وحي الصدور 69 - معمر حبار Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 582 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 582 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_rcapوحي الصدور 69 - معمر حبار I_voting_barوحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_rcapوحي الصدور 69 - معمر حبار I_voting_barوحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_lcap 
معتصم - 12434
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_rcapوحي الصدور 69 - معمر حبار I_voting_barوحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_rcapوحي الصدور 69 - معمر حبار I_voting_barوحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_rcapوحي الصدور 69 - معمر حبار I_voting_barوحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_rcapوحي الصدور 69 - معمر حبار I_voting_barوحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_rcapوحي الصدور 69 - معمر حبار I_voting_barوحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_rcapوحي الصدور 69 - معمر حبار I_voting_barوحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_rcapوحي الصدور 69 - معمر حبار I_voting_barوحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_lcap 
العرين - 1193
وحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_rcapوحي الصدور 69 - معمر حبار I_voting_barوحي الصدور 69 - معمر حبار I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وحي الصدور 69 - معمر حبار

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

ا

السبت 22 ذو الحجة 1439 هـ الموافق لـ 1 سبتمبر 2018

وحي الصدور 69 - معمر حبار

قال الله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا" النساء - الآية 58. هناك فرق بين "أن تعطوا" و " أَن تُؤَدُّوا "، ما يدل على أنّ الأمانة ليست هدية أو صدقة يتصرّف فيها المرء حسب ظروفه ومتى استطاع وغير مكلّف بها، بل هو مطالب أن يؤدّيها بحقّها ولأصحابها حتّى لو كانوا أعداء له ومهما كانت الظروف. ومن عجائب الآية أنّ الحكم جاء تبعا للأمانة، ما يدل على أنّ من شروط الحكم أداء الأمانة، وأداء الأمانة الصغرى مقدمة لأداء الأمانة الكبرى المتمثّلة في الحكم، وكأنّ الآية تدريب على الحكم أي تدريب على الأمانة الكبرى. ومن تعوّد أداء الأمانات إلى أهلها بغض النظر عن الأهل، سيؤدي أمانة الحكم بين النّاس جميعا بغضّ النظر عن دينهم ولغتهم ولونهم وجنسياتهم وقربهم وبعدهم وحبهم وكرههم.



قال الله تعالى: "وقل جاء الحق وزهق الباطل إنّ الباطل كان زهوقا": لم يطلب من المرء غير أن يقول عن الحق أنّه حقّ ويردّد أنّ الحقّ الذي نطق به فلان هو الحق، ما يدل على أنّ القول أنّ ما قاله صاحب الحقّ هو الحقّ ليس بالأمر الهيّن ولا السّها، ومن بلغ العلو والهمة زاد عليها نطق الحق.



قرأ الإمام في صلاة العشاء قوله تعالى: " حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ" النمل - الآية 18. أقول: قد لا يستطيع الضعيف أن يواجه وجها لوجه من هو أقوى منه وقد لا يطلب منه ذلك، لكن مطالب أن يحمي أخاه بتحذيره ممن هو أقوى منه، وحين يرى القوي تحذير الضعيف لأخيه يحترمه حينئذ ولا يؤذيه، بل يعجب بتعاونهم واتحادهم، فيكون موقفه حينئذ "فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا" النمل - الآية 19، أمّا إذا تحوّل الضعيف إلى معين للقوي ضدّ أخيه الضعيف، واستعان بالسّكير والأطلسي، وراعي البقر، والدب الروسي، والماكر الإنجليزي، واللّئيم الفرنسي، حينئذ يحتقره القوي "وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ"، ويهينه، ويذلّه، ويستغلّه أبشع استغلال، لأنّه رضي أن يمتطيه القوي ورفض أن يحذّر أخاه من القوي.



قرأت وردي، وفي الحزب الأول الآية 83، يتحدث رب العزّة عن طاعة الوالدين، ثم أردفها بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، فقلت .. من اقتطع وقتا للصلاة، واقتطع نصيبا من ماله للزكاة.. استطاع أن يقتطع من حياته لوالديه.



سيّدنا يوسف عليه السّلام كان صادقا مع إخوته من أوّل يوم حين وصفهم بالكواكب ولم يكذب: " إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ" يوسف - الآية 4، وإخوة سيّدنا يوسف عليه السّلام ظلّوا يكذبون ويقذفون البريء بما ليس فيه حين قالوا ظلما وبهتانا: " ارْجِعُوا إِلَىٰ أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا

يوسف - الآية 11قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ



إعتذر إخوة سيّدنا يوسف عليه السلام لأبيهم سيّدنا يعقوب عليه السلام، بسبب فعلتهم الشنيعة .. " قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ "، يوسف - الآية 97.

وبعض الذين قطعوا رؤوس الأطفال ونسفوا حضارات وهتكوا الأعراض وهدّموا البنايات والمساجد والمستشفيات، لم يعتذروا عن جرمهم بل برّروا فعلتهم المنكرة، فكانوا أسوء من إخوة سيّدنا يوسف عليهم السلام.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى