مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 580 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 580 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_rcap مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_voting_bar مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_rcap مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_voting_bar مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_lcap 
معتصم - 12434
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_rcap مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_voting_bar مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_rcap مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_voting_bar مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_rcap مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_voting_bar مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_rcap مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_voting_bar مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_rcap مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_voting_bar مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_rcap مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_voting_bar مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_rcap مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_voting_bar مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_lcap 
العرين - 1193
 مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_rcap مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_voting_bar مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة - صبحي غندور

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام





مسائل فكرية غيّبتها يوميات الحروب والسياسة

صبحي غندور*

Twitter: @AlhewarCenter

Email: Sobhi@alhewar.com

لا أعلم لِمَ هذا التناقض المفتعل أحياناً بين العروبة وبين البعد الديني الحضاري في الحياة العربية، فتواردهما معاً هو واقع حال هذه الأمّة، وهو حالٌ مميِّز للأرض العربية التي منها خرجت الرسالات السماوية كلّها والرسل جميعهم، وعليها كلّ المقدّسات الدينية، وهي أيضاً (أي العروبة) الوعاء الثقافي للحضارة الإسلامية ولغة القرآن الكريم.

إنّ الطروحات الإسلامية والقومية كانت موجودة منذ مطلع القرن العشرين بل وقبله، لكن التوقّف عند النصف الأخير من القرن العشرين هو أمرٌ مهمٌّ بسبب وصول بعض التيّارت القومية والدينية إلى السلطة وتحوّلها من الدعوة الفكرية إلى الممارسة السياسية في الحكم أو في المعارضة، ومن ثمّ فشل معظم هذه الحركات في إقامة النموذج الجيّد المتواصل زمنياً، والمنتشر مكانياً.

أيضاً النصف الثاني من القرن العشرين تميَّز عن نصفه الأول من الناحية العالمية بانتقال العالم من صراعٍ دولي وسط الدائرة الحضارية الغربية الواحدة (فرنسا- بريطانيا- إيطاليا - ألمانيا) إلى صراعٍ دولي ذي طابعٍ أيديولوجي (شرقي شيوعي/غربي رأسمالي)، وصراعهما المباشر وغير المباشر في بلاد العرب، والذي فرز المنطقة بطابع أيديولوجي وكان أحد أسباب صراعاتٍ عربية/عربية في أكثر من مجال ومكان، إضافةً إلى تأثيراته الكبيرة على الصراع العربي/الصهيوني وعلى القضية الفلسطينية.

أمّا سمات القرن الحادي والعشرين، فلا تقوم حتّى الآن على صراع دولي بطابع أيديولوجي (عقائدي)، بل على تنافس بين قوى كبرى على الاقتصاد والتجارة والمصالح ومناطق النفوذ. ولمسنا في العقدين الماضيين من القرن الجديد تراجُعاً للطروحات الاجتماعية التي كانت سائدة في منتصف القرن الماضي (الاشتراكية والعدالة الاجتماعية)، بينما نشطت الطروحات السياسية حول الدين والديمقراطية وأساليب الحكم السياسي. كذلك تراجعت شعارات الاستقلال القومي بالمعنى السياسي، وتقدّمت شعارات تحضّ على الشعوبية والعنصرية المتجاوزة للحدود الوطنية، كما تصاعدت دعوات التمايز الثقافي والحضاري بين أمم وشعوب.. وبالتالي انخفض الحديث عن القوميات بالمعنى السياسي وارتفع الحديث عن الخصوصيّات الدينية والثقافية والحضارية.

ولم تعُد "مسألة العروبة والإسلام" قضيةً خاصَّة بالعرب فقط، بل هي الآن مدار نقاشٍ وترصّد في العالم كلِّه غربه وشرقه.. وكجزء من الأمن الداخلي وليس فقط من ناحية ثقافية أو كشأن من شؤون السياسة الخارجية، وأصبح الحديث عن "الإسلام" في الغرب مرتبطاً بممارساتٍ وأعمال عنفٍ لحركات متطرّفة إرهابية. فأحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 (بحكم حجمها ومكانها ونوعيتها) فرضت التعامل العالمي مع الطروحات الثقافية والدينية المتباينة بين الشعوب كمسألة مرتبطة بالأمن الداخلي!.

لكن في المراحل العربية المختلفة من القرن العشرين، كانت أبرز المشاكل والتحدّيات التي تواجه العرب هي:

التشرذم العربي والانقسامات السياسية والصراعات الحدودية كمحصّلة لمشكلة التجزئة التي صنعتها اتفاقيات "سايكس-بيكو" بين بريطانيا وفرنسا.
التحدّي الصهيوني الذي بدأ بوعد بلفور في مطلع القرن العشرين، وما زال قائمأ وفاعلاً بحكم ارتباطه بالسيطرة الخارجية على المنطقة وبالدعم الغربي الكبير لإسرائيل، ممّا أعطى الأولوية لمعارك التحرّر الوطني والقومي.
صيغ الحكم والعلاقات الدستورية في المجتمع ومشكلة انعدام الديمقراطية.
مشكلة انعدام التخطيط الاقتصادي العربي الشامل وتعثُّر محاولات التنمية والإصلاح الاجتماعي.

***

وقد حاولت كلّ التيَّارات السياسية والفكرية في المنطقة التعامل مع هذه التحدّيات والمشاكل بطريقةٍ مشتركة أو مُجزّأة، لكن بقيت المشاكل والتحدّيات، وفشلت الحركات والتيَّارات المختلفة والمتناقضة أحياناً!.

لذلك، فإنّ الأمّة العربية وأوطانها بحاجةٍ الآن إلى بناء مشروعٍ فكري/سياسي عربي يقوم على:

عروبة حضارية. عروبة تستند إلى المضمون الحضاري الديني للأمّة وإلى دور الرسالات السماوية عموماً في الحياة العربية.
عروبة وطنية. عروبة لا تجد تناقضاً مع تعدّدية الأوطان، بل تعمل لتكاملها وفق النموذج الأوروبي في الحدِّ الأدنى (الاتحاد الكونفدرالي) أو الأميركي (الاتحاد الفيدرالي) كطموحٍ أقصى.
عروبة ديمقراطية. عروبة تقوم على الديمقراطية في نظام الحكم وفي أساليب المعارضة وفي علاقات المجتمع ككلّ.
عروبة لا عنفيَّة. عروبة ترفض استخدام العنف لتحقيق دعوتها أو في علاقاتها مع الخارج، وعروبة تميِّز بين الحقّ المشروع لأبناء أوطانها المحتلَّة بالمقاومة ضدّ قوات الاحتلال، وبين باطل استخدام أسلوب العنف ضدّ غير المحتلّين وخارج الأراضي المحتلّة.

***

فصحيحٌ أنّ الديمقراطية هي حاجةٌ ملحّة وضرورية لمعالجة الكثير من الأمراض الكامنة في الجسم العربي، لكنّها (أي الديقراطية) ليست مسألةً منعزلة عمّا تعيشه أيضاً البلاد العربية من قضايا أخرى ترتبط بالتحرّر الوطني وبالعدالة الاجتماعية وبالوحدة الوطنية وبالهويّة العربية.

إنّ التعامل مع المسألة الديمقراطية في المنطقة العربية لا ينفصل عن تحدّيات الوجود الإسرائيلي والقوى الأجنبية الكبرى (الإقليمية والدولية) وما لها من أطماع أمنية وسياسية واقتصادية، يستلزم تحقيقها إشعال الصراعات داخل وبين بلدان الأمّة العربية.

ففي الأمَّة العربية مزيجٌ مركّب من الأزمات يحتاج إلى مزيجٍ أيضاً من الحلول. فبناء آليات ديمقراطية وانتخابات نزيهة لا يحقّق وحده فقط العدل بين الناس، أو يصون وحدة المجتمعات، أو يمنع التدخّل الأجنبي، أو يحرّر الأراضي المحتلّة .. وهي كلّها حالات تعيش معظمها الآن أوطانٌ عربية مختلفة من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي. فرفض الحكومات والنظم الشمولية يقتضي الآن عربياً أفكاراً وحلولاً شمولية.

الأمّة العربية تحتاج إلى مشروع فكري نهضوي متكامل يقوم على التلازم والترابط بين شعارات الديمقراطية والتحرّر الوطني والعروبة والعدل الاجتماعي. وبتوفّر هذا المشروع، والمؤسّسات والأفراد العاملين من أجله، يمكن بناء مستقبل أفضل للأوطان وللشعوب معاً. فالمشكلة ليست بتجارب النظم "الشمولية" فقط، وإنّما هي أيضاً بالأفكار والتجارب "الاجتزائية" التي تُجزِّئ الحلول المنشودة لأمَّةٍ جزّأها منذ قرنٍ من الزمن المستعمر الأجنبي، ويحاول ورثته الآن تجزئة المجزّأ !

فإذا فهمنا العروبة بأنّها إطار ثقافي وهُوية ثقافية لا تميّز على أسس دينية أو إثنية أو خصوصيات وطنية، وبأنّ هذه "الهُوية" تضمّ تحت مظلّتها مختلف التيّارات الفكرية والسياسية – ومنها ما هو يُصطلح على تسميته بالتيّار الديني وبالتيّار العلماني- فإنّ ما هو منشود، وما هو مفقود الآن، هو "مشروع فكري عربي" للمستقبل العربي كلّه، مشروع يشترك فيه الحريصون على وحدة أوطان الأمّة العربية وتقدّمها وتحرّرها مهما اختلفت منطلقاتهم الفكرية ومواقعهم السياسية.



7-5-2019

*مدير "مركز الحوار العربي" في واشنطن

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى