منطقة عجمان التعليمية
مدرسة النعمان بن بشـير للتعليم الثانوي
للبحور الثلاثة :
الطـويل – المتـدارك – البسـيط
الفصل الدراسي الأول
للصف الثاني عشـر
إعــداد معلم المـادة
صالح سعيد شبير
البحر الطـويل
فـائدة مهمـة للكتابة العروضية وتقطيع الأبيات في بحور الشعر :
اعلم - عزيزي الطالب - أن جميع تفعيلات البحور ما هي إلا تكرار لحركات
وسكنات بشكل منتظم في كل بحر ، لذا فعند بدء الكتابة العروضية
وتقطيع الأبيات يجب أن تراعي الآتي :
أ ) أنّ الكتابة العروضية تختلف كليا عن الكتابة الإمـلائية ،
حيثُ إنكَ تكتب كما تنطق ، لا حسَبَ قواعـد الإمـلاء المعروفة ،
مثلا ( محـمدٌ ) تُكـتَب عروضيا ( مُحَـمّدن ) .
ب ) عند الكتابة اعلم أنه لا يلتقي حرفان متحركان معا ،
بل تجمع بين المتحرك والساكن ، وتفصل بين المتحركين المتتاليين ،
نحـو :
كلمة ( اسْـتَحْسَـنَ ) : اسْ / تَحْ / سَ / نَ ، وعبارة : ( قـالَ لها ) :
قـا / لَ / لَ / ها .... لاحظ أنه يجب الفصل دائما بين المتحركين المتتاليين .
ج ) من المهم جـدا حفظ متغيرات كل تفعيلة من تفعيلات البحر ،
كي لا يلتبس عليك معرفة البحر عند وضع الرموز ثم ترجمتها إلى تفعيلات .
د ) الحرف المضعَّف في الكتابة العروضية يكون الأول ساكنا والثاني متحركا ،
مثل :
السَّـيَّـارة : أسْ / سَيْ / يا / رَ / تُ :
( لاحظ السين والياء ) .
مفتاح البحر الطويـل :
طـَويلٌ لـهُ دُونَ البُـحُورِ فَضَـائلُ فَـعُولنْ مـَفَـاعِـيلُنْ فعـوُلنْ مَـفَاعِـلُنْ
* البحرُ الطويلُ وزنٌ عروضيٌ يتكون من ثماني تفعيـلات ،
أربعٌ منها في صدر البيت ، ومثلهـا في عجـز البيت .،
وهذه التفعيلات الثمانية تتكون من تفعيلتين هما :
( فَـعُـولُـنْ
ومَـفَاعيـلن ) تتكرران مرة في كل شـطر ،
على النحـو الآتـي :
فَـعُولُنْ / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ /مفَـاعيلن
فـعُولنْ / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ /مفَـاعيلن
متغيرات تفعيـلات البحر الطويل :
1- متغيرات ( فَعُـولُـنْ ) : ولها متغيرٌ واحـد فقط هـو : ( فَـعُـولُ ) .
ب - -
2- متغيرات ( مَفَـاعِـيلُنْ ) : ولها متغيران ، هما : ( مَفَـاعِلُنْ ، مَفَـاعيلُ ).
ب – ب - ، ب - - ب
أمثلة للكتابة العروضيـة للبحر الطويل :
أ ) بِمَغْـرِسِـهِ يحيـا النباتُ فـإنْ تُـردْ لـهُ مَغْـرساً من دونِـهِ مـاتَ مُـؤْلَـمَـاً
ب / مغْ / رِ /سِ / هي / يح /ين / ن / با/ تُ / فَ / إنْ / تُ / رِدْ
ب - ب ب - - - ب - ب ب - ب -
فَـعُـولُ مـفا عيـلنْ فَـعُولُ مَـفَـاعِِـلنْ
ب ) تَـدارَكْ وَصَـايا الحََـقِّ والصبرِ إنّمـا يَـفُوزُ مُحِـقٌّ بالفَـلاحِ صَبُـورُ
تَ /دا /رك / وَ / صا / يلْ /حَقْ / قِ /وصْ /صبْ / رِ / إنْ / نَ / ما ....
ب - - ب - - - ب - - ب - ب -
فَـعُولنْ مَفَـا عِيـــلُنْ فَـعُولنْ مَـفاعِـلُنْ
من أبيات البحر الطويل المشهـورة :
ولـي وطنٌ آليْـتُ ألاَّ أبيـعَهُ وألَّا أرى غَـيْري لـهُ الدَّهْـرَ مـالكا
وحبَّبَ أوْطـانَ الرّجالِ إلـيهمُ مـآربَ قَضَّـاها الشَّـبابُ هُـنالكـا
تـذكـَّـر :
• أنّ البحور ( الصافية ) هي البحور ذات التفعيلة الواحدة المتكررة ،
كالمتقارب والرمل والكامل .
• وأنَ البحـور ( الممزوجة ) هي البحور التي تقوم
على تفعيلتين مختلفتين في كلٍّ من شطري البيت ،
كالوافر والبسيط والخفيف .
البحــر المتـدارك أو المُـحْـدَ ث
مفتاح البحر المتـدارك :
حَـركاتُ المُحْـدَثِ تُـنْـتَقَلُ فَـعِـلُنْ فَـعِـلُنْ فَـعِـلُنْ فَـعِـلُنْ
• المتدارك أو المحدث وزنٌ عروضيٌ يتكون من ثماني تفعـيلات ،
أربعٌ في كل شطري البيت ( العجز والصدر ) ،
وتفعيلته ( فَـاعِـلُنْ ) تتكرر أربع مرات في كل شطر .
• ووزنُ ( فاعلن ) - السالم- في المتدارك نادر الاستعمال
في الشعر العربي ، والأكثر والأشهر استعمالا هو الوزن المتغـيّر
( فَـعِلُنْ ) كما ورد في مفتاح البحر .
متغيرات ( فـاعلن ) : ولتفعيلة المتدارك السالمة متغيران :
1- فَـعِـلُنْ : ب ب - 2- فَـاعِلْ أو فَـعْـلُنْ : - -
نمـاذج للمتدارك :
لـِي عِنْـدَكَ حَـقٌّ أَنْـشُدُهُ أَتُـقِرُّ بِـهِ أمْ تَجْـحَدُهُ
لي / عن / د/ كَ / حَقْ / قُنْ / أنْ /ش/د/هو
- - ب ب - - - ب ب -
فَعْلُنْ فَـعِلُنْ فَعْـلُنْ فَعِـلُنْ
أ /ت/قرْ / رُ/ ب / هي / أمْ / تجْ / حَ/دُ / هو
ب ب – ب ب - - - ب ب -
فَـعِلُنْ فَعِـلُنْ فَـعْلُنْ فَعِـلُنْ
--------------------------------
لَمْ يَـدَعْ مَنْ مَضَـى للذي قَـد غَبَرْ فضْـلُ عِـلْمٍ سِـوى أَخْـذِهِ بالأَثَـرْ
لَمْ /يَ/دعْ / مَنْ / مَ / ضى / للْ/ لَ/ذي / قدْ/ غَ/ بَرْ
- ب - - ب - - ب - - ب –
فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ ( التفعيلات هنا سالمة )
فضْ /لُ / علْ / منْ / سِ / وى / أخْ / ذِ / هي / بل / أ / ثرْ
- ب - - ب - - ب - - ب –
فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ ( التفعيلات سالمة )
من أبيات البحر المتـدارك المشـهورة :
يـا لَـيْلُ الصَّـبُ مَـتى غَـدُهُ أقِـيامُ السَّـاعةِ مَـوْعِـدهُ
رَقَـدَ السُّـمَّارُ وَأَرَّقَــــهُ أَسَــفٌ للبَـيْنِ يُـرَدِّدُهُ
كَـلِفٌ بِغَـزالٍ ذي هَـيَـفٍ خَـوْفُ الوَاشينَ يُشَـرِّدُهُ
*************
البحر البسـيط
مفتاح البحر البسـيط :
إنَّ البَسِيطَ لَدَيْـهِ يُبْسَطُ الأَمَلُ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَـعِلُنْ
* البسيط من البحور الممزوجة ، أي أنه يقوم على تفعليتين هما
: [ مُسْتَفْعِلُنْ و فَاعِلُنْ ] ، تتكرران مرتين في كلٍّ من شطري البيت .
( لاحظ عجز مفتاح البحر ) .
متغيرات تفعيلتي البحر البسـيط :
1- مُسْـتَفْعِـلُنْ - - ب - : ولها متغير واحـد :
- مُـتَـفْعِِـلُنْ ب – ب -
2- فـاعِلُـُنْ - ب - : ولها متغـيران :
- فَعِـلُنْ ب ب - : وهي الأكثر شيوعا في هذا البحر .
- فَـاعِلْ أو فَعْـلُنْ - - .
نمـوذج للبحـر البسـيط :
فَلَيْتَ لـي بهمُ قَـوْماً إذا رَكِـبُوا شَـنُّوا الإِغـارَةَ فُـرْساناً ورُكْـبانا
ف / لي/تَ / لـي /بِ /هـِ/مو /قَوْ /من / إ /ذا / ر /كِ/بو
ب – ب - ب ب - - - ب – ب ب-
مُـتَفْعِـلُنْ فَعِـلن مُسْـتَفعِلُن فَـعِلُنْ
من أبيات البسيط المشـهورة :
الخيْـلُ والليلُ والبَيْـداءُ تَعْـرفُني والسَّيفُ والرّمحُ والقِـرْطاسُ والقَـلَمُ
بيـضٌ صنَائعنـا ، سودٌ مواقِـعُنَا خُضْـرٌ مرابعُنـا ، حُـمْرٌ موّاضيـنا
هـذا وبالله التـوفيق ،،،،،
معلم اللغة العربية بالمدرسة
صـالح شــبير
مدرسة النعمان بن بشـير للتعليم الثانوي
للبحور الثلاثة :
الطـويل – المتـدارك – البسـيط
الفصل الدراسي الأول
للصف الثاني عشـر
إعــداد معلم المـادة
صالح سعيد شبير
البحر الطـويل
فـائدة مهمـة للكتابة العروضية وتقطيع الأبيات في بحور الشعر :
اعلم - عزيزي الطالب - أن جميع تفعيلات البحور ما هي إلا تكرار لحركات
وسكنات بشكل منتظم في كل بحر ، لذا فعند بدء الكتابة العروضية
وتقطيع الأبيات يجب أن تراعي الآتي :
أ ) أنّ الكتابة العروضية تختلف كليا عن الكتابة الإمـلائية ،
حيثُ إنكَ تكتب كما تنطق ، لا حسَبَ قواعـد الإمـلاء المعروفة ،
مثلا ( محـمدٌ ) تُكـتَب عروضيا ( مُحَـمّدن ) .
ب ) عند الكتابة اعلم أنه لا يلتقي حرفان متحركان معا ،
بل تجمع بين المتحرك والساكن ، وتفصل بين المتحركين المتتاليين ،
نحـو :
كلمة ( اسْـتَحْسَـنَ ) : اسْ / تَحْ / سَ / نَ ، وعبارة : ( قـالَ لها ) :
قـا / لَ / لَ / ها .... لاحظ أنه يجب الفصل دائما بين المتحركين المتتاليين .
ج ) من المهم جـدا حفظ متغيرات كل تفعيلة من تفعيلات البحر ،
كي لا يلتبس عليك معرفة البحر عند وضع الرموز ثم ترجمتها إلى تفعيلات .
د ) الحرف المضعَّف في الكتابة العروضية يكون الأول ساكنا والثاني متحركا ،
مثل :
السَّـيَّـارة : أسْ / سَيْ / يا / رَ / تُ :
( لاحظ السين والياء ) .
مفتاح البحر الطويـل :
طـَويلٌ لـهُ دُونَ البُـحُورِ فَضَـائلُ فَـعُولنْ مـَفَـاعِـيلُنْ فعـوُلنْ مَـفَاعِـلُنْ
* البحرُ الطويلُ وزنٌ عروضيٌ يتكون من ثماني تفعيـلات ،
أربعٌ منها في صدر البيت ، ومثلهـا في عجـز البيت .،
وهذه التفعيلات الثمانية تتكون من تفعيلتين هما :
( فَـعُـولُـنْ
ومَـفَاعيـلن ) تتكرران مرة في كل شـطر ،
على النحـو الآتـي :
فَـعُولُنْ / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ /مفَـاعيلن
فـعُولنْ / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ /مفَـاعيلن
متغيرات تفعيـلات البحر الطويل :
1- متغيرات ( فَعُـولُـنْ ) : ولها متغيرٌ واحـد فقط هـو : ( فَـعُـولُ ) .
ب - -
2- متغيرات ( مَفَـاعِـيلُنْ ) : ولها متغيران ، هما : ( مَفَـاعِلُنْ ، مَفَـاعيلُ ).
ب – ب - ، ب - - ب
أمثلة للكتابة العروضيـة للبحر الطويل :
أ ) بِمَغْـرِسِـهِ يحيـا النباتُ فـإنْ تُـردْ لـهُ مَغْـرساً من دونِـهِ مـاتَ مُـؤْلَـمَـاً
ب / مغْ / رِ /سِ / هي / يح /ين / ن / با/ تُ / فَ / إنْ / تُ / رِدْ
ب - ب ب - - - ب - ب ب - ب -
فَـعُـولُ مـفا عيـلنْ فَـعُولُ مَـفَـاعِِـلنْ
ب ) تَـدارَكْ وَصَـايا الحََـقِّ والصبرِ إنّمـا يَـفُوزُ مُحِـقٌّ بالفَـلاحِ صَبُـورُ
تَ /دا /رك / وَ / صا / يلْ /حَقْ / قِ /وصْ /صبْ / رِ / إنْ / نَ / ما ....
ب - - ب - - - ب - - ب - ب -
فَـعُولنْ مَفَـا عِيـــلُنْ فَـعُولنْ مَـفاعِـلُنْ
من أبيات البحر الطويل المشهـورة :
ولـي وطنٌ آليْـتُ ألاَّ أبيـعَهُ وألَّا أرى غَـيْري لـهُ الدَّهْـرَ مـالكا
وحبَّبَ أوْطـانَ الرّجالِ إلـيهمُ مـآربَ قَضَّـاها الشَّـبابُ هُـنالكـا
تـذكـَّـر :
• أنّ البحور ( الصافية ) هي البحور ذات التفعيلة الواحدة المتكررة ،
كالمتقارب والرمل والكامل .
• وأنَ البحـور ( الممزوجة ) هي البحور التي تقوم
على تفعيلتين مختلفتين في كلٍّ من شطري البيت ،
كالوافر والبسيط والخفيف .
البحــر المتـدارك أو المُـحْـدَ ث
مفتاح البحر المتـدارك :
حَـركاتُ المُحْـدَثِ تُـنْـتَقَلُ فَـعِـلُنْ فَـعِـلُنْ فَـعِـلُنْ فَـعِـلُنْ
• المتدارك أو المحدث وزنٌ عروضيٌ يتكون من ثماني تفعـيلات ،
أربعٌ في كل شطري البيت ( العجز والصدر ) ،
وتفعيلته ( فَـاعِـلُنْ ) تتكرر أربع مرات في كل شطر .
• ووزنُ ( فاعلن ) - السالم- في المتدارك نادر الاستعمال
في الشعر العربي ، والأكثر والأشهر استعمالا هو الوزن المتغـيّر
( فَـعِلُنْ ) كما ورد في مفتاح البحر .
متغيرات ( فـاعلن ) : ولتفعيلة المتدارك السالمة متغيران :
1- فَـعِـلُنْ : ب ب - 2- فَـاعِلْ أو فَـعْـلُنْ : - -
نمـاذج للمتدارك :
لـِي عِنْـدَكَ حَـقٌّ أَنْـشُدُهُ أَتُـقِرُّ بِـهِ أمْ تَجْـحَدُهُ
لي / عن / د/ كَ / حَقْ / قُنْ / أنْ /ش/د/هو
- - ب ب - - - ب ب -
فَعْلُنْ فَـعِلُنْ فَعْـلُنْ فَعِـلُنْ
أ /ت/قرْ / رُ/ ب / هي / أمْ / تجْ / حَ/دُ / هو
ب ب – ب ب - - - ب ب -
فَـعِلُنْ فَعِـلُنْ فَـعْلُنْ فَعِـلُنْ
--------------------------------
لَمْ يَـدَعْ مَنْ مَضَـى للذي قَـد غَبَرْ فضْـلُ عِـلْمٍ سِـوى أَخْـذِهِ بالأَثَـرْ
لَمْ /يَ/دعْ / مَنْ / مَ / ضى / للْ/ لَ/ذي / قدْ/ غَ/ بَرْ
- ب - - ب - - ب - - ب –
فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ ( التفعيلات هنا سالمة )
فضْ /لُ / علْ / منْ / سِ / وى / أخْ / ذِ / هي / بل / أ / ثرْ
- ب - - ب - - ب - - ب –
فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ ( التفعيلات سالمة )
من أبيات البحر المتـدارك المشـهورة :
يـا لَـيْلُ الصَّـبُ مَـتى غَـدُهُ أقِـيامُ السَّـاعةِ مَـوْعِـدهُ
رَقَـدَ السُّـمَّارُ وَأَرَّقَــــهُ أَسَــفٌ للبَـيْنِ يُـرَدِّدُهُ
كَـلِفٌ بِغَـزالٍ ذي هَـيَـفٍ خَـوْفُ الوَاشينَ يُشَـرِّدُهُ
*************
البحر البسـيط
مفتاح البحر البسـيط :
إنَّ البَسِيطَ لَدَيْـهِ يُبْسَطُ الأَمَلُ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَـعِلُنْ
* البسيط من البحور الممزوجة ، أي أنه يقوم على تفعليتين هما
: [ مُسْتَفْعِلُنْ و فَاعِلُنْ ] ، تتكرران مرتين في كلٍّ من شطري البيت .
( لاحظ عجز مفتاح البحر ) .
متغيرات تفعيلتي البحر البسـيط :
1- مُسْـتَفْعِـلُنْ - - ب - : ولها متغير واحـد :
- مُـتَـفْعِِـلُنْ ب – ب -
2- فـاعِلُـُنْ - ب - : ولها متغـيران :
- فَعِـلُنْ ب ب - : وهي الأكثر شيوعا في هذا البحر .
- فَـاعِلْ أو فَعْـلُنْ - - .
نمـوذج للبحـر البسـيط :
فَلَيْتَ لـي بهمُ قَـوْماً إذا رَكِـبُوا شَـنُّوا الإِغـارَةَ فُـرْساناً ورُكْـبانا
ف / لي/تَ / لـي /بِ /هـِ/مو /قَوْ /من / إ /ذا / ر /كِ/بو
ب – ب - ب ب - - - ب – ب ب-
مُـتَفْعِـلُنْ فَعِـلن مُسْـتَفعِلُن فَـعِلُنْ
من أبيات البسيط المشـهورة :
الخيْـلُ والليلُ والبَيْـداءُ تَعْـرفُني والسَّيفُ والرّمحُ والقِـرْطاسُ والقَـلَمُ
بيـضٌ صنَائعنـا ، سودٌ مواقِـعُنَا خُضْـرٌ مرابعُنـا ، حُـمْرٌ موّاضيـنا
هـذا وبالله التـوفيق ،،،،،
معلم اللغة العربية بالمدرسة
صـالح شــبير