مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 456 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 456 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_rcapمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_voting_barمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_rcapمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_voting_barمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_rcapمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_voting_barمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_rcapمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_voting_barمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_rcapمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_voting_barمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_rcapمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_voting_barمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_rcapمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_voting_barمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_rcapمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_voting_barمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_rcapمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_voting_barمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_lcap 
العرين - 1193
مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_rcapمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_voting_barمالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام



الثلاثاء23 محرم 1440 هـ الموافق لـ 3 أكتوبر 2018

مالك بن نبي ليس وهابيا- معمر حبار

قرأت عبر صفحة أحد الزملاء متسائلا: هل مالك بن نبي تراجع عن مدحه للوهابية؟، وعليه أقول أنّ المفكّر مالك بن نبي رحمة الله عليه لم يكن يوما وهابيا للمعطيات أدناه:

يتحدّث مالك بن نبي في كتابه "العفن" [1]عن ما روته له أمّه عن الحج، وإعجابها بقداسة الحج، وهو أمر طبيعي جدّا لدى كلّ حاج، ولا تعرف أمّه شيئا عن الوهابية ولا هو أيضا.

نقل مالك بن نبي عن أمّه رهبة الحج كما يفعل كلّ الحجاج الجزائريين وغيرهم، فهم يتحدّثون عن الحج وليس عن الوهابية.

وضع مالك بن نبي مصطلح وهابيتي بين شولتين، هكذا "وهابيتي"، أي لا يؤمن بها وغير متأثر بها، ومالك بن نبي رجل يعرف جيّدا اختيار الكلمات، ويعرف متى يضعها بين شولتين ومتى يتبناها، وقد لاحظت ذلك[2] خاصّة في كتبه المتعلّقة بالمذكرات.

نقل مالك بن نبي عن أمّه تساهل القائمين على الجمارك معها وعدم تفتيشها وعدم حجز الهدايا التي اقتنتها من الحج. وهذا لا يعني أبدا أنّ الأم كانت "ترحب وتفتخر بالاستدمار الفرنسي يومها !"، بل نقلت حالة إنسانية أثّرت فيها، كما نقلت رهبة الحج المتشوقة إليه، وهذا لا يدل أنّها نقلت إعجابها "بالوهابية !"، واستمع إليها الإبن مالك بن نبي استماع الابن لأمّه القادمة من الحج، ولا يعني أبدا أنّه "تأثّر بالوهابية !"، ونفعل هذا باستمرار مع القادمين من الحج.

جاء في كتاب "أزمة العالم الإسلامي" يضم مجموعة محاضرات وحوارات أجراها مالك بن نبي رحمة الله عليه، وقام بجمعها الأستاذ عبد الرحمان بن عمارة وأعاد نشرها بتاريخ: 11 سبتمبر 2016 كما جاء في مقدمة الكتاب، والكتاب نشرته دار بن مرابط، الجزائر، السداسي الأول 2017 من 140 صفحة. أنّ الكتاب ضمّ آخر حوار لمالك بن نبي مع مثقفين سعوديين سنة 1972 أي عام واحد قبل وفاته، ولا تظهر عليه أيّة علامات تأثّره بالوهابية من خلال قراءتنا للكتاب[3].

ما يجب ذكره في هذا الصدد أنّ مالك بن نبي ألقى آخر محاضرة له – في تقديري وحسب قراءاتي - المعنونة بـ "دور المسلم في الثلث الأخير من القرن العشرين"[4] بمكة أوّلا بتاريخ: 28 جانفي 1972، أي عام و 09 أشهر و 3 أيام قبل وفاته، ولا توجد أدنى آثار الوهابية على فكره من خلال المحاضرة، وقد بلغ النضج والكمال البشري والاستقلال الفكري.

ذكر الأستاذ عمر كامل مسقاوي حفظه الله ورعاه، أنّ فكرة كتاب مالك بن نبي "المسلم في عالم الاقتصاد"[5]، جاءت عقب سلسلة المحاضرات التي ألقاها بجامعة الملك عبد العزيز بن سعود بجدة، وبطلب من سفير السعودية بالجزائر. ولا يجد القارىء المتتبّع النّاقد أيّ أثر للوهابية في فكر مالك بن نبي عبر محاضرته وكتابه هذا، والذي يعتبر آخر كتاب ألّفه مالك بن نبي في حدود ما قرأت وما أعلم.

في أوّل عمل روائي وآخر عمل له سنة 1947 بعنوان "لبيك"[6] ، تحدّث فيه عن الحج انطلاقا من الجزائر وعن الظروف المحيطة به إبّان الاستدمار الفرنسي، وشوق الجزائري للحج[7] الذي كان وما زالت لغاية كتابة هذه الأسطر، ولم يذكر أبدا الوهابية من بعيد ولا من قريب، ما يدل على أنّه لم يتأثّر بها.

يتّضح ممّا سبق ذكره، أنّ مالك بن نبي لم يتأثر بالوهابية في بدايات نشاطه الفكري سنة 1946 و1947، ولا في أواخر حياته سنة 1972 أي عام واحد قبل وفاته، ولم تظهر في كتاباته تأثره بالوهابية.

قد يكون مالك بن نبي امتدح الوهابية في فترة من فترات حياته، إلاّ أنّها تندرج ضمن نظرة الإنسان لكلّ جديد، خاصّة وأنّه لا توجد آثار الاستمرارية على ذلك، ضف أنّها لم تكن يومها الوهابية بهذه الصورة الماثلة الآن.

استمرّ مالك بن نبي في نقده للوهابية عبر أمثلة ذكرها في بعض كتبه لا تحضرني الآن بالضبط.

القارىء المتتبّع لكتب مالك بن نبي لا يلاحظ أبدا أنّه كان "وهابيا" في الفكر والعقيدة.

تعامل مالك بن نبي مع الوهابية - في تقديري - كما تعامل مع جمعية العلماء، والزيتونة، والأزهر، والقيروان، كحركة إصلاحية كما كانت تبدو يومها.

مالك بن نبي حين امتدح "الوهابية" لم يكن أبدا وهابيا ولا مدافعا عنها، لأنّه لم يستمر في مدحه، والنقد الموجّه للجميع كان موجّها أيضا لها ولو لم يذكرها بالاسم.

لو كان مالك بن نبي وهابيا لما منعت السّعودية كتبه من الدخول للسّعودية وإلى غاية كتابة هذه الأسطر فيما أعلم لحدّ الآن.

لن تغفر السعودية لمالك بن نبي المثال الذي ساقه في بعض كتبه عن السّعودية.

نكتب هذه الأسطر في حدود قراءتنا وما تحت أيدينا، ولو ظهر عكس ما ذهبنا إليه فيما يتعلّق بكون مالك بن نبي ليس وهابيا، لكان لنا موقفا آخر غير نادمين ولا آسفين على ما قلناه وما سنقوله، ورحم الله مالك بن نبي.



[1] أنظر مقالنا بعنوان: "مالك بن نبي.. العفن من جديد"، وبتاريخ: السبت 17 ذو الحجة 1438، الموافق لـ 09 سبتمبر 2017.

[2] مقالي بعنوان: "مالك بن نبي الأديب"، وبتاريخ: الجمعة 14 جمادى الأول 1439 هـ الموافق لـ 02 فيفري 2017.

[3] أنظر مقالنا بعنوان: "مالك بن نبي.. حوار العام الأخير قبل وفاته"، والمؤرخ في: الأربعاء 11 جمادى الثاني 1439 هـ الموافق لـ 28 فيفري 2017



[4] راجع مقلنا بعنوان: " مالك بن نبي.. دور المسلم ورسالته"، وبتاريخ: الإثنين 22 رجب 1439 هـ الموافق لـ 09 أفريل 2017

[5] مقالنا بعنوان: "مالك بن نبي .. الأيام الأخيرة" ، وبتاريخ: سلسلة قراءاتي لكتاب "في صحبة مالك بن نبي" لعمر كامل مسقاوي 19

[6] مقالنا بعنوان: "مالك بن نبي.. لبيك، ما قبل القراءة"، وبتاريخ: السبت: 01 ربيع الأول 1437 هـ الموافق لـ 12 ديسمبر 2015

[7] مقالنا بعنوان: "مالك بن نبي.. لبيك، مع الحج والحجاج"، وبتاريخ: السبت: 07 ربيع الأول 1437 هـ الموافق لـ 19 ديسمبر 2015

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى