من مسائل الصيام
ما حكم الاكل والشرب اثناء اذان الفجر..؟؟
لايحل الاكل ولا الشراب لمن اراد الصيام بعد سماعه لاذان الفجر وعلمه بدخول الوقت حيث
قال الله تعالى:{ وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل } سورة البقرة الآية 187 وحتى تفيد هنا انتهاء الغاية.وبناء عليه فإذا طلع الفجر الصادق فحينئذ يحرم الطعام والشراب على الصائم. ويدل على ذلك من السنة ما ورد في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قالإن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم وكان رجلا أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت) رواه البخاري ومسلم.فلا يحل له ان يشرع في السحور اثناء الاذان الثاني وهو اذان الفجر لانه اعلان عن دخوله فيكون سببا في ايجاب الصيام والامتناع عن الطعام والشراب والجماع وكذلك سبب في ايجاب صلاة الفجر ومن المعروف أنه يؤذن للفجر بأذانين فالأذان الأول لا يدخل به وقت صلاة الفجر بل هو للتنبيه على اقتراب الوقت فيستيقظ به النائم ويتهيأ به القائم ويتسحر الصائم ويجوز لمن أراد الصيام أن يأكل ويشرب وأما الأذان الثاني فبه يدخل وقت صلاة الفجر وعنده يحرم الأكل والشرب على الصائم ويدل على ذلك ما ورد في الحديث المذكور عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قالإن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم وكان رجلا أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت) رواه البخاري ومسلم. والاصل في المؤذن التحري عن الوقت لانه مؤتمن عليه وعلى عبادات المسلمين المرتبطة به لحديث الترمذي في سننه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين).اللهم امين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما حكم الاكل والشرب اثناء اذان الفجر..؟؟
لايحل الاكل ولا الشراب لمن اراد الصيام بعد سماعه لاذان الفجر وعلمه بدخول الوقت حيث
قال الله تعالى:{ وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل } سورة البقرة الآية 187 وحتى تفيد هنا انتهاء الغاية.وبناء عليه فإذا طلع الفجر الصادق فحينئذ يحرم الطعام والشراب على الصائم. ويدل على ذلك من السنة ما ورد في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قالإن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم وكان رجلا أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت) رواه البخاري ومسلم.فلا يحل له ان يشرع في السحور اثناء الاذان الثاني وهو اذان الفجر لانه اعلان عن دخوله فيكون سببا في ايجاب الصيام والامتناع عن الطعام والشراب والجماع وكذلك سبب في ايجاب صلاة الفجر ومن المعروف أنه يؤذن للفجر بأذانين فالأذان الأول لا يدخل به وقت صلاة الفجر بل هو للتنبيه على اقتراب الوقت فيستيقظ به النائم ويتهيأ به القائم ويتسحر الصائم ويجوز لمن أراد الصيام أن يأكل ويشرب وأما الأذان الثاني فبه يدخل وقت صلاة الفجر وعنده يحرم الأكل والشرب على الصائم ويدل على ذلك ما ورد في الحديث المذكور عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قالإن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم وكان رجلا أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت) رواه البخاري ومسلم. والاصل في المؤذن التحري عن الوقت لانه مؤتمن عليه وعلى عبادات المسلمين المرتبطة به لحديث الترمذي في سننه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين).اللهم امين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.