قهوة المساء على ظهور الابل
اسعد الله مساؤكم بكل خير ومودة ومحبة في الله اخواني الاكارم
يقول الاجداد في الامثال:- الابل على حاجة الرفيق صبارة.
والابل اسم جنس لا واحد منه ويشمل الذكر والانثى والذكر هو الجمل ويجمع على جمال بكسر الجيم والانثى هي الناقة وجمها نوق بضم النون ونياق ويقال للجمل بعير ويجمع على اباعر وبعارين وبعران...وفي حال انها تحمل احمالا وتسير في قافلة تسمى العيربكسر العين ومد وتسكين الياء وبفتح العين وتسكين الياء مع عدم مدها العير وهو اجلكم الله الحمار.
والعرب اهتمت بالابل كثيرا واسمتها سفن الصحراء لقدرتها على حمل الاثقال وصبرها على العطش وقطع المسافات الطويلة ويظهر هذا الاهتمام بانعكاسه على مفردات اللغة وكثرت الالفاظ الواصفة للابل ونختار لكم اليوم أسماء جماعة الإبل عند العرب واعدادها:-
- الذود : من الثلاث إلى العشر وقيل من الثلاثة إلى الثلاثين ، و هي مؤنثة لا واحد لها في لفظها ، والكثير أذواد .
- الزيمة : القطعة من الإبل أقلها البعيران وأكثرها الخمسة عشر والجمع زيم
- الرسل : والجمع إرسال : قطيع من الإبل قدر عشر . وقيل ما بين خمس عشرة إلى خمس وعشرين .
- الصرمة : من العشرة إلى الثلاثين ، وقيل إلى الأربعين ، وقيل قطعة قليلة ما بين العشر إلى بضع عشر ، وقيل : بل هي ما بين الثلاثين وخمس وأربعين .
- الصدعة : القطعة من الإبل تبلغ الستين .
- العكرة : قطعة من الإبل تصل إلى السبعين ، وقيل بل هي ما بين الخمسين والمائة وجمعها العكر .
- الجول : القطعة من الإبل والتي تقدر بثلاثين أو أربعين .
- هند وهنيدة : اسم للمائة من الإبل .
- القرج : مائة وخمسون ، وقيل : إذا بلغت من خمسمائة إلى الألف .
- ليلى : القطعة من الإبل بعدد ثلامئه من الإبل .
- الحوم : الإبل الكثيرة ، وقيل التي تزيد عن الألف .
- المدفئة والحرج والجلمد والجامل والرف : قطيع كثير من الإبل .
- أدعى : إذا كان عدد الإبل قليل .
وعودا الى المثل اعلاه فانه يضرب في صدق الصداقة واخلاص الرفيق لرفيقة ووجوب تحمله المشاق والمتاعب لابلاغ صاحبه حاجته وتحقيق مراده جعلنا الله واياكم من اهل صفاء الود واخلاص الاخوة في الله وحسن الرفقة وممن حسن رفقهم عند ربهم ولا تجعلنا رب ممن تنقلب خلتهم يوم القيامة عداوة ولكم اجمل الامسيات والتحيات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اسعد الله مساؤكم بكل خير ومودة ومحبة في الله اخواني الاكارم
يقول الاجداد في الامثال:- الابل على حاجة الرفيق صبارة.
والابل اسم جنس لا واحد منه ويشمل الذكر والانثى والذكر هو الجمل ويجمع على جمال بكسر الجيم والانثى هي الناقة وجمها نوق بضم النون ونياق ويقال للجمل بعير ويجمع على اباعر وبعارين وبعران...وفي حال انها تحمل احمالا وتسير في قافلة تسمى العيربكسر العين ومد وتسكين الياء وبفتح العين وتسكين الياء مع عدم مدها العير وهو اجلكم الله الحمار.
والعرب اهتمت بالابل كثيرا واسمتها سفن الصحراء لقدرتها على حمل الاثقال وصبرها على العطش وقطع المسافات الطويلة ويظهر هذا الاهتمام بانعكاسه على مفردات اللغة وكثرت الالفاظ الواصفة للابل ونختار لكم اليوم أسماء جماعة الإبل عند العرب واعدادها:-
- الذود : من الثلاث إلى العشر وقيل من الثلاثة إلى الثلاثين ، و هي مؤنثة لا واحد لها في لفظها ، والكثير أذواد .
- الزيمة : القطعة من الإبل أقلها البعيران وأكثرها الخمسة عشر والجمع زيم
- الرسل : والجمع إرسال : قطيع من الإبل قدر عشر . وقيل ما بين خمس عشرة إلى خمس وعشرين .
- الصرمة : من العشرة إلى الثلاثين ، وقيل إلى الأربعين ، وقيل قطعة قليلة ما بين العشر إلى بضع عشر ، وقيل : بل هي ما بين الثلاثين وخمس وأربعين .
- الصدعة : القطعة من الإبل تبلغ الستين .
- العكرة : قطعة من الإبل تصل إلى السبعين ، وقيل بل هي ما بين الخمسين والمائة وجمعها العكر .
- الجول : القطعة من الإبل والتي تقدر بثلاثين أو أربعين .
- هند وهنيدة : اسم للمائة من الإبل .
- القرج : مائة وخمسون ، وقيل : إذا بلغت من خمسمائة إلى الألف .
- ليلى : القطعة من الإبل بعدد ثلامئه من الإبل .
- الحوم : الإبل الكثيرة ، وقيل التي تزيد عن الألف .
- المدفئة والحرج والجلمد والجامل والرف : قطيع كثير من الإبل .
- أدعى : إذا كان عدد الإبل قليل .
وعودا الى المثل اعلاه فانه يضرب في صدق الصداقة واخلاص الرفيق لرفيقة ووجوب تحمله المشاق والمتاعب لابلاغ صاحبه حاجته وتحقيق مراده جعلنا الله واياكم من اهل صفاء الود واخلاص الاخوة في الله وحسن الرفقة وممن حسن رفقهم عند ربهم ولا تجعلنا رب ممن تنقلب خلتهم يوم القيامة عداوة ولكم اجمل الامسيات والتحيات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.