بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة الخامسة من وقفات مع الذكر=5=
اية الكرسي:-الوقفة الاولى مع اية الكرسي
{ اللَّهُ لا إله إلا هو الحي القيوم لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ ما خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَ هو الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) } البقرة . هذه اية من كتاب الله العظيم قيل فيها انها سيدة ايات القران واعظمها والسر في ذلك ما احتوته من معان ايمانية ومن ردود ربانية باوجز تعبير لا تستطيع تقليده ولا محاكاته كل البشرية لذلك سيكون لنا معها اكثر من وقفة تاملية ووقفتنا اليوم اول ما نتناول فيها المعاني اللغوية وانظر معي بعض المواضيع التي عالجتها هذه الاية العظيمة:-
قوله سبحانه : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..... آية الكرسي } .
حوت الرد على جميع الكفرة ومذاهب اهل الضلال والزيغ والالحاد واعطاء التصور الذي يريده الله تعالى لمفهوم الالوهية وليس كما وهموا اصحاب الفلسفات والاهواء فوصفوه بما لا يليق .ولا شك هو اعلم بنفسه وخبره عن نفسه هو اليقين وخبر غيره وهم وضلال:
فالله : رد على الدهرية ، لأن فيه إثباتا ، و أنهم قالوا بالنفي أصلا .
لا إله إلا هو : رد على الثنوية لأنهم قالوا الله خالق كل الخير ، و إبليس خالق الشر و هو شريك الله .
الحي : رد على من عبد صنما أو وثنا مسلوب الحياة وعديمها.
القيوم : رد على أصحاب الطبائع حيث قالوا بالكمون و الظهور .
لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ : رد على من قال بإلهية عزير و عيسى ، و رد على جهم فإنه قال : إنه عالم بعلم محدث ، فيجوز عليه السهو .
لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ : رد على المفوضة ، أنه خلق العالم و فوض أمره إلى شخص محدث ، و على من قال : { إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَ نَحْنُ أَغْنِياءُ }.
مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ : رد على من نفى الشفاعة .
يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ ما خَلْفَهُمْ : رد على مذهب الجبرية ، حيث قالوا : إنه عالم بعلم ، و قادر بقدرة .
وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِما شاءَ : رد على الكهنة و المنجمين فيما يعتقدونه في الكواكب .
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ : رد على الفلاسفة حيث قالوا العالم أرض و أفلاك فقط
وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما : رد على اليهود في قولهم إن الله أعيا بخلق الخلق ألاول، فاستراح يوم السبت .
وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ : اثبات علوه وعظمته عن احاطة المدارك بذاته جل وعلا او قدرة الاذهان على تصوره فهي عاجزة عن ذلك بل واقل منه.
فليس من فراغ ولا عبث ان يطلب منا النبي صلوات ربي عليه ان نقرأها عقب كل صلاة وقبيل النوم لتكون دوما على تصور واضح لاصول الدين والتوحيد ونفي كامل للشرك وفكر المشركين وقد روى النسائي والطبري وغيرهم ان النبي سلام الله عليه قال ( مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ ) .
ولنا مع هذه الاية لقاءات ووقفات نرجوا من الله السداد والتوفيق فتابعونا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحلقة الخامسة من وقفات مع الذكر=5=
اية الكرسي:-الوقفة الاولى مع اية الكرسي
{ اللَّهُ لا إله إلا هو الحي القيوم لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ ما خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَ هو الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) } البقرة . هذه اية من كتاب الله العظيم قيل فيها انها سيدة ايات القران واعظمها والسر في ذلك ما احتوته من معان ايمانية ومن ردود ربانية باوجز تعبير لا تستطيع تقليده ولا محاكاته كل البشرية لذلك سيكون لنا معها اكثر من وقفة تاملية ووقفتنا اليوم اول ما نتناول فيها المعاني اللغوية وانظر معي بعض المواضيع التي عالجتها هذه الاية العظيمة:-
قوله سبحانه : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..... آية الكرسي } .
حوت الرد على جميع الكفرة ومذاهب اهل الضلال والزيغ والالحاد واعطاء التصور الذي يريده الله تعالى لمفهوم الالوهية وليس كما وهموا اصحاب الفلسفات والاهواء فوصفوه بما لا يليق .ولا شك هو اعلم بنفسه وخبره عن نفسه هو اليقين وخبر غيره وهم وضلال:
فالله : رد على الدهرية ، لأن فيه إثباتا ، و أنهم قالوا بالنفي أصلا .
لا إله إلا هو : رد على الثنوية لأنهم قالوا الله خالق كل الخير ، و إبليس خالق الشر و هو شريك الله .
الحي : رد على من عبد صنما أو وثنا مسلوب الحياة وعديمها.
القيوم : رد على أصحاب الطبائع حيث قالوا بالكمون و الظهور .
لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ : رد على من قال بإلهية عزير و عيسى ، و رد على جهم فإنه قال : إنه عالم بعلم محدث ، فيجوز عليه السهو .
لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ : رد على المفوضة ، أنه خلق العالم و فوض أمره إلى شخص محدث ، و على من قال : { إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَ نَحْنُ أَغْنِياءُ }.
مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ : رد على من نفى الشفاعة .
يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ ما خَلْفَهُمْ : رد على مذهب الجبرية ، حيث قالوا : إنه عالم بعلم ، و قادر بقدرة .
وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِما شاءَ : رد على الكهنة و المنجمين فيما يعتقدونه في الكواكب .
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ : رد على الفلاسفة حيث قالوا العالم أرض و أفلاك فقط
وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما : رد على اليهود في قولهم إن الله أعيا بخلق الخلق ألاول، فاستراح يوم السبت .
وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ : اثبات علوه وعظمته عن احاطة المدارك بذاته جل وعلا او قدرة الاذهان على تصوره فهي عاجزة عن ذلك بل واقل منه.
فليس من فراغ ولا عبث ان يطلب منا النبي صلوات ربي عليه ان نقرأها عقب كل صلاة وقبيل النوم لتكون دوما على تصور واضح لاصول الدين والتوحيد ونفي كامل للشرك وفكر المشركين وقد روى النسائي والطبري وغيرهم ان النبي سلام الله عليه قال ( مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ ) .
ولنا مع هذه الاية لقاءات ووقفات نرجوا من الله السداد والتوفيق فتابعونا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.