بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم اخواني الاكارم ورحمة الله وبركاته ..يطيب لي اللقاء بكم دوما وخير ما نلتقي به هذا المساء
وقفة مع الحديث النبوي الشريف وصلوا معي على الحبيب النبي الكريم ..اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا ووقفتنا هذه الليلة مع الحديث الصحيح المروي عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يرد به خيراً يفقهه فى الدين ويلهمه رُشده " أخرجه البخارى وغيره
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أراد الله بعبد خيراً فقهه في الدين وألهمه رشده)). رواه البزار والطبراني في الكبير ورجاله موثقون.
قال الامام البخاري: حدثنا إسماعيل حدثنا ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب أخبرني حميد قال: سمعت معاوية بن أبي سفيان يخطب قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم ويعطي الله، ولن يزال أمر هذه الأمة مستقيماً حتى تقوم الساعة أو حتى يأتي أمر الله )).
ورواه مسلم في (كتاب الزكاة) من صحيحه دون الجملةالاخيرة:
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبه حدثنا زيد بن الحباب أخبرني معاوية بن صالح حدثني ربيعة بن يزيد الدمشقي عن عبد الله بن عامر اليحصبي قال: سمعت معاوية يقول: إياكم وأحاديث إلاّ حديثاً كان في عهد عمر، فإن عمر كان يخيف الناس في الله عزوجل، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: ((من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين))، وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنما أنا خازن، فمن أعطيته عن طيب نفس فيبارك الله له فيه، ومن أعطيته عن مسألة وشرَه كان كالذي يأكل ولا يشبع)).
أورد الحافظ المنذري في الترهيب والترغيب حديث معاوية عند الشيخين وابن ماجه وقال: ورواه أبو يعلى وزاد فيه: ((ومن لم يفقهه لم يبال به)).
والفقه لغة دقة الفهم والوعي..واصطلاحا هو العلم باحكام المسائل الشرعية العملية المكتسبة من ادلتها التفصيلية.
والادلة التفصيلية هي الادلة التي تضمنتها الادلة الكلية فالكتاب والسنة من الادلة الكلية ولكن ايات القران واحاديث النبي سلام الله عليه هي ادلة تفصيلية فيما جائت مبينة له من الاحكام في مواضيعها المتعلقة بها فقوله تعالى : ( وأقيموا الصلاة ) النور (56) دليل تفصيلى فيه حكم وجوب الصلاة وقوله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات ) رواه البخارى ومسلم عن عمر رضى الله عنه دليل تفصيلى يؤخذ منه وجوب النية فى الأعمال كلها. واسعد الله كل اوقاتكم بطاعته ورضوانه ونساله الرشد والرشاد وان يفقهنا في ديننا اللهم ولا تجعلنا ممن لا تبال بهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السلام عليكم اخواني الاكارم ورحمة الله وبركاته ..يطيب لي اللقاء بكم دوما وخير ما نلتقي به هذا المساء
وقفة مع الحديث النبوي الشريف وصلوا معي على الحبيب النبي الكريم ..اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا ووقفتنا هذه الليلة مع الحديث الصحيح المروي عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يرد به خيراً يفقهه فى الدين ويلهمه رُشده " أخرجه البخارى وغيره
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أراد الله بعبد خيراً فقهه في الدين وألهمه رشده)). رواه البزار والطبراني في الكبير ورجاله موثقون.
قال الامام البخاري: حدثنا إسماعيل حدثنا ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب أخبرني حميد قال: سمعت معاوية بن أبي سفيان يخطب قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم ويعطي الله، ولن يزال أمر هذه الأمة مستقيماً حتى تقوم الساعة أو حتى يأتي أمر الله )).
ورواه مسلم في (كتاب الزكاة) من صحيحه دون الجملةالاخيرة:
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبه حدثنا زيد بن الحباب أخبرني معاوية بن صالح حدثني ربيعة بن يزيد الدمشقي عن عبد الله بن عامر اليحصبي قال: سمعت معاوية يقول: إياكم وأحاديث إلاّ حديثاً كان في عهد عمر، فإن عمر كان يخيف الناس في الله عزوجل، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: ((من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين))، وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنما أنا خازن، فمن أعطيته عن طيب نفس فيبارك الله له فيه، ومن أعطيته عن مسألة وشرَه كان كالذي يأكل ولا يشبع)).
أورد الحافظ المنذري في الترهيب والترغيب حديث معاوية عند الشيخين وابن ماجه وقال: ورواه أبو يعلى وزاد فيه: ((ومن لم يفقهه لم يبال به)).
والفقه لغة دقة الفهم والوعي..واصطلاحا هو العلم باحكام المسائل الشرعية العملية المكتسبة من ادلتها التفصيلية.
والادلة التفصيلية هي الادلة التي تضمنتها الادلة الكلية فالكتاب والسنة من الادلة الكلية ولكن ايات القران واحاديث النبي سلام الله عليه هي ادلة تفصيلية فيما جائت مبينة له من الاحكام في مواضيعها المتعلقة بها فقوله تعالى : ( وأقيموا الصلاة ) النور (56) دليل تفصيلى فيه حكم وجوب الصلاة وقوله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات ) رواه البخارى ومسلم عن عمر رضى الله عنه دليل تفصيلى يؤخذ منه وجوب النية فى الأعمال كلها. واسعد الله كل اوقاتكم بطاعته ورضوانه ونساله الرشد والرشاد وان يفقهنا في ديننا اللهم ولا تجعلنا ممن لا تبال بهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.