لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 673 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 673 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_rcapلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_voting_barلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_rcapلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_voting_barلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_lcap 
معتصم - 12434
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_rcapلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_voting_barلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_rcapلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_voting_barلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_rcapلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_voting_barلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_rcapلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_voting_barلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_rcapلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_voting_barلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_rcapلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_voting_barلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_rcapلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_voting_barلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_lcap 
العرين - 1193
لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_rcapلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_voting_barلهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"- أحمد بن صالح الظرافي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

لهذا يحظر اختصار عبارة "صلى الله عليه وسلم"

أحمد بن صالح الظرافي

باحث في التاريخ الإسلامي السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي

25/9/2019
blogs المسجد النبوي

لقد شاع في الوقت الحاضر، لدى بعض الكتّاب عند ورود اسم النبي صلى الله عليه وسلم، الاكتفاء بحرف الصاد (ص)، أو كلمة (صلعم) بدلا من عبارة "صلى الله عليه وسلم". واستعمال (ص) أو (صلعم)، بدلا من "صلى الله عليه وسلم"، خطأ لا يصح من وجوه، هي كالآتي:
1- مخالفة ذلك لنص القرآن الكريم، المتمثل في قوله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" (الأحزاب: 56)، ونصوص أخرى من السنة النبوية المطهرة.

2- مخالفة ذلك لما أوجبته الشريعة الإسلامية الغراء، من محبة النبي صلى الله عليه وسلم وتوقيره، والنصوص في ذلك كثيرة لا يجهلها مسلم، وليس من توقيره صلى الله عليه وسلم، أن نكتب محمد (ص) أو محمد (صلعم) بل الصواب أن نكتب: صلى الله عليه وسلم.
3- مخالفة ذلك لما كان عليه السلف الصالح رضوان الله عليهم، في هذا الصدد، فلم ينقل، أو يؤثر، عن أحدهم أنه قال: محمد (ص)، أو محمد ( صلعم)، بل جميع مؤلفات السلف ومصنفاتهم وأقوالهم مشفوعة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يوجد مطلقا في كتاب من كتبهم (ص) أو (صلعم).
4- ليس في هذا الاختصار المخل، أية فائدة شرعية أو علمية، ولذلك لا يجوز لانعدام الفائدة (1).
من جعل دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم، كدعاء بعضنا بعضا أن يُذكر اسمه كما يُذكر اسم غيره دون صلاة ولا تسليم وهذا لازم من لوازم محبته. وترك الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام عند ذِكره علامة على البخل

واعتبر فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم، ذكر اسم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، بدون الصلاة أو السلام عليه أو الاقتصار على قول (عليه السلام)، أو على حرف (ص) ونحو ذلك، من الجفاء، والتقصير، في حق النبي المصطفى، والرسول المجتبى، عليه الصلاة والسلام. وقال السيوطي: وينبغي أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يسأم من تكراره، ومن أغفله حرم حظا عظيما. وقال السخاوي: قال حمزة الكناني: كنت أكتب الحديث، فكنت أكتب عند ذِكْرِ النبيّ (صلى الله عليه)، ولا أكتب (وسَلّم)، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم، في المنام فقال: مالك لا تُتِمّ الصلاة عليّ؟ فما كتبت بعد صلى الله عليه إلا كتبت وسلم. اهـ. وقال أيضا: صَرَّح ابن الصلاح بكراهة الاقتصار على (عليه السلام) فقط . اهـ. وقد: نقل الإمام البيهقي في (شُعبِ الإيمان) عن الـحَـلِـيمـي أنه قال: معلوم أن حقوقَ رسولِ الله صلى الله عليه أجلُّ، وأعظمُ، وأكرمُ، وألزمُ لنا، وأوجب علينا من حقوقِ الساداتِ على مماليكهم، والآباءِ على أولادِهم؛ لأن الله تعالى أنقذنا به من النار في الآخرة، وعصمَ به لنا أرواحَنا، وأبدانَنا، وأعراضَنا، وأموالَنا، وأهلينا، وأولادَنا، في العاجلة، وهدانا به، كما إذا أطعناه أدّانا إلى جنات النعيم، فأية نعمةٍ توازي هذه النعم؟ وأيّـةُ مِنّةٍ تُداني هذه المِنن؟ ثم إنه جل ثناؤه ألزمنا طاعتَه، وتَوعّدنا على معصيته بالنار، ووعدنا بأتِّباعه الجنة.

فأيُّ رُتْـبَـةٍ تضاهي هذه الرتبة؟ وأيّةُ درجةٍ تساوي في العُلى هذه الدرجة؟ فَحَقٌّ علينا إذاً، أن نحبَّه ونجلَّه ونعظِّمَه ونهيبه أكثر من إجلال كلِّ عبدٍ سيدَه، وكلِّ وَلَـدٍ والدَه، وبمثل هذا نطق الكتاب، ووردت أوامر الله جل ثناؤه. قال الله عز وجل: (فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون)(الأعراف:157)، فأخبر أن الفلاحَ، إنما يكون لمن جمع إلى الإيمان به تعزيرَه ، ولا خلاف في أن التعزير ههنا التعظيم. وقال تعالى: (لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً) (الفتح:9)، فَأبَانَ أن حقَّ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم في أمته أن يكونَ معزراً موقّراً مَهيباً، ولا يُعامل بالاسترسال والمباسطة، كما يُعامِل الأكْفَاء بعضُهم بعضا. قال الله عز وجل: (لاَ تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضًا) (النور:63)، فقيل في معناه: لا تجعلوا دعائه إياكم كدعاءِ بعضِكم بعضا فتؤخِّروا إجابته بالأعذار والعلل التي يؤخِّرُ بها بعضُكم إجابة بعض، ولكن عَظِّموه بسرعةِ الإجابة، ومعاجلةِ الطاعة. ولم تُجعل الصلاة لهم عذراً في التخلف عن الإجابة إذا دعا أحدَهم وهو يصلي، إعلاماً لهم بأن الصلاة إذا لم تكن عذراً يُستباح به تأخير الإجابة، فما دونها من معاني الأعذار أبعد. انتهى كلامه – رحمه الله.

ومن جعل دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم، كدعاء بعضنا بعضا أن يُذكر اسمه كما يُذكر اسم غيره دون صلاة ولا تسليم وهذا لازم من لوازم محبته. وترك الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام عند ذِكره علامة على البخل لقوله عليه الصلاة والسلام: (البخيل من ذكرت عنده ثم لم يُصلِّ عليّ). رواه الإمام أحمد والنسائي في الكبرى. ومن ذُكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم أو ذَكّرّه هو فلم يُصلِّ عليه فهذا علامة حِرمان، لقوله عليه الصلاة والسلام: (من نسي الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة). رواه ابن ماجه. فعلى أهل العلم أن يكونوا أسوة وقدوة، وان يُعظّموا نبي الله، وقد تقدم قوله تبارك وتعالى: (فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، وتقدم قول الحليمي: فأخبر أن الفلاحَ إنما يكون لمن جمع إلى الإيمان به تعزيره، ولا خلاف في أن التعزير ههنا التعظيم. اهـ والله تعالى أعلى وأعلم (2).

وقال الشيخ محمد صالح العثيمين: من آداب كتاب الحديث، كما نص علماء المصطلح، ألا يرمز إلى هذه الجملة بحرف (ص) وكذلك لا يعتبر عنها بالنعت مثل (صلعم)، ولا ريب أن الرمز أو النعت يفوت الإنسان أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه إذا كتبها ثم قرأ الكتاب من بعده وتلى القارئ هذه الجملة صار للكتاب الأول نيل ثواب من قرأها، ولا يخفى علينا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فيما ثبت عنه: (أن من صلى عليه صلى الله عليه وسلم مرة واحدة، صلى الله عليها عشراً) مسلم . فلا ينبغى للمسلم أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه.
وأسال الله التوفيق لي ولكم (3).
—————————————————————————————————————–
الهوامش:
1. محمد نجيب لطفي، بل صلى الله عليه وسلم، مناقشات وتعقيبات، مجلة الفيصل السعودية، العدد (219) رمضان 1415هـ.
2. فتوى منشورة على الإنترنت
٣. فتوى منشورة على الإنترنت.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى