صحة - احتكارات: اختصّت شركة "يونيليفر" (شركة بريطانية-هولندية، عابرة للقارات) في اصطياد الشركات الصغيرة لإنتاج وتصنيع المنتوجات الغذائية، في بلدان "الأطراف" (أو المُحِيط، أي خارج الدول الرأسمالية المتطورة) لتشتريها، وتحتكر بعض جوانب القطاع الغذائي، وهي إحدى أكبر عشر شركات عالمية للغذاء، وتمتلك العديد من العلامات التجارية المتنوعة للمنتجات الغذائية، ومن بينها شاي "ليبتون"، ومايونيز "هيلمان" وآيس كريم "ماغنوم"، وعلامات تجارية في غير الغذاء، ومن بينها مزيل عرق "آيكس"، واهتمت ببعض الشركات في الدول العربية، واستحوذت في تشرين الأول/اكتوبر سنة 2000 على شركتَيْن تونسِيّتَيْن إحداهما للادوات المنزلية، والثانية لمنتجات العناية الشخصية، باستكمال شراء أسهم شركة "كودبار" التي كانت تمتلك منها 20,3% من الأسهم، وشراء حصة 24,51% من شركة المواد الكيميائية للتنظيف لتصبح حصة ملكيتها في الشركة 90,79%، ودمجت "يونيليفر" الشركتين اللتين اشترتهما لتحقيق مركز متقدم في سوق مساحيق الغسيل والشامبو وصابون الاستحمام السائل، وتنتج الشركتان مسحوق الغسيل، والصابون ومعجون الاسنان...
في مصر، استحوذت "يونيليفر" في شهر آب/أغسطس سنة 2002 على 100% من اسهم شركة مصانع "الرشيدي" للحلويات، بعد أن كانت تمتلك 51% من أسهمها منذ سنة 2000، عبر شركة "بسْت فُودْ" التابعة لها، وتُغَطِّي مصانع الحلويات المصرية احتياجات البلاد الاستهلاكية كما تُصَدِّرُ كميات صغيرة الى بعض الدول العربية، وهي غير معروفة وغير متداولة في الاسواق الاوروبية أو الاميركية...
في أيلول/سبتمبر 2010، أصبحت "يونيليفر" من بين أكبر الشركات العالمية في مجال العناية بالشعر في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والمكسيك وأستراليا، بعد استحواذها على مجموعة "ألبرتو كولفر" لمنتجات العناية بالشعر (مقرها بالولايات المتحدة)، بقيمة 3,7 مليار دولارًا، لتُصْبِح أكبر شركة في العالم لمنتجات العناية بالشعر، والثانية لإنتاج الشامبو والثالثة لمنتجات التصفيف، وبلغت قيمة مبيعات شركة "ألبرتو كورفو" 1,6 مليار دولارا سنة 2009، وتتواجد في أسواق الولايات المتحدة وكندا والأرجنتين والمكسيك وبريطانيا وجنوب افريقيا وأستراليا، وتملك سبعة مصانع، وتُشغل 2700 شخص، وارتفعت قيمة أسهم "يونيليفر" بنسبة 2,34% في بورصة لندن، حال إعلان عملية الإستحواذ، ووصلت عائدات المجموعة إلى 59 مليار دولارًا سنة 2015...
في الثالث من كانون الأول/ديسمبر 2018، حققت "يونيليفر" واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ التي قامت بها الشركة، بشراء وحدة أعمال فرع شركة المختبرات والأدوية البريطانية "غلاكسو سميث كلاين" في الهند، التي تشمل "هورليكس" مقابل 3,3 مليار يورو (3,8 مليار دولار) لتعزيز وجودها في واحدة من أكبر ما سُمّي "الاقتصادات الناشئة"، وهي الأسرع نمواً في العالم حاليا (أي الهند)، وقبل هذه الصفقة كانت "يونيليفر" تُحَقِّقُ حوالي 65% من إيراداتها في الأسواق "الناشئة"، ويختص الفرع الهند لشركة "غلاكسو سميث كلاين" (الذي اشترته "يونيليفر") في تصنيع وبيع مشروب الشعير الهندي "هورليكس" وغيره من العلامات التجارية لما يُدْعَى "التغذية الصحية" الاستهلاكية، بقيمة 2,7 مليار دولارا سنويا، وقد يتجاوز أربعة مليارات دولارا سنة 2019، وهذه المنتوجات غير معروفة في أوروبا وأمريكا، ولكنها مُسْتهلكة بكثرة في الهند وبنغلادش وحوالي عشرين دولة أخرى في آسيا، ولذلك تنافست "يونيليفر" مع شركات عالمية من بينها "نستله" وشركة "كوكا كولا"، للإستحواذ على الشركة الهندية...
أعلن ناطق باسم شركة الأدوية "غلاكسو سميث كلاين" التركيز على قطاع الصيدلة (التحاليل المَخْبَرِية والأدوية والأمصال) وكانت الشركة قد اشترت فس شهر آذار/مارس 2018 حصة في شركة "نوفارتيس" السويسرية للأدوية، في مارس، لتستحوذ بذلك على كامل مشروعهما المشترك للصحة الاستهلاكية الذي تبلغ تكلفته 13 مليار دولار، وتستهدف إعادة التركيز على الصيدلية وتمويل عمليات الإستحواذ في هذا القطاع، كما أعلنت يوم الإثنين 03/12/2018، شراء شركة "تيسارو" الأمريكية المتخصصة في مجال علم الأورام (وعلاج سرطان المَبْيَض)، مقابل حوالي خمسة مليارات دولارا رويترز 03 و 04/12/18
في مصر، استحوذت "يونيليفر" في شهر آب/أغسطس سنة 2002 على 100% من اسهم شركة مصانع "الرشيدي" للحلويات، بعد أن كانت تمتلك 51% من أسهمها منذ سنة 2000، عبر شركة "بسْت فُودْ" التابعة لها، وتُغَطِّي مصانع الحلويات المصرية احتياجات البلاد الاستهلاكية كما تُصَدِّرُ كميات صغيرة الى بعض الدول العربية، وهي غير معروفة وغير متداولة في الاسواق الاوروبية أو الاميركية...
في أيلول/سبتمبر 2010، أصبحت "يونيليفر" من بين أكبر الشركات العالمية في مجال العناية بالشعر في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والمكسيك وأستراليا، بعد استحواذها على مجموعة "ألبرتو كولفر" لمنتجات العناية بالشعر (مقرها بالولايات المتحدة)، بقيمة 3,7 مليار دولارًا، لتُصْبِح أكبر شركة في العالم لمنتجات العناية بالشعر، والثانية لإنتاج الشامبو والثالثة لمنتجات التصفيف، وبلغت قيمة مبيعات شركة "ألبرتو كورفو" 1,6 مليار دولارا سنة 2009، وتتواجد في أسواق الولايات المتحدة وكندا والأرجنتين والمكسيك وبريطانيا وجنوب افريقيا وأستراليا، وتملك سبعة مصانع، وتُشغل 2700 شخص، وارتفعت قيمة أسهم "يونيليفر" بنسبة 2,34% في بورصة لندن، حال إعلان عملية الإستحواذ، ووصلت عائدات المجموعة إلى 59 مليار دولارًا سنة 2015...
في الثالث من كانون الأول/ديسمبر 2018، حققت "يونيليفر" واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ التي قامت بها الشركة، بشراء وحدة أعمال فرع شركة المختبرات والأدوية البريطانية "غلاكسو سميث كلاين" في الهند، التي تشمل "هورليكس" مقابل 3,3 مليار يورو (3,8 مليار دولار) لتعزيز وجودها في واحدة من أكبر ما سُمّي "الاقتصادات الناشئة"، وهي الأسرع نمواً في العالم حاليا (أي الهند)، وقبل هذه الصفقة كانت "يونيليفر" تُحَقِّقُ حوالي 65% من إيراداتها في الأسواق "الناشئة"، ويختص الفرع الهند لشركة "غلاكسو سميث كلاين" (الذي اشترته "يونيليفر") في تصنيع وبيع مشروب الشعير الهندي "هورليكس" وغيره من العلامات التجارية لما يُدْعَى "التغذية الصحية" الاستهلاكية، بقيمة 2,7 مليار دولارا سنويا، وقد يتجاوز أربعة مليارات دولارا سنة 2019، وهذه المنتوجات غير معروفة في أوروبا وأمريكا، ولكنها مُسْتهلكة بكثرة في الهند وبنغلادش وحوالي عشرين دولة أخرى في آسيا، ولذلك تنافست "يونيليفر" مع شركات عالمية من بينها "نستله" وشركة "كوكا كولا"، للإستحواذ على الشركة الهندية...
أعلن ناطق باسم شركة الأدوية "غلاكسو سميث كلاين" التركيز على قطاع الصيدلة (التحاليل المَخْبَرِية والأدوية والأمصال) وكانت الشركة قد اشترت فس شهر آذار/مارس 2018 حصة في شركة "نوفارتيس" السويسرية للأدوية، في مارس، لتستحوذ بذلك على كامل مشروعهما المشترك للصحة الاستهلاكية الذي تبلغ تكلفته 13 مليار دولار، وتستهدف إعادة التركيز على الصيدلية وتمويل عمليات الإستحواذ في هذا القطاع، كما أعلنت يوم الإثنين 03/12/2018، شراء شركة "تيسارو" الأمريكية المتخصصة في مجال علم الأورام (وعلاج سرطان المَبْيَض)، مقابل حوالي خمسة مليارات دولارا رويترز 03 و 04/12/18