---متن منظومة غرامي صحيح فى مصطلح الحديث لشهاب الدين أحمد بن فرح الإشبيلي رحمه الله:-
غرامي (صحيح) والرجا فيك (معضل) = وحزني ودمعي (مرسل ومسلسل)
وصبري عنكم يشهد العقل أنه = (ضعيف ومتروك) وذلي أجمل
ولا (حسن) إلا سماع حديثكم = مشافهة يملى علي فأنقل
وأمري (موقوف) عليك وليس لي = على أحد إلا عليك المعول
ولو كان (مرفوعاً) إليك لكنت لي = على رغم عذالي ترق وتعدل
وعذل عذولي (منكر) لا أسيغه = (وزور وتدليس) يرد ويهمل
أقضي زماني فيك (متصل) الأسى = (ومنقطعاً) عما به أتوصل
وها أنا في أكفان هجرك (مدرج) = تكلفني ما لا أطيق فأحمل
وأجريت دمعي فوق خدي (مدبجاً) = وما هي إلا مهجتي تتحلل
(فمتفق) جسمي وسهدي وعبرتي = (ومفترق) صبري وقلبي المبلبل
(ومؤتلف) وجدي وشجوي ولوعتي = (ومختلف) حظي وما منك آمل
خذ الوجدمني (مسنداً ومعنعناً) = فغيري (بموضوع) الهوى يتحلل
وذي نبذاً من (مبهم) الحب فأعتبر = (وغامضه) إن رمت شرحا أطول
(عزيز) بكم صب ذليل لعزكم = (ومشهور) أوصاف المحب التذلل
(غريب) يقاسي البعد عنك وما له = وحقك عن دار القلى متحول
فرفقاً (بمقطوع) الوسائل ما له = إليك سبيل لا ولا عنك معدل
فلا زلت فيعز منيعٍ ورفعة = ولا زلت تعلو بالتجني فأنزل
أواري بسعدي والرباب وزينب = وأنت الذي تعنى وأنت المؤمل
فخذ أولاً من آخر ثم أولاً = من النصف منه فهو فيه مكمل
أَبر إذا أقسمت أني بحبه = أهيم وقلبي بالصبابة مشعل
وهذه الأبيات للشيخ محمد بن أحمد القارني الحميري "رحمه الله تعالى" معرضا بأنواع اصطلاح أهل الحديث فقال :
أحاديث عشقي بين أهل الهوى تروى يعنعنها عني التأوه والشكوى
مسلسلها وجدي ومسندها الأسى ومرسلها دمعي ومشكلها البلوى
وصحتها سقمي وصبري غريبها وأحسنها ذلي لعز الذي أهوى
وأما أحاديث الوشاة بأسرها فموضوعة لا حكم فيها ولا فتوى
غرامي (صحيح) والرجا فيك (معضل) = وحزني ودمعي (مرسل ومسلسل)
وصبري عنكم يشهد العقل أنه = (ضعيف ومتروك) وذلي أجمل
ولا (حسن) إلا سماع حديثكم = مشافهة يملى علي فأنقل
وأمري (موقوف) عليك وليس لي = على أحد إلا عليك المعول
ولو كان (مرفوعاً) إليك لكنت لي = على رغم عذالي ترق وتعدل
وعذل عذولي (منكر) لا أسيغه = (وزور وتدليس) يرد ويهمل
أقضي زماني فيك (متصل) الأسى = (ومنقطعاً) عما به أتوصل
وها أنا في أكفان هجرك (مدرج) = تكلفني ما لا أطيق فأحمل
وأجريت دمعي فوق خدي (مدبجاً) = وما هي إلا مهجتي تتحلل
(فمتفق) جسمي وسهدي وعبرتي = (ومفترق) صبري وقلبي المبلبل
(ومؤتلف) وجدي وشجوي ولوعتي = (ومختلف) حظي وما منك آمل
خذ الوجدمني (مسنداً ومعنعناً) = فغيري (بموضوع) الهوى يتحلل
وذي نبذاً من (مبهم) الحب فأعتبر = (وغامضه) إن رمت شرحا أطول
(عزيز) بكم صب ذليل لعزكم = (ومشهور) أوصاف المحب التذلل
(غريب) يقاسي البعد عنك وما له = وحقك عن دار القلى متحول
فرفقاً (بمقطوع) الوسائل ما له = إليك سبيل لا ولا عنك معدل
فلا زلت فيعز منيعٍ ورفعة = ولا زلت تعلو بالتجني فأنزل
أواري بسعدي والرباب وزينب = وأنت الذي تعنى وأنت المؤمل
فخذ أولاً من آخر ثم أولاً = من النصف منه فهو فيه مكمل
أَبر إذا أقسمت أني بحبه = أهيم وقلبي بالصبابة مشعل
وهذه الأبيات للشيخ محمد بن أحمد القارني الحميري "رحمه الله تعالى" معرضا بأنواع اصطلاح أهل الحديث فقال :
أحاديث عشقي بين أهل الهوى تروى يعنعنها عني التأوه والشكوى
مسلسلها وجدي ومسندها الأسى ومرسلها دمعي ومشكلها البلوى
وصحتها سقمي وصبري غريبها وأحسنها ذلي لعز الذي أهوى
وأما أحاديث الوشاة بأسرها فموضوعة لا حكم فيها ولا فتوى