السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
العقل زينة الانسان والجهل سوأته
العقل واستعماله زينة الانسان والجهل وتعطيل العقل سوأته..
دين قام على العقل ..والفكر فيه عبادة لن يسمح لاتباعه بالجهل ولا اتخاذه منهجا
ولشرَف التفكُّر وعظيم قدره: أمر الله - سبحانه - بالتفكُّر والتدبر في كتابه العزيز، وأثنى على المتفكِّرين بقوله: {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} وقال - سبحانه -: {...إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
ونعى - سبحانه - على الغافلين المعطلين للعقل عن النظر والتدبر في كونه، فقال - عز وجل -: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ } وقال - سبحانه وتعالى -: {وَكَأَيِّن مِّنْ آيَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ}.وهبنا الله تعالى العقل لنعقل به ونستثمره ونشغله ونستغله لابعد حدود لانه الوحيد الذي كلما استخدمته زاد وكلما وفرت استعماله نقص..وكثيرون هم المصرون على تسليمه لملك الموت جديدا كما استلموه بشمعه مغلقا مغلفا...!!!!!!!!!!!!!!!!!.ولا حول ولا قوة الا بالله.
انسانية الانسان مرتبطة بعقله وتفكيره..فبه ميزه الله عن مخلوقات الارض ..وهو مناط التكليف الشرعي المهذب للسلوك والمنظم للدوافع الاشباعية للحاجات والغرائز..ومناط الخطاب الرباني في بناء العقيدة والايمان.. واسمع معي اخي في الله لهذا الخطاب الرباني العظيم:-بسم الله الرحمن الرحيم
حم (1) تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ(2) إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّلْمُؤْمِنِينَ(3)وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ(4)وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاء مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ(5)تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ(6)وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ(7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ( وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ(9)مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئًا وَلا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(10)هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مَّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ(11)اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(12)وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(13).الجاثية
اللهم اجعلنا من المتفكرين بعظمتك وقدرتك المقدرين لك حق قدرك والذاكرين لك على الدوام ولاتجعلنا من الجاهلين الغافلين فان العقل يقود صاحبه للذكر والمعرفة والجهل يقود صاحبه للهو والغفلة فصاحب العقل يبقى لله دوما ذاكرا ولامره متبعا ولنهيه مجتنبا لانه ادرك جدية الارادة الالهية من الكون وعدم العبثية في الوجودله وما خلق الله من شيء الا وفيه له غاية وحكمة ﴿ وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ * مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾ 38=39 الانبياء-.اما الجاهل فلا يرى في الوجود هدف ولا يدرك بجهله حكمة ولا غايةفيعيش لاهيا غافلا عابثا حتى بنفسه مستهترا لا يلتفت الى واعظ كوني ولا برهان وجودي في حين ان الناظر بعين العقل في فضاء هذا الوجود لا يملك الا ان يقول ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار..قوله تعالى : (ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار )191 ال عمران، ذكر في هذه الآية أن من جملة ما يقوله أولو الألباب تنزيه ربهم عن كونه خلق السماوات والأرض باطلا لا لحكمة ، سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرا .وصرح في موضع آخر بأن الذين يظنون ذلك هم الكفار ، وهددهم على ذلك الظن السيئ بالويل من النار ، وهو قوله : (وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار).فهم اتباع ظن واوهام وليسوا اتباع قطع ويقين في تصورهم وطرق تفكيرهم الهابط الذي لا يرقى الى مستوى تسميته عقلا .
وختاما لكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
العقل زينة الانسان والجهل سوأته
العقل واستعماله زينة الانسان والجهل وتعطيل العقل سوأته..
دين قام على العقل ..والفكر فيه عبادة لن يسمح لاتباعه بالجهل ولا اتخاذه منهجا
ولشرَف التفكُّر وعظيم قدره: أمر الله - سبحانه - بالتفكُّر والتدبر في كتابه العزيز، وأثنى على المتفكِّرين بقوله: {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} وقال - سبحانه -: {...إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
ونعى - سبحانه - على الغافلين المعطلين للعقل عن النظر والتدبر في كونه، فقال - عز وجل -: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ } وقال - سبحانه وتعالى -: {وَكَأَيِّن مِّنْ آيَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ}.وهبنا الله تعالى العقل لنعقل به ونستثمره ونشغله ونستغله لابعد حدود لانه الوحيد الذي كلما استخدمته زاد وكلما وفرت استعماله نقص..وكثيرون هم المصرون على تسليمه لملك الموت جديدا كما استلموه بشمعه مغلقا مغلفا...!!!!!!!!!!!!!!!!!.ولا حول ولا قوة الا بالله.
انسانية الانسان مرتبطة بعقله وتفكيره..فبه ميزه الله عن مخلوقات الارض ..وهو مناط التكليف الشرعي المهذب للسلوك والمنظم للدوافع الاشباعية للحاجات والغرائز..ومناط الخطاب الرباني في بناء العقيدة والايمان.. واسمع معي اخي في الله لهذا الخطاب الرباني العظيم:-بسم الله الرحمن الرحيم
حم (1) تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ(2) إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّلْمُؤْمِنِينَ(3)وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ(4)وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاء مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ(5)تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ(6)وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ(7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ( وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ(9)مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئًا وَلا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(10)هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مَّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ(11)اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(12)وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ(13).الجاثية
اللهم اجعلنا من المتفكرين بعظمتك وقدرتك المقدرين لك حق قدرك والذاكرين لك على الدوام ولاتجعلنا من الجاهلين الغافلين فان العقل يقود صاحبه للذكر والمعرفة والجهل يقود صاحبه للهو والغفلة فصاحب العقل يبقى لله دوما ذاكرا ولامره متبعا ولنهيه مجتنبا لانه ادرك جدية الارادة الالهية من الكون وعدم العبثية في الوجودله وما خلق الله من شيء الا وفيه له غاية وحكمة ﴿ وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ * مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾ 38=39 الانبياء-.اما الجاهل فلا يرى في الوجود هدف ولا يدرك بجهله حكمة ولا غايةفيعيش لاهيا غافلا عابثا حتى بنفسه مستهترا لا يلتفت الى واعظ كوني ولا برهان وجودي في حين ان الناظر بعين العقل في فضاء هذا الوجود لا يملك الا ان يقول ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار..قوله تعالى : (ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار )191 ال عمران، ذكر في هذه الآية أن من جملة ما يقوله أولو الألباب تنزيه ربهم عن كونه خلق السماوات والأرض باطلا لا لحكمة ، سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرا .وصرح في موضع آخر بأن الذين يظنون ذلك هم الكفار ، وهددهم على ذلك الظن السيئ بالويل من النار ، وهو قوله : (وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار).فهم اتباع ظن واوهام وليسوا اتباع قطع ويقين في تصورهم وطرق تفكيرهم الهابط الذي لا يرقى الى مستوى تسميته عقلا .
وختاما لكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته