خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 513 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 512 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_rcapخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_voting_barخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_rcapخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_voting_barخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_lcap 
معتصم - 12434
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_rcapخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_voting_barخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_rcapخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_voting_barخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_rcapخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_voting_barخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_rcapخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_voting_barخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_rcapخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_voting_barخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_rcapخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_voting_barخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_rcapخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_voting_barخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_lcap 
العرين - 1193
خرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_rcapخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_voting_barخرافه  مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خرافه مقياس الضمير - جمع وتحقيق نبيل القدس

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث او تمحيص ومن الافكار التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير
فما معنى الضمير وما هو مفهومه
الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط العنب الذابل والسر وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو المعنى اللغوي

اما مفهوم الضمير

فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالوا
أنه مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ...
واشهر من وضع مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان
رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :
الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثة
وقال يمثل الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،
ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو والأنا ...
ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان..
فالاديان كلها انما جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة،
فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...
اذن الضمير من حيث المعنى والمفهوم
هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب التاليه
1--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر
2--انه مقياس غير ثابت فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله
3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا
4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه لانبيائه؟؟؟
مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي جعل الفوضى تعم العالم ...
ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام ؟؟؟؟؟؟
ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد



عدل سابقا من قبل نبيل القدس في 2012-06-20, 9:04 pm عدل 3 مرات

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

زهرة اللوتس المقدسية

زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة



بحث وتحقيق قيم و مفيد

جزاك الله كل خير على ما قدمت من جهود

????


زائر

موضوع هام ومجهــــــــود رائـــع يستحق الوقوف

جـــــــــــــــزاك الله خيرااا

معتصم

معتصم
مشرف
مشرف

جزاك الله كل خير

ضياء محمد

ضياء محمد

نبيل القدس كتب:من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث او تمحيص ومن الافكار التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير
فما معنى الضمير وما هو مفهومه
الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط العنب الذابل والسر وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو المعنى اللغوي

اما مفهوم الضمير

فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالوا
أنه مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ...
واشهر من وضع مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان
رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :
الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثة
وقال يمثل الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،
ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو والأنا ...
ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان..
فالاديان كلها انما جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة،
فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...
اذن الضمير من حيث المعنى والمفهوم
هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب التاليه
1--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر
2--انه مقياس غير ثابت فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله
3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا
4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه لانبيائه؟؟؟
مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي جعل الفوضى تعم العالم ...
ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام ؟؟؟؟؟؟
ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

اسعدني مروركم

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

نبيل القدس كتب:من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث او تمحيص ومن الافكار التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير
فما معنى الضمير وما هو مفهومه
الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط العنب الذابل والسر وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو المعنى اللغوي

اما مفهوم الضمير

فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالوا
أنه مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ...
واشهر من وضع مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان
رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :
الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثة
وقال يمثل الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،
ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو والأنا ...
ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان..
فالاديان كلها انما جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة،
فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...
اذن الضمير من حيث المعنى والمفهوم
هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب التاليه
1--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر
2--انه مقياس غير ثابت فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله
3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا
4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه لانبيائه؟؟؟
مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي جعل الفوضى تعم العالم ...
ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام ؟؟؟؟؟؟
ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

نبيل القدس كتب:من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث او تمحيص ومن الافكار التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير
فما معنى الضمير وما هو مفهومه
الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط العنب الذابل والسر وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو المعنى اللغوي

اما مفهوم الضمير

فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالوا
أنه مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ...
واشهر من وضع مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان
رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :
الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثة
وقال يمثل الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،
ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو والأنا ...
ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان..
فالاديان كلها انما جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة،
فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...
اذن الضمير من حيث المعنى والمفهوم
هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب التاليه
1--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر
2--انه مقياس غير ثابت فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله
3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا
4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه لانبيائه؟؟؟
مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي جعل الفوضى تعم العالم ...
ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام ؟؟؟؟؟؟
ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

نبيل القدس - بلاد الشام كتب:من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث او تمحيص ومن الافكار التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير
فما معنى الضمير وما هو مفهومه
الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط العنب الذابل والسر وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو المعنى اللغوي

اما مفهوم الضمير

فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالوا
أنه مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ...
واشهر من وضع مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان
رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :
الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثة
وقال يمثل الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،
ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو والأنا ...
ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان..
فالاديان كلها انما جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة،
فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...
اذن الضمير من حيث المعنى والمفهوم
هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب التاليه
1--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر
2--انه مقياس غير ثابت فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله
3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا
4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه لانبيائه؟؟؟
مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي جعل الفوضى تعم العالم ...
ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام ؟؟؟؟؟؟
ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى