23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 664 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 663 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير - محمد بن يوسف الزيادي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



=بسم الله الرحمن الرحيم
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ، وحمد الله ثلاثا وثلاثين ، وكبر الله ثلاثا وثلاثين ، فتلك تسعة وتسعون ، وقال : تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه ، وإن كانت مثل زبد البحر .رواه مسلم في صحيحه.
بعد ان سبحنا الله تعالى ونزهناه وابعدنا عنه كل صفة نقص واثبتنا له كل صفة كمال لانه الخالق الكامل المستحق بذاته لصفات الكمال المتصف بها والتي اخبرنا عنها بوحيه لعجز مداركنا عن الاحاطة به سبحانه فحمدناه على نعمه التي لا تعد ولا تحصى والتي امتن بها علينا تفضلا منه واحسانا واثنينا عليه وامتدحناه بما هو اهل له ومستحق واجب
له على عباده وقررنا ان لا نمتدح ولا نحمد الا ما يرضاه وان يكون شكرنا وثنائنا له تعالى وبما وفيما يرضيه سبحانه وهذا التسبيح والحمد للمحمود بذاته يقودنا الى تكبيره فنقول ..الله اكبر..الله علم دال على الاله الخالق الموجد من العدم المدبر لامر الخلق بما يستقيم به وجودهم ويصلح بعد اخراجهم من حيز الفناء والعدم الى حيز الوجود المستحق للعبودية والطاعة واسم الله مأخوذ من الإله المعبود .و قال العلماء: "الله" علم على الذات العلية الواجبة الوجود المستحقة لجميع المحامد، أنزله على آدم في جملة الأسماء وهو أشهر أسمائه، ولهذا تأتي بعده أوصافا له، وقد قبض الله تعالى عنه الألسن فلم يسم به سواه عز وجل.قال تعالى: [هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا] (مريم: 65). أي هل تعلم أحدا تسمى الله استفهاما بمعنى النفي.
قال الزمخشريSadاسم يقع على كل معبود بحق أو باطل،ثم غَلَبَ على المعبود بِحَقّ ).
وأكبر : جائت بصيغة أفعل التفضيل و معناها أجل وأعظم من كل ما يخطر ببالك او يخيله لك خيالك، فقد كان صلى الله عليه وسلم يقول: سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة. رواه أصحاب السنن. وافعل التفضيل عادة تستعمل لاجراء المقارنة والمقايسة وهي هنا ممتنعة لانه ليس كمثله شيء ..ولانه لم يكن له كفوا احد..فكيف تتم المقايسة بين المحدود مهما عظم وكبر في نظرك وبين المطلق الذي لا تحيط به قيود ولا حدود وسمى وجوده عن الافهام فلم تحط به مدارك الانام سبحانه ذوالجلال والجبروت الكبير المتعال.وفي قوله تعالى ليس كمثله شيء نفي للتجسيم الذي من مقتضياته الصورة ونفي للتشبيه فنحن لا نتصور كبشر وجود لمخلوق الا بصورة وجسم
وشبيه يقرب منظر الصورة..فالله اكبر من التصورات التي تخطر ببالك واجل من التشبيه والتجسيم واجل واعظم من كل ما يرسمه ويصوره لك خيالك.ان مسالة التشبيه والتجسيم والتصوير قادت الانسان عبر مسيرة حياة وجوده البشري على هذه الارض الى الانحراف والشك والشرك حين عجز عقله عن استيعاب الوجود المطلق لواجب الوجود فانقاد الى التفكير المرتكز للمادة والواقع المحسوس متخذه مقياسا ومصدرا لافكاره فانحط الانسان وانحط تفكيره وساءت احوال وجوده واضطربت مسيرة حياته..
ان دلالة بعض العبارات على وجود نسبة بين الله عزّ وجلّ ومخلوقاته, كقوله: إنّه أرحم الراحمين، فهذا صحيح لا ينكر بحسب الفهم العرفي واللغوي، وذلك لأنّ بعض المفاهيم يلزم منها المشاكلة والمماثلة في صفات ينزّه الله سبحانه وتعالى عنها، وهي كلّ الصفات الخاصّة بالجسمية أو الملازمة لها، فإذا قيل بالمقايسة بين الله وغيره في مثل هذه الصفات، وقع منه محذور التشبيه والتجسيم. وهناك بعض المفاهيم غير مختصة ولا لازمة للجسميات، كالعلم والحياة مثلاً، فيلزم من المقايسة فيها محذور التشبية والتجسيم.
فاذا توخّينا الدقّة العقلية فلا مقارنة ولا مقايسة في هذه الصفات أيضاً بين الخالق والمخلوق، فأين الممكن من الواجب، وأين المحدود من الكمال المطلق، ولكن ذلك من ناحية المصداق لا من ناحية المفاهيم.
ونلاحظ ان التكبير نداء صلاتنا واعلامنا بدخول وقتها والتكبير به نفتتح صلاتنا وبه ندخل فيها وبه ننتقل من حركة الى حركة اخرى من حركاتها وبالتكبير نؤذن في اذان اطفالنا المواليد وبالتكبير نصلي على امواتنا وبالتكبير نقاتل اعدائنا في ميادين الجهاد والاسبسال وبالتكبير نبدأ نهار اعيادنا وبالتكبير نعلن انتصاراتنا على اعداء ديننا وامتنا..فاتكبير يشمل كل حياتنا لانها دوما خاضعة فقط لله اكبر من كل وجود ومن كل موجود وتكبير الله تعظيمه تعالى وتعظيم شرعه وحكمه والتزامه دون سواه
ودمتم اخواني في رعاية الاكبر سبحانه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:=بسم الله الرحمن الرحيم
23=وقفات مع الذكر=23=الوقفة الثالثة مع التسابيح=التكبير
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ، وحمد الله ثلاثا وثلاثين ، وكبر الله ثلاثا وثلاثين ، فتلك تسعة وتسعون ، وقال : تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه ، وإن كانت مثل زبد البحر .رواه مسلم في صحيحه.
بعد ان سبحنا الله تعالى ونزهناه وابعدنا عنه كل صفة نقص واثبتنا له كل صفة كمال لانه الخالق الكامل المستحق بذاته لصفات الكمال المتصف بها والتي اخبرنا عنها بوحيه لعجز مداركنا عن الاحاطة به سبحانه فحمدناه على نعمه التي لا تعد ولا تحصى والتي امتن بها علينا تفضلا منه واحسانا واثنينا عليه وامتدحناه بما هو اهل له ومستحق واجب
له على عباده وقررنا ان لا نمتدح ولا نحمد الا ما يرضاه وان يكون شكرنا وثنائنا له تعالى وبما وفيما يرضيه سبحانه وهذا التسبيح والحمد للمحمود بذاته يقودنا الى تكبيره فنقول ..الله اكبر..الله علم دال على الاله الخالق الموجد من العدم المدبر لامر الخلق بما يستقيم به وجودهم ويصلح بعد اخراجهم من حيز الفناء والعدم الى حيز الوجود المستحق للعبودية والطاعة واسم الله مأخوذ من الإله المعبود .و قال العلماء: "الله" علم على الذات العلية الواجبة الوجود المستحقة لجميع المحامد، أنزله على آدم في جملة الأسماء وهو أشهر أسمائه، ولهذا تأتي بعده أوصافا له، وقد قبض الله تعالى عنه الألسن فلم يسم به سواه عز وجل.قال تعالى: [هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا] (مريم: 65). أي هل تعلم أحدا تسمى الله استفهاما بمعنى النفي.
قال الزمخشريSadاسم يقع على كل معبود بحق أو باطل،ثم غَلَبَ على المعبود بِحَقّ ).
وأكبر : جائت بصيغة أفعل التفضيل و معناها أجل وأعظم من كل ما يخطر ببالك او يخيله لك خيالك، فقد كان صلى الله عليه وسلم يقول: سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة. رواه أصحاب السنن. وافعل التفضيل عادة تستعمل لاجراء المقارنة والمقايسة وهي هنا ممتنعة لانه ليس كمثله شيء ..ولانه لم يكن له كفوا احد..فكيف تتم المقايسة بين المحدود مهما عظم وكبر في نظرك وبين المطلق الذي لا تحيط به قيود ولا حدود وسمى وجوده عن الافهام فلم تحط به مدارك الانام سبحانه ذوالجلال والجبروت الكبير المتعال.وفي قوله تعالى ليس كمثله شيء نفي للتجسيم الذي من مقتضياته الصورة ونفي للتشبيه فنحن لا نتصور كبشر وجود لمخلوق الا بصورة وجسم
وشبيه يقرب منظر الصورة..فالله اكبر من التصورات التي تخطر ببالك واجل من التشبيه والتجسيم واجل واعظم من كل ما يرسمه ويصوره لك خيالك.ان مسالة التشبيه والتجسيم والتصوير قادت الانسان عبر مسيرة حياة وجوده البشري على هذه الارض الى الانحراف والشك والشرك حين عجز عقله عن استيعاب الوجود المطلق لواجب الوجود فانقاد الى التفكير المرتكز للمادة والواقع المحسوس متخذه مقياسا ومصدرا لافكاره فانحط الانسان وانحط تفكيره وساءت احوال وجوده واضطربت مسيرة حياته..
ان دلالة بعض العبارات على وجود نسبة بين الله عزّ وجلّ ومخلوقاته, كقوله: إنّه أرحم الراحمين، فهذا صحيح لا ينكر بحسب الفهم العرفي واللغوي، وذلك لأنّ بعض المفاهيم يلزم منها المشاكلة والمماثلة في صفات ينزّه الله سبحانه وتعالى عنها، وهي كلّ الصفات الخاصّة بالجسمية أو الملازمة لها، فإذا قيل بالمقايسة بين الله وغيره في مثل هذه الصفات، وقع منه محذور التشبيه والتجسيم. وهناك بعض المفاهيم غير مختصة ولا لازمة للجسميات، كالعلم والحياة مثلاً، فيلزم من المقايسة فيها محذور التشبية والتجسيم.
فاذا توخّينا الدقّة العقلية فلا مقارنة ولا مقايسة في هذه الصفات أيضاً بين الخالق والمخلوق، فأين الممكن من الواجب، وأين المحدود من الكمال المطلق، ولكن ذلك من ناحية المصداق لا من ناحية المفاهيم.
ونلاحظ ان التكبير نداء صلاتنا واعلامنا بدخول وقتها والتكبير به نفتتح صلاتنا وبه ندخل فيها وبه ننتقل من حركة الى حركة اخرى من حركاتها وبالتكبير نؤذن في اذان اطفالنا المواليد وبالتكبير نصلي على امواتنا وبالتكبير نقاتل اعدائنا في ميادين الجهاد والاسبسال وبالتكبير نبدأ نهار اعيادنا وبالتكبير نعلن انتصاراتنا على اعداء ديننا وامتنا..فاتكبير يشمل كل حياتنا لانها دوما خاضعة فقط لله اكبر من كل وجود ومن كل موجود وتكبير الله تعظيمه تعالى وتعظيم شرعه وحكمه والتزامه دون سواه
ودمتم اخواني في رعاية الاكبر سبحانه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى