مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 596 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 596 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_rcapمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_voting_barمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_rcapمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_voting_barمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_rcapمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_voting_barمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_rcapمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_voting_barمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_rcapمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_voting_barمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_rcapمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_voting_barمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_rcapمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_voting_barمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_rcapمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_voting_barمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_rcapمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_voting_barمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_lcap 
العرين - 1193
مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_rcapمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_voting_barمفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية - منير الخطيب

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

مفارقات مؤلمة عن علمانية "الدولة" السورية
02.02.2017
منير الخطيب

الاربعاء 1/2/2017
تفصح المقارنة، في الشكل والمضمون، بين مجريات التفاوض، التي رافقت إبرام معاهدة استقلال سورية عن سلطة الانتداب الفرنسي عام 1936، ومجريات التفاوض في مؤتمر آستانة الأخير الذي حضره وفد الفصائل الإسلامية المسلحة ووفد النظام بإشراف روسي – تركي، عن أزمة بنيوية عميقة تعصف بالكيان الوطني السوري، هي أزمة انحدار أخلاقي وسياسي وثقافي واجتماعي عن لحظة تشكله في المرحلتين الكولونيالية والاستقلالية.
فحين ذهب سعدالله الجابري وفارس الخوري وهاشم الأتاسي، أبرز ثلاثة في الوفد السوري، إلى باريس للتفاوض في شأن استقلال سورية، نسقوا، قبل ذهابهم، مع خالد بكداش الذي كان شاباً في مقتبل العمر، كي يسبقهم إلى باريس بهدف إجراء محادثات تمهيدية مع الحزب الشيوعي الفرنسي (لم يكن خالد بكداش عضواً في الوفد). في باريس أثناء التفاوض، سمع الوفد السوري أنباء من حلب عن اعتداء (ضرب بالأيدي)، تعرض له بعض من الأرمن والشيوعيين، رد سعدالله الجابري على هذا الاعتداء من باريس: نحن على استعداد لإلغاء معاهدة الاستقلال، إذا ظن البعض أنها طريق للغوغائية والفلتان. وعندما وصل الوفد إلى حلب بواسطة قطار الشرق السريع، خرج أهالي حلب لاستقبالهم، وعلى باب القطار دفع سعدالله الجابري خالد بكداش إلى المقدمة، وقال له: "من تقدم الوفد في باريس عليه أن يتقدمه في حلب"، وكأنه بذلك يسترضي الشيوعيين الذين تعرض رفاقهم للضرب.
بهذا السلوك لم يكن سعدالله الجابري مدافعاً عن الشيـوعيين والأرمن فـقط، بل كان مدافعاً عن مبـدأ علمانية دولة الاستقلال القادمة، حيث تـتـطابـق حـدود علمانـيـتـها مـع حدود وطنيتها السورية، فكلتاهما تتضمن الحياد تجاه المعتقدات والأديان والأحزاب والتيارات الفكرية والسياسية المختلفة.
هذا فيما ذهب وفد الفصائل المسلحة في مؤتمر آستانة الأخير إلى رفض مبدأ علمانية الدولة، وبالتالي رفض المسألة الوطنية السورية. بذلك، تصبح مفهومة الفوارق المعرفية والأخلاقية والسياسية بين مواقف وفد الاستقلال الأول في دفاعه الحاسم عن الشيوعيين والأرمن، ومواقف جيش الإسلام من اعتقال سميرة الخليل ورفاقها في مناطق سيطرته.
وغني عن القول أيضاً: إن المسار الشائك والمعقّد من إقرار مبدأ الدولة الوطنية في معاهدة الاستقلال إلى رفض العلمانية في مؤتمر آستانة هو وليد المرحلة البعثية، التي قوامها النكوص عن الفكرة الوطنية السورية، وطرد مبدأ الدولة العلماني. فلم تكن "دولة البعث" سوى "دولة دينية" صرفة بقطع النظر عن كون "الدين البعثي" أرضياً وليس سماوياً، وقد تجلت "ثيوقراطيتها" في ثلاثة مناحٍ: المنحى الأول، فرض الأيديولوجيا البعثية على "الدولة والمجتمع" بواسطة طلائع البعث واتحاد شبيبة الثورة والمنظمات والاتحادات الشعبية، والتمييز بين البعثي وغير البعثي، ومبدأ التمييز هو مبدأ ثيوقراطي. المنحى الثاني، التمييز بين البعثي العلوي والبعثي غير العلوي في مجالات القبول في الجيش والأمن والإدارة والتوظيف والبعثات التعليمية وغيرها من المجالات. المنحى الثالث، تحالفات النظام الإقليمية مع إيران أكبر "دولة" ثيوقراطية في المنطقة، ومع الميليشيات المذهبية، من دون أن ننسى، بالطبع، تصفية النظام السوري بالتعاون مع إيران للطابع الوطني للمقاومة اللبنانية وحصره بالطائفة الشيعية في الثمانينات.
إذاً كان التفاوض حول معاهدة 1936 بين سلطة استعمارية، لكن يقبع في خلفيتها الثقافية والسياسية تراث ليبرالي وتنويري، على رغم طابعها الاستعماري، وبين وفد سوري يدافع عن التعدد والاختلاف وعن الحداثة السياسية، فأفضى ذاك التفاوض إلى تأسيس الكيان السوري.
أما التفاوض في مؤتمر آستانة بين ثيوقراطية بعثية منحطة وثيوقراطية مذهبية وثيوقراطية إسلامية مذهبية مضادة، أي بين هويّات عصبوية متماثلة، فلا يؤمن إلا بمنطق الغلبة و "التكاون"، في حين أن الحوار الذي يفضي إلى بناء الدول والأوطان ينبني بين عقول حرة وبين نخب سياسية تجاوزت الهويّة كامتداد "فخذي" أو "نسلي".
وليس العداء الذي تبديه الفصائل الإسلامية المسلحة وغير المسلحة للمسألة العلمانية، وتسايرها بذلك المعارضات السياسية السورية على اختلاف توجهاتها وأطيافها، في هروبها من العلمانية إلى مصطلح "الدولة المدنية" الملتبس والفضفاض والتلفيقي، والذي يعبر عن بله سياسي، سوى إطالة لأمد المحنة السورية، التي أصبحت الأكثر تأثراً عالمياً بتبعات الصراع السني – الشيعي، وبتبعات حركة النكوص العالمي الراهن إلى مرحلة ما قبل الحداثة. فالعلمانية هي حاجة حيوية سورية لبناء الدولة والاجتماع الوطني، وحاجة عربية وإسلامية، وستصبح قريباً مع ترامب وبوتين واليمين الأوروبي حاجة عالمية

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى