من مركز علم الانسان والعقل في جامعة أوكسفورد
---------------
يتحفنا الملحد بقوله ان الالحاد هو الفطره
الملحد لا يدرى أن البشر أعتقدو فى الدين و الاله منذ أنسان العصر الحجرى البدائى فى عصور ما قبل التاريخ ...وهذا الكلام يؤكده الواقع والتاريخ، فكل الحضارات القديمة عرفت شعوبها الأديان أمثال السومريين والبابليين والأشوريين والفينيقيين والفراعنة والصينيين والهنود الإغريق..الخ وتركت تراثا كتابيا ومعماريا مليئا بالمعتقدات الدينية، مما يعني أن الدين كان عبر التاريخ أحد المكونات الأساسية في حياة المجتمعات، و لم ولن يستطع الانسان الاستغناء عنه أبدا....
أما الالحاد فاستنادا إلى كارين أرمسترونغ في كتابها «تاريخ الخالق الأعظم»فإنه ومنذ نهايات القرن السابع عشر وبدايات القرن التاسع عشر بدأت بوادر تيارات أعلنت أستقلالها من فكرة وجود الخالق الأعظم.ساهم في هذه أنتشار هذه التيارات الموقف الهش للديانة المسيحية في القرون الوسطى وماتلاها نتيجة للحروب والجرائم والأنتهاك
ات التي تمت في أوروبا باسم الدين نتيجة تعامل الكنيسة الكاثوليكية بما اعتبرته هرطقة أو خروجا عن مبادئ الكنيسة ...
وبالتالى نجد أن الدين هو الاساس وما الالحاد إلا أعراض طارئة و أمراض متطفلة على هامش الدين خصوصا فى أوطاننا العربية وهو نتيجة حتمية مباشر لعملية ربط العلم بالالحاد بالرغم من أن الربط تم بالتلفيق و التدليس و الغش وخير دليل هو عدم وجود ملحد عربى واحد له قيمة علمية تذكر وعدم وجود ملحد عربى واحد حصل على جائزة نوبل ...وعلى النقيض من ذلك كله نجد أن العرب الذين لهم قيمه علميه رفيعه هم المؤمنين بل هم المسلمين أمثال دكتور / أحمد زويل.
وبعد هذه الملاحظة السابقه للملحد جائنا يستدل بأختلاف العقول على صحه شكه فى الدين حيث يقول
(
عندما نشاهد فى التليفزيون مثلاً بوذياً يتوضأ باللبن ، او السيخ يستحمون فى نهرهم المقدس ، او الشيعة يحيون يوم عشوراء بجرح انفسهم ، او اليهود و هم يبكون على حائط المبكى او يضعون الرمال و الطين على رؤسهم و هم ينوحون فى يوم ...
نشعر - كمسلمون - بالدهشة و الإنكار ربما يشعر آخرون بالإستهزاء من تلك الممارسات الدينية التى يؤديها افرادها بخشوع و إيمان تام و يقين !
هنا تسائلت وقتها - كمسلم - هل إذا كنت اوروبياً او امريكياً او جنوب إفريقياً او ارجنتينياً او يابانياً ذو فكر و ثقافة مختلفة ، ماذا كنت سأشعر وقتها من مشاهدتى فى التليفزيون نساء منتقبات او آلاف مؤلفة يدورون حول الكعبة بخشوع تام و إيمان ، ألن اشعر وقتها ايضاً بالدهشة و الإنكار و ربما السخرية من ممارسات غريبة و مغايرة لثقافتى و دينى و معتقدى ...
)
عزيزى الملحد ألا ترى أن مقدمتك وما بني عليها متناقضة عقلا؟! فأنت تجعل الاختلاف ذاته دليلا على صحه شكك فى الدين، وبنيت معظم شبهاتك وشكك على أن الإيمان يجب ألا يختلف فيه اثنان ! .....فهل يا ترى الحادك وكفرك بالله جلب اتفاقا يقينيا لا يختلف فيه اثنان؟ ...هل سألت نفسك أيضا _بعد الحادك _ما هى نظرة جميع المؤمنين بوجود خالق لهذا الكون اليك وأنت تنكرالله ؟ ألن يشعروا هم أيضا بالدهشة و الانكار وربما السخرية من عقلك هذا الذى أنكر الخالق العظيم ! !ألا ترى أن اختلافنا نحن مع ما تعتقده دليل يستدعي شكك في صحته، بناء على المقياس نفسه الذي حاكمت به على الدين؟
فكيف تناقض نفسك مناقضة عظيمة فتستدل باختلاف العقول على صحه شكك بالدين فى حين أن كل ما أتيت به وتؤمن أنت به تختلف عليه العقول أيضا ولا تجلب أى أتفاق؟ أليس هذا تناقضًا؟و هل تصر بعد هذا على أن شبهاتك منصفة؟
----------------
نص المنشور موقع صحيفة التلغراف البريطانية
By Martin Beckford, Religious Affairs Correspondent
2:54PM GMT 24 Nov 2008
Comments9 Comments
Dr Justin Barrett, a senior researcher at the University of Oxford's Centre for Anthropology and Mind, claims that young people have a predisposition to believe in a supreme being because they assume that everything in the world was created with a purpose.
He says that young children have faith even when they have not been taught about it by family or at school, and argues that even those raised alone on a desert island would come to believe in God.
"The preponderance of scientific evidence for the past 10 years or so has shown that a lot more seems to be built into the natural development of children's minds than we once thought, including a predisposition to see the natural world as designed and purposeful and that some kind of intelligent being is behind that purpose," he told BBC Radio 4's Today programme.
"If we threw a handful on an island and they raised themselves I think they would believe in God."
In a lecture to be given at the University of Cambridge's Faraday Institute on Tuesday, Dr Barrett will cite psychological experiments carried out on children that he says show they instinctively believe that almost everything has been designed with a specific purpose.
In one study, six and seven-year-olds who were asked why the first bird existed replied "to make nice music" and "because it makes the world look nice".
Another experiment on 12-month-old babies suggested that they were surprised by a film in which a rolling ball apparently created a neat stack of blocks from a disordered heap.
Dr Barrett said there is evidence that even by the age of four, children understand that although some objects are made by humans, the natural world is different.
He added that this means children are more likely to believe in creationism rather than evolution, despite what they may be told by parents or teachers.
Dr Barrett claimed anthropologists have found that in some cultures children believe in God even when religious teachings are withheld from them.
"Children's normally and naturally developing minds make them prone to believe in divine creation and intelligent design. In contrast, evolution is unnatural for human minds; relatively difficult to believe."
--
مصدر البحث
http://www.telegraph.co.uk/news/religion/3512686/Children-are-born-believers-in-God-academic-claims.html