طبقات الانساب عند العرب ومن معاجمهم
علم الانساب من العلوم التي اضعناها ومن اعتنى بها فانما يعتني بها لمجرد التفاخر والتعالي على الاخرين في حين ان النسب يجب ان يحفظ للتواصل ومعرفة ذوي الرحم والتوارث بين ذوي القربى ووشائج القربى بين الناس..واما اليوم فكثيرون من يعتبرون انفسهم ابناء عشائر وقبائل ويكتبون مع كل اسف فيما يجهلون من علوم العشائر والقبائل ولا يدركون علم الانساب ولا طبقاتها ولا يعرفون ميزاتها وصفاتها ولكم هذا المختصر للفائدة والعلم من معاجم لغتنا :-
حكى ابن الكلبي، عن أَبيه: الشَّعْبُ أَكبرُ من القبيلةِ، ثم
الفَصيلةُ، ثم العِمارةُ، ثم البطنُ، ثم الفَخِذُ. قال الشيخ ابن بري: الصحيح في هذا ما رَتَّبَه الزُّبَيرُ ابنُ بكَّارٍ: وهو: الشَّعْبُ، ثم القبيلةُ، ثم العِمارةُ، ثم البطنُ، ثم الفَخِذُ، ثم الفصيلة؛ قال أَبو أُسامة: هذه الطَّبَقات على ترتِـيب خَلْق الإِنسانِ، فالشَّعبُ أَعظمُها، مُشْتَقٌّ من شَعْبِ الرَّأْسِ، ثم القبيلةُ من قبيلةِ الرّأْسِ لاجْتماعِها، ثم العِمارةُ وهي الصَّدرُ،
ثم البَطنُ، ثم الفخِذُ، ثم الفصيلة، وهي الساقُ.
ولتوثيق المعلومة انظر لسان العرب لابن منظور وانظر القاموس المحيط للفيروز ابادي رحمهم الله.
هذه هي طبقات الانساب وقد وردت بعضها في القران الكريم كالشعب وكالقبيلة والفصيلة ولا تنسوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ولكم السلام والتحية.
علم الانساب من العلوم التي اضعناها ومن اعتنى بها فانما يعتني بها لمجرد التفاخر والتعالي على الاخرين في حين ان النسب يجب ان يحفظ للتواصل ومعرفة ذوي الرحم والتوارث بين ذوي القربى ووشائج القربى بين الناس..واما اليوم فكثيرون من يعتبرون انفسهم ابناء عشائر وقبائل ويكتبون مع كل اسف فيما يجهلون من علوم العشائر والقبائل ولا يدركون علم الانساب ولا طبقاتها ولا يعرفون ميزاتها وصفاتها ولكم هذا المختصر للفائدة والعلم من معاجم لغتنا :-
حكى ابن الكلبي، عن أَبيه: الشَّعْبُ أَكبرُ من القبيلةِ، ثم
الفَصيلةُ، ثم العِمارةُ، ثم البطنُ، ثم الفَخِذُ. قال الشيخ ابن بري: الصحيح في هذا ما رَتَّبَه الزُّبَيرُ ابنُ بكَّارٍ: وهو: الشَّعْبُ، ثم القبيلةُ، ثم العِمارةُ، ثم البطنُ، ثم الفَخِذُ، ثم الفصيلة؛ قال أَبو أُسامة: هذه الطَّبَقات على ترتِـيب خَلْق الإِنسانِ، فالشَّعبُ أَعظمُها، مُشْتَقٌّ من شَعْبِ الرَّأْسِ، ثم القبيلةُ من قبيلةِ الرّأْسِ لاجْتماعِها، ثم العِمارةُ وهي الصَّدرُ،
ثم البَطنُ، ثم الفخِذُ، ثم الفصيلة، وهي الساقُ.
ولتوثيق المعلومة انظر لسان العرب لابن منظور وانظر القاموس المحيط للفيروز ابادي رحمهم الله.
هذه هي طبقات الانساب وقد وردت بعضها في القران الكريم كالشعب وكالقبيلة والفصيلة ولا تنسوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ولكم السلام والتحية.