رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 647 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 647 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_rcapرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_voting_barرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_rcapرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_voting_barرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_rcapرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_voting_barرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_rcapرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_voting_barرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_rcapرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_voting_barرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_rcapرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_voting_barرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_rcapرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_voting_barرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_rcapرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_voting_barرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_rcapرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_voting_barرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_lcap 
العرين - 1193
رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_rcapرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_voting_barرمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
رمضان وعلو الهمة
لقد حث الله المؤمنين في كتابه العزيز على علو الهمة والاكثار من العبادة والأعمال التي يحبها الله ويتقرب المؤمن من خلالها إلى الله، ومما جاء به القرآن الكريم في الحث على علو همة المؤمن ﴿ سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴾ [الحديد: 21]، فالمؤمن ينال بعلو همته الدرجات العليا وخير منازل الجنة يوم القيامة فقد أعد الله للمؤمن من الثواب على علو همته ومسارعته في الخيرات من الثواب الكثير حيث قال تعالى: ﴿ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [آل عمران: 133]، وقد رغّب الله المؤمنين في الإقبال على الأعمال الصالحة بهمة عالية لما يتحصلون عليه من الأجر الحسن فقال تعالي: ﴿ خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ﴾ [المطففين: 26].
مفهوم ومعنى علو الهمَّة لغةً واصطلاحًا
1- معنى العلو لغةً:
"العلوُّ مصدر من علا الشيءُ عُلُوًّا فهو عَليٌّ وعَلِيَ وتَعَلَّى،... ويقال: عَلا فلانٌ الجبل إذا رَقِيَه وعَلا فلان فلانًا إذا قَهَره، والعَليُّ الرَّفيعُ، وتَعالَى تَرَفَّع، وأصل هذه المادة يدلُّ على السموِّ والارتفاع" (مقاييس اللغة، لابن فارس)،و (لسان العرب، لابن منظور).
2- معنى الهمَّة لغةً:
"الهِمَّةُ: ما هَمَّ به من أمر ليفعله، تقول: إنه لعظيمُ الهَمِّ، وإِنه لَصغيرُ الهِمَّة، وإِنه لَبَعيدُ الهِمَّةِ والهَمَّةِ بالفتح" (لسان العرب، لابن منظور ).
وقال ابن القيم في تعريف الهمة: "والهمة فعلة من الهمِّ، وهو مبدأ الإرادة، ولكن خصوها بنهاية الإرادة، فالهمُّ مبدؤها، والهمَّة نهايتها" (مدارج السالكين ).
3- معنى علو الهمَّة اصطلاحًا:
الهمة في الاصطلاح هي: "توجه القلب وقصده بجميع قواه الروحانية إلى جانب الحق؛ لحصول الكمال له أو لغيره" (التعريفات، للجرجاني).
4- وأما علو الهمة فهو (استصغار ما دون النهاية من معالي الأمور، وطلب المراتب السامية" (تهذيب الأخلاق للجاحظ).
وقال الراغب الأصفهاني: "والكبير الهمة على الإطلاق: هو من لا يرضى بالهمم الحيوانية قدر وسعه، فلا يصير عبد رعاية بطنه، وفرجه، بل يجتهد أن يتخصص بمكارم الشريعة" (الذريعة إلى مكارم الشريعة).
5- الفرق بين الهمَّة والهمِّ :-
"الهمَّة: اتساع الهم وبعد موقعه، ولهذا يمدح بها الإنسان، فيقال: فلان ذو همة وذو عزيمة. وأما قولهم: فلان بعيد الهمة وكبير العزيمة، فلأنَّ بعض الهمم يكون أبعد من بعض وأكبر من بعض، وحقيقة ذلك أنَّه يهتمُّ بالأمور الكبار.
والهمُّ: هو الفكر في إزالة المكروه، واجتلاب المحبوب، ومنه يقال: أهمُّ بحاجتي" (الفروق، لأبي هلال العسكري).
قال ابن القيم رحمه الله تعالى واصفاً الهمّة العالية: ((علو الهمّة ألا تقف (أي النفس) دون الله, ولا تتعوض عنه بشيء سواه, ولا ترضى بغيره بدلاً منه, ولا تبيع حظها من الله وقربه والأنس به والفرح والسرور والابتهاج به بشيء من الحظوظ الخسيسة الفانية. فالهمّة العالية على الهمم كالطائر العالي على الطيور,لا يرضى بمساقطهم, ولا تصل إليه الآفات التي تصل إليهم, فإن الهمّة كلما علت بعدت عن وصول الآفات إليها, وكلما نزلت قصدتها الآفات من كل مكان)).
وهمة الانسان ترفعه حيث علت وتضعه حيث قصرت قال الفاروق عمر رضي الله عنه: ((لاتُصُغِّرَنّ همتك , فإني لم أرَ أقْعَدَ بالرجل من سقوط همته)) .
وقد ذمّ أعرابيٌّ رجلاً فقال : ((هو عبد البدن, حُرُّ الثياب, عظيم الرُّواق, صغير الأخلاق, الدهر يرفعه وهمته تضعه) .
والناس متفاوتون في أمرين : الأمر الأول : مطالبهم وأهدافهم. والآخر : الهمم الموصلة إلى هذه المطالب و الأهداف . فمن الناس من يطلب المعالي بلسانه وليس له همة في الوصول إليها, فهذا متمنٍّ مغرور. فعالي الهمة لا ينظر إلى سفاسف الأمور وينظر إلى عظيمها فوقته أكبر من أن يضيع في أمور تافهة تضيع عليه وقته وجهده. فهو يستفيد من أوقاته أيَّما استفادة، فتكون مثمرةً بنَّاءةً، فساعاته محسوبة، وأيامه لا تضيع سدًى.
قال صلى الله عليه وسلم لأصحابه: "إن الله تعالى يحب معالي الأمور، ويكره سفاسفها". وكان صلى الله عليه وسلم  يدعوا الله دائماً بأن يعيذه من العجز والكسل وكان يعلم أصحابه هذا الدعاء للارتقاء بأنفسهم وهممهم ...
وإن سقوط الهمم هودوما حليف الهوان، وقرين الذل والصغار، وهو أصل الأمراض التي تفشت في أمتنا، فأورثتها قحطًا في الرجال، وتقليدًا أعمى، وتواكلاً وكسلاً، واستسلامًا لما يسمى الأمر الواقع.. فإذا تفشت في أمة هذه الأمراض دب فيها الهوان والذل والانكسار وكانت في ذيل الأمم.
فكل ذل يصيب الإنسان من غيره، ويناله من ظاهره: قريب شفاؤه، ويسير إزالته، أما إذا نبع الذل من النفس، وانبثق من القلب، فهو الداء الدوي، والموت الخفي.. الذي يُذهب تاريخ الأمم وحاضرها بل ومستقبلها.
إن أصحاب الهمم العالية هم الذين يقوون على البذل في سبيل المقاصد العليا والأهداف الجليلة، وهم من يبدلون أفكار العالم، ويغيرون مجرى الحياة بثباتهم وتضحياتهم، ومن ثَمَّ فهم القلة التي تنقذ الأمة، وهم الصفوة التي تباشر مهمة "الإنقاذ" لامتهم وللبشرية من حال الوهن والإحباط.الى مدارج الرقي والنهوض. وصدق المتنبي حيث قال:-
وإذا كانتِ النُفوسُ كِباراً ... تَعِبَتْ في مُرادِها الأَجسامُ
ولله دره حيث قال :- 
عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ --- وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها --- وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-03-25, 9:41 am عدل 1 مرات

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

احسنتم احسن الله لنا ولكم وجزاكم الله خيرا

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



اللهم امين وبارككم ربي اخي الكريم نبيل

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
رمضان وعلو الهمة
لقد حث الله المؤمنين في كتابه العزيز على علو الهمة والاكثار من العبادة والأعمال التي يحبها الله ويتقرب المؤمن من خلالها إلى الله، ومما جاء به القرآن الكريم في الحث على علو همة المؤمن ﴿ سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴾ [الحديد: 21]، فالمؤمن ينال بعلو همته الدرجات العليا وخير منازل الجنة يوم القيامة فقد أعد الله للمؤمن من الثواب على علو همته ومسارعته في الخيرات من الثواب الكثير حيث قال تعالى: ﴿ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [آل عمران: 133]، وقد رغّب الله المؤمنين في الإقبال على الأعمال الصالحة بهمة عالية لما يتحصلون عليه من الأجر الحسن فقال تعالي: ﴿ خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ﴾ [المطففين: 26].
مفهوم ومعنى علو الهمَّة لغةً واصطلاحًا
1- معنى العلو لغةً:
"العلوُّ مصدر من علا الشيءُ عُلُوًّا فهو عَليٌّ وعَلِيَ وتَعَلَّى،... ويقال: عَلا فلانٌ الجبل إذا رَقِيَه وعَلا فلان فلانًا إذا قَهَره، والعَليُّ الرَّفيعُ، وتَعالَى تَرَفَّع، وأصل هذه المادة يدلُّ على السموِّ والارتفاع" (مقاييس اللغة، لابن فارس)،و (لسان العرب، لابن منظور).
2- معنى الهمَّة لغةً:
"الهِمَّةُ: ما هَمَّ به من أمر ليفعله، تقول: إنه لعظيمُ الهَمِّ، وإِنه لَصغيرُ الهِمَّة، وإِنه لَبَعيدُ الهِمَّةِ والهَمَّةِ بالفتح" (لسان العرب، لابن منظور ).
وقال ابن القيم في تعريف الهمة: "والهمة فعلة من الهمِّ، وهو مبدأ الإرادة، ولكن خصوها بنهاية الإرادة، فالهمُّ مبدؤها، والهمَّة نهايتها" (مدارج السالكين ).
3- معنى علو الهمَّة اصطلاحًا:
الهمة في الاصطلاح هي: "توجه القلب وقصده بجميع قواه الروحانية إلى جانب الحق؛ لحصول الكمال له أو لغيره" (التعريفات، للجرجاني).
4- وأما علو الهمة فهو (استصغار ما دون النهاية من معالي الأمور، وطلب المراتب السامية" (تهذيب الأخلاق للجاحظ).
وقال الراغب الأصفهاني: "والكبير الهمة على الإطلاق: هو من لا يرضى بالهمم الحيوانية قدر وسعه، فلا يصير عبد رعاية بطنه، وفرجه، بل يجتهد أن يتخصص بمكارم الشريعة" (الذريعة إلى مكارم الشريعة).
5- الفرق بين الهمَّة والهمِّ :-
"الهمَّة: اتساع الهم وبعد موقعه، ولهذا يمدح بها الإنسان، فيقال: فلان ذو همة وذو عزيمة. وأما قولهم: فلان بعيد الهمة وكبير العزيمة، فلأنَّ بعض الهمم يكون أبعد من بعض وأكبر من بعض، وحقيقة ذلك أنَّه يهتمُّ بالأمور الكبار.
والهمُّ: هو الفكر في إزالة المكروه، واجتلاب المحبوب، ومنه يقال: أهمُّ بحاجتي" (الفروق، لأبي هلال العسكري).
قال ابن القيم رحمه الله تعالى واصفاً الهمّة العالية: ((علو الهمّة ألا تقف (أي النفس) دون الله, ولا تتعوض عنه بشيء سواه, ولا ترضى بغيره بدلاً منه, ولا تبيع حظها من الله وقربه والأنس به والفرح والسرور والابتهاج به بشيء من الحظوظ الخسيسة الفانية. فالهمّة العالية على الهمم كالطائر العالي على الطيور,لا يرضى بمساقطهم, ولا تصل إليه الآفات التي تصل إليهم, فإن الهمّة كلما علت بعدت عن وصول الآفات إليها, وكلما نزلت قصدتها الآفات من كل مكان)).
وهمة الانسان ترفعه حيث علت وتضعه حيث قصرت قال الفاروق عمر رضي الله عنه: ((لاتُصُغِّرَنّ همتك , فإني لم أرَ أقْعَدَ بالرجل من سقوط همته)) .
وقد ذمّ أعرابيٌّ رجلاً فقال : ((هو عبد البدن, حُرُّ الثياب, عظيم الرُّواق, صغير الأخلاق, الدهر يرفعه وهمته تضعه) .
والناس متفاوتون في أمرين : الأمر الأول : مطالبهم وأهدافهم. والآخر : الهمم الموصلة إلى هذه المطالب و الأهداف . فمن الناس من يطلب المعالي بلسانه وليس له همة في الوصول إليها, فهذا متمنٍّ مغرور. فعالي الهمة لا ينظر إلى سفاسف الأمور وينظر إلى عظيمها فوقته أكبر من أن يضيع في أمور تافهة تضيع عليه وقته وجهده. فهو يستفيد من أوقاته أيَّما استفادة، فتكون مثمرةً بنَّاءةً، فساعاته محسوبة، وأيامه لا تضيع سدًى.
قال صلى الله عليه وسلم لأصحابه: "إن الله تعالى يحب معالي الأمور، ويكره سفاسفها". وكان صلى الله عليه وسلم  يدعوا الله دائماً بأن يعيذه من العجز والكسل وكان يعلم أصحابه هذا الدعاء للارتقاء بأنفسهم وهممهم ...
وإن سقوط الهمم هودوما حليف الهوان، وقرين الذل والصغار، وهو أصل الأمراض التي تفشت في أمتنا، فأورثتها قحطًا في الرجال، وتقليدًا أعمى، وتواكلاً وكسلاً، واستسلامًا لما يسمى الأمر الواقع.. فإذا تفشت في أمة هذه الأمراض دب فيها الهوان والذل والانكسار وكانت في ذيل الأمم.
فكل ذل يصيب الإنسان من غيره، ويناله من ظاهره: قريب شفاؤه، ويسير إزالته، أما إذا نبع الذل من النفس، وانبثق من القلب، فهو الداء الدوي، والموت الخفي.. الذي يُذهب تاريخ الأمم وحاضرها بل ومستقبلها.
إن أصحاب الهمم العالية هم الذين يقوون على البذل في سبيل المقاصد العليا والأهداف الجليلة، وهم من يبدلون أفكار العالم، ويغيرون مجرى الحياة بثباتهم وتضحياتهم، ومن ثَمَّ فهم القلة التي تنقذ الأمة، وهم الصفوة التي تباشر مهمة "الإنقاذ" لامتهم وللبشرية من حال الوهن والإحباط.الى مدارج الرقي والنهوض. وصدق المتنبي حيث قال:-
وإذا كانتِ النُفوسُ كِباراً ... تَعِبَتْ في مُرادِها الأَجسامُ
ولله دره حيث قال :- 
عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ --- وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها --- وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى