والحمد لله رب العالمين..وااصﻻة والسﻻم على خاتم اﻷنبياء والمرسلين....
وبعد....،
الدرس الثالث عشر
الجر بالحروف...والجر باﻹضافة...
اتفقنا من قبل أن اﻹسم يتميز عن الفعل والحرف بأنه يقبل الجر ، والجر إما أن يكون بدخول حرف من حروف الجر...أو بإضافة اﻹسم إلى اسم قبله..ويضاف اﻹسم ليصبح معرفة..فاﻹضافة من أساليب التعريف..
لقد كتبنا حروف الجر..وعددناها...وﻻ بد أن نفهم معانيها التي تضيفها للجملة...مع اﻷمثلة..
1..من ..بكسر الميم..وتفيد ابتداء الغاية المكانية أو الزمانية...
ا.. خرجت من البيت...يعني بداية المكان الذي خرجت منه...البيت..
ب..مشيت من الفجر..يعني بداية الزمان الذي مشيت فيه...الفجر..
2..إلى..وتفيد انتهاء الغاية المكانية أو الزمانية...
ا..خرجت من البيت إلى السوق...نهاية الخروج إلى السوق..
ب..مشيت من الفجر إلى الظهر...انتهى وقت المشي زمن الظهر..
3.. عن..وتفيد معنى التجاوز..نزلت عن الشجرة..رويت عن فﻻن...
4..على..وفيها معنى اﻹستعﻻء..والفوقية..الكتاب على الطاولة..
5..في..وتفيد معنى الظرفية...زمانا ومكانا...بمعنى وقتزالفعل ومكانه..
ا...الولد في الغرفة........ ب...دخلنا في الظهيرة...
6..الباء...وتفيد اﻹستعانة...كتبت بالقلم...زقطعت بالسكين...
وتفيد التبعيض...واﻹلتصاق....،،فامسحوا برؤوسكم ،،..
7..الكاف ...وتفيد التشبيه...محمد كاﻷسد...
8..الﻻم...وتفيد الملكية..والتعليل..البيت لفﻻن...وجلست للراحة..
9..حتى...مثل إلى..وتفيد التعليل كالﻻم..مشيت حتى الميدان.....وجلست حتى أستريح...وهذه لها تفصيل..نؤجله قليﻻ..
10..رب..بضم الراء وفتح الباء المشددة..وتفيد اﻹحتمال والتقليل...
رب أخ لك لم تلده أمك..!...يعني قد يكون...وقلما يكون...
11..واو رب..بمعنى رب...وليل به استيقظت مسرورا...
مﻻحظة..إذا دخلت ما على رب أبطلت عملها من حيث الجر...
12..واو القسم...للتوكيد...والله لينتصرن المسلمون...
13..تاء القسم...للتوكيد ..،،وتالله ﻷكيدن أصنامكم...،،...
ﻻ أدري إن كان قد بقي حروف جر غيرها..،،جل من ﻻ يسهو،،..
الجر باﻹضافة..
أضاف...يضيف...بمعنى زاد...يزيد..وفي اﻹضافة تعريف لنكرة..فإذا أضفت اسما معرفة بعد النكرة..صار معرفة..
مثﻻ..تقول..جاء ولد...أي ولد...فاﻷوﻻد كثير...ولكن عندما تقول...
جاء ولد المعلم...يصبح الولد معروفا بعد أن كان نكرة...
وجدنا في الساحة قلما...رفعناه..وسألنا..لمن هذا القلم..؟..فأجاب أحدهم....هذا قلم محمود...فصار معرفة...
أجلس داخل غرفة فيها خزانة..وأقول يا ولد...إفتح باب...باب ماذا..؟!..
باب الغرفة..أم باب الخزانة..!؟..فإذا أضفت ...حددت وعرفت..باب الخزانة.... وهذا اﻹسم النكرة بعد بيان موقعه نقول..وهو مضاف واﻹسم الذي يليه مضاف إليه...ويكون مجرورا...مثال..
الولد في بيت صديقه...الولد مبتدأ مرفوع وعﻻمة رفعه الضمة..المبتدأ هو اﻹسم الذي نبدأ به الجملة...ويكون مرفوعا دائما...
في..حرف جر مبني على السكون ﻻ محل له من اﻹعراب..
بيت..مجرور بفي...وعﻻمة جره الكسرة الظاهرة على آخره..وهو مضاف صديقه...صديق..مضاف إليه مجرور وعﻻمة جره الكسرة الظاهرة...وهو مضاف...والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه...
لماذا احتاجت كلمة ،،صديق،، إلى إضافة...؟...ﻷنها نكرة..فأضفنا لها الهاء لتعرفها...فقد يكون صديق محمود...وقد يكون صديق حسن...وقد يكون صديق أبيه...الخ...وهنا ﻻ بد من إدراك قاعدة هامة...
،،إذا اتصل الضمير باﻹسم..كان الضمير مضافا إليه،،
،،وإذا اتصل الضمير بالفعل..إما أن يكون فاعﻻ أو مفعوﻻ به ،،...
وللحديث بقية...غفر الله لنا ولكم ولوالدينا ولوالديكم ولكافة المسلمين والمسلمات...اﻷحياء منهم...واﻷموات....آمين..