في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 389 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 388 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_rcapفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_voting_barفي نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

في نقدِ العلمانيّة - خديجة الساعدي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

في نقدِ العلمانيّة
31/5/2017
خديجة الساعدي

قبلَ الولوجِ إلى المساحةِ النقديّةِ لا بدّ أن نعرِّفَ العلمانيّة تعريفًا صائبًا يجعلُ النقدَ مبنيًّا على رؤيةٍ واضحةٍ لا غبشَ فيها، والحقيقةُ أنّ تعريفَ العلمانيّةِ نفسَهُ كانَ دومًا محطَّ جدلٍ ونقدٍ، لكنّني سأعرّفُ العلمانيّةَ بالتعريفِ الذي أرى أنّهُ الأحقُّ بالتعبيرِ عنها، لارتباطهِ بدلالاتِ المصطلحِ اللّغويّةِ وسياقاتِهِ التاريخيّة، مع التنبيهِ على أنّ التعريفَ قد يكونُ شيئًا منفكًّا عن إسقاطاتِ المشروعِ العلمانيِّ التي تتفاوتُ في قربِها وبُعدِهَا من المعنى الحقيقيِّ للمُصطَلَح.

ممّا لا شكّ فيهِ ولا خلافَ عليهِ أن مصطلحَ العلمانيّةِ ليسَ عربيًّا أصيلًا في لُغتِهِ، ولا إسلاميًّا في دلالتِهِ، وإنمَا هوَ تعريبٌ لمصطلحاتٍ لاتينيّةٍ تحملُ دلالاتٍ دخيلةً على الثقافةِ الإسلاميّة العربيّة. ويخطئُ كثيرٌ من الكتّابِ حينَ يظنّونَ أنّ الاستخدامَ الأولَ لهذا المصطلحِ ظهرَ معَ عصرِ التنويرِ أو في القرن التاسع عشر، فالمصطَلحُ أقدمُ من ذلكَ بكثيرٍ وإن تطوّرت دلالاتهُ معَ تقدّمِ الزمَن تطوّرًا كبيرًا.

فإذا بحثنا عن أقدمِ استخدامٍ للكلمةِ عربيًّا -على الأقلّ فيما توفّر لدينا من المصادرِ والمخطوطاتِ- فسنجدهُ في القرنِ العاشرِ الميلاديِّ، في كتابٍ للأسقُف القبطيّ ساويرس ابنُ المقفّع، حيثُ كانَ مصطلحُ العلمانيّةِ يشيرُ كما هو سياقُ ابن المقفعِ في كلامِهِ إلى المعنى الضدِّيِّ للكهنوتيَّة، فالعلمانيُّ هوَ كلُّ من لم يكُن أسقفًا أو رجلَ دينٍ، وهذا المعنى وردَ في معجمِ محيطِ المحيطِ لبطرس البستاني سنة 1870، حيثَ عرّف العلمانيّ نصًّا بأنّهُ: "العاميُّ الذي ليسَ بإكليريكيّ".

وهذا متفقٌ إلى حدٍّ بعيدٍ معَ الاستعمالِ اللاتينيِّ للمصطلحِ، فالاستعمالُ اللاتينيُّ في أصلهِ قديمٌ جدًّا، استخدمهُ اليونانيّون والرومان، واستخدمتهُ المسيحيّةُ في كنائسِها وأديرتِها قبلَ أن يرتبطَ بأيّ مشروعٍ سياسيٍّ أو فكريٍّ أو فلسفيّ، وكانت دلالاتهُ تشيرُ دومًا وعلى فتراتٍ ممتدّةٍ إلى معنًى مشتركٍ يمكنُ أنّ أعبّرَ عنهُ بأنّهُ "الابتعادُ عن الدين"، أو عن "الصّبغةِ الدينيّة"، أو عن "الوظيفةِ الدينيّة".

م أتمالك نفسي من الضحكِ مرّةً عندما سمعتُ مثقفًا يردّ على سؤال: هل أنتَ علمانيّ؟ بقولهِ: لماذا تخافونَ من العلمانيّة، العلمانية ببساطة، هي تقديسُ العِلم، ألا تحبون العلم، ألا تقدسون العلم، ألا ترفعون من شأن العلم؟ فإذا كانت العلمانيةُ هكذا فنعم، أنا علمانيّ.

ثمّ تطوّرت دلالةُ المصطلحِ في عصورِ التنويرِ في أوروبّا، لتشيرَ إلى المشروعِ الفكريِّ أو السياسيِّ المُناهضِ للدينِ والكنيسَة، فلم يعد المصطلحُ يشيرُ كما هوَ في أصلهِ اللغويِّ إلى ابتعادٍ بدرجةٍ ما عن الدينِ ووظائفهِ، بل صارَ يشيرُ إلى معنًى عدائيٍّ رافضٍ للدينِ ومؤسّساتِهِ إمّا كليًّا بما يمكنُ تسميتهُ إلحادًا، أو بما يمكن توصيفهُ بأنّهُ رفضٌ للتصوّراتِ الدينيّةِ التي تتبنّاها الكنيسةُ عبر رجالاتها أو عبر الكتاب المقدّس، وإمّا جزئيًّا بما يمكنُ توصيفهُ بأنهُ رفضٌ للكنيسةِ وسلطتِها وتدخلاتِها في شؤونِ العامّة، وإن كان المعنى الكليُّ هوَ الأعمُّ انتشارًا والأعظمُ تأثيرًا في تلكَ الحقبةِ التاريخيّة.

ثمّ تطوّرت دلالاتُ المصطلحِ، لتعبّرَ عن فلسفةٍ وفكرٍ ومشروعٍ واضحِ المعالِم، يعظّمُ الإنسانَ ويجعلُهُ مدارَ الكونِ وصاحبَ الأمرِ والنهيِ فيهِ، ويقدّمُ للعالَمِ تفسيرًا ماديًّا بحتًا لا يرتبط بالوحيِ أو الدين، ولا يضعُ اعتبارًا لسلطةِ الله، بل يقدّم عليها سلطة الإنسانِ، فإذا شاءَ الإنسانُ فلتكن مشيئتهُ هي الحكمَ وإن خالفَت مشيئةَ الله، وهذه الفلسفة هي التي ضُبطَ حدُّها وعُرِّفت بأنّها الفصلُ الشاملُ للدينِ عن مناحي الحياةِ كافةً، غيرَ أنّ من العلمانيّينَ من رفضَ شموليّةَ المفهومِ، فحصرَ الفصلَ في جوانبَ دون الأخرى، وعرّف العلمانيّةَ بأنّها فصلٌ للدينِ عن الدولة، أو عن السياسَة. وبهذا كان تطبيقُ العلمانيةِ في دولِ أوربّا متفاوتًا، فعلمانيّة فرنسا ليست كعلمانيةِ بريطانيا أو إيطاليَا مثلًا.

هذا هوَ تعريفُ العلمانيةِ كما يدلُّ عليهِ الأصلُ اللغويُّ والسياقُ التاريخيّ، وبصورةٍ مختصرةٍ بعيدةٍ عن تفريعاتِ القضايا المُرتبطةِ بالمشروعِ العلمانيّ، ومهما اختلفت تعريفاتُ العلمانيّةِ فإننا نستطيعُ أن نقولُ إنّها تدورُ حولَ فكرةٍ واحدةٍ، هيَ: تحييدُ الدين، إبعادهُ، أو رفضهُ، على تفاوتٍ في درجةِ التحييدِ أو الإبعادِ أو الرّفض. وهناكَ من يعرّف العلمانية تعريفًا إضافيًّا يبدو من ظاهرهِ أنهُ يختلفُ عن التعريفِ الأصليِّ، إلّا أنّ بينهما اشتراكًا في جوهرِ المعنى، فيعرّفُ العلمانيّةَ بأنّها رفضُ تفسيراتِ العلماءِ للدينِ، وتقديمُ تفسيراتٍ جديدَةً تواكبُ متطلّباتِ العصر، يخوضُ فيها كلّ من شاء، لا العلماءُ وحدَهم. فيصبحُ تفسيرُ الدينِ بهذا الفهمِ شأنًا عبثيًّا خاضعًا للمزاجِ والهوى، بدلًا من أن يكونَ خاضعًا للأسسِ العلميةِ واللغويّة.

قدمتُ سلسلةَ النقدِ بهذا التعريفِ الموجزِ، لأنني أجدُ كثيرًا من العلمانيينَ العربِ يعرّفون العلمانيةَ بتعريفاتٍ لا تعبّرُ عنها حقيقةً، كمن يعرفُ العلمانية بأنها العِلم (بكسر العين)، أو بأنّها الحريّة، أو بأنّها احترامُ اختياراتِ الإنسان. فكلّ هذه التعريفاتِ وما شابهها ليست صحيحةً بل لا تصلحُ أن تكونَ تعريفًا أصلًا، لأنّ من شروطِ التعريفِ أن يكونَ جامعًا مانعًا، وهذه التعريفاتُ لا تميّزُ فكرةً ولا مشروعًا ولا طرحًا، بل تجعلُ الناسَ كلهم علمانيينَ حتى وإن كانوا إسلاميّين، فمن ذا الذي يرفضُ العلمَ، أو الحريّة، أو يستهينُ باختياراتِ الإنسانِ في حدودِ احترامهِ للقوانينِ الضابطَة؟

إذا اتضحَ في أذهاننا معنى العلمانية، كما يدلّ عليهِ التعريف العلميّ المرتبطُ بالأصل اللغويّ والسياق التاريخيّ، سهُلَ علينا أن ننتقدها بأسلوبٍ علميٍّ مُجرَّد، ولن يكون النقدُ محصورًا في مفهومِ العلمانية من حيث كونها مفهومًا نظريًّا.

وإنّما جبُنَ بعضُ من يُسمّونَ أنفسهم بالمثقفينَ أو التنويريينَ العرب عن طرحِ مشروعهم على الشعوبِ بهذا الوضوحِ الكاشِف، لعلمهم بأن الشعوبَ ليست مهيّأةً بعدُ لتقبلِ هذهِ الأفكار. لم أتمالك نفسي من الضحكِ مرّةً عندما سمعتُ مثقفًا يردّ على سؤال: هل أنتَ علمانيّ؟ بقولهِ: لماذا تخافونَ من العلمانيّة، العلمانية ببساطة، هي تقديسُ العِلم، ألا تحبون العلم، ألا تقدسون العلم، ألا ترفعون من شأن العلم؟ فإذا كانت العلمانيةُ هكذا فنعم، أنا علمانيّ.

يشبهُ الأمرُ أن تجيبَ على من يسألك: هل أنتَ مسلم؟ بقولك: لماذا تخاف من الإسلام، الإسلام ببساطة، هو الإنسانية، هو التسامح، هو الحب، ألستم إنسانيين ومحبين ومتسامحين؟ فأنتم مسلمون إذن، وبهذا المعنى، يصبح النصرانيّ مسلمًا، واليهوديّ مسلمًا، والبوذيّ مسلمًا، وعابد البقرةِ مسلمًا، إن كانَ محققًا في نفسهِ شيئًا من الحبّ والتسامح والإنسانيّة.

فإذا اتضحَ في أذهاننا معنى العلمانية، كما يدلّ عليهِ التعريف العلميّ المرتبطُ بالأصل اللغويّ والسياق التاريخيّ، سهُلَ علينا أن ننتقدها بأسلوبٍ علميٍّ مُجرَّد -كما سأحاولُ أن أفعل في المقالاتِ القادمة-، ولن يكون النقدُ محصورًا في مفهومِ العلمانية من حيث كونها مفهومًا نظريًّا، بل سيكونُ شاملًا للعلمانيةِ كمفهوم، ومشروع.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى