فضول النظر وغض البصر Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
فضول النظر وغض البصر I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 357 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 357 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
فضول النظر وغض البصر I_vote_rcapفضول النظر وغض البصر I_voting_barفضول النظر وغض البصر I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
فضول النظر وغض البصر I_vote_rcapفضول النظر وغض البصر I_voting_barفضول النظر وغض البصر I_vote_lcap 
معتصم - 12434
فضول النظر وغض البصر I_vote_rcapفضول النظر وغض البصر I_voting_barفضول النظر وغض البصر I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
فضول النظر وغض البصر I_vote_rcapفضول النظر وغض البصر I_voting_barفضول النظر وغض البصر I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
فضول النظر وغض البصر I_vote_rcapفضول النظر وغض البصر I_voting_barفضول النظر وغض البصر I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
فضول النظر وغض البصر I_vote_rcapفضول النظر وغض البصر I_voting_barفضول النظر وغض البصر I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
فضول النظر وغض البصر I_vote_rcapفضول النظر وغض البصر I_voting_barفضول النظر وغض البصر I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
فضول النظر وغض البصر I_vote_rcapفضول النظر وغض البصر I_voting_barفضول النظر وغض البصر I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
فضول النظر وغض البصر I_vote_rcapفضول النظر وغض البصر I_voting_barفضول النظر وغض البصر I_vote_lcap 
العرين - 1193
فضول النظر وغض البصر I_vote_rcapفضول النظر وغض البصر I_voting_barفضول النظر وغض البصر I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فضول النظر وغض البصر

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
غض البصر وفضول النظر...
فضول النظر هو إطلاقه بالنظر إلى الشيء بملء العين ، والنظر إلى ما لا يحل له ، وهو على العكس من غض البصر، والغض هو النقص ، وقد أمر الله عز جل به فقال : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ *وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ )(النور: 30، 31).
والله عز وجل لا يأمر بصرف كل النظر،اي ليس بمعنى ان يمشي الانسان في الطريق مغمضا عينيه،انما يغض من بصره عما حُرم النظر اليه، و الله تعالى يأمر بصرف بعضه لا كله، قال تعالى : ( من أبصارهم ) . 
 ولما كان تحريم فضول النظر من تحريم الوسائل المؤدية الى الحرام والفتنة والفساد ، ولم يأمر الله سبحانه بغضه مطلقا بل أمر بالغض منه كونه الامر المحرك والمثير للشهوة ،ومظنة الوقوع في الفتنة والفاحشة ، وذلك من باب درء المفاسد واغلاق باب الفتن والافتتان، المؤدي الى النظر والاعجاب ثم فتح ابواب المنكرات، فكان من حكمة المشرع الحكيم ان منع الفواحش ومنع السبل المؤدية اليها ، فمنع فضول النظر للانثى وللذكر لانه مظنة الاستدراج للوقوع في المحذور ، وكما قال الشاعراحمد شوقي رحمه الله محذرا :-
خدعوها بقولهم حسناء --- والغواني يغرهن الثناء
اتراها تناست اسمي لما ---كثرت في غرامها الاسماء
ان راتني تميل عني كان لم --- تك بيني وبينها اشياء
نظره فابتسامه فسلام ---- فكلام فموعد فلقاء
فاتقوا الله في قلوب العذارى ---فالعذارى قلوبهم هواء
وأما حفظ الفرج فواجب بكل حال لا يباح إلا بحقه فلذلك أمر بحفظه . وقد أمر الله عز وجل بغض البصر وصيانة الفرج وقرن بينهما في معرض الأمر ، وبدأ بالأمر بالغض لأنه رائد للقلب كما قيل :
ألم تر أن العين للقلب رائد --- فما تألف العينان فالقلب آلف
ولأن غض البصر وسيلة إلى حفظ الفرج وصيانته ، وهو الباب الأكبر إلى القلب ، وأعمر طرق الحواس إليه وبحسب ذلك كثر السقوط من جهته ووجب التحذير منه .
 إن إطلاق البصر واتباع هوى النفس يوقع العبد في الغفلة و اتباع الهوى ، قال الله تعالى : ( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً)(الكهف: من الآية28). وإطلاق النظر يوجب هذه الأمور الثلاثة بحسبه، وغضه لله عز وجل يفرغ القلب للتفكير في م- صالحه والاشتغال بها ..
- عن جرير رضي الله عنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة فقال : " اصرف بصرك " (رواه مسلم ).
كل الحوادث مبداها من النظر---- ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فعلت في قلب صاحبها -- -- فعل السهام بلا قوس ولا وتر
والمرء مـا دام ذا عين يقلبها في----  أعين الناس موقوف على خطر
يـسر مقلته ماضر مهجته ---------- لا مرحبا بسرور عاد بالضرر
ومما قاله ابن القيم رحمه الله:- فضول النظر يوجب استحكام الغفلة عن الله والدار الآخرة ويوقع في سكرة العشق كما قال تعالى عن عشاق الصور (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ) (الحجر:72). فوصفهم بالسكرة التي هي فساد العقل والعمه الذي هو فساد نور البصيرة، فالنظرة كأس من خمر والعشق هو سكر ذلك الخمر ، وسكران العشق قلما يفيق إلا وهو في عسكر الأموات نادما مع الخاسرين . 
عافانا الله تعالى واياكم وطهر قلوبنا وزكى نفوسنا فانه وليها ومولاها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-11-12, 10:24 pm عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



غض البصر وفضول النظر...
فضول النظر هو إطلاقه بالنظر إلى الشيء بملء العين ، والنظر إلى ما لا يحل له ، وهو على العكس من غض البصر، والغض هو النقص ، وقد أمر الله عز جل به فقال . (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ *وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ )(النور: 30، 31).
والله عز وجل لا يأمر بصرف كل النظر وإنما يأمر بصرف بعضه، قال تعالى :
( من أبصارهم ) ولما كان تحريم فضول النظر من تحريم الوسائل المؤدية الى الحرام والفتنة والفساد ، ولم يأمر الله سبحانه بغضه مطلقا بل أمر بالغض منه كونه الامر المحرك والمثير للشهوة ومظنة الوقوع في الفتنة والفاحشة وكما قال الشاعراحمد شوقي رحمه الله محذرا :-
خدعوها بقولهم حسناء
والغواني يغرهن الثناء
اتراها تناست اسمي لما
كثرت في غرامها الاسماء
ان راتني تميل عني كان لم
تك بيني وبينها اشياء
نظره فابتسامه فسلام
فكلام فموعد فلقاء
يوم كنا ولا تسل كيف كنا
نتهادى من الهوى ما نشاء
وعلينا من العفاف رقيب
تعبت في مراسه الاهواء
جاذبتني ثوبي العصي وقالت
انتم الناس ايها الشعراء
فاتقوا الله في قلوب العذارى
فالعذارى قلوبهم هواء
وأما حفظ الفرج فواجب بكل حال لا يباح إلا بحقه فلذلك أمر بحفظه . وقد أمر الله عز وجل بغض البصر وصيانة الفرج وقرن بينهما في معرض الأمر ، وبدأ بالأمر بالغض لأنه رائد للقلب كما قيل :
ألم تر أن العين للقلب رائد فما تألف العينان فالقلب آلف
ولأن غض البصر وسيلة إلى حفظ الفرج وصيانته ، وهو الباب الأكبر إلى القلب ، وأعمر طرق الحواس إليه وبحسب ذلك كثر السقوط من جهته ووجب التحذير منه . إن إطلاق البصر يوقع العبد في الغفلة اتباع الهوى ، قال الله تعالى : ( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً)(الكهف: من الآية28). وإطلاق النظر يوجب هذه الأمور الثلاثة بحسبه، وغضه لله عز وجل يفرغ القلب للتفكير في مصالحه والاشتغال بها ..
وعن أبى هريرة رضي الله عنه عن البني صلى الله عليه وسلم قال : " كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا فهو مدرك ذلك لا محالة ، العينان زناها النظر ، والأذنان زناها الاستماع ، اللسان زناه الكلام ، واليد زناها البطش ، الرجل زناها الخطى ، والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه " ( البخاري ومسلم ).
وعن جرير رضي الله عنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة فقال : " اصرف بصرك " (رواه مسلم ).
كل الحوادث مبداها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فعلت في قلب صاحبها فعل السهام بلا قوس ولا وتر
والمرء مـا دام ذا عين يقلبها في أعين الناس موقوف على خطر
يـسر مقلته ماضر مهجته لا مرحبا بسرور عاد بالضرر
ومما قاله ابن القيم رحمه الله:- فضول النظر يوجب استحكام الغفلة عن الله والدار الآخرة ويوقع في سكرة العشق كما قال تعالى عن عشاق الصور
(لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ) (الحجر:72). فوصفهم بالسكرة التي هي فساد العقل والعمه الذي هو فساد نور البصيرة، فالنظرة كأس من خمر والعشق هو سكر ذلك الخمر ، وسكران العشق قلما يفيق إلا وهو في عسكر الأموات نادما مع الخاسرين . عافانا الله تعالى واياكم وطهر قلوبنا وزكى نفوسنا فانه وليها ومولاها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
غض البصر وفضول النظر...
فضول النظر هو إطلاقه بالنظر إلى الشيء بملء العين ، والنظر إلى ما لا يحل له ، وهو على العكس من غض البصر، والغض هو النقص ، وقد أمر الله عز جل به فقال : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ *وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ )(النور: 30، 31).
والله عز وجل لا يأمر بصرف كل النظر،اي ليس بمعنى ان يمشي الانسان في الطريق مغمضا عينيه،انما يغض من بصره عما حُرم النظر اليه، و الله تعالى يأمر بصرف بعضه لا كله، قال تعالى : ( من أبصارهم ) . 
 ولما كان تحريم فضول النظر من تحريم الوسائل المؤدية الى الحرام والفتنة والفساد ، ولم يأمر الله سبحانه بغضه مطلقا بل أمر بالغض منه كونه الامر المحرك والمثير للشهوة ،ومظنة الوقوع في الفتنة والفاحشة ، وذلك من باب درء المفاسد واغلاق باب الفتن والافتتان، المؤدي الى النظر والاعجاب ثم فتح ابواب المنكرات، فكان من حكمة المشرع الحكيم ان منع الفواحش ومنع السبل المؤدية اليها ، فمنع فضول النظر للانثى وللذكر لانه مظنة الاستدراج للوقوع في المحذور ، وكما قال الشاعراحمد شوقي رحمه الله محذرا :-
خدعوها بقولهم حسناء --- والغواني يغرهن الثناء
اتراها تناست اسمي لما ---كثرت في غرامها الاسماء
ان راتني تميل عني كان لم --- تك بيني وبينها اشياء
نظره فابتسامه فسلام ---- فكلام فموعد فلقاء
فاتقوا الله في قلوب العذارى ---فالعذارى قلوبهم هواء
وأما حفظ الفرج فواجب بكل حال لا يباح إلا بحقه فلذلك أمر بحفظه . وقد أمر الله عز وجل بغض البصر وصيانة الفرج وقرن بينهما في معرض الأمر ، وبدأ بالأمر بالغض لأنه رائد للقلب كما قيل :
ألم تر أن العين للقلب رائد --- فما تألف العينان فالقلب آلف
ولأن غض البصر وسيلة إلى حفظ الفرج وصيانته ، وهو الباب الأكبر إلى القلب ، وأعمر طرق الحواس إليه وبحسب ذلك كثر السقوط من جهته ووجب التحذير منه .
 إن إطلاق البصر واتباع هوى النفس يوقع العبد في الغفلة و اتباع الهوى ، قال الله تعالى : ( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً)(الكهف: من الآية28). وإطلاق النظر يوجب هذه الأمور الثلاثة بحسبه، وغضه لله عز وجل يفرغ القلب للتفكير في م- صالحه والاشتغال بها ..
- عن جرير رضي الله عنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة فقال : " اصرف بصرك " (رواه مسلم ).
كل الحوادث مبداها من النظر---- ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فعلت في قلب صاحبها -- -- فعل السهام بلا قوس ولا وتر
والمرء مـا دام ذا عين يقلبها في----  أعين الناس موقوف على خطر
يـسر مقلته ماضر مهجته ---------- لا مرحبا بسرور عاد بالضرر
ومما قاله ابن القيم رحمه الله:- فضول النظر يوجب استحكام الغفلة عن الله والدار الآخرة ويوقع في سكرة العشق كما قال تعالى عن عشاق الصور (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ) (الحجر:72). فوصفهم بالسكرة التي هي فساد العقل والعمه الذي هو فساد نور البصيرة، فالنظرة كأس من خمر والعشق هو سكر ذلك الخمر ، وسكران العشق قلما يفيق إلا وهو في عسكر الأموات نادما مع الخاسرين . 
عافانا الله تعالى واياكم وطهر قلوبنا وزكى نفوسنا فانه وليها ومولاها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى