سؤال وجواب:
ما حكم من مات ولم يضحي؟
الجواب:- بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين وبعد:
اولا القول الراجح في الاضحية انها سنة مندوبة مؤكدة للمقتدر عليها وذلك لما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة عشر سنين يضحي) رواه أحمد والترمذي وقال: هذا حديث حسن.
وثانيا فان مما يؤكد سنيتها ويرجح ندبها وليس وجوبها ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ضحى عمن لم يضحي من امته ، فقد اخرج الامام احمد وابوداود والترمذي والحاكم في المستدرك انه صلى الله عليه وسلم- لما ذَبَحَ كَبْشًا أَقْرَنَ بِالْمُصَلَّى قَالَ: (بِسْمِ اللَّهِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، هَذَا عَنِّي وَعَنْ مَنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي).
واخرج الهيثمي في مجمع الزوائد: عن أبي رافع -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله عليه وسلم إذا ضحّى، اشترى كبشين سمينين أقرنين أملحين، فإذا صلّى وخطب، أتى بأحدهما وهو في مصلاه، فذبحه، ثم قال: اللهم عن أمتي جميعًا، من شهد لك بالتوحيد، وشهد لي بالبلاغ. رواه البزار، وأحمد. قال الهيثمي: بإسناد حسن.
وقد رواه بنحوه الطبراني، ورواه أبو يعلى عن جابر -رضي الله عنه-، ورواه أبو يعلى، والطبراني عن أبي سعيد، ورواه أبو يعلى، والطبراني أيضًا عن أبي طلحة.
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحّى بكبشين أملحين أقرنين، أحدهما عنه وعن أهل بيته، والآخر عنه وعمن لم يضحِّ من أمته. رواه ابن ماجه، والطبراني في الأوسط، وقال الهيثمي: وإسناده حسن.
وعن جابر رضي الله عنه قال: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأضحى بالمصلى، فلما قضى خطبته نزل من منبره، وأُتي بكبش فذبحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، وقال: بسم الله والله أكبر هذا عني وعمن لم يضح من أمتي) رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة وأحمد.
وفي حديث أم سلمة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا)(رواه مسلم) فقوله: (وأراد) ظاهر الدلالة في عدم الوجوب.
ونسال الله تعالى القبول والعون على الطاعات وحسن الذكر والعبادة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما حكم من مات ولم يضحي؟
الجواب:- بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين وبعد:
اولا القول الراجح في الاضحية انها سنة مندوبة مؤكدة للمقتدر عليها وذلك لما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة عشر سنين يضحي) رواه أحمد والترمذي وقال: هذا حديث حسن.
وثانيا فان مما يؤكد سنيتها ويرجح ندبها وليس وجوبها ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ضحى عمن لم يضحي من امته ، فقد اخرج الامام احمد وابوداود والترمذي والحاكم في المستدرك انه صلى الله عليه وسلم- لما ذَبَحَ كَبْشًا أَقْرَنَ بِالْمُصَلَّى قَالَ: (بِسْمِ اللَّهِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، هَذَا عَنِّي وَعَنْ مَنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي).
واخرج الهيثمي في مجمع الزوائد: عن أبي رافع -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله عليه وسلم إذا ضحّى، اشترى كبشين سمينين أقرنين أملحين، فإذا صلّى وخطب، أتى بأحدهما وهو في مصلاه، فذبحه، ثم قال: اللهم عن أمتي جميعًا، من شهد لك بالتوحيد، وشهد لي بالبلاغ. رواه البزار، وأحمد. قال الهيثمي: بإسناد حسن.
وقد رواه بنحوه الطبراني، ورواه أبو يعلى عن جابر -رضي الله عنه-، ورواه أبو يعلى، والطبراني عن أبي سعيد، ورواه أبو يعلى، والطبراني أيضًا عن أبي طلحة.
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحّى بكبشين أملحين أقرنين، أحدهما عنه وعن أهل بيته، والآخر عنه وعمن لم يضحِّ من أمته. رواه ابن ماجه، والطبراني في الأوسط، وقال الهيثمي: وإسناده حسن.
وعن جابر رضي الله عنه قال: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأضحى بالمصلى، فلما قضى خطبته نزل من منبره، وأُتي بكبش فذبحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، وقال: بسم الله والله أكبر هذا عني وعمن لم يضح من أمتي) رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة وأحمد.
وفي حديث أم سلمة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا)(رواه مسلم) فقوله: (وأراد) ظاهر الدلالة في عدم الوجوب.
ونسال الله تعالى القبول والعون على الطاعات وحسن الذكر والعبادة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.