ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 679 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 678 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_rcapملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_voting_barملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_rcapملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_voting_barملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_lcap 
معتصم - 12434
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_rcapملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_voting_barملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_rcapملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_voting_barملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_rcapملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_voting_barملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_rcapملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_voting_barملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_rcapملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_voting_barملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_rcapملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_voting_barملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_rcapملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_voting_barملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_lcap 
العرين - 1193
ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_rcapملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_voting_barملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

الجمعة 19 جمادى الأوّل 1440 هـ الموافق لـ 25 جانفي 2019

ملاحظات حول كتاب نفح الطيب للميلود قويسم – معمر حبار

أنهيت هذا الأسبوع قراءة كتاب يضم بدوره كتابا آخر، أي كتابين في كتاب واحد. سوف يترك صاحب الأسطر الفوائد التي وقف عليها وهو يقرأ الكتابين في كتاب واحد لوقت لاحق، وسيركّز الآن على 3 ملاحظات استوقفت القارىء المتتبّع، وهي:

أوّلا: كتاب: "نفح الطيب في مولد الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلّم"، الأستاذ: أبو الحسن الميلود قويسم، أمين المجلس العلمي للجلفة، دار السّادة المالكية، المدية، الجزائر، الطبعة الأولى 1440 هـ - 2018.

جاء في عنوان الكتاب: "نفح الطيب في مولد الرسول الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم". والسؤال الذي يطرحه القارىء المتتبّع، لماذا الكاتب الجزائري أبو الحسن الميلود قويسم، أمين المجلس العلمي لولاية الجلفة، لم يكتب: "صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم"، كما يفعل أهل المغرب العربي، والجزائريين، وكثير من المسلمين. وما يجب ذكره في هذا المقام، أنّ الكاتب ترضى على أسيادنا الصحابة رضوان الله عليهم جميعا في ثنايا الكتاب، ومنها قوله في تقديمه للكتاب صفحة 1: "صلى الله وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ذوي المناقب والقيم". ولا يبدو عنوان الكتاب زلّة لسان، لأنّه أعاده بحروفه في مقدمته للكتاب دون أدنى تغيير، أي أبقى على طريقة الصّلاة على سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم بنفس الطريقة التي قدّمنا بشأنها ملاحظتنا.

بقيت الإشارة أنّ صاحب الأسطر، أصبح في الأيام الأخيرة يستعمل عبارة: "صلى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وأزواجه وصحبه"، لما من مكانة عظيمة جليلة لأمهات المومنين ، رفقة أسيادنا آل البيت، وأسيادنا الصحابة رضوان الله عليهم جميعا.

جاء في صفحة 41-42، فيما نقله عن الأستاذ عبد المحسن بن حمد العباد البدر: أنّه صلى الله عليه وسلّم رعى الغنم بمكة، وفي ذلك تمهيد وتهيئة لإرساله إلى النّاس كافة... وهذا العمل تهيئة له للقيام بأعباء الرسالة، فهو بلا شك درس عملي لرسل الله صلوات الله وسلامه عليهم، لينتقلوا من تربية الحيوان إلى تربية الإنسان". وعليه أقول: مهنة رعي الغنم لاعلاقة لها بالرسالة ولا النبوة ولا المعجزة ولا الوحي، لأنّ رعي الغنم كان منتشرا لدى العرب وغير العرب، ومن قبل ومن بعد. وسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم امتهن رعي الغنم لأنّه كان فقيرا ولم يكن غنيا يتاجر بقوافله كغيره من أغنياء مكّة كسيّدنا عثمان بن عفان رضوان الله عليه، وسادة قريش يومها. والقول أنّ رعي الغنم توطئة لرعي النّاس مبالغ فيه، لأنّ أنبياء آخرين امتهنوا "صناعة الحديد"، وكانوا أغنياء ورزقوا ملكا لم يكن لأحد من بعدهم كسيّدنا سليمان عليه السّلام، وسيّدنا نوح عليه السّلام كان يتقن نجارة السفن، وهذه مهن ليست رعي غنم، ما يدل على أنّ رعي الغنم مهنة كغيرها من المهن لا علاقة لها بالمعجزة والرسالة. فلا داعي إذن لتعظيم رعي الغنم وجعلها فوق المهن، وأنّها مهنة الأنبياء والرسل. وما زلت أتذكر أستاذ مادة اللّغة العربية حين كنت طالبا في ثانوية "العقيد بوقرة" إلى غاية 1986: كلّ الأنبياء رعوا الغنم، وأنا كذلك رعيت الغنم، ويريد أن يقول: أنا أحسنكم وأفضلكم لأنّي رعيت الغنم.

الأفضل في هذا المقام، أن يقال: سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وزوجه وأصحابه، كان يعتمد على نفسه، وكسب قوته بيديه الشريفتين، ولم يمدّ يديه لأحد، وفي سبيل ذلك امتهن رعي الغنم، فكان قدوة للاعتماد على النفس، ومثالا لاتّخاذ الأسباب.

الكتاب الثاني: "عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر"، للإمام جعفر بن الحسن البرزنجي الحسيني، 1177 هـ - 1126.

جاء في الكتاب: "أوّل من آمن به من الرّجال: أبو بكر صاحب الغار والصّدّيقية، ومن الصّبيان علّي، ومن النّساء: خديجة التي ثبّت الله بها قلبه ووفّاه...". وعليه أقول: من الظلم والإجحاف في حقّ أمّنا سيّدتنا خديجة رحمة الله عليها ورضوان الله عليها، أن تذكر ضمن النّساء فقط، والأحق أن يقال: أوّل من أسلم من الرّجال والنّساء أمّنا سيّدتنا خديجة بن خويلد رضوان الله عليها، وهذا أضعف الإيمان في حقّها الغالي العالي.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى