قاعدة جليلة في فهم الكلام Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 193 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 192 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
معتصم - 12434
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
العرين - 1193
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قاعدة جليلة في فهم الكلام

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



قاعدة جليلة في فهم الكلام ومانعة للالتباس في فهم احاديث الناس :
من المدرك عند اهل العلم : ان ما من متكلم بكلام الا وله عُرف..فان لفظه عند الاطلاق يُحمل على عرفه وعرف اهل فنه وصناعته. وهذا يمنع اساءة الفهم واللاتباس في المخاطبات بين الناس .
فالكلام هو وسيلة التخاطب بين العقلاء، وهو رموز صوتية او اشارية متعارف عليها لتنقل الصور الذهنية بين العقول المتخاطبة ، فواقع الكلمات انها هي صورة ذهنية حولتها الالسنة الى اقوال وحروف ومقاطع صوتية عند ارسالها، ليعيدها الذهن الى صور عند استقبالها وتلقيها .
فاذا قال احدهم اربط الكلب ، فنفهم انه يريد ربط الحيوان المعروف بهذا الاسم اجلكم الله، وان قال فلان كلب، فانك تفهم انه يحقره ويسبه ويذمه، واذا قال معلم البناء لعامله هات الكلب، او ضع الكلب مكانه ، فانه يقصد حجرا يوضع بين حجارة القوس ليمسكببعضها وتكلب ببعضها البعض، ويسمى هذا الحجر عند اهل صناعة البناء كلبا .
ومفاد هذه القاعدة الجليلة ان اهل الصنائع واهل العلوم والفنون المختلفة لكل منهم مصطلحاته الخاصة به وبفنه الذي يعالجه، ولذلك اذا اطلقوا لفظ مصطلحهم فلا يحمل في فهمه وتفسيره على معناه اللغوي، بل على معناه الاصطلاحي عندهم .. واليكم المثال على ذلك..فمثلا كلمة السبب فهو عنداهل اللغة والمعاجم :- ما يُؤَدِّي إلى حدوث أَمر أَو إلى نتيجة ، او هو ما يكون باعثًا على حُدوث أَمْر وما يدفع إلى فِعْل شَيْء. او هو ما يتوصل به المرء إلى مقصود ما, قال الله جل وعلا: مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ [الحج:15].
والسبب عند اهل العروض وهو الفن الذي به يوزن الشعر : حرفَانِ ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ ، أو مُتَحَرِّكَانِ ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ.
وفي اصطلاح الفقهاء :- هو الامارة والعلامة الدالة على وجود الحكم.. كرؤية هلال رمضان امارة دالة على وجوب صيام الشهر، وكزوال الشمس عن كبد السماء امارة دالة على ايجاب صلاة الظهر ...
وعند الاصوليين :- هو ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم..كوقوع الجريمة سبب في ايقاع العقوبة، فان لم تقع الجريمة وتحدث فلا وقوع للعقوبة.. فمجرد التفكير في الجريمة او توارد الخواطر بها لا يوقع عقابا ..
وعند علماء العقيدة والتوحيد :- هو ما ادى الى النتيجة حتما ولا يتخلف.. كانتهاء الاجل سبب للموت ... 
وكذلك متل لفظ كلمة - السنة - ففي الاطلاق اللغوي تعني الطريق والجادة ، وفي مصطلح الفقهاء ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ، وفي مصطلح الاصوليين ما طلب الشارع الحكيم فعله طلبا غير جازم ، وفي مصطلح المحدثين ما اثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعل او قول او تقرير او صفة خِلقية او خُلقية.
والفقيه والاصولي يهمه من جوانب تعريف المحدثين القول والفعل والتقرير لانه المنتج للاحكام ... 
وعليه فان الكلام عند فهمه وتفسيره لا بد وان يُفهم على مراد المُتكلم وقصده من مصطلحاته، وهذا امر ضروري للناس وطلاب العلم واهل الفقه والمتفقهين. ولذلك من الضروري ايضا معرفة مناسبة النص و معرفة الظروف التي قيل فيها ليتحدد ويتضح لنا السياق الذي جاءت فيه اللفظة، لان كثير من الالفاظ قد تتحد في اللغظ وتتعدد معانيها، وقد يتجوز بها المتحدث وينقلها لتفيد معنى اخر بسبب الاشتراك ، او قد تتباين في معانيها فتطلق على الاضداد كقولهم فلان سليم، والسليم هو المعافى، واطلقوها على لديغ الافعى تيمنا له بالسلامة وتفاؤلا بالشفاء ....
نسال الله تعالى ان يفقهنا ويزدنا واياكم علما ونساله تعالى العفو والعافية والسلامة من كل شر ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-10-14, 3:34 pm عدل 2 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



لماذا العقوق من اكبر الكبائر ؟!
لان من عق والديه عق اسرته ، ومن عق اسرته عق مجتمعه، ومن عق مجتمعه عق امته، وبالتالي انقطع وانبت عن موروثها وتراثها وثقافتها ، فينسلخ منها حتى يعق دينه وربه الذي خلقه، فيجحد نعمه ويتولى غير سبيل المؤمنين .
اعاذنا الله واياكم من العقوق ومظاهره والوانه .

محمد بن يوسف الزيادي



قاعدة جليلة في فهم الكلام ومانعة للالتباس في فهم احاديث الناس :
من المدرك عند اهل العلم : ان ما من متكلم بكلام الا وله عُرف..فان لفظه عند الاطلاق يُحمل على عرفه وعرف اهل فنه وصناعته. وهذا يمنع اساءة الفهم واللاتباس في المخاطبات بين الناس .
فالكلام هو وسيلة التخاطب بين العقلاء، وهو رموز صوتية او اشارية متعارف عليها لتنقل الصور الذهنية بين العقول المتخاطبة ، فواقع الكلمات انها هي صورة ذهنية حولتها الالسنة الى اقوال وحروف ومقاطع صوتية عند ارسالها، ليعيدها الذهن الى صور عند استقبالها وتلقيها .
فاذا قال احدهم اربط الكلب ، فنفهم انه يريد ربط الحيوان المعروف بهذا الاسم اجلكم الله، وان قال فلان كلب، فانك تفهم انه يحقره ويسبه ويذمه، واذا قال معلم البناء لعامله هات الكلب، او ضع الكلب مكانه ، فانه يقصد حجرا يوضع بين حجارة القوس ليمسكببعضها وتكلب ببعضها البعض، ويسمى هذا الحجر عند اهل صناعة البناء كلبا .
ومفاد هذه القاعدة الجليلة ان اهل الصنائع واهل العلوم والفنون المختلفة لكل منهم مصطلحاته الخاصة به وبفنه الذي يعالجه، ولذلك اذا اطلقوا لفظ مصطلحهم فلا يحمل في فهمه وتفسيره على معناه اللغوي، بل على معناه الاصطلاحي عندهم .. واليكم المثال على ذلك..فمثلا كلمة السبب فهو عنداهل اللغة والمعاجم :- ما يُؤَدِّي إلى حدوث أَمر أَو إلى نتيجة ، او هو ما يكون باعثًا على حُدوث أَمْر وما يدفع إلى فِعْل شَيْء. او هو ما يتوصل به المرء إلى مقصود ما, قال الله جل وعلا: مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ [الحج:15].
والسبب عند اهل العروض وهو الفن الذي به يوزن الشعر : حرفَانِ ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ ، أو مُتَحَرِّكَانِ ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ.
وفي اصطلاح الفقهاء :- هو الامارة والعلامة الدالة على وجود الحكم.. كرؤية هلال رمضان امارة دالة على وجوب صيام الشهر، وكزوال الشمس عن كبد السماء امارة دالة على ايجاب صلاة الظهر ...
وعند الاصوليين :- هو ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم..كوقوع الجريمة سبب في ايقاع العقوبة، فان لم تقع الجريمة وتحدث فلا وقوع للعقوبة.. فمجرد التفكير في الجريمة او توارد الخواطر بها لا يوقع عقابا ..
وعند علماء العقيدة والتوحيد :- هو ما ادى الى النتيجة حتما ولا يتخلف.. كانتهاء الاجل سبب للموت ... 
وكذلك متل لفظ كلمة - السنة - ففي الاطلاق اللغوي تعني الطريق والجادة ، وفي مصطلح الفقهاء ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ، وفي مصطلح الاصوليين ما طلب الشارع الحكيم فعله طلبا غير جازم ، وفي مصطلح المحدثين ما اثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعل او قول او تقرير او صفة خِلقية او خُلقية.
والفقيه والاصولي يهمه من جوانب تعريف المحدثين القول والفعل والتقرير لانه المنتج للاحكام ... 
وعليه فان الكلام عند فهمه وتفسيره لا بد وان يُفهم على مراد المُتكلم وقصده من مصطلحاته، وهذا امر ضروري للناس وطلاب العلم واهل الفقه والمتفقهين. ولذلك من الضروري ايضا معرفة مناسبة النص و معرفة الظروف التي قيل فيها ليتحدد ويتضح لنا السياق الذي جاءت فيه اللفظة، لان كثير من الالفاظ قد تتحد في اللغظ وتتعدد معانيها، وقد يتجوز بها المتحدث وينقلها لتفيد معنى اخر بسبب الاشتراك ، او قد تتباين في معانيها فتطلق على الاضداد كقولهم فلان سليم، والسليم هو المعافى، واطلقوها على لديغ الافعى تيمنا له بالسلامة وتفاؤلا بالشفاء ....
نسال الله تعالى ان يفقهنا ويزدنا واياكم علما ونساله تعالى العفو والعافية والسلامة من كل شر ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى