التفعيلات
********
تكلمنا في الدرس السابق عن الكتابة العروضية التي تتكون من رمز لحركات وسكنات الحرف في الكلمة ..
وقلنا أن كل حرف يكون متحرك بالضمة أو الفتحة أو الكسرة سيكون رمز ذلك الحرف شرطة مائلة ( \ )
أما الحرف الساكن وهو الذي عليه حركة السكون أو حروف المد أو التنوين ...يرمز له بصفر أو دائرة ( 0 )
.
اليوم سنتكلم عن التفعيلات ...
يعتمد العروض كلُّه على ثمان وحدات أساسيّة سمّاها الخليل تفاعيل أو تفعيلات
هذه الوحدات مبنيّة من تتابع معيّن للحركات والسكونات في البيت الشعري
فمثلاً إن جاء التتابع لتقطيع الكلمات وأنت تقطعها كالتالي – متحرك + متحرك + ساكن + متحرك + ساكن - (\\0\0 )
إن جاء هذا التتابع فتسمى هذه الوحدة فـَعُوْلـُنْ ...
وإن جاءت الوحدة مثلا \0\0\\0 ....فإن هذه الوحدة تسمى مُسْتـَـفـْعِـلـُنْ
وإن جاءت \0\\0 ...فإن هذه الوحدة فـَاعِـلـُنْ ...وهكذا ...
أي يشبه طريقة الميزان الصرفي في النحو في استخدام كلمة
( فـَعَـلَ ) مع بعض الاختلاف
التفعيلات قسمها الخليل إلى ثمان تفعيلات أساسيّة والتي بني عليها علم العروض.
وبما أنَّ "فعولن" مكوّنة من خمسة حروف فقد اصطلح على تسميتها تفعيلة خماسية ...
وهناك تفعيلة أخرى خماسية وهي "فاعلن" أما باقي التفعيلات فهي سباعية أي مكونة من سبعة أحرف
ويبيّن الجدول التالي التفعيلات الأساسيّة و ما يقابلها من رموز و حركات
التفعيلة ... \\0\0 .......... فعولن
التفعيلة ... \0\\0 ...........فاعلن
التفعيلة ... \0\0\\0 .... مستفعلن
التفعيلة ... \\\0\\0 ..... متفاعلن
التفعيلة ... \\0\\\0 ........ مفاعلتن
التفعيلة ... \\0\0\0 .....مفاعيلن
التفعيلة ... \0\\0\0 ......فاعلاتن
التفعيلة ... \0\0\0\ ..... مفعولاتُ
*********************
لا تنفك التفاعيل المكونة للبيت عن هذه التفاعيل الثمانية ... .
.أي أنك عندما تقطع أي بيت لابد وأن تقسمه إلى تلك التفعيلات حتى تعرف بحر البيت ...
ولاحظ في تسمية التفعيلة ...السكون يقابلة إما حرف ساكن أو حرف مد في التفعيلة نفسها ...
لأن حروف المد ساكنة كما قلنا في السابق
مثلا ...مفـْعُـولاتُ ...\0\0\0\ ...حركات وسكنات ... الميم متحرك بالفتح ...فيقابله حركة \ ...
الفاء حرف ساكن فيقابله سكون 0 ....العين متحرك بالضم فيقابلة حركة \ ...الواو حرف مد فيقابله سكون 0 ...
واللام مفتوحة إذن حركة \ ...بعد اللام مد بالألف إذن سكون 0 ....وأخيرًا التاء متحركة بالضم \ ....
**************
كيفية تقطيع البيت الشعري
.
إذا جاءك بيت من الشعر ،وأنت في أول عهدك بالتقطيع ، فاعمد إليه ،وسجل حركاته وسكناته جميعها وارمز للسكون بالعلامة الصفر (0)
، وللحركة أياً كانت فتحة أو كسرة أو ضمة بعلامة الشرطة المائلة (\) ،
ثم انظر في هذه الحركات والسكنات ،وكون منها مجموعات متماثلة ،وقابلها بوزنها الذي يدل عليها وبذا تكون قد قطعت البيت ...
ولنضرب لذلك مثلاً قول الشاعر
.
عرف الحبيب مكانه فتدللا ... وقنعت منه بموعد فتعللا
.
فإننا نستطيع تسجيل حركات وسكنات كل حرف في البيت فكل حرف تعرف حركته ومن ثم تضع إما شرطة أو سكونًا هكذا
.
عَرَفَ الحَبِيبُ مَكَانَهُ فَتَدَلّلا
\\\0\\0\\\0\\0\\\0\\0
.
وقَنَعْتُ مِنْهُ بِمَوعِدٍ فَتَعَلّلا
\\\0\\0\\\0\\0\\\0\\0
..
(لاحظ الهاء في كلمة مكانهُ مشبعة ...فتكون مكانهو .
ونحسب الواو مدًا أي سكونًا أما الهاء في كلمة منهُ فليست مشبعة ...
فتكون كما هي منه ...إذن هاء الضمير تشبع أو لا تشبع حسب ما ترد في النطق
أي إن طال نطقها فهي ممدودة وإن لم تطل فهي حرف متحرك عادي )
.
أنت بسهولة تستطيع أن تجعل المجموعة الواحدة في البيت عبارة عن ثلاث حركات فسكون ،
بعدها حركتان يليهما سكون ،هكذا \\\0\\0
فنعبر عنها بالتفاعيل على أن هذا المقطع متفاعلن ...
فإذا طبقت ذلك على البيت كله حتى نعطيه التفاعيل لنعرف تفاعيلة ومن ثم بعد ذلك بحره فيكون هكذا
.
عَرَفَ الحَبِيبُ مَكَانَهُ فَتَدَلّلا
\\\0\\0\\\0\\0\\\0\\0
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
.
وقَنَعْتُ مِنْهُ بِمَوعِدٍ فَتَعَلّلا
\\\0\\0\\\0\\0\\\0\\
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
***********************
ومن خلال التفعيلة ستعرف بحر الأبيات ...لذا هذا البيت من بحر الكامل ...
لأن الكامل يتكون تفعيلاته من متفاعلن متفاعلن متفاعلن
**************
لنأخذ مثالا آخر:
أحدثه إذا غفل الرقيب ... وأسأله الجواب فلا يجيب
....
لنقطعه :
أحدِّثه إذا غفلَ الرَّقيبُ ... وأسأله الجوابَ فلا يجيبُ
\\0\\\0\\0\\\0\\0\ ... \\0\\\0\\0\\\0\\0\
.
فترى أن المجموعة مكونة من متحركين بعدهما ساكن فثلاثة متحركات ثم ساكن \\0\\\0 ....
فنعبر عنها بتفعيلة مفاعلتن ويجري ذلك في مجموعتي كل شطر لكن الأخيرة من الشطر الأول والثاني فتكون \\0\0 ...
فنعبر عنها بتفعيلة فعولن
إذن البيت في النهاية
أحدِّثه إذا غفلَ الرَّقيبُ ... وأسأله الجوابَ فلا يجيبُ
\\0\\\0\\0\\\0\\0\0 ... \\0\\\0\\0\\\0\\0\0
مفاعلتن مفاعلتن فعولُ ... مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
.
ومع معرفة بحور الشعر التي سوف ندرسها إن شاء الله بحرًا بحرًا ستعرف أن هذا البيت من بحر الوافر
...
في الدرس القادم سيكون نهاية المدخل لدراسة بحور الشعر ...وسيكون في مصطلحات التفاعيل نفسها ...
الأسباب والأوتاد والفاصلة وغيرها.....
بعدها سنبدأ في دراسة البحور نفسها وسنبدأ ببحر الكامل إن شاء الله أسهل بحور الشعر وأول بحر تعلمتُ الكتابة عليه ..
كل هذه الدروس كان لابد أن نبدأ بها لأنها المدخل لدراسة البحور وهي الأساس ... أتمنى مراجعتها مرارًا وتكرارًا
.
تحياتي
.
راجية \\ منال
********
تكلمنا في الدرس السابق عن الكتابة العروضية التي تتكون من رمز لحركات وسكنات الحرف في الكلمة ..
وقلنا أن كل حرف يكون متحرك بالضمة أو الفتحة أو الكسرة سيكون رمز ذلك الحرف شرطة مائلة ( \ )
أما الحرف الساكن وهو الذي عليه حركة السكون أو حروف المد أو التنوين ...يرمز له بصفر أو دائرة ( 0 )
.
اليوم سنتكلم عن التفعيلات ...
يعتمد العروض كلُّه على ثمان وحدات أساسيّة سمّاها الخليل تفاعيل أو تفعيلات
هذه الوحدات مبنيّة من تتابع معيّن للحركات والسكونات في البيت الشعري
فمثلاً إن جاء التتابع لتقطيع الكلمات وأنت تقطعها كالتالي – متحرك + متحرك + ساكن + متحرك + ساكن - (\\0\0 )
إن جاء هذا التتابع فتسمى هذه الوحدة فـَعُوْلـُنْ ...
وإن جاءت الوحدة مثلا \0\0\\0 ....فإن هذه الوحدة تسمى مُسْتـَـفـْعِـلـُنْ
وإن جاءت \0\\0 ...فإن هذه الوحدة فـَاعِـلـُنْ ...وهكذا ...
أي يشبه طريقة الميزان الصرفي في النحو في استخدام كلمة
( فـَعَـلَ ) مع بعض الاختلاف
التفعيلات قسمها الخليل إلى ثمان تفعيلات أساسيّة والتي بني عليها علم العروض.
وبما أنَّ "فعولن" مكوّنة من خمسة حروف فقد اصطلح على تسميتها تفعيلة خماسية ...
وهناك تفعيلة أخرى خماسية وهي "فاعلن" أما باقي التفعيلات فهي سباعية أي مكونة من سبعة أحرف
ويبيّن الجدول التالي التفعيلات الأساسيّة و ما يقابلها من رموز و حركات
التفعيلة ... \\0\0 .......... فعولن
التفعيلة ... \0\\0 ...........فاعلن
التفعيلة ... \0\0\\0 .... مستفعلن
التفعيلة ... \\\0\\0 ..... متفاعلن
التفعيلة ... \\0\\\0 ........ مفاعلتن
التفعيلة ... \\0\0\0 .....مفاعيلن
التفعيلة ... \0\\0\0 ......فاعلاتن
التفعيلة ... \0\0\0\ ..... مفعولاتُ
*********************
لا تنفك التفاعيل المكونة للبيت عن هذه التفاعيل الثمانية ... .
.أي أنك عندما تقطع أي بيت لابد وأن تقسمه إلى تلك التفعيلات حتى تعرف بحر البيت ...
ولاحظ في تسمية التفعيلة ...السكون يقابلة إما حرف ساكن أو حرف مد في التفعيلة نفسها ...
لأن حروف المد ساكنة كما قلنا في السابق
مثلا ...مفـْعُـولاتُ ...\0\0\0\ ...حركات وسكنات ... الميم متحرك بالفتح ...فيقابله حركة \ ...
الفاء حرف ساكن فيقابله سكون 0 ....العين متحرك بالضم فيقابلة حركة \ ...الواو حرف مد فيقابله سكون 0 ...
واللام مفتوحة إذن حركة \ ...بعد اللام مد بالألف إذن سكون 0 ....وأخيرًا التاء متحركة بالضم \ ....
**************
كيفية تقطيع البيت الشعري
.
إذا جاءك بيت من الشعر ،وأنت في أول عهدك بالتقطيع ، فاعمد إليه ،وسجل حركاته وسكناته جميعها وارمز للسكون بالعلامة الصفر (0)
، وللحركة أياً كانت فتحة أو كسرة أو ضمة بعلامة الشرطة المائلة (\) ،
ثم انظر في هذه الحركات والسكنات ،وكون منها مجموعات متماثلة ،وقابلها بوزنها الذي يدل عليها وبذا تكون قد قطعت البيت ...
ولنضرب لذلك مثلاً قول الشاعر
.
عرف الحبيب مكانه فتدللا ... وقنعت منه بموعد فتعللا
.
فإننا نستطيع تسجيل حركات وسكنات كل حرف في البيت فكل حرف تعرف حركته ومن ثم تضع إما شرطة أو سكونًا هكذا
.
عَرَفَ الحَبِيبُ مَكَانَهُ فَتَدَلّلا
\\\0\\0\\\0\\0\\\0\\0
.
وقَنَعْتُ مِنْهُ بِمَوعِدٍ فَتَعَلّلا
\\\0\\0\\\0\\0\\\0\\0
..
(لاحظ الهاء في كلمة مكانهُ مشبعة ...فتكون مكانهو .
ونحسب الواو مدًا أي سكونًا أما الهاء في كلمة منهُ فليست مشبعة ...
فتكون كما هي منه ...إذن هاء الضمير تشبع أو لا تشبع حسب ما ترد في النطق
أي إن طال نطقها فهي ممدودة وإن لم تطل فهي حرف متحرك عادي )
.
أنت بسهولة تستطيع أن تجعل المجموعة الواحدة في البيت عبارة عن ثلاث حركات فسكون ،
بعدها حركتان يليهما سكون ،هكذا \\\0\\0
فنعبر عنها بالتفاعيل على أن هذا المقطع متفاعلن ...
فإذا طبقت ذلك على البيت كله حتى نعطيه التفاعيل لنعرف تفاعيلة ومن ثم بعد ذلك بحره فيكون هكذا
.
عَرَفَ الحَبِيبُ مَكَانَهُ فَتَدَلّلا
\\\0\\0\\\0\\0\\\0\\0
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
.
وقَنَعْتُ مِنْهُ بِمَوعِدٍ فَتَعَلّلا
\\\0\\0\\\0\\0\\\0\\
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
***********************
ومن خلال التفعيلة ستعرف بحر الأبيات ...لذا هذا البيت من بحر الكامل ...
لأن الكامل يتكون تفعيلاته من متفاعلن متفاعلن متفاعلن
**************
لنأخذ مثالا آخر:
أحدثه إذا غفل الرقيب ... وأسأله الجواب فلا يجيب
....
لنقطعه :
أحدِّثه إذا غفلَ الرَّقيبُ ... وأسأله الجوابَ فلا يجيبُ
\\0\\\0\\0\\\0\\0\ ... \\0\\\0\\0\\\0\\0\
.
فترى أن المجموعة مكونة من متحركين بعدهما ساكن فثلاثة متحركات ثم ساكن \\0\\\0 ....
فنعبر عنها بتفعيلة مفاعلتن ويجري ذلك في مجموعتي كل شطر لكن الأخيرة من الشطر الأول والثاني فتكون \\0\0 ...
فنعبر عنها بتفعيلة فعولن
إذن البيت في النهاية
أحدِّثه إذا غفلَ الرَّقيبُ ... وأسأله الجوابَ فلا يجيبُ
\\0\\\0\\0\\\0\\0\0 ... \\0\\\0\\0\\\0\\0\0
مفاعلتن مفاعلتن فعولُ ... مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
.
ومع معرفة بحور الشعر التي سوف ندرسها إن شاء الله بحرًا بحرًا ستعرف أن هذا البيت من بحر الوافر
...
في الدرس القادم سيكون نهاية المدخل لدراسة بحور الشعر ...وسيكون في مصطلحات التفاعيل نفسها ...
الأسباب والأوتاد والفاصلة وغيرها.....
بعدها سنبدأ في دراسة البحور نفسها وسنبدأ ببحر الكامل إن شاء الله أسهل بحور الشعر وأول بحر تعلمتُ الكتابة عليه ..
كل هذه الدروس كان لابد أن نبدأ بها لأنها المدخل لدراسة البحور وهي الأساس ... أتمنى مراجعتها مرارًا وتكرارًا
.
تحياتي
.
راجية \\ منال