يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 604 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 604 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_rcapيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_voting_barيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_rcapيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_voting_barيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_lcap 
معتصم - 12434
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_rcapيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_voting_barيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_rcapيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_voting_barيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_rcapيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_voting_barيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_rcapيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_voting_barيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_rcapيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_voting_barيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_rcapيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_voting_barيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_rcapيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_voting_barيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_lcap 
العرين - 1193
يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_rcapيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_voting_barيوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

الإثنين 7 شوال 1440 هـ الموافق لـ 10 جوان 2019

يوسف القرضاوي.. بين البداية المشرقة والنهاية المحرقة – معمر حبار

مقدمة: من تمام الإنصاف وكماله أن يتحدّث المرء عن الشخصية من خلال وإيجابياتها وسلبياتها والدفاع عنها في فترة معيّنة وذكر مساوئها في فترة أخرى وتطبيق نفس المبدأ مع جميع الشخصيات دون استثناء لأنّه من استثنى في النقد فهو تابع أو حاقد وكلاهما مذموم لايصلح لنقد الشخصيات ويوسف القرضاوي من الشخصيات التي سيتطرق إليها صاحب الأسطر :

أوّلا قراءاتي لكتب يوسف القرضاوي: قرأت ليوسف القرضاوي عددا كبيرا من الكتب وأنا شاب منها: "الحلال والحرام"، و"الحلول المستوردة وكيف جنت على أمتنا" و"الحل الإسلامي فريضة وضرورة"، و"ثقافة الداعية"، و"ظاهرة الغلو في التكفير"، و"الوقت في حياة المسلم"، و"مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام"، و"فتاوى معاصرة"، و"عالم وطاغية"، و"الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف"، و"أين الخلل"، و"الإسلام والعلمانية وجها لوجه"، و"الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي" وقرأت له كتابا عن الشيخ البشير الإبراهيمي أو ابن باديس، وكتابا آخر عن عظمة وأهمية الوقف عند المسلمين عبر التاريخ، وكتب أخرى لايحضرني الآن اسمها.

ثانيا قراءاتي لمقالات وحوارات ودروس يوسف القرضاوي: قرأت له عددا من المقالات، وتابعت تدخلاته التي كان يلقيها في الملتقى الفكر الإسلامي الذي كان يقام حينها بالجزائر ويبثّها الرّائي الجزائري عقب صلاة الجمعة، وتابعت حوارات له عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية، وتابعت مذكراته التي نشرها عبر فضائية عربية، وتابعت دروسه التي كان يلقيها عبر الرائي الجزائري حين كان مشرفا على جامعة الأمير عبد القادر خلفا للعالم محمد الغزالي رحمة الله عليه، وتابعت دروسه التي نقلها الرائي الجزائري وأظن قبل زلزال الأصنام 10 أكتوبر 1980 وعقبها وكانت تقدّم يومها الدروس قبل أذان مغرب شهر رمضان ونقلت يومها من الفضائية المصرية.

ثالثا أوّل مرّة أرى رأي العين القرضاوي: حين كنت طالبا بجامعة الجزائر بالعاصمة الجزائرية 1986-1990 حضرت له درسا ألقاه بمسجد الأبيار وكان ذلك أثناء درس الجمعة، وحضرت له محاضرة بقاعة ابن خلدون ولأوّل مرّة رأيت يوسف القرضاوي رأي العين وأسمعه لأوّل مرّة وأنا يومها المعجب بصوته الجهوري القوي.

رابعا: القرضاوي السياسي وليس الفقيه: أعترف أنّي لا آخذ الفقه من يوسف القرضاوي حتّى أنّي حين قرأت كتابه "الحلال والحرام" في بدايات حياتي لم ألتفت لمحتوى الكتاب بقدر ماوقفت عند الأسس التي وضعها في مقدّمة كتابه وكانت قوية متينة فاعلة هذا من جهة ومن جهة ثانية فإنّ مواقفه خاصّة في أواخر حياته كانت مرتكزة حول الجانب السياسي ونظرته لقضايا سياسية ولذلك أتعامل معه كسياسي يأخذ منه ويرد في آرائه ومواقفه المسموعة والمكتوبة وليس كفقيه ومن أراد أن يتعامل معه على أنّه الفقيه الذي يأخذ منه ويرد كغيره من الفقهاء ودون استثناء فله ذلك ومن شأنه الداخلي الذي لايحقّ التدخل فيه.

خامسا: دفاعي عن يوسف القرضاوي

1. دافعت عنه حين نشرت طليقته الجزائرية حينها رسائل العشق التي كتبها لأجلها وهو شيخ تشغل باله وهو في أقدس الوظائف كما جاء في غحدى الرسائل وبخطّه وختمت المقال[1] بقولي: "من كان عظيما في وعظه وجدّه كان أعظم في حبّه وعشقه".

2. دافعت عنه حين تمّ تشويه اسمه واستبدال حرف "الضاد" من اسمه بحرف "القاف" فيمسي اسم حيوان كما ذكرت ذلك عبر مقال لي.[2] وفي نفس المقال دافعت عن أردوغان حين تمّ استبدال حرف "الألف" بحرف "القاف" ليمسي اسم حيوان.

3. وقفت إلى جانبه في مسلسل "عمر بن الخطاب" باعتباره الأوّل الذي أفتى بجواز إظهار صورة الخلفاء الراشدين والعشرة المبشّرين بالجنّة وذكرت ذلك بالتّفصيل عبر مقال لي[3] واعتبرت ذلك نقلة نوعية في السينما العربية.

4. بين يدي الآن مقال لم أنشره بعد أدافع عبره عن القرضاوي فيما يخصّ التّهم التي نسبت إليه عبر كاتب لايحضرني الآن اسمه ولا كتابه خاصّة فيما تعلّق بالمراجع التي ذكرها في كتابه "ثقافة الداعية" باعتباري قرأت الكتاب منذ سنوات طوال وكذا دفع الزكاة نقدا.

5. دافعت عنه عدّة مرّات حين اتّهمه شيوخ السّعودية وأتباع شيوخ السّعودية بالكفر والفسوق حتّى أنّهم وصفوه بالحيوان وهذا من الفجور الذي لايليق ومن سوء الأدب وقلّة الأدب ومن كان ناقدا فليتأدب عدوه وخصمه ومنافسه وأخيه.

سادسا نقدي ومعارضتي ليوسف القرضاوي: معارضتي الحالية ليوسف القرضاوي وأنا الذي كنت معجب به في صغري وشبابي نابعة من مواقفه السياسية الدموية الشنيعة التي تبناها في أواخر عمره ومازال يصرّ عليها عبر سورية الحبيبة وليبيا العزيزة ومنها:

6. انتقدت يوسف القرضاوي وما زلت فيما يخصّ كلمته المشؤومة: "اقتلوه ودمه في رقبتي" ومازالت تلك الكلمة من الأخطاء الشنيعة التي ارتكبها القرضاوي وهو في أرذل العمر وقد كتبت حولها مستنكرا لها وبقائلها القرضاوي الكثير من المقالات والمنشورات ومنها المقال[4] المذكور أدناه في الهامش ولن أتردّد في التطرق إليها بالاستنكار كلّما سنحت الظروف بذلك.

7. انتقدت موقفه من سورية وما زلت حين طالب يومها بقصفها ورجمها وردمها ونقلت ذلك عبر مقال لي.[5] وأتذكّر جيّدا أنّه عاتب يومها "أوباما" لأنّه تراجع عن قصف سورية الحبيبة وكانت تلك من الأخطاء الشنيعة التي ارتكبها يوسف القرضاوي تجاه إخوانه السوريين.

8. استنكرت على يوسف القرضاوي تبريره لبعض سلوكات أردوغان حين قال عنه يومها: "..وبخاصة النظام الذي يدعو إليه أردوغان الذي يتفق مع التعاليم الإسلامية، التي تجعل أمير المؤمنين أو الرئيس الأعلى هو رقم واحد في السلطة" وذكرت ذلك في مقال لي[6]. واستنكاري هنا نابع من استنكاري لأيّ شخص يبرّر لسلوكات السّلطان باسم الدين ولا أستثني في هذا الموقف أحدا من الشيوخ ولا أحدا من الحكام.

9. استنكرت عليه موقفه من اغتيال العالم محمّد سعيد رمضان البوطي رحمة الله عليه حينها عبر مقال لي[7]. وتجلى ذلك في خطبته الأولى عقب الاغتيال حين تعمّد ذكر البوطي في آخر المقام وهو يعدّد الخسائر وتعامل معه حينها بتشفي وازدراء وكأنّه كان يتمنى قتله وبعد الانتقادات التي وصلته صحّح الأخطاء التيي ارتكبها ضدّ زميله ورفيق عمره وكانت بحدّ ذاتها متأخّرة غير نافعة.

10. قرأت كتابه "الحل الإسلامي فريضة وضرورة" الذي ألّفه سنة 1974 حسب مقدمة الكتاب وقد انتقد فيه بشدّة الانقلابات العسكرية كوسيلة من وسائل تثبيت الحكم وأدان الدماء للوصول إلى الحكم. والسؤال المطروح: لماذا القرضاوي تغيّر تغيّرا جذريا في أواخر حياته وانتهج الدماء للوصول إلى الحكم عبر حرق ليبيا وسورية؟ لماذا لم يثبت على رأيه الرّافض للانقلابات العسكرية والدماء للوصول إلى الحكم كما كان يقول من قبل؟. وفي المقابل نجده يتبنى الدماء في سورية وليبيا وهو مايخالف تماما ماذهب إليه في حياته الأولى.

خلاصة: يوسف القرضاوي كغيره من الشخصيات العمومية تخضع للأخذ والرد ودائما في جوّ يسوده الأدب والاحترام. ونقد الشخصية يتم عن قراءة كثيرة متعدّدة ومقارنة لتراث المعني وبعيدة عن الشتم واللّعن.

أكرّر وأثبت: بقدر ماقرأت ليوسف القرضاوي وسمعت له عبر سنوات طوال وأعجبت به في صغري وشبابي غير نادم ولا آسف أظلّ في نفس الوقت أتأسف لمواقفه الدموية التي اتّخذها وهو في أرذل العمر وأحرق بها الأبرياء والعباد والأوطان وكذا الدماء التي سالت بسببه راجيا أن يتدارك الأمر ويصحّح مساره الأخير حتّى لايلقى ربّه ويديه ملطّختان بدماء الأبرياء.

نظلّ على العهد غير مغيّرين ولا مبدّلين: ندافع عن يوسف القرضاوي وبقوّة كما دافعنا عنه من قبل حين يتّهم بما ليس فيه ونظلّ ننتقده بنفس القوّة كما ننتقده الآن حين نقف على أخطاء له لم نقف عليها من قبل.













[1]راجع مقالنا: " رِقّة الإمام الفقيه" وبتاريخ: الأحد: 15 ذي الحجة 1431 هـ، الموافق لـ: 21 نوفمبر 2010.

[2] راجع مقالنا: " لا تسبوا الأشخاص والدول" وبتاريخ: الجمعة 14 جمادى الأول 1439 هـ الموافق لـ 02 فيفري 2017.

[3] راجع مقالنا: " زوال عقدة الصورة من خلال مسلسل عمر بن الخطاب" وبتاريخ: الأربعاء: 06 رمضان 1433هجري الموافق لـ: 25 جويلية 2012



[4] راجع مقالنا: " الذين أجرموا في حق ليبيا" وبتاريخ: السبت: 24 جمادى الثانية 1435هجري، الموافق لـ 24 ماي 2014

[5] راجع مقالنا: " لا .. يا الشيخ القرضاوي" وبتاريخ: الأحد: 04 ذو القعدة 1432 هـ، الموافق لـ: 02 أكتوبر 2011

[6] راجع مقالنا: " أيها الفقيه لا تبرر للسلطان" وبتاريخ: الأحد 28 جمادى الثاني 1438، الموافق لـ 26 مارس 2017 .

[7] راجع مقالنا: " سماحة مسيحي، وقسوة مسلم" وبتاريخ: السبت: 11 جمادى الأولى 1434هجري، الموافق لـ: 23 مارس 2013

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى