بسم الله الرحمن الرحيم
قاعدة فقهية وبيانها :-
(العقد على البنات يحرم الأمهات، والدخول بالأمهات يحرم البنات) .
القاعدة الفقهية عادة ما تؤخذ وتستقرأ من نص شرعي او من مجموعة نصوص شرعية، فتكون النصوص الشرعية او النص الشرعي المستفادة منه القاعدة هي دليلها، وتعتبر القواعد الشرعية احكاما كلية، و وظيفة القواعد ضبط الفهم وتوجيهه واطارا عاما لتحديده.
وهذه القاعدة مأخوذة من قوله تعالى: {وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ} [سورة النساء: آية 23] ، فالآية الكريمة أفادت أن أم الزوجة او المعقود عليها تحرم بمجرد العقد على بنتها ولم لم يتم الزواج، وأن بنت المخطوبة او المعقود عليها لا تحرم إلا بشرط الدخول بأمها .. فالدخول بالامهات يحرم البنات.. ومجرد العقد على البنات يحرم الامهات مطلقا.. ويصبح العاقد محرما لام المعقود عليها بمجرد العقد على بنتها و محرم عليها وهي محرمة عليه على التابيد ..
نسال الله تعالى ان يفقهنا عي ديننا ويزدنا واياكم علما والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
قاعدة فقهية وبيانها :-
(العقد على البنات يحرم الأمهات، والدخول بالأمهات يحرم البنات) .
القاعدة الفقهية عادة ما تؤخذ وتستقرأ من نص شرعي او من مجموعة نصوص شرعية، فتكون النصوص الشرعية او النص الشرعي المستفادة منه القاعدة هي دليلها، وتعتبر القواعد الشرعية احكاما كلية، و وظيفة القواعد ضبط الفهم وتوجيهه واطارا عاما لتحديده.
وهذه القاعدة مأخوذة من قوله تعالى: {وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ} [سورة النساء: آية 23] ، فالآية الكريمة أفادت أن أم الزوجة او المعقود عليها تحرم بمجرد العقد على بنتها ولم لم يتم الزواج، وأن بنت المخطوبة او المعقود عليها لا تحرم إلا بشرط الدخول بأمها .. فالدخول بالامهات يحرم البنات.. ومجرد العقد على البنات يحرم الامهات مطلقا.. ويصبح العاقد محرما لام المعقود عليها بمجرد العقد على بنتها و محرم عليها وهي محرمة عليه على التابيد ..
نسال الله تعالى ان يفقهنا عي ديننا ويزدنا واياكم علما والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .