(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 248 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 248 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_lcap 
معتصم - 12434
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_lcap 
العرين - 1193
(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_rcap(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_voting_bar(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66288 مساهمة في هذا المنتدى في 20242 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس

5 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام


من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث

او تمحيص ومن الافكار التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير فما

معنى الضمير وما هو مفهومه الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط العنب الذابل والسر

وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو

المعنى اللغوي اما مفهوم الضمير فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما

عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالواأنه

مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو

المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ... واشهر من وضع

مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :

الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثةوقال يمثل

الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير

أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو

والأنا ...ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان

يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول

انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم

منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال

الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب

كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من

سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما

شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب

ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا

يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان.. فالاديان كلها انما

جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة، فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...اذن الضمير من

حيث المعنى والمفهوم هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على

الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات

والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب التاليه 1

--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر 2--انه مقياس غير

ثابت فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته

فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا 4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل

الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه

لانبيائه؟؟؟مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي

جعل الفوضى تعم العالم ... ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان

والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين

مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين

تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل

يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام

؟؟؟؟؟؟ ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد



عدل سابقا من قبل نبيل القدس ابو اسماعيل في 2015-05-19, 10:59 pm عدل 5 مرات

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

دمـاء الجـوري

دمـاء الجـوري

اخي في الله نبيل..صدقت بما قلت..

فاذا ماا اتبع الانسان شرع ومنهج الله ورسولة لكن العالم اليوم بافضل الاحوال...

حيث اعتقد ان اتباع الحلال والحرام سيقينا ويمنعنا من القيام بامور كثيرة خاطئة احيانا حتى الضمير لا ينهانا عنها..

بارك الله فيك اخي على هذا المقال الرائع..

تحياتي لك

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

بجد الاشياء الفكريه لا تتابع

فقد الف الناس عدم التفكير

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

زهرة اللوتس المقدسية

زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة

يسلمو يا استازي الكريم هيك المواضيع ولا بلا بجد احنا في زمن لازمنا نتعرف على هيك معلومات
شكرا جزيلا الك

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث

او تمحيص ومن الافكار التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير فما

معنى الضمير وما هو مفهومه الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط العنب الذابل والسر

وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو

المعنى اللغوي اما مفهوم الضمير فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما

عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالواأنه

مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو

المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ... واشهر من وضع

مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :

الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثةوقال يمثل

الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير

أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو

والأنا ...ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان

يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول

انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم

منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال

الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب

كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من

سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما

شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب

ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا

يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان.. فالاديان كلها انما

جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة، فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...اذن الضمير من

حيث المعنى والمفهوم هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على

الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات

والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب
التاليه 1

--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر

2--انه مقياس غير ثابت

فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله

3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته

فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا

4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل

الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه

لانبيائه؟؟؟مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي

جعل الفوضى تعم العالم ... ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان

والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين

مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين

تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل

يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام

؟؟؟؟؟؟ ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

????


زائر

يسلمو ايديك

ويعطيك الف عافية على جهودك

موضوع قيم

دمت بود

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

الله يسلمك

ويعطيكي الف عافية

مشكورة ع المرور اختي خوخة

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

ابوايمن

ابوايمن

الله يعطيك العافيه اخ نبيل
مشكوررررررررررررر

????


زائر

يعني الله ستر

كنت بنتقد في الأشياء التي ذكرتها إلى أن وصلت إلى

ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان

والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين

مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين

تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل

يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام

هذا فعلا ما نراه صحيحا ..... فلسنا بحاجة إلى أفكار الغرب ولا ترهاتهم ولا نظرياتهم ولا خيالاتهم ...

فنحن ملتزمين بما يمليه علينا ديننا ....
شكرا على هاد الموضوع وشكرا لجهودك ..
دراسات موفقة أرجوها لك .

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

شكرا لمروركم اخي ابو ايمن

واختي عاشقة القدس

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه

وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث او تمحيص ومن الافكار
التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير
فما معنى الضمير وما هو مفهومه الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط
العنب الذابل والسر
وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو
المعنى اللغوي اما مفهوم الضمير فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما
عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالواأنه
مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو
المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ... واشهر من وضع
مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :
الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثةوقال يمثل

الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير

أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو

والأنا ...ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان

يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول

انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم

منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال

الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب

كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من

سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما

شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب

ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا

يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان.. فالاديان كلها انما

جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة، فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...اذن الضمير من

حيث المعنى والمفهوم هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على

الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات

والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب التاليه 1

--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر 2--انه مقياس غير

ثابت فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته

فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا 4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل

الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه

لانبيائه؟؟؟مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي

جعل الفوضى تعم العالم ... ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان

والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين

مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين

تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل

يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام

؟؟؟؟؟؟ ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

لينا محمود

لينا محمود

تعرف يا استاذ المشكلة اننا نردد كلمات دون ان نحاول البحث في مغزاها او مفهومها , بس موضوعك كويس و حلو و قيم كمان يسلمو دياتك و تتحفنا بمواضيع مثل هيك او احسن ليش لا فانت قادر على ذلك

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

(9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس Images26

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

نبيل القدس كتب:
من المؤكد ان لكل كلمه او مفهوم معنى يدل عليه وقد ابتلينا في هذا العصر بالتقليد دون اي بحث

او تمحيص ومن الافكار التي اصبحت عندنا من المفاهيم ولكنه مفهوم خاطيء مفهوم الضمير فما

معنى الضمير وما هو مفهومه الضمير لغة هو كما جاء في القاموس المحيط العنب الذابل والسر

وداخل الخاطر يقال اضمره اي اخفاه واضمرته الارض اي غيبته اما بسفر او بموت هذا هو

المعنى اللغوي اما مفهوم الضمير فقد عرف بانه ما تضمره في نفسك ويصعب الوقوف عليه كما

عرف بانه استعداد نفسي لادراك وتميز الخبيث من الطيب اما عند علماء النفس فقد قالواأنه

مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو

المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله ... واشهر من وضع

مفهوما للضمير هو فرويد في تحليله لشخصيه الانسان رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي :

الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى ،وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثةوقال يمثل

الأنا الأعلى الضمير ،وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير

أخلاقية .
والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي ،ويتحه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو

والأنا ...ويقول انيس منصور الخوف ابو الضمير والضمير هو الفرامل التي تمسك الانسان ان

يفعل شيئا وهو الكرباج الذي يمسك الانسان ان فعل هذا هو مفهوم الضمير اما كيف نشأ فيقول

انيس منصور انهنشأ من خوف الانسان من الانتقام اي خوف الانسان من حيوانات الغابة ان تنتقم

منه لانه قتلها...اما
فرويد يقول: انه اول ما نشأ الدين، كان رد فعل لجريمة شنعاء، فقد حدث في جيل من الاجيال

الانسانية الاولى، ان احس الابناء برغبة جنسية ملحة نحو امهم التي ولدتهم، ولكن سطوة الاب

كانت تمنعهم عن مزاولة هذا العمل الجنسي مع الام، فتآمر الاولاد على قتل ابيهم، ليتخلصوا من

سطوته ويستأثروا بأمهم، وفي ذات ليلة قتل الاولاد أباهم، فلما اصبحوا ندموا على قتل ابيهم ندما

شديدا، فصمموا ان يقدسوا الاب ـ كفارة لما ارتكبوه من الجريمة بالنسبة اليه ـ ثم امتزج ذكر الاب

ببيض انواع الحيوانات(لكن كيف امتزج؟!) فامتنعوا عن قتل ذلك الحيوان، بل بالعكس اخذوا

يقدسونه، وهذا اول دين ظهر في العالم، ونشأت من هذا الدين سائر الاديان.. فالاديان كلها انما

جاءت لحل مشكلة احساس الابناء بالجريمة، فالاديان رد فعل لحدث ذلك الجرم...اذن الضمير من

حيث المعنى والمفهوم هو مقياس لاعمال الانسان والمقياس هوالذي يجعل الانسان يقدم على

الفعل او يحجم عنه وهذا المقياس بحسب واضعوه يتأتر بما يحيط الانسان كالاهل والبيئه والعادات

والتقاليد وبما يكون في المجتمع وهذا المقياس والذي هو الضمير مقياس خاطيء للاسباب التاليه 1

--تم اختراع هذا المقياس بعد فصل الدين عن الحياة فهو من وضع البشر 2--انه مقياس غير

ثابت فهو متقلب لانه يتئاثر بما هو حوله3--انه مبني على قناعات الفرد الذاتيه ولكل فرد قناعاته

فما اراه انا حسنا تراه انت قبيح وهكذا 4-- ان اساس وجوده كان هلوسه من هلوسات فرويد فهل

الاديان كانت رد فعل على جرم ارتكبه الانسان ام ان الدين هو وحي من رب العالمين اوحاه

لانبيائه؟؟؟مما تقدم وبدراسته دراسته مستفيضه نرى ان الضمير كان وبالا على البشريه وهو الذي

جعل الفوضى تعم العالم ... ان مقياس الاعمال الصحيح والثابت والذي لا يتأر باختلاف المكان

والزمان هو المقياس الذي جاء من رب العالمين وهو مقياس الحلال والحرام وهو المنبثق من دين

مبني على العقل اي ان العقل يستطيع اثبات صحته في اي وقت فالقران الذي هو اساس هذا الدين

تحدى البشريه ان يأتوا ولو بسورة منه واصغر سورة هي الكوثر سطر واحد اعجز البشريه فهل

يصلح مقياس الضمير القائم على الترهات ان يكون مقياسا للبشريه ام مقياس الحلال والحرام

؟؟؟؟؟؟ ان في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى