ما بين الاسباب والاقدار Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 504 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 503 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
معتصم - 12434
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
العرين - 1193
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ما بين الاسباب والاقدار

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



الاسباب و الأقدار
الأسباب إذا لم توافق القدر لا تجدي نفعا ولا تحدث ضرا ، و الاخذ بها و تحضيرها واعدادها واجب ...
والسبب هو ما لزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم، و هو في علم العقائد ما ادى الى النتيجة حتما ولا يتخلف .
والاسباب ظاهرة و خفية ، و مما يفتن الناس عن ربهم تعلق الناس بالاسباب الظاهرة، و اعتمادهم عليها لتحقيق النتائج ، دون ادراك صلتها بخالقها جل وعلا ، ففي نظر الناس أن سبب الشفاء اخذ الدواء ، في حين ان الشافي هو الله تعالى، فهو من يشفي بلا دواء ، و هو من يضع الشفاء في الدواء ان شاء ، فان لم ياذن للدواء بالعمل فلا شفاء . ومع ذلك انت مامور باخذ الدواء ومحاربة الاسقام والأدواء .
والموت والحياة سببهما الله تعالى ، فهو المحيي وهو المميت ، فان لم ياذن بالحياة فلن تكون لاي موجود في الوجود ، وان لم ياذن بالموت فلن يحصل لاي مخلوق من الخلائق . و مع ذلك فانت مامور بالاخذ بما يحافظ على الحياة ويحفظ على الاحياء حياتهم ،وممنوع من اقتراف ما يهدد امن وسلامة الحياة.
والنصر والتمكين من الله تغالى، فان قضى الله به فلا غالب لمن ينصره الله، ولو اجتمعت عليه من اقطارها، فالناصر هو الله، وما النصر الا من عند الله. وانت مأمور ببذل الوسع والجهد لتحضير واعداد العدة التي من شانها احقاقه .
والرزق من الله تعالى ، والسعي له واجب ، والله تعالى هو الرزاق الكريم ، و هو الرازق الذي بسط الرزق للناس في الارض، ومع ذلك لا بد من تمكين الناس و رعايتهم و تاهيلهم لنيل ارزاقهم بكل عز وكرامة ويسر وسهولة .
وخلاصة القول في هذا المقام ان النفع والضر بيد الله تعالى، فالله تعالى هو النافع وهو الضار ، لانه سبحانه مسبب الاسباب ومعطلها اذا شاء ، فخذ بالاسباب دوما،واعد لها ما يلزم من عدتها، وتوكل على مسبب الاسباب رب العباد ولا تياس ، فحكمة الله عظيمة، وليس دوما ندركها ، ومن ادرك شيئا منها لا ولن يحيط بها .
فالخفي في عمل الاسباب او تعطلها هو امر الله تعالى ومشيئته . فهو جل شانه مسبب الاسباب ومعطلها، فان شاء عملت وان شاء تعطلت، فلا تركن ايها الانسان على قدراتك وخبراتك وتجاربك وعلومك لوحدها وتغتر بها ، فلن تنفعك بمعزل عن ارادة الله ومشيئته، ولن تضر بها الا باذن الله .
فحقق الشروط المطلوبة لنجاح العمل ، وحقق الاسباب وخذ بها وانت في معية الله، طالبا توفيقه ، ولا تغفل عن ذكره طرفة عين، ولايغرنك امتلاكك الاسباب وتوفرها ، دون ان تربطها بعلتها العاملة فيها ، وهي ارادة الله تعالى ومشيئته، مالك الملك، الذي لاسكنة ولا حركة في الكون الا بمشيئته سبحانه وكما جاء فيما صح من الحديث القدسي: ياعبدي انت تريد وانا اريد ولا يكون الا ما اريد . وتذكر قوله تعالى مذكرا للصحابة وامة الاسلام وهم بقيادة رسول الله يوم حنين: (لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين اذ اعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الارض بما رحبت ثم وليتم مدبرين* ثم انزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وانزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين)25+26التوبة . فذكرهم جل وعلا بنصره لهم في مواطن الحروب ومعارك جهادهم الكثيرة السابقة، و كذلك يوم حنين، وان كانت بداية المعركة ليست لمصلحتهم، بل سلط عليهم عدوهم لاغترارهم بكثرتهم، التي جعلتهم يظنون انه لا غالب لهم اليوم ، وانها ستكون سببا في تحقيق النصر ، فاذاقهم الله طعم الهزيمة وتولية الادبار ، تاديبا وتربية لهم، ثم وهم في موطن الضعف، و اجواء الاعتبار و تلقن الدرس والشعور بالهزيمة، قلب لهم الدائرة والموازين، وامتن عليهم وكتب لهم النصر والتغلب على عدوهم ، فلذلك قال يومها لهم النبي سلام الله عليه و اله : ما غلب اثني عشر الفا من قلة، وكانوا يومها جيشهم تعداده اثني عشر الفا ، اذا مم غلبوا ؟!! انهم غلبوا يوم حصل الخلل في العقيدة القتالية عندهم ، فاعجبتهم الكثرة التي ظنوها محققة ومسببة للنصر، فليس من شان الاثني عشر الفا ان يغلبوا من قلة عدد، فهم عدد كاف لخوض المعركة مع الخصوم ، ولكن لم يربطوا النصر بواهبه وصانعه الحقيقي مسبب الاسباب و ربها ، بل ربطوه بما في نظرهم المادي الظاهري انه يصنعه ولا يصنع الهزيمة، فكان ما كان من هزيمة للكثرة المعجبة وتوليتها الادبار، فثبت النبي ونفر قليل حوله، ونادى فيهم انا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب ... وبسكينة الله وتثبيته للقلوب ، عاد الفرار كرارا ،فانقلبت الموازين في لحظات رهيبة عجيبة، وكان النصر من الله تعالى، وكان الدرس والعبرة والتربية ... فلذلك المؤمن سيف من سيوف الله ، يعمل في كل وقت وحين ، لانه يعلم علم اليقين انه ليس وحده ولو كان وحيدا بين البشر ، فان شاء ربك سخر لك الجبال والشجر والحجر وما لاتعلم من جند ربك تسبح وتؤب معك .
اللهم اجعلنا من عبادك المؤمنين المخلصين الذين لا يشركون ظاهرا ولا باطنا بك شيئا ، واجعلنا ممن تدافع عنهم يارب العالمين ، فانت حسبنا ونعم الوكيل ، في كل وقت وحين ، فهب لامتنا العزة والنصر والتمكين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى