عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 653 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 652 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
معتصم - 12434
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
العرين - 1193
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3-

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية - ج3 -
بسم الله الرحمن الرحيم
كيف نتعامل مع الايات التي ظاهرها يوهم التجسيم؟
معلوم ان الله تعالى خاطبنا وانزل كتابه الكريم بلسان عربي مبين ، واللسان العربي ليس مجرد نطق بألفأظ العرب ، بل هو وسيلة بيان وابانة، اي استعمل اساليب العرب في بيان وايصال مقصوده اليهم والى من سواهم بلسانهم، فاكد هذا المعنى بلفظ مبين. لان العرب لها اساليب في البيان والبلاغة لايصال المعنى المقصود الى ذهن السامع او المخاطب بافصح و اوجز عبارة. والفاظ القران الكريم العربية تفهم وتدرك بلسان العرب وقت التنزيل وبلغة قريش افصح العرب وابينهم لسانا .
ومن اهم اساليب العرب واوسعها واكثرها شيوعا في الكلام المجاز، وهو ان يتجوز باللفظ فيخرجه عن ظاهر ما وضع له ليفيد معنى اخر مقربا للمنى في اذهان السامعين وليعطي صورة بلاغية في الخطاب تشوق المخاطب للاستماع وتعينه على فهم المقصود من خلال سياق النظم اللغوي .
ولناخذ مثلا قوله تعالى : (( وَيَبقَى وَجهُ رَبِّكَ ذُو الجَلَالِ وَالإِكرَامِ )) (الرحمن:27). فاستعمال كلمة الوجه هنا كما هي في قوله سبحانه وتعالى: (( كُلُّ شَيءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجهَهُ )) (القصص:88) وكما هي في قوله تعالى : (( إِنَّمَا نُطعِمُكُم لِوَجهِ اللَّهِ )) (الانسان:9) ، فاطلق الوجه واراد الذات ، وكما يقول علماء اللغة والبلاغة اطلق الجزء واراد الكل. علما بان الله تعالى لايجزأ ولا يجسم وانما استعمل اساليبهم في كلامهم ليقرب لهم الفهم ، وهذا الاستعمال موجود في لسان العرب واستعمالهم يومذاك ولا زال مستعملا عند القبائل والعشائر لليوم، وذلك أنهم يعبّرون عن رعاية حق الكبير سواء كان شيخ عشيرة او قبيلة أو أمير بلد او ملك وصاحب سلطة وجاه، يعبّرون عنه بأنهم يراعون وجهه، ويعبّرون عن انفسهم بانهم مقيمون امامه في وجهه، اي في حمايته ورعايته، فلا يستطيع احد ان يؤذيهم ويخفر ذمة صاحب الوجه .
وايضا يقولون في قضائهم وعتد اختلافهم في الحقوق يا فلان حقك مكفول بوجه فلان، فتنتهي الخصومة ويترتب على صاحب الوحه او الزعيم الذي كفل الحق تحصيله واداءه ولو من ماله الخاص. وفي هذا ورد الحديث حيث يقول عليه السلام : الزعيم غارم. اي ان الكفيل يغرم ما تكفل به من حقوق للاخرين.
فالله سبحانه وتعالى يعبّر لنا عن التقرّب اليه بان العمل يكون خالصا لله سبحانه وتعالى بانه يقول : (( إِنَّمَا نُطعِمُكُم لِوَجهِ اللَّهِ )) (الانسان:9).
فالوجه هنا عبارة عن الذات الالهية والتوجه اليه سبحانه وتعالى توجها كاملا والتقرب اليه وحده سبحانه بلا شريك ولا دخل لغيره .

وحينما يقول سبحانه: ( وَيَبقَى وَجهُ رَبِّكَ ) (الرحمن:27) أي يبقى ربك لان كل معبود اتخذه الناس من دونه سيفنى ، والمعبود الذي يبقى الله سبحانه وتعالى لقوله تعالى ( كُلُّ شَيءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجهَهُ ) (القصص:88) وهذا هو المقصود بالوجه، أي إلاّ الله سبحانه وتعالى ، وهذا التعبير يعني تقريب المعقول اللا محسوس عن طريق التشبيه بالمحسوس على سنة العرب في الكلام المسمى عند علماؤ اللغة بالمجاز، وهذا اصل جار في كثير من الايات الكريمة  التي ظاهر لفظها يوهم التجسيم الذي هو ممنوع في حق الله تعالى ، لقول الله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} الشورى/11، وقول الله عز وجل: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ. اللَّهُ الصَّمَدُ. لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ. وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} الإخلاص/1-4.
و عليه فان كل ما ورد في كتاب الله تعالى أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم من الألفاظ التي قد توهم ظواهرها اللغوية تشبيه الله تعالى بخلقه، لا يجوز حملها على ظاهرها اللغوي ومعناها الحقيقي، كلفظ العين واليد والوجه والاستواء وغيرها من الألفاظ التي وضعت في اللغة العربية للدلالة على الأعضاء والجوارح وتستلزم مشابهة الخلق، وإنما لم يجز حملها على ما يظهر من حقيقتها اللغوية لأن ذلك يوهم تشبيه الله بخلقه، قال ابن الجوزي الحنبليّ منكراً على المشبهة والمجسمة في كتابه [دفع شبه التشبيه ص19]: "وقد أخذوا بالظواهر في الأسماء والصفات، فسمّوها بالصفات تسمية مبتدعة لا دليل لهم في ذلك من النقل ولا من العقل، ولم يلتفتوا إلى النصوص الصارفة عن الظواهر إلى المعاني الواجبة لله تعالى، ولا إلى إلغاء ما توجبه الظواهر من سمات الحدث" .
وهنا نلمس دقة الفهم ان ما افاد ظاهره الجوارح ليس من مباحث الصفات ولا يجب ان يدخل في هذا المبحث ، لان الاصل فيه المجاز لايصال معنى يخدمه اللفظ في السياق و لايقصد به اثبات الجارحة .
وقال الإمام النووي الشافعيّ في [شرح صحيح مسلم ج5/ ص24]: "هذا الحديث من أحاديث الصفات، وفيها مذهبان: تقدم ذكرهما مرات في كتاب الإيمان، أحدهما: الإيمان به من غير خوض في معناه، مع اعتقاد أن الله تعالى ليس كمثله شيء وتنزيهه عن سمات المخلوقات، والثاني: تأويله بما يليق به" . وهذه هي مدرسة اسلافنا من العلماء واهل العلم الذين يعتد بعلمهم والذين فقهوا معنى التوحيد وحقيقته ففهموا الوحدانية انها تعني الها واحد لا ثاني له، وفهموا الاحدية انها تفرد ذاته تعالى في الوجود بلا كيف ولا تشبيه ولا تمثيل ولا قدرة لعقل مخلوق على استيعاب الذات العلية فسبحان من ( [size=40]لَّا تُدْرِكُهُ ٱلْأَبْصَٰرُ وَهُوَ يُدْرِكُ ٱلْأَبْصَٰرَ ۖ وَهُوَ ٱللَّطِيفُ ٱلْخَبِيرُ(الانعام103). [/size]
  ونسال الله تعالى الهداية والتوفيق للصواب واتباع احسن القول 
 والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى