8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 390 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 390 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

8=وقفات مع الذكر=8=اية الكرسي الوقفة الرابعة البيان اللغوي - محمد بن يوسف الزيادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



8=بسم الله الرحمن الرحيم=8=
8=وقفات مع الذكر=8=الوقفة الرابعة مع اية الكرسي
البيان اللغوي:-
الله:- علم دال على صاحب الذات الواجب الوجود الخالق من العدم المدبر لما خلق بما يضمن استمرار الوجود والسير فيه لكل موجود.واصلها من اله ياله بمعنى اذعن واتبع واطاع وتعبد عن محبة واخلاص فلا مالوه يتاله اليه الانسان بهذا الوصف الا الله الحي القيوم.
لا اله الا هو لاخالق موجد من العدم ولا مصير من الاشياء اشياءا الاهو الخالق من العدم المدبر لامور من خلق بما افترض عليها من نظم وقوانين وسنن ونواميس صلح بها امر كل موجود في هذا الوجود ومن خرج على نظمه وسننه كان نشازا فمصيره الهلاك والدمار ..انظر للنجم اذا هوى كيف يحترق ويتلاشى اذا خرج عن منظومة النظام في هذا الكون فمآله الدمار والتلاشي.
الحي : من صفات الله ، هو صفة مشبّهة من حيي يحيا ، وزنه فعل بسكون العين و فتح الفاء .فهو حي بذاته واهب للحياة لغيره ممن لم يكن شيئا مذكورا او من اموات الوجود كان يجعل التراب والطين بشرا سويا وكائنا حيا فمن ليس بحي لا يستطيع ان يهب الحياة . وحياة المخلوق حياة ناقصة لانها تتوقف على اسباب ان توفرت توفرت حياته واستمرت وان انقطعت توقفت الحياة كالماء ضرورة وجود الاحياء البرية والبرمائية والمائية..اما حياة الربفلا تتوقف على اسباب بل هي حياة قائمة في ذات علية غنية عن وجود كل موجود فلذلك اعقب الحي بالقيوم.
القيوم : من صيغ المبالغة وزنه فيعول ، فيه إعلال بالقلب ، أصله قيووم لأنه من قام بالأمر يقوم إذا دبّره .. اجتمعت الياء و الواو في الكلمة و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى فأصبح القيوم .وهو القائم بذاته الغني المستغني عن غيره الذي لا يستند في وجوده الى وجود ويستند الوجود في وجوده الى وجوده.فبه قامت الكائنات وبه ما زالت قائمة وهو الغني عن العالمين وكل الموجودات مفتقرة حتى في مجرد وجودها واستمراريتها في الوجود الى وجود جل وعلا.
سنة : فيه إعلال بالحذف، فهو من فعل و سن يسن باب ضرب، حذفت فاؤه من المضارع و من المصدر سنة كما يقال عدة ، وزنه علة بكسر العين . اي انه لا تاخذه ادنى درجات النعاس وهو الوسن لان النوم وعلامات طلبه والاحتياج اليه يبدأ بالوسن انما هو طلب الراحة بالنوم للدماغ والفكر بعد التعب والمشقة وهو خلق السموات والارض وكون الاكوان وما مسه تعالى من لغوب فهو ذي القوة والقدرة المتين.
نوم : مصدر سماعيّ لفعل نام ينام باب فتح ، وزنه فعل بفتح فسكون. وفيه رد على من ادعى انه تعالى استراح في اليوم السابع من ابتداء خلق الاكوان لانه ذات مغايرة للاجناس المعروفة للعقول فلا يقاس على خلقه ومن هم من عمله فهو احد لا جنس له لقياسه سبحانه وتعالى عما يصفون.
كرسيّ : اسم جامد قيل أصله من تركّب الشيء بعضه على بعض ، و منه الكرّاسة لتركّب بعض أوراقها على بعض ، و الكرسيّ سمي بذلك لتركّب خشبة بعضه على بعض ، و في المصباح و تكرّس فلان احطب و غيره إذا جمعه ، و منه الكرّاسة بالتثقيل ، وزنه فعليل بضمّ الفاء . والكرسي هو رمز السلطان والحكم وكذا العرش رمز الملك والحكم والامر فلا يحكم في ملكه الا بامره ولا يرضى حكما وملكا الا كما اراد فلذلك قال لنبيه سلام الله تعالى عليه واحكم بينهم بما اراك الله.
و لا يؤوده: اي لا يثقله ولا يتعبه ويكرثه
حفظ : هو مصدر حفظ يحفظ باب فرح ، وزنه فعل بكسر فسكون .والحفظ ضد التضييع
فهو حافظ لما خلق من سماوات وارض وغيرها بنظام متقن دقيق في قمة الاحسان والروعة والدقة في التقدير والتوزين والابداع.
العليّ : صفة مشبّهة من فعل علا يعلو ، فيه إعلال بالقلب ، لأن أصله عليو بسكون الياء اجتمعت الياء و الواو في الكلمة ، و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى وزنه فعيل .فهو علي عن الشبه والمشاكلة والمماثلة وعلي عن ادراك المدارك لذاته فلا ندرك منه الا وجوب وجوده .ونلمس اثار عظمته في هذا الوجود الناطق بكل مفرداته بعظمة ذاته.
العظيم من العظمة وعظم الامر وتعاظم اذا كبر مقداره واصبح غاية في الكبر
فسبحان ربي العظيم ولنا لقاء اخر نقف فيه ايضا مع اية الكرسي العظيمة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:8=بسم الله الرحمن الرحيم=8=
8=وقفات مع الذكر=8=الوقفة الرابعة مع اية الكرسي
البيان اللغوي:-
الله:- علم دال على صاحب الذات الواجب الوجود الخالق من العدم المدبر لما خلق بما يضمن استمرار الوجود والسير فيه لكل موجود.واصلها من اله ياله بمعنى اذعن واتبع واطاع وتعبد عن محبة واخلاص فلا مالوه يتاله اليه الانسان بهذا الوصف الا الله الحي القيوم.
لا اله الا هو لاخالق موجد من العدم ولا مصير من الاشياء اشياءا الاهو الخالق من العدم المدبر لامور من خلق بما افترض عليها من نظم وقوانين وسنن ونواميس صلح بها امر كل موجود في هذا الوجود ومن خرج على نظمه وسننه كان نشازا فمصيره الهلاك والدمار ..انظر للنجم اذا هوى كيف يحترق ويتلاشى اذا خرج عن منظومة النظام في هذا الكون فمآله الدمار والتلاشي.
الحي : من صفات الله ، هو صفة مشبّهة من حيي يحيا ، وزنه فعل بسكون العين و فتح الفاء .فهو حي بذاته واهب للحياة لغيره ممن لم يكن شيئا مذكورا او من اموات الوجود كان يجعل التراب والطين بشرا سويا وكائنا حيا فمن ليس بحي لا يستطيع ان يهب الحياة . وحياة المخلوق حياة ناقصة لانها تتوقف على اسباب ان توفرت توفرت حياته واستمرت وان انقطعت توقفت الحياة كالماء ضرورة وجود الاحياء البرية والبرمائية والمائية..اما حياة الربفلا تتوقف على اسباب بل هي حياة قائمة في ذات علية غنية عن وجود كل موجود فلذلك اعقب الحي بالقيوم.
القيوم : من صيغ المبالغة وزنه فيعول ، فيه إعلال بالقلب ، أصله قيووم لأنه من قام بالأمر يقوم إذا دبّره .. اجتمعت الياء و الواو في الكلمة و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى فأصبح القيوم .وهو القائم بذاته الغني المستغني عن غيره الذي لا يستند في وجوده الى وجود ويستند الوجود في وجوده الى وجوده.فبه قامت الكائنات وبه ما زالت قائمة وهو الغني عن العالمين وكل الموجودات مفتقرة حتى في مجرد وجودها واستمراريتها في الوجود الى وجود جل وعلا.
سنة : فيه إعلال بالحذف، فهو من فعل و سن يسن باب ضرب، حذفت فاؤه من المضارع و من المصدر سنة كما يقال عدة ، وزنه علة بكسر العين . اي انه لا تاخذه ادنى درجات النعاس وهو الوسن لان النوم وعلامات طلبه والاحتياج اليه يبدأ بالوسن انما هو طلب الراحة بالنوم للدماغ والفكر بعد التعب والمشقة وهو خلق السموات والارض وكون الاكوان وما مسه تعالى من لغوب فهو ذي القوة والقدرة المتين.
نوم : مصدر سماعيّ لفعل نام ينام باب فتح ، وزنه فعل بفتح فسكون. وفيه رد على من ادعى انه تعالى استراح في اليوم السابع من ابتداء خلق الاكوان لانه ذات مغايرة للاجناس المعروفة للعقول فلا يقاس على خلقه ومن هم من عمله فهو احد لا جنس له لقياسه سبحانه وتعالى عما يصفون.
كرسيّ : اسم جامد قيل أصله من تركّب الشيء بعضه على بعض ، و منه الكرّاسة لتركّب بعض أوراقها على بعض ، و الكرسيّ سمي بذلك لتركّب خشبة بعضه على بعض ، و في المصباح و تكرّس فلان احطب و غيره إذا جمعه ، و منه الكرّاسة بالتثقيل ، وزنه فعليل بضمّ الفاء . والكرسي هو رمز السلطان والحكم وكذا العرش رمز الملك والحكم والامر فلا يحكم في ملكه الا بامره ولا يرضى حكما وملكا الا كما اراد فلذلك قال لنبيه سلام الله تعالى عليه واحكم بينهم بما اراك الله.
و لا يؤوده: اي لا يثقله ولا يتعبه ويكرثه
حفظ : هو مصدر حفظ يحفظ باب فرح ، وزنه فعل بكسر فسكون .والحفظ ضد التضييع
فهو حافظ لما خلق من سماوات وارض وغيرها بنظام متقن دقيق في قمة الاحسان والروعة والدقة في التقدير والتوزين والابداع.
العليّ : صفة مشبّهة من فعل علا يعلو ، فيه إعلال بالقلب ، لأن أصله عليو بسكون الياء اجتمعت الياء و الواو في الكلمة ، و كانت الأولى منهما ساكنة فقلبت الواو إلى ياء و أدغمت مع الياء الأخرى وزنه فعيل .فهو علي عن الشبه والمشاكلة والمماثلة وعلي عن ادراك المدارك لذاته فلا ندرك منه الا وجوب وجوده .ونلمس اثار عظمته في هذا الوجود الناطق بكل مفرداته بعظمة ذاته.
العظيم من العظمة وعظم الامر وتعاظم اذا كبر مقداره واصبح غاية في الكبر
فسبحان ربي العظيم ولنا لقاء اخر نقف فيه ايضا مع اية الكرسي العظيمة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى