي احسن، ولم يكن احد يسيء الادب مع الاخر، لان مقصدهم الحق ومعرفته والتناصح في دين الله تعالى..
3= نلاحظ ان لغة التكفير لم تكن موجودة عند سلفنا الصالح، ولم يكن احدهم يكفر اخاه لسوء فهم او لقلة علم او معرفة، لذلك وجدنا عمر بكل رفق يوضح مفهوم القدر وهو الركن السادس من اركان الايمان لابي عبيدة، ولم يعب عليه جهالة الفهم بل استغربها منه بقوله لو غيرك قالها يا ابا عبيدة.. علما بانه عاش رضي الله عنه فترة النبوة ثم خلافة ابي بكر ثم جزءاً من خلافة عمر وهو على ذاك الفهم وهو من اصحاب القدر والمكانة الرفيعة من الصحابة الكرام.. فليس لاحد عصمة بعد النبي ولا معصوم من الخطأ او سوء الفهم غير النبي صلى الله عليه وسلم، فكل يؤخذ منه ويرد عليه الا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم المسدد بالوحي والمعصوم في البلاغ
4= سماع الكبير ممن هو اقل منه درجة او منصبا او مكانة او سنا، كسماع امير المؤمنين عمر لابن عوف رضي الله عنهم وارضاهم
5= استفادة معنى القدر كما وضحه امير المؤمنين عمر رضي الله عنه
اللهم فقهنا وعلمنا وانفعنا بما علمتنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى