الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 213 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 212 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_rcapالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_voting_barالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_rcapالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_voting_barالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_rcapالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_voting_barالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_rcapالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_voting_barالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_rcapالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_voting_barالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_rcapالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_voting_barالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_rcapالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_voting_barالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_rcapالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_voting_barالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_rcapالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_voting_barالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_lcap 
العرين - 1193
الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_rcapالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_voting_barالجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية"

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

سيد أمين

سيد أمين


الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية" 9inc
قليلون هم من نظروا إلى الثوره الفرنسيه بنظره فاحصه مجنبين النتائج التى حدثت بعد ستين سنه من قيام الثوره الفرنسيه ، حيث ظلت الغالبيه العظمى ممن تناولوا هذه الثوره وتاريخها فى أسر نتائجها دون النظر الى الوقائع الفعليه التى حدثت خلال الستين سنه ، التى أستغرقها الحراك الفعلى لهذه الثوره فى أروقة فرنسا ، سواء على المستوى النخبوي والشعبي ، أو على المستوى الداخلى والخارجى ، فقد كانت الشعارات الأولى للثوره هى ( الحرية – الإخاء – المساواة ) ، فهل سعى الثوار لتحقيق هذه المبادئ فى الواقع الفعلى ، وهل طبقوه على مخالفيهم او طبقوه حتى على مؤيديهم ، وهل نجى العامه من شرورهم التى امتلاءت بها كتب التاريخ ، ورغم ان الثوره الفرنسيه لقبت بأم الثورات وان الثوره الامريكيه قد سبقتها بعشرات السنين ، إلا انها حملت هذا اللقب لإنها هى التى قادت كل ثورات أوربا طوال المخاض الذى استمر ستون سنه ، سال فيها الكثير من الدماء والدموع وفاضت فيها جثث القتلى بمئات الآلوف ، فضحايا الثوره الفرنسا يزيدون على الثلاثمائة الف قتيل من أعداء وأنصار الثوره - على حد سواء - بيد الثوار أنفسهم ، ولم يكن منظرى الثوره والذين كانت كتبهم مصدر الهام للثوار بريئه من هذه الدماء بل كانت محرضا على الكثير من الظلم لبنى البشر لان هؤلاء المنظرين كانوا ينظرون لحرية بنى جنسهم دون باقى اجناس بنى الانسان ، من خلال نظرة عنصريه بغيضه فى اعتقادى انها اسست فيما بعد للافكار النازيه التى ادت الى قيام الحرب العالميه الثانيه والتى تسببت بمقتل ما بين 50 إلى 85 مليون شخص ما بين مدنيين وعسكريين، أي ما يعادل 2.5% من سكان العالم في تلك الفترة ، انظر الى مقولات وأراء مونسكيو عن سكان امريكا الاصليين وعن بنى البشر ذوى البشرة السوداء لتعرف مدى العنصريه التى تمركزت فى عقل احد فلاسفة الثوره الفرنسيه صاحب كتاب "روح القوانين " والذى يعد مرجعا اساسيا للدساتير والقوانين فى العالم ، فيقول مونتسكيه في بعض عباراته: "لو طلب مني تبرير حقنا المكتسب في استرقاق السود لقلت إن شعوب أوروبا بعد أن أفنت سكان أمريكا الأصليين لم تر بدًا من استرقاق السود في إفريقيا لتسخيرهم في استغلال تلك البقاع الواسعة، ولولا استغلالهم في زراعة هذه الأرض للحصول على السكر لارتفع ثمنه"، ويقول مبررًا جرائم الاستعمار الأوروبي : "أولئك الذين سخروا في هذا العمل ليسوا غير أقوام من السود، فطس الأنوف لا يستحقون شيئًا من رحمة أو رشاد"، كما انه يفتأت على الله سبحانه وخلقه بنى البشر متنوعى اللون : "إنه لا يتصور مطلقًا أن الله بحكمته السامية قد وضع في تلك الكائنات السود أرواحًا يمكن أن تكون طيبة".
واذا تاملنا ما إنتهجتها الثورة الفرنسية من أفعال فسنجد إن كل أفعالها على الصعيد الخارجى جاءت متناقضة تمامًا مع ما أعلنته الثروة من مبادئ (الحرية والإخاء والمساواة) وبخاصة فيما يتعلق بشعوب آسيا وإفريقيا التي استعمرتها والتي تعاملت معها بمنطق السيد والعبد ، فلم تمضِ فترة وجيزة مداها عشر سنين من الزمن حتى جاءت الحملة الفرنسية لاستعباد الشعب المصرى ، ثم جاء الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830 والمغرب وتونس والشام وغيرها من المناطق في آسيا وإفريقيا، فإى حريه وإى مساوه كانوا يحملونها فى ضمائرهم تجاه بنى الانسان ، ان ثياب الثوره الفرنسيه وكذلك ايدى الثوار لطخت بكثير من الدماء على الصعيد الخارجى لكنها اشربت بسيل من الدماء على الصعيد الداخلى ، فاذا كانت الحريه مطلبا هاما واساسيا لبنى البشر فان الحريه بدون عدل كجسد بدون روح لاقيمة له على الاطلاق ، والمساوه بدون عدل هى الظلم ذاته ، وإى اخاء يمكن ان يتحقق بدون عدل ، ان شعارات الثوره الفرنسيه انتزع العدل منها فصارت شعارات جوفاء لا تغنى ولا تسمن من جوع ، ان غياب معيار العدل هو الذى تسبب فى الظلمه الموحشه التى غلفت سماء الثوره الفرنسيه فى مرحلة المخاض التى استمرت ستون سنه ، واذا تاملنا هذه الظلمه فأننا لا بد ان نكتشف حماقة طبقة البولوريتاريا او إن شئت فسمها " غباء العقل الجمعى " ، وقد لا يبدو غريبا ان يكون كارل ماركس قد اقتبس نظرية استبداد طبقة البولوريتاريا من تأمل دقيق واستيعاب لاحداث الثوره الفرنسيه ، وربما كانت قسوة قادة الثوره الفرنسيه طوال فترة المخاض سببا رئيسيا فى استمرار الثوره حتى استقرارها بعد ستة عقود من قيامها وذلك اذا افترضنا حقيقية ماذكره جوستاف لوبان فى كتابه سيكولوجية الجماهير حيث قال " والجماهير تحترم القوة ولا تميل إلى احترام الطيبة التي تعتبرها شكلا من أشكال الضعف وما كانت عواطفها متجهه أبدا نحو الزعماء طيبي القلب وإنما نحو المستبدين الذين سيطروا عليها بقوة وبأس ولا تقيم النصب التذكارية إلا لها ، وبما إن الجماهير مستعدة دائما للتمرد على السلطة الضعيفة فإنها لا تحني رأسها بخنوع إلا للسلطة القوية " ، ورغم ان هناك افكارا أخرى تنافس فكرة لوبان حول فطرة الانسان ونزعته الى الحريه المطلقه او المنضبطه كما حقق ذلك جاك روسو باستفاضه فى كتابه "العقد الاجتماعى " الا اننى ارى ان الفكرتين مغايرتين وليستا متشابهتين ، فلكى نبسط الامر فأنه من المنطقى ان يكون الحق والعدل يحتاجا الى قوه ، وبدون هذه القوه لا يتحقق العدل وبالتالى لا يقام الحق ، ولذلك فأن الظلم المطلق الذى تم على أيدى النخبه فى الثوره الفرنسيه قد خالف المبادئ الثلاثه للثوره وأبرزه ما حدث فى في 2 سبتمبر1892 اذ تمت حملة إعدامات بين مؤيدي الملكية في باريس والمدن الفرنسية الأخرى، أشرف عليها «سفاح الثورة الفرنسية» دانتون ، وذهب ضحيتها ما يقرب من 1400 قتيل ، وبعد حملة الإعدامات جرت انتخابات تمخض عنها المؤتمر الوطني ، الذي استهل جلساته بإلغاء النظام الملكي في 21 أيلول 1792 وإعلان قيام الجمهورية الفرنسيه الاولى ، كما قرر إعدام لويس السادس عشر، حيث نُفذ فيه حكم الإعدام في ميدان الجمهورية في باريس بالمقصلة في 21 يناير 1793، وذلك بضغط من روبسبيير، وكان لهذا الإعدام نتائج خطيرة أدت إلى انقسام داخلي هدد بقيام حرب أهلية ، ولقد قدر عدد من أعدموا بالمقصلة في باريس وحدها بــ5000 شخص من بينهم الملكة ماري أنطوانيت ، واحكم " روبسبيير " قبضته ، وبدأ بإعدام زملائه بالمقصلة وعلى رأسهم دانتون ، وحكم فرنسة حكماً ديكتاتورياً ، ولكن زعماء المؤتمر الوطني وجهوا إليه في 28 تموز 1794 تهمة الخيانة ، وحاول روبسبيير البطش بهم ، لكن أنصاره انفضوا من حوله ، فأُلقي القبض عليه ، واقتيد إلى المقصلة ليواجه مصير ضحاياه.
ولا تخلو الثورات مما يسمى الثوره المضاده والذى يعنى محاولة عناصر النظام القديم - الذى جاءت الثوره لتطيح به - للقضاء على الثوره والتمكن من العوده الى الحكم ، فعندما انتخب المجلس الوطني وانعقدت الجلسة الأولى يوم 5 ماي 1789 ، وامتنع النبلاء من التعامل مع النواب ، فقرر الثوار أن يعلنوا أن مجلسهم مجلس وطني و أرغموا البلاط الملكي على التنازل أمام إرادة الشعب ، و وفى محاوله من الملك للالتفاف على المجلس ، أمر النبلاء و رجال الكنيسة بالانظمام إلى باقي النواب الذين أعلنوا أن مجلسهم أصبح مجلسا تأسيسيا ، وأمام تهديدات الملك الذي كان يحاول المناورة ضد المجلس كان يلتجأ المجلس للشعب للدفاع عنه و عن الحرية ، و هذا ما دفع جماهير باريس لاقتحام سجن الباستيل يوم 14 يوليو 1789 الذي كان رمز الطغيان ، و أرغم الملك على إلغاء بعض التدابير العسكرية التي اتخدها ضد المجلس ، وكانت كل تلك التحركات للقضاء على الثوره المضاده التى كانت تمثل التهديد الاكبر للثوره.
كما لا تخلو الثورات من مظالم تحدث بيد الثوار وبيد طبقات الشعب المختلفه ، ويصف المؤرخ الفرنسي "بيير كارون" المذابح التي حدثت في السجون الباريسية إبان عهد الثورة فيقول " إن هذه المذابح كان لها طابع (شعائري) جارف ، وقد بدأت بالهجوم على بعض السجون بزعم القضاء على بعض المؤامرات التي كانت تدبر فيها للإطاحة بالثورة ، وأقام "الدهماء" من أنفسهم محكمين وقضاة ومحلفين في فناء هذه السجون، حيث كان السجناء يقدمون للمحاكمة واحدًا بعد الآخر فتوجه إليهم التهم ويحكم لهم أو عليهم ليس تبعًا للأدلة والشواهد؛ وإنما تبعًا لمظهرهم العام وسلوكهم وشخصيتهم بل وتكوينهم الجسدي. كما كان أي تردد أو أي اضطراب يظهر على الشخص يعد دليلاً للإدانة وعلى ثبوت التهمة فيحكم عليه بالإعدام، وكان الذي يتولى المحاكمة وإصدار الحكم شخصًا عاديًا، كما كانت أحكامه تقابل بالتصفيق والصياح من الجماهير الذين تجمعوا من الشوارع المحيطة وأصبحوا بمثابة محلفين، وكان الشخص الذي يحكم ببراءته يؤخذ بالأحضان والتهنئة والقبلات ويطوفون به الشوارع ، بينما كان الشخص الذي يحكم عليه بالإدانة يتم إعدامه طعنًا بالخناجر والسيوف وضربه بالهراوات الثقيلة ثم تنزع عنه ملابسه ويلقى بجسده فوق كومة من أجساد الذين سبقوه " ، و هذه المذابح كانت ترتكب باسم الحرية والعدالة والمساواة .
أما سيرجو بوسكيرو رئيس الحركة الملكية الإيطالية فيقول: إن الثورة الفرنسية كانت عبارة عن حركة معادية للشعب الفرنسي إبان قيامها، كما أن أسطورة السيطرة الشعبية على سجن الباستيل لم تكن سوى عملية سطو على مخزن الأسلحة في الباستيل الذي كان يستضيف 7 مساجين فقط ، منهم 3 مجانين، ويضيف قائلاً: إن الثورة الفرنسية بحق قامت بأكبر مجزرة في التاريخ أو على الأقل في الشعب الفرنسي، حيث قتلت 300 ألف فلاح ، وهي بذلك تعد منبع الإرهاب العالمي ؛ إذ ولدت "ظاهرة الإرهاب" من الثورة الفرنسية " ، وبغض النظر عن مخالفة كلام بوسكيرو لبعض الحقائق المستقره تاريخيا كرمزية سجن الباستيل ، الا انه كان محقا بشأن المجزره الكبرى ويكفى ان نعرف ان المذبحة الرهيبه التي تعرض لها سكان مقاطعة فانديه بين العامين ١٧٩٣ و١٧٩٤ ، وراح ضحيتها نحو 117 ألف قتيل من الأطفال والنساء والعجزة والرجال ، ويكفى ان نعرف ان “لجنة الإنقاذ العام” التي قررت هذه الإبادة وخططت لها ، كانت مؤلفة من أبرز وجوه نواب الشعب ، والجنرالات الذين نفذوها ، ففى الاول من مارس ١٧٩٣ كانت انتفاضة سكان مقاطعة فانديه على الثوار الجمهوريين ، وقد تم فى 1 أغسطس ١٧٩٣ التصويت داخل البرلمان الفرنسي على أول قانون سحق وإبادة لجزء من الشعب الفرنسى ، وقد تم تطبيق حقيقي ومنهجي لهذا القانون لم يسلم منه حتى قاطنو مقاطعة فانديه الموالون للثوّار.

في 20 يونيو 1792، حدثت انتفاضة ضد الملك وقام المتظاهرون بمهاجمة القصر الملكي في التويلري ، وقد قتل الكثير من اتباع وحراس الملك ، لكن الغريب فى هؤلاء الثوار او القتله انهم استباحوا القتل دون محاكمه ، لكنهم لم يسمحوا لانفسهم بسلب مقتنيات هؤلاء القتلى ، فقد لاحظ عالم الاجتماع الفرنسي " تين " أن الذين قاموا بمجازر سبتمبر قد جاؤوا بمحافظ النقود والحلي والجواهر التي وجدوها في جيوب ضحاياهم وسلموها للجان الثورية، وذلك الأمر تحقق ايضا للجمهور الهادر الذي هجم على قصر التويلري فإنه لم يسرق أي تحفة ثمينة من تحفه .
ان هذا الشطط فيما يخص افعال الثوار ما بين عدم الاستيلاء على ممتلكات من قاموا بقتله واستباحة القتل دون محاكمه والاعتداء على الاخرين ورفض الأخر بالكليه لمجرد المخالفه فى الرأى او تباين الموقف السياسى واختزال الاخر – رفقاء الكفاح - فى الخيانه والعماله وكراهيته كراهيه مطلقه والاقصاء الفكرى لكل مخالف واعتباره عدو لا خصما ، يبدو انها من سمات الثوره والثوار على مر الزمان ، ويبدو من قراءة الثورات ان مبادئ الثوره لا تصلح للتطبيق الا على المؤيدين اما المخالفين فليس لهم سوى القتل او السجن ، رغم ان كل الثورات قامت لتحقق العداله والحريه والمساوه لكن ينسى الثوار دائما ان يلحقوا هذه المبادئ بعبارة " للمؤيدين فقط " اما المخالفين فليذهبوا الى الجحيم وليجدوا لهم ارضا اخرى غير ارض الثوره والثوار .
كما يجب ان تستوقفنا ملاحظه اخرى وهى ان الثورات تقسم وتفرق الشعب ما بين مؤيد ومعارض ومتخازل ، وقد يمر وقت طويل قبل ان تتوحد الاراء وتتعانق الافكار ، او تتعايش مع بعضها البعض ، لكن ليس قبل ان تروى شجرة الحريه بكثير من الدماء والدموع يتساقط الشهداء وتمتلئ السجون بالمعذبين من ابناء الشعب ، يرى بعض الشعب انهم لا يستحقون الحياه.
maw01000@yahoo.com
* مستشار بمجلس الوحده الاقتصاديه العربيه

http://albaaselaraby.blogspot.com/

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

الثورة الفرنسية ليست انعكاسا على الثورات العربية
فالانظمة العربية ومايسمى اسلامية هي انظمة تابعة للغرب من مخلفات سايكس بيكو
هذه الانظمة كانت تقبض بيد من حديد ولا تزال
ويدعمها كم هائل من الدول الغربية
والثورات العربية
انما هي رد فعل على الظلم الحاصل في هذه الدول
دون اي تبصر فيما يراد الوصول اليه
والغرب انما يخشى ان ترفع قبضته وسيطرته عن هذه الدول التي انشئوها هم على انقاض دولة الخلافة
وان تعود هذه الدول الى طبيعتها الاسلامية وتعود دولة واحدة هي دولة الخلافة
وقد استعملت كل الطرق والوسائل والاساليب لحرف مسار تلك الثورات وابرزها القتل
ثم استعمال الايحاء والتوجيه لاجهاض الثورات وافراغها
ومنها توجيه الانظار لما يسمى حرية ولما كانت الشعوب ترزح تحت نير الظلم منذ عقود
فان خدعه الحرية قد انطلت عليها واصبح مطلب الحرية هو المطلب الابرز في تلك الثورات
وفي فكرة الحرية استطاع الغرب وانظمته العميلة في مجتمعاتنا حصر توجه الناس
فلا الناس فكرت بتغيير النظام من جذوره بدساتيره وقوانيه واستبدالها بدستور وقوانين تنبثق من كتاب الله
وحاكم ينفذ ذلك الدستور والقوانين المنبثقة ... من كتاب الله
وبالتالي ضمن الغرب بقاء النظام بدساتيره وقوانينه التي وضعها لهم
واصبح في الامكان ترويض الناس ليتم في نهاية المطاف استبدال وجوه بوجوه مع بقاء الدساتير والقوانين الغربية وولاء الوجوه الجديدة للغرب
ويتم ترويض الناس بالقتل والسجن والاغتصاب والتخويف الخ

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

سيد أمين

سيد أمين

يا اخى عن اى نظم تتبع الغرب تتحدث ..قل لى اين هى تلك النظم الاسلامية فى العالم العربي .. واذا كنت تقصد ان الغرب يدعم نظام محمد فلماذا اسقط العسكر نظامه بعد عام واحد من الحكم , وهل مصر اصبحت حرة بعد اسقاط حكم مرسي , وهل قبل مجيئة كانت حرة مستقلة , وهل يستطيع السيسي ان يسقط حكم تدعمه امريكا وفى بلاده ثلاثة قواعد عسكرية فى راس بيناس ومرسي مطروح وشق التعبان بالقرب من القاهرة و80% من السلاح المصري امريكى وقادة الجيش ومنهم السيسي يتدربون فى امريكا سنويا , والمستشفي الطبي العالمى الذي يقيم فيه مبارك كان مستشفي امريكى تنقل اليه مصابيها فى غزو العراق .
يا اخى لا يجب ان تطغى كراهيتنا لفصيل سياسي عن ان نعمى عن الحقيقة , فالعسكر هم رجال امريكا فى عالمنا العربي قاطبة وليس الاسلاميين.
الا اذا كنت تعتبر ان نظام سعود نظاما اسلاميا ؟ وهو فى الواقع نظام صهيونى باقتدار

http://albaaselaraby.blogspot.com/

سيد أمين

سيد أمين


معذرة صديقي العزيز محرر هذا المنتدى الرائع فقد ظننت ان شخصا اخر علق على ما تفضل به الدكتور محمود ابو الوفا فقمت بالتعليق عليه لكننى اكتشفت انه لك ..وانا اعرف مدى توافقك الوطنى فمعذرة

http://albaaselaraby.blogspot.com/

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

الاراء اخي الكريم انما تكون بانطباقها على الواقع
وهنا لدينا واقع سياسي
هذه الكيانات انما انشئت بعد هدم الدولة العثمانية دولة الخلافة
وتم تقسيمها ورسم حدودها واعلامها في اتفاقيات سايكس بيكو
اما انها نظم غربية فهذا مما لاشك فيه
اما لماذا اسقطت امريكا حكم محمد مرسي مع انها من دعمته
فان هذا له سبب
فالعالم الاسلامي ومنه العربي يعمل للاسلام ولاستئناف الحياة الاسلامية
باعادة الاسلام الى الحياة والمجتمع والدولة
وانما ارادت امريكا اظهار عجز الاسلام عن حل مشاكل الناس واظهار ضعف حملة الاسلام
وبالتالي تشويه الاسلام
وليس فقط في مصر بل على مستوى العالم ففي تونس ايضا حركة النهضة خلطت الحابل بالنابل
وعملت على تمييع الاسلام واظهاره كما ارادت امريكا بثوب ديموقراطي

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى