وقفة مهمة حول الفتيا Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
وقفة مهمة حول الفتيا I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 427 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 427 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
وقفة مهمة حول الفتيا I_vote_rcapوقفة مهمة حول الفتيا I_voting_barوقفة مهمة حول الفتيا I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
وقفة مهمة حول الفتيا I_vote_rcapوقفة مهمة حول الفتيا I_voting_barوقفة مهمة حول الفتيا I_vote_lcap 
معتصم - 12434
وقفة مهمة حول الفتيا I_vote_rcapوقفة مهمة حول الفتيا I_voting_barوقفة مهمة حول الفتيا I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
وقفة مهمة حول الفتيا I_vote_rcapوقفة مهمة حول الفتيا I_voting_barوقفة مهمة حول الفتيا I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
وقفة مهمة حول الفتيا I_vote_rcapوقفة مهمة حول الفتيا I_voting_barوقفة مهمة حول الفتيا I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
وقفة مهمة حول الفتيا I_vote_rcapوقفة مهمة حول الفتيا I_voting_barوقفة مهمة حول الفتيا I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
وقفة مهمة حول الفتيا I_vote_rcapوقفة مهمة حول الفتيا I_voting_barوقفة مهمة حول الفتيا I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
وقفة مهمة حول الفتيا I_vote_rcapوقفة مهمة حول الفتيا I_voting_barوقفة مهمة حول الفتيا I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
وقفة مهمة حول الفتيا I_vote_rcapوقفة مهمة حول الفتيا I_voting_barوقفة مهمة حول الفتيا I_vote_lcap 
العرين - 1193
وقفة مهمة حول الفتيا I_vote_rcapوقفة مهمة حول الفتيا I_voting_barوقفة مهمة حول الفتيا I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وقفة مهمة حول الفتيا

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



حديث الجمعة
وقفة مهمة مع حديث شريف
قال صلى الله عليه وسلم :"البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس"رواه الامام مسلم
. المسائل التي تعرض للانسان في حياته على اقسام: فمسائل ورد بها نص مفهوم معلوم، فليس للمؤمن إلا طاعة الله فيها والاذعان لحكمه، ولا عبرة بعد ذلك فيما يقع في القلب من ضيق بها، وإن كان المفترض في المسلم انشراح الصدر، وتلقي أحكام الله بالقبول والرضى ولوخالفت هواه، وكذا لو خالفت ما يظنه مصلحة له، فمصلحة المؤمن فقط فيما يرضي الله، وليست فيما يغضبه ويجلب عليه سخطه وعقابه تعالى، قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ) [الأحزاب:36].
ومنها مسائل يجهل المسلم حكمها وليس عنده فيها من علم يعلمه، وهنا يتوجب عليه السؤال وطلب الفتوى ممن هم اهلها من اهل العلم المؤتمنين على الدين، لقوله تعالى :"(... فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ...)من الاية 43 سورة النحل. وتكرر الامر في سورة الانبياء فقال سبحانه : { وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [الأنبياء: 7]. وتنبه هنا جيدا فقد سماهم الله تعالى اهل الذكر، وذلك لملازمتهم له بالاتباع والمدارسة و الممارسة والالتزام. ولا بد من التثبت ممن يفتيك، خاصة في هذا الزمن وقد اصبح الافتاء والدين تجارة رائجة، وليس ذكرا مع كل اسف، فقد روى ابن عبدالبر رحمه الله: أن رجلاً دخل على ربيعة بن عبدالرحمن ـ شيخ الإمام مالك ـ فوجده بيكي! فقال له: ما يبكيك؟ وارتاع لبكائه، فقال له: أمصيبة دخلت عليك؟ فقال: لا، ولكن اِستُفتي من لا علم له! وظهر في الإسلام أمر عظيم! .
قال ربيعة: ولبعض من يفتي ههنا أحق بالسجن من السراق.
فقرنهم سيخ الامام مالك رحمهما الله بالسراق لان السارق يسرق اموال الناس،ولربما له معاذيره واحواله، ولكن كثير من المفتين يسرقون دين الناس ويعتاشون بما يخونون من امانة الدين.
أما المسائل التي لم يرد فيها شيء عن الله ولا عن رسوله، ولا عمن يقتدى بقولهم من اهل العلم، وأفتى فيها أكثر من واحد ولم تتفق أقوالهم، فحينئذ يرجع المؤمن المطمئن قلبه بالإيمان إلى ما ترجح في قلبه من هذه الأقوال واقربها للدلالة الشرعية، لقوله صلى الله عليه وسلم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك". رواه الترمذي والنسائي وأحمد من حديث الحسين بن علي رضي الله عنهما.
والعبرة في الحلال والحرام بالأدلة الشرعية، وليس بهوى النفس وشهوتها، ولكن من باب الورع نعم دع ما يريبك الى ما لا يريبك.
قال ابن حزم رحمه الله في الإحكام: معاذ الله أن يكون الحرام والحلال على ما وقع في النفس، والنفوس تختلف أهواؤها، والدين واحد لا اختلاف فيه، قال الله تعالى: أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير لله لوجدوا فيه ختلافا كثيرا. اهـ.
وهنا قد يحتج البعض بانه سال عالما فاباح له او حرم عليه، فقد قال ابن القيم رحمه الله :-"لا يجوز العمل بمجرد فتوى المفتي إذا لم تطمئن نفسه ، وحاك في صدره من قبوله ، وتردد فيها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (استفت نفسك وإن أفتاك الناس وأفتوك) .اه
فان المفتي ليس في قلبك ولا يعلم الغيب وكذلك القاضي الذي يحكم بالظاهر ويفرض الحق على قدر الحجة التي يسمعها فان اعطاك ما ليس لك فالفتوى هنا لقلبك فاذا تردد في نفسك وقلبك قبول فرض القاضي او فتيا المفتي فانت في قلبك ونفسك اعلم باحوالك
ثم ان امر الفتوى ليس بالامر الهين كما يتوهمه البعض وكثير من الفتاوى لا تعمم لانها ربما تكون متعلقة بحالة خاصة ضمن ظروف واحوال خاصة ، لان الفتوى تكون على قدر حال المستفتي، فهذا سيدنا ابن عباس رضي الله عنه ياتيه رجلان في نفس الجلسة فساله الاول هل للقاتل توبة؟ فنظر اليه فقال نعم ،وبعد خروجه دخل شخص فساله نفس السؤال هل للقاتل توبة؟ ، فنظر اليه، فقال لا.. فاستغرب اصحابه من جوابه، فسالوه فقال اما الاول فقد قتل سابقا ويريد التوبة، واما الاخر فهو يريد ان يقتل. اي يريد ان يجعل الفتوى متكئا له في ارتكابه لجريمته.
وقد روي اختلاف الفتوى حسب حال المستفتي عن النبي سلام الله عليه: فقد جاءه رجل وساله آلقبلة تفطر الصائم؟ فقال صلى الله عليه وسلم :- لا، فدخل رجل اخر فساله نفس السؤال ، فقال له نعم، فيقول الصحابي الكريم راوي الحديث :- فتتبعنا الاول فوجدناه شيخا، وتتبعنا الاخر فوجدناه جذعا. اي شابا جلدا.
فكثير من الاحيان الفتوى تكون خاصة بحال المستفتي فلا تعمم فليتنبه لهذا الامر ولكم التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2019-10-18, 12:40 am عدل 1 مرات

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

وقفة مهمة حول الفتيا 36866111

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



حديث الجمعة
وقفة مهمة مع حديث شريف
قال صلى الله عليه وسلم :"البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس"رواه الامام مسلم
. المسائل التي تعرض للانسان في حياته على اقسام: فمسائل ورد بها نص مفهوم معلوم، فليس للمؤمن إلا طاعة الله فيها والاذعان لحكمه، ولا عبرة بعد ذلك فيما يقع في القلب من ضيق بها، وإن كان المفترض في المسلم انشراح الصدر، وتلقي أحكام الله بالقبول والرضى ولوخالفت هواه، وكذا لو خالفت ما يظنه مصلحة له، فمصلحة المؤمن فقط فيما يرضي الله، وليست فيما يغضبه ويجلب عليه سخطه وعقابه تعالى، قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ) [الأحزاب:36].
ومنها مسائل يجهل المسلم حكمها وليس عنده فيها من علم يعلمه، وهنا يتوجب عليه السؤال وطلب الفتوى ممن هم اهلها من اهل العلم المؤتمنين على الدين، لقوله تعالى :"(... فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ...)من الاية 43 سورة النحل. وتكرر الامر في سورة الانبياء فقال سبحانه : { وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [الأنبياء: 7]. وتنبه هنا جيدا فقد سماهم الله تعالى اهل الذكر، وذلك لملازمتهم له بالاتباع والمدارسة و الممارسة والالتزام. ولا بد من التثبت ممن يفتيك، خاصة في هذا الزمن وقد اصبح الافتاء والدين تجارة رائجة، وليس ذكرا مع كل اسف، فقد روى ابن عبدالبر رحمه الله: أن رجلاً دخل على ربيعة بن عبدالرحمن ـ شيخ الإمام مالك ـ فوجده بيكي! فقال له: ما يبكيك؟ وارتاع لبكائه، فقال له: أمصيبة دخلت عليك؟ فقال: لا، ولكن اِستُفتي من لا علم له! وظهر في الإسلام أمر عظيم! .
قال ربيعة: ولبعض من يفتي ههنا أحق بالسجن من السراق.
فقرنهم سيخ الامام مالك رحمهما الله بالسراق لان السارق يسرق اموال الناس،ولربما له معاذيره واحواله، ولكن كثير من المفتين يسرقون دين الناس ويعتاشون بما يخونون من امانة الدين.
أما المسائل التي لم يرد فيها شيء عن الله ولا عن رسوله، ولا عمن يقتدى بقولهم من اهل العلم، وأفتى فيها أكثر من واحد ولم تتفق أقوالهم، فحينئذ يرجع المؤمن المطمئن قلبه بالإيمان إلى ما ترجح في قلبه من هذه الأقوال واقربها للدلالة الشرعية، لقوله صلى الله عليه وسلم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك". رواه الترمذي والنسائي وأحمد من حديث الحسين بن علي رضي الله عنهما.
والعبرة في الحلال والحرام بالأدلة الشرعية، وليس بهوى النفس وشهوتها، ولكن من باب الورع نعم دع ما يريبك الى ما لا يريبك.
قال ابن حزم رحمه الله في الإحكام: معاذ الله أن يكون الحرام والحلال على ما وقع في النفس، والنفوس تختلف أهواؤها، والدين واحد لا اختلاف فيه، قال الله تعالى: أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير لله لوجدوا فيه ختلافا كثيرا. اهـ.
وهنا قد يحتج البعض بانه سال عالما فاباح له او حرم عليه، فقد قال ابن القيم رحمه الله :-"لا يجوز العمل بمجرد فتوى المفتي إذا لم تطمئن نفسه ، وحاك في صدره من قبوله ، وتردد فيها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (استفت نفسك وإن أفتاك الناس وأفتوك) .اه
فان المفتي ليس في قلبك ولا يعلم الغيب وكذلك القاضي الذي يحكم بالظاهر ويفرض الحق على قدر الحجة التي يسمعها فان اعطاك ما ليس لك فالفتوى هنا لقلبك فاذا تردد في نفسك وقلبك قبول فرض القاضي او فتيا المفتي فانت في قلبك ونفسك اعلم باحوالك
ثم ان امر الفتوى ليس بالامر الهين كما يتوهمه البعض وكثير من الفتاوى لا تعمم لانها ربما تكون متعلقة بحالة خاصة ضمن ظروف واحوال خاصة ، لان الفتوى تكون على قدر حال المستفتي، فهذا سيدنا ابن عباس رضي الله عنه ياتيه رجلان في نفس الجلسة فساله الاول هل للقاتل توبة؟ فنظر اليه فقال نعم ،وبعد خروجه دخل شخص فساله نفس السؤال هل للقاتل توبة؟ ، فنظر اليه، فقال لا.. فاستغرب اصحابه من جوابه، فسالوه فقال اما الاول فقد قتل سابقا ويريد التوبة، واما الاخر فهو يريد ان يقتل. اي يريد ان يجعل الفتوى متكئا له في ارتكابه لجريمته.
وقد روي اختلاف الفتوى حسب حال المستفتي عن النبي سلام الله عليه: فقد جاءه رجل وساله آلقبلة تفطر الصائم؟ فقال صلى الله عليه وسلم :- لا، فدخل رجل اخر فساله نفس السؤال ، فقال له نعم، فيقول الصحابي الكريم راوي الحديث :- فتتبعنا الاول فوجدناه شيخا، وتتبعنا الاخر فوجدناه جذعا. اي شابا جلدا.
فكثير من الاحيان الفتوى تكون خاصة بحال المستفتي فلا تعمم فليتنبه لهذا الامر ولكم التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى