من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 667 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 667 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_rcapمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_voting_barمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_rcapمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_voting_barمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_lcap 
معتصم - 12434
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_rcapمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_voting_barمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_rcapمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_voting_barمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_rcapمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_voting_barمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_rcapمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_voting_barمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_rcapمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_voting_barمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_rcapمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_voting_barمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_rcapمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_voting_barمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_lcap 
العرين - 1193
من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_rcapمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_voting_barمن ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من ملامح النظام الاقتصادي في الاسلام

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



حديث الجمعة بارك الله جمعكم وجمعتكم
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107)الانبياء).
من وسائل الاسلام في منع الفقر ومحاربته عالميا :-
1= تمكين الناس وتوعيتهم على كيفية الوصول الى ارزاقهم واقواتهم المبثوثة في الارض وتامين وسائل الانتاج لهم بتامينهم بوسائل الانتاج وتعليمهم المهن والحرف والصنائع ..
2= احياء الارض الموات فمن احيا ارضا مواتا فهي له.. والجمع بينها وبين قاعدة وليس لمحتجر بعد ثلاث.مما يجعل ملكية الارض او وضع اليد عليها للانتاج والعمل وليس لمجرد تملكها وتعطيلها ومنع الامة من انتاجها.
3= جمع الزكاة والخراج والاعشار والاخماس من الركاز والغنائم من اهلها وانفاقها في وجوهها المحددة لها واعطاء الفقراء من زكاة الاموال ما يغنيهم ويحولهم الى منتجين وليس محتاجين وليس ايضا ما يحولهم الى متسولين ويبقيهم محتاجين.
4= تنفيذ سياسة تحديد الملكيات الخاصة والعامة وملكية الدولة وعودة منافع الملكيات العامة على الامة.. ومنع الاحتكار والامتيازات يجعل الثروة متاحة للجميع ومنافعها عائدة على الامة بجميع افرادها.. فيرتفع العنت والشقاء وتزول اسباب البؤس والفقر والعناء.
5= سياسة المحاسبة والمكاشفة لمن يتولى امرا من امور العامة تضبط سلوك المسؤول وتدفعه لاتقاء الشبهات وتجعله دوما تحت نظر العامة ..وتحفظ استقامته او تدفع لاقالته فيحرص على نظافة اليد وطهارة الجيب...
6 = تحريم ومنع الربا بجميع اشكاله وصوره واصنافه واتقاء شبهاته..فهو نازع للبركة وممحق للثروة ومكدس لها بايدي فئام من الناس معدودون على اصابع اليد حارم منها جموع العالمين....
7 = العودة بالبشرية الى نظام النقدين - الذهب والفضة - ليكونا هما اثمان السلع والخدمات مما يوفر الامن والامان للمستثمر والمنتج والمستهلك ويقضي على ما يعرف بالاقتصاد الوهمي وليد الرؤية الراسمالية الجشعة المشؤمة .. ويعود بالناس الى الاقتصاد الحقيقي...
8 = ايجاد التوازن بين ابناء المجتمع وتقليص الهوة بين الفقراء والاغنياء باعطاء ودفع الاموال للفقراء من قبل ولي الامر.. يقول الله عز و جل : {مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7) لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ((Cool) وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9)} [الحشر : 7 - 9]
والفيء هنا هو ما يأخذه المسلمون من العدو دون قتال، واشتباك، أو ما تركوه هزيمة قبل القتال . والغنيمة ما غنموه بالقتال .
وهنا يأتي الأمر الإلهي بتوزيعه على هؤلاء المهاجرين الفقراء الذين ذكروا في الآية الكريمة التي تليها ،وكل ذلك من اجل أمر مهم وهو (كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ) ، وكأنه تعالى يعلن أن ذلك لا يمكن إلغاء تكدس الأموال في يد فئة قليلة من الناس إلا بإعطاء الفقراء المستحقين ، والإيثار في ذلك، وهذا هو الذي أتى في نهاية الآيات في قوله عز وجل (وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ) ، والخصاصة هي الفاقة والحاجة.
قال ابن كثير رحمه الله تعالى : (هذا المقام أعلى من حال الذين وصفهم الله بقوله تعالى: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا } [الإنسان:8]، وقوله: { وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى } [البقرة:177] ... إلى آخره، فهاتان الآيتان دلتا على أنهم يحبون ما تصدقوا به، وكقوله: { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } [آل عمران:92]، وقد لا يكون لهم حاجة إليه ولا ضرورة به، فهم يحبونه لكنهم غير محتاجين إليه، وليسوا في حالة اضطرار ولا فقر ولا عَوز، وأما هؤلاء المذكورون هنا في هذه الآية فإنهم آثروا على أنفسهم مع خصاصتهم وشدة الحاجة، فهم بلا شك يحبون هذا المال، لكن يزيدون على المذكورين في الآيات الأولى بأنهم محتاجون إلى هذا المال، فقد آثروا على أنفسهم مع خصاصتهم وحاجتهم إلى ما أنفقوا).
9- منع الاحتكار بكل صوره واشكاله و منه المعروف اليوم بالامتيازات فقد روى الإمام أحمد عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما, عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (مَنْ احْتَكَرَ طَعَامًا أَرْبَعِينَ لَيْلَةً فَقَدْ بَرِئَ مِنْ الله تَعَالَى وَبَرِئَ الله تَعَالَى مِنْهُ, وَأَيُّمَا أَهْلُ عَرْصَةٍ أَصْبَحَ فِيهِمْ امْرُؤٌ جَائِعٌ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُمْ ذِمَّةُ الله تَعَالَى).
وروى الإمام الطبراني عَنْ مُعَاذِ بن جَبَلٍ رضي الله عنه، قَالَ: (سَأَلْتُ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَنِ الاحْتِكَارِ مَا هُوَ؟ قَالَ: إِذَا سَمِعَ بِرُخْصٍ سَاءَهُ، وَإِذَا سَمِعَ بِغَلاءٍ فَرِحَ بِهِ، بِئْسَ العَبْدُ المُحْتَكِرُ، إِنْ أَرْخَصَ الله الأَسْعَارَ حَزِنَ، وَإِنْ أَغْلاهَا الله فَرِحَ).
10- عدم التدخل في السعر لرفعه على الناس وحرمة ذلك وترك السعر للسوق والعرض والطلب فعن مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (مَنْ دَخَلَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَسْعَارِ المُسْلِمِينَ لِيُغْلِيَهُ عَلَيْهِمْ, كانَ حَقًّا عَلَى الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنْ يُقْعِدَهُ بِعُظْمٍ مِن النَّارِ يَوْمَ القِيَامَةِ) رواه الحاكم والإمام أحمد.
بِعُظْمٍ مِنْ النَّار: يعني بمكان عظيم من النار.
ان هذا الامر العظيم والمسؤولية الجسيمة تجاه البشرية لا يمكن ان يتحقق الا على يد دولة عظيمة تتبناه وتفرضه.. وتحمل الاسلام مبدءاً عالمي النهج والتوجه ورحمة للعالمين وخلاصا للبشرية من اسر واسترقاق الراسمالية العفنة البالية.. نسال الله تعالى ان يعجل لهذه البشرية المعذبة بالفرج العاجل غير الآجل والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى