حديث الصيام =التناهي عن المنكر Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 649 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 649 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_rcapحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_voting_barحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_rcapحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_voting_barحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_lcap 
معتصم - 12434
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_rcapحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_voting_barحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_rcapحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_voting_barحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_rcapحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_voting_barحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_rcapحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_voting_barحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_rcapحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_voting_barحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_rcapحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_voting_barحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_rcapحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_voting_barحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_lcap 
العرين - 1193
حديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_rcapحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_voting_barحديث الصيام =التناهي عن المنكر I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حديث الصيام =التناهي عن المنكر

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



حديث الصيام
تغيير المنكروالتناهي عنه مهمة كل عاقل
لما كان الصوم عبادة شاملة تقرب الانسان من ربه وتدفعه لطلب رضى الرب جل وعلا ولما كان الصائم يترك طعامه وشرابه ويتخلى عن شهوته امتثالا لامر الله ولما كان لا بد من مرافقة هذا الصوم صوم النفس عن الشهوات والمنكرات وصوم العقل عن كل فكر لا يستند الى عقيدتنا ولا ينبثق من ديننا فكان صوم اللسان عن كل قول زور لايقره شرعنا وعن صوم الجوارح عن كل باطل يغضب الله تعالى فكان لزاما على المسلم دواما وفي شهر الصوم على وجه الخصوص ان يكون امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر جاعلا من نفسه قدوة للمقتدين.
والمنكر داء خطير سريع الانتشار يفسد النفوس والعقول و ويفسد نهج الحياة ويجلب للخلق غضب الله وعقابه و اضعف درجات الايمان ان تنكر المنكر بقلبك..
فمن استمرأ رؤية المنكر ولم ينكره او يكرهه بقلبه فليس بقلبه ايمان..
فما بالك بمن يامر به ويشيعه في المؤمنين؟؟ الا ان يكون عدوا لله والمؤمنين
فالمنكر لا تقره الشريعة بحال، فلا بد من تغييره، ولكن تغييره على مراتب، ولما كان الناس يختلفون في قدراتهم على ذلك فإن الشارع الحكيم رتب إنكار المنكر على حسب قدرة الشخص، ولكن لا يعذر أحد من المكلفين بترك الإنكار مهما يكن من أمر، فيجب عليه أن يغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وهذا أقل الأحوال؛ لأن كل إنسان يستطيعه ولا يعجز عنه إلا من قد مرض قلبه وانتكس. لما رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان. ومعنى أضعف الإيمان أي أقله ثمرة؛ كما قال النووي.رحمه الله.
وقال ابن حزم في المحلى: وذلك أضعف الإيمان أي ليس وراء ذلك من الإيمان شيء.
وقال السندي: والاكتفاء بالكراهة بالقلب أضعف الإيمان أي أعماله المتعلقة بإنكار المنكر في ذاته لا بالنظر إلى غير المستطيع، فإنه بالنظر إليه هو تمام الوسع والطاقة وليس عليه غيره.
وقال العز بن عبد السلام: ولم يذكر ذلك للذم، وإنما ليعلم المكلف حقارة ما حصل في هذا القسم فيرتقي إلى غيره.
وفي تحفة الأحوذي على شرح الترمذي قال: وذلك أن الإنكار بالقلب وهو الكراهية" أضعف الإيمان" أي شعبه أو خصال أهله، والمعنى أنه أقلها ثمرة. فمن غير المراتب مع القدرة كان عاصيا، ومن تركها بلا قدرة أو لكون المفسدة أكبر وكان منكرا بقلبه فهو من المؤمنين. وقيل: معناه وذلك أضعف زمن الإيمان؛ إذ لو كان إيمان أهل الزمان قويا لقدر على الإنكار القولي والفعلي، ولما احتاج إلى الاقتصار على الإنكار القلبي؛ إذ ذلك الشخص المنكر بالقلب فقط أضعف أهل الإيمان، فإنه لو كان قويا صلبا في الدين لما اكتفى به.ان السكوت عن المنكر واهله يشجع اهله على اتيانه والمجاهرة به مما ينعكس اثره على الحياة العامة للمجتمع فتصطبغ بصبغته ويطغى لونه النتن عليها مما يجعلها ماساة على الامة وضنكا من الرب على معيشة الناس وحياتهم. فلايكن للمفسدين واصحاب المنكرات في حياتكم سكوت عنهم او احترام لهم او رضا بمنكرهم (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ (78) كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ (79)المائدة. وأطلق التناهي بصيغة المفاعلة على نهي بعضهم بعضا باعتبار مجموع الأمة وأن ناهي فاعل المنكر منهم هو بصدد أن ينهاه المنهي عندما يرتكب هو منكرا فيحصل بذلك التناهي وقد روى الترمذي وأبو داود من طرق عن عبد الله بن مسعود بألفاظ متقاربة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كان الرجل من بني إسرائيل يلقى الرجل إذا رآه على الذنب فيقول : يا هذا اتق الله ودع ما تصنع ، ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وخليطه وشريكه ، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ، ثم قرأ لعن الذين كفروا من بني إسرائيل إلى قوله فاسقون ثم قال : والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا أو ليضربن الله قلوب بعضكم على بعض أو ليلعنكم كما لعنهم . نعوذ بالله من غضبه ونساله حسن الخاتمة .. اللهم اجعلنا ممن يكرهون المنكر ويغيرونه وينكرونه كما تحب وترضى يا ربنا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد بن يوسف الزيادي



حديث الصيام
تغيير المنكروالتناهي عنه مهمة كل عاقل
لما كان الصوم عبادة شاملة تقرب الانسان من ربه وتدفعه لطلب رضى الرب جل وعلا ولما كان الصائم يترك طعامه وشرابه ويتخلى عن شهوته امتثالا لامر الله ولما كان لا بد من مرافقة هذا الصوم صوم النفس عن الشهوات والمنكرات وصوم العقل عن كل فكر لا يستند الى عقيدتنا ولا ينبثق من ديننا فكان صوم اللسان عن كل قول زور لايقره شرعنا وعن صوم الجوارح عن كل باطل يغضب الله تعالى فكان لزاما على المسلم دواما وفي شهر الصوم على وجه الخصوص ان يكون امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر جاعلا من نفسه قدوة للمقتدين.
والمنكر داء خطير سريع الانتشار يفسد النفوس والعقول و ويفسد نهج الحياة ويجلب للخلق غضب الله وعقابه و اضعف درجات الايمان ان تنكر المنكر بقلبك..
فمن استمرأ رؤية المنكر ولم ينكره او يكرهه بقلبه فليس بقلبه ايمان..
فما بالك بمن يامر به ويشيعه في المؤمنين؟؟ الا ان يكون عدوا لله والمؤمنين
فالمنكر لا تقره الشريعة بحال، فلا بد من تغييره، ولكن تغييره على مراتب، ولما كان الناس يختلفون في قدراتهم على ذلك فإن الشارع الحكيم رتب إنكار المنكر على حسب قدرة الشخص، ولكن لا يعذر أحد من المكلفين بترك الإنكار مهما يكن من أمر، فيجب عليه أن يغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وهذا أقل الأحوال؛ لأن كل إنسان يستطيعه ولا يعجز عنه إلا من قد مرض قلبه وانتكس. لما رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان. ومعنى أضعف الإيمان أي أقله ثمرة؛ كما قال النووي.رحمه الله.
وقال ابن حزم في المحلى: وذلك أضعف الإيمان أي ليس وراء ذلك من الإيمان شيء.
وقال السندي: والاكتفاء بالكراهة بالقلب أضعف الإيمان أي أعماله المتعلقة بإنكار المنكر في ذاته لا بالنظر إلى غير المستطيع، فإنه بالنظر إليه هو تمام الوسع والطاقة وليس عليه غيره.
وقال العز بن عبد السلام: ولم يذكر ذلك للذم، وإنما ليعلم المكلف حقارة ما حصل في هذا القسم فيرتقي إلى غيره.
وفي تحفة الأحوذي على شرح الترمذي قال: وذلك أن الإنكار بالقلب وهو الكراهية" أضعف الإيمان" أي شعبه أو خصال أهله، والمعنى أنه أقلها ثمرة. فمن غير المراتب مع القدرة كان عاصيا، ومن تركها بلا قدرة أو لكون المفسدة أكبر وكان منكرا بقلبه فهو من المؤمنين. وقيل: معناه وذلك أضعف زمن الإيمان؛ إذ لو كان إيمان أهل الزمان قويا لقدر على الإنكار القولي والفعلي، ولما احتاج إلى الاقتصار على الإنكار القلبي؛ إذ ذلك الشخص المنكر بالقلب فقط أضعف أهل الإيمان، فإنه لو كان قويا صلبا في الدين لما اكتفى به.ان السكوت عن المنكر واهله يشجع اهله على اتيانه والمجاهرة به مما ينعكس اثره على الحياة العامة للمجتمع فتصطبغ بصبغته ويطغى لونه النتن عليها مما يجعلها ماساة على الامة وضنكا من الرب على معيشة الناس وحياتهم. فلايكن للمفسدين واصحاب المنكرات في حياتكم سكوت عنهم او احترام لهم او رضا بمنكرهم (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ (78) كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ (79)المائدة. وأطلق التناهي بصيغة المفاعلة على نهي بعضهم بعضا باعتبار مجموع الأمة وأن ناهي فاعل المنكر منهم هو بصدد أن ينهاه المنهي عندما يرتكب هو منكرا فيحصل بذلك التناهي وقد روى الترمذي وأبو داود من طرق عن عبد الله بن مسعود بألفاظ متقاربة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كان الرجل من بني إسرائيل يلقى الرجل إذا رآه على الذنب فيقول : يا هذا اتق الله ودع ما تصنع ، ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وخليطه وشريكه ، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ، ثم قرأ لعن الذين كفروا من بني إسرائيل إلى قوله فاسقون ثم قال : والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا أو ليضربن الله قلوب بعضكم على بعض أو ليلعنكم كما لعنهم . نعوذ بالله من غضبه ونساله حسن الخاتمة .. اللهم اجعلنا ممن يكرهون المنكر ويغيرونه وينكرونه كما تحب وترضى يا ربنا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى