قول بعضهم الله اعلم نموذجا!!
...............
ما اسوا من نقول له قال تعالى ..ونورد له الاية قطعية الدلالة على المسالة ثم يقول : الله اعلم !!
ان معنى الله اعلم هو اننا لانعلم والله وحده هو من يعلم لان الله لم يعلمنا حقيقة المسالة المطروحة فاذا كان الله قد اعلمنا فلا معنى لقول الله اعلم أي اننا لاتعلم والله وحده من يعلم
قلت لبعضهم ...ان النوبة بعد الغرغرة لا قيمة لها ولا تنفع صاحبها..واوردت له بعض الادلة كقوله تعالى :" إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (17) وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (18)
وقوله تعالى : آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ "91" فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ۚ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ "92"
فقال : الله اعلم !!!
فقلت : نعم الله اعلم..لكن الله الاعلم اعلمنا ...فقال:"نَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (17) وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (18)...ولم يقل هذا الا لنعلم ..لا لنقول الله اعلم..فالله اعلم فعلا بما لم يعلمنا به وليس بما اعلمنا ..فما اعلمنا به صرنا نعلم..ولا نقول في هذه الحالة الله اعلم اي اننا لا نعلم !!
ومثل اخر قلنا لبعضهم كل من يموت على غير دين الاسلام مما بلغته الرسالة أي الاسلام فهو من اهل النار واوردنا له الادلة القطعية الدلالة من القران والسنة وما اكثر الادلة على هذا ...فقال : الله اعلم !!
واقول: ان من يعلمه الله بالاحكام الشرعية ثم يقول الله اعلم هو اقرب الى الكفر من الايمان ..لان الاصل في المسلم المؤمن ان يقول سمعنا واطعنا لكلام الله الواضح الدلالة ..لا ان يقول الله اعلم وما شابه من الكلام الذي يشعر السامع بان القائل غير مصدق لكلام الله ..وانه متشكك باحكام الله .
قال صلى الله عليه وسلم :"والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار. أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.
هل يجوز لاحد ان يشك بان الكفار الذين بلغتهم دعوة الاسلام واصروا على كفرهم ..هم من اهل النار ..وكلام الرسول هنا كلام عربي مبين قطعي الدلالة لا يمكن ان يكون له فهمين ؟!! اظن ان من السماجة ان يقال هنا الله اعلم !