من فلسفة التشريع الاسلامي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
من فلسفة التشريع الاسلامي I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 631 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 631 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
من فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_rcapمن فلسفة التشريع الاسلامي I_voting_barمن فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
من فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_rcapمن فلسفة التشريع الاسلامي I_voting_barمن فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_lcap 
معتصم - 12434
من فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_rcapمن فلسفة التشريع الاسلامي I_voting_barمن فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
من فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_rcapمن فلسفة التشريع الاسلامي I_voting_barمن فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
من فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_rcapمن فلسفة التشريع الاسلامي I_voting_barمن فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
من فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_rcapمن فلسفة التشريع الاسلامي I_voting_barمن فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
من فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_rcapمن فلسفة التشريع الاسلامي I_voting_barمن فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
من فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_rcapمن فلسفة التشريع الاسلامي I_voting_barمن فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
من فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_rcapمن فلسفة التشريع الاسلامي I_voting_barمن فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_lcap 
العرين - 1193
من فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_rcapمن فلسفة التشريع الاسلامي I_voting_barمن فلسفة التشريع الاسلامي I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من فلسفة التشريع الاسلامي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
الى من يظنون ان تطبيق الاسلام فقط مقتصر على الحدود
كثيرون هم الذين يظنون ان الاسلام تطبيقه يعني فقط تطبيق الحدود الشرعية والعقوبات فحسب وينظرون الى الدولة الاسلامية على انها تلك الدولة التي تجلد الظهور وتقطع الايدي وتقص الرقاب ليامن المترفون على ما اترفوا فيه ويضمن المستبدون حماية انفسهم واموالهم ممن استعبدوهم ويضمنوا خنوعهم وذلهم.
ان نظرة اي مشرع للعقوبة لا تخلوا من امرين الاول الانتقام والثاني الردع والتاديب
وفي الاسلام ان فلسفة التشريع قائمة على الرحمة والشفقة بالعباد وتحقيق مصالح الفرد والجماعة في تناسق لا يجعل الفرد يطغى على الجماعة ولا يجعل الجماعة تهمل ذات الفرد. والعقوبات جزء من منظومة تشريعية خاصة كاملة متكاملة لايصلح ولا يصح ان تتجزأ. ولا ان ينسلخ قسم عنها وينتزع ليطبق وحده.فيكونىمبتورا عن اصل لا يصلح الا بوجود كل هذ الاصل ليؤتي ثماره ويؤدي حكمته ومغزاه وغايته. وجاءت العقوبات روادع وزواجر وجوابر لحفظ منظومة حياة متكاملة..فهي للردع والزجر ابتداء..ومن ثم طهارة للفرد من الاثم والمخالفة والعصيان..تسقط عنه العقوبة الربانية الاخروية.لذلك وجدنا المسلم المذنب هو من يقدم نفسه للجهة المسؤولة للقصاص منه .او ايقاع العقوبة المناسبة عليه بسبب اثمه. وتطبق هذه العقوبات في اطار درئها عن الناس بالشبهات لان الغاية منها ليست الانتقام بل التطهير والردع.فالعقوبة بحد ذاتها ليست غاية ولا هدف لذاتها .بل هي وسيلة ردع وتطهير لمجتمع يبتغي الطهارة والسمو والفضيلة.ويتبنى الاسلام كنظام شامل متكامل لا يتجزأ ولا تصلح الحياة الابه ولا يرضى الرب الاله للبشرية سواه--ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه-.
وتطبق العقوبات في ظل نظام ودولة تنفذ الاسلام وسياساته ونظمه وتشريعاته في كافة مناحي الحياة وتقوم هذه الدولة على اساس عقيدته وفكرته الشاملة عن الكون والانسان والوجود وعلاقتها بخالقها تعالى ومراده من خلقها وما انبثق عنها من نظم سياسية واقتصادية وتعليمية واجتماعية... تضمن حياة كريمة للانسان كفرد في جنسه وتضمن استمرار الجنس والنوع بمسار صحيح ورقي نهضوي لايتغول نوع على نوع ولا طائفة على طائفة ولا تستاثر بالحياة ومكاسبها فئة دون اخرى او عنصر دون بقية العالمين — فلا امتيازات احتكارية لطائفة او فئة مهما كانت الصفة لها فالناس امام التشريع سواسي كاسنان المشط والفرد مكرم بصفته واحد من جنس عام اسمه الانسان نسل ادم وابنه (ولقد كرمنا بني ادم. وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)70الاسراء). فمنظومة العقوبات جائت ضمن اطار صيانة المجتمع وفكره وعقيدته عن الانحراف وحفظ مساره وافراده وفق النظام الرباني الذي اختاره الله ورضيه تعالى لمسيرة حياة البشرية.
اللهم اكرمنا ولا تهنا وفقهنا في ديننا الاسلام الذي ارتضيته للعالمين ولا تجعلنا من الجاهلين والهمنا اتباع الحق والدين الحق الذي انزلت وبه نبيك ارسلت وصل اللهم وسلم على نبينا الصادق الامين الذي ارسلته رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه اجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

جزاكم الله خيرا اخي محمد بن يوسف الزيادي

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
الى من يظنون ان تطبيق الاسلام فقط مقتصر على الحدود
كثيرون هم الذين يظنون ان الاسلام تطبيقه يعني فقط تطبيق الحدود الشرعية والعقوبات فحسب وينظرون الى الدولة الاسلامية على انها تلك الدولة التي تجلد الظهور وتقطع الايدي وتقص الرقاب ليامن المترفون على ما اترفوا فيه ويضمن المستبدون حماية انفسهم واموالهم ممن استعبدوهم ويضمنوا خنوعهم وذلهم.
ان نظرة اي مشرع للعقوبة لا تخلوا من امرين الاول الانتقام والثاني الردع والتاديب
وفي الاسلام ان فلسفة التشريع قائمة على الرحمة والشفقة بالعباد وتحقيق مصالح الفرد والجماعة في تناسق لا يجعل الفرد يطغى على الجماعة ولا يجعل الجماعة تهمل ذات الفرد. والعقوبات جزء من منظومة تشريعية خاصة كاملة متكاملة لايصلح ولا يصح ان تتجزأ. ولا ان ينسلخ قسم عنها وينتزع ليطبق وحده.فيكونىمبتورا عن اصل لا يصلح الا بوجود كل هذ الاصل ليؤتي ثماره ويؤدي حكمته ومغزاه وغايته. وجاءت العقوبات روادع وزواجر وجوابر لحفظ منظومة حياة متكاملة..فهي للردع والزجر ابتداء..ومن ثم طهارة للفرد من الاثم والمخالفة والعصيان..تسقط عنه العقوبة الربانية الاخروية.لذلك وجدنا المسلم المذنب هو من يقدم نفسه للجهة المسؤولة للقصاص منه .او ايقاع العقوبة المناسبة عليه بسبب اثمه. وتطبق هذه العقوبات في اطار درئها عن الناس بالشبهات لان الغاية منها ليست الانتقام بل التطهير والردع.فالعقوبة بحد ذاتها ليست غاية ولا هدف لذاتها .بل هي وسيلة ردع وتطهير لمجتمع يبتغي الطهارة والسمو والفضيلة.ويتبنى الاسلام كنظام شامل متكامل لا يتجزأ ولا تصلح الحياة الابه ولا يرضى الرب الاله للبشرية سواه--ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه-.
وتطبق العقوبات في ظل نظام ودولة تنفذ الاسلام وسياساته ونظمه وتشريعاته في كافة مناحي الحياة وتقوم هذه الدولة على اساس عقيدته وفكرته الشاملة عن الكون والانسان والوجود وعلاقتها بخالقها تعالى ومراده من خلقها وما انبثق عنها من نظم سياسية واقتصادية وتعليمية واجتماعية... تضمن حياة كريمة للانسان كفرد في جنسه وتضمن استمرار الجنس والنوع بمسار صحيح ورقي نهضوي لايتغول نوع على نوع ولا طائفة على طائفة ولا تستاثر بالحياة ومكاسبها فئة دون اخرى او عنصر دون بقية العالمين — فلا امتيازات احتكارية لطائفة او فئة مهما كانت الصفة لها فالناس امام التشريع سواسي كاسنان المشط والفرد مكرم بصفته واحد من جنس عام اسمه الانسان نسل ادم وابنه (ولقد كرمنا بني ادم. وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)70الاسراء). فمنظومة العقوبات جائت ضمن اطار صيانة المجتمع وفكره وعقيدته عن الانحراف وحفظ مساره وافراده وفق النظام الرباني الذي اختاره الله ورضيه تعالى لمسيرة حياة البشرية.
اللهم اكرمنا ولا تهنا وفقهنا في ديننا الاسلام الذي ارتضيته للعالمين ولا تجعلنا من الجاهلين والهمنا اتباع الحق والدين الحق الذي انزلت وبه نبيك ارسلت وصل اللهم وسلم على نبينا الصادق الامين الذي ارسلته رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه اجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى