9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 294 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 294 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
معتصم - 12434
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
العرين - 1193
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



---- بسم الله الرحمن الرحيم --
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك :-
---أ-عبادة الذكر :-أ-
التعريف اللغوي :
-------
بالرجوع الى معاجم اللغة نجد ان معنى الذِّكْرُ : هو التَّلَفُّظُ والنُطْقُ بِاللِّسانِ، يُقالُ: ذكَرَ اسْمَ اللهِ، يَذْكُرُهُ، ذِكْراً، أي: نَطَقَ بِهِ، وشَيْءٌ مَذْكُورٌ، أيْ: مَنْطوقٌ بِهِ، وضِدُّهُ: السُّكوتُ والغفلًة والنسيان . ويُطْلَقُ على الشَّيْءِ الـمَنْطوقِ. ويأْتـي بِـمعنى: اسْتِحْضار الشَّيْءِ في القَلْبِ، وضِدُّهُ: النِّسْيانُ، كَقَوْلِـهِم: ذكَرَ الشَّيْءَ بعد نِسْيانِهِ، أيْ: اسْتَحْضَرَهُ واسْتَعادَهُ في ذِهْنِهِ وقَلْبِهِ. ومِن مَعَانِيه: الـحِفْظُ، والشَّرَفُ والصيت. وجَمْعُ الذِّكْرِ: أَذْكارٌ.
المعنى الاصطلاحي الشرعي للذكر:-
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كُلُّ قَوْلٍ باللسان يَشْتَمِلُ على تَعْظِيمِ وتمجيد اللهِ تعالى وعلى مَـحَـبَّتِهِ وخشيته في القلب وتفكر الذهن فيما يوجب طاعته ويستلزم محبته. وكل عمل وطاعة بموجب ما انزل سبحانه ذكر . قال الله تعالى :- (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَـٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿١١٤ البقرة﴾
فالذكرعبادة اللسان والقلب والفكر، وهو عبادة مطلوبة لا ينبغي لمؤمن نسيانها او الغفلة عنها ، وذلك كما في قوله تعالى:- (قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنبَغِي لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ وَلَـٰكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّىٰ نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا ﴿١٨ الفرقان﴾.
،وقال الله تعالى طالبا من عباده هذه العبادة :- ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)(152- سورة البقرة).
والذكر المطلوب شرعا هو الذكر المانع من المعاصي والدافع للعمل بالطاعات والقربات، اي الذكر الذي يتطلب من الانسان الوقوف على اوامر الله تعالى فيعملها ، والوقوف عند نواهي الله فيجتنبها ، وهو من صفات المؤمنين الذين لا يغيب عنهم ذكر ربهم تعالى،فان سهو او غفلوا باسباب المشاغل التي يعظمها في نفوسهم الشيطان ذكروا الله فعادوا الى حكمه وامره مسرعين، قال تعالى في سورة الاعراف :- (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (201الاعراف). ومن هنا جائت تسمية القران الكريم بالذكر،لان فيه العبرة والعظة والاوامر والنواهي التي شرعها الله لعباده ، وارادهم ان يبنوا صلتهم به تعالى على اساسها ، وقد قلنا في حلقة سابقة ان قراءة القران وتلاوته تقتضي اتباع احكامه فتحل حلاله وتحرم حرامه وتبني عقلك وفكرك بموجب مفاهيمه وعقيدته التي يرسمها لك فلذلك سمى هذا القران بالذكر... كما في قوله سبحانه :- (ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ ﴿١ -ص﴾ و قوله تعالى: - (وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ [الانبياء: 50]. وقوله سبحانه:- ( ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآياتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ [آل عمران:58]. وأُطلق ايضا على الكتب السابقة كما في قوله تعالى :- ( فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ) [النحل: 43]. لان الاصل في هذه الكتب ان تذكر المؤمن وتربطه بشرع ربه تعالى ، فنسيها الناس وهجروها فأرسل الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالكتاب المحفوظ ، ليبقى ذكرا محفوظا للبشرية الى ان يرث الله الارض ومن عليها :قال تعالى :- ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) [ الحجر : 9 ].
وقال عن هلاكه للامم السابقة وارساله رسولنا بالذكر المبارك :- (وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُّكْرًا (( 8 )) فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا (9) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10) رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11)(سورة الطلاق) .
وان شاء الله في حلقة قادمة سنتناول معاني الاذكار المشروعة والمستحبة ، ونسال الله تعالى القبول منا ومنكم والعزة والنصر والتمكين للامة وان يفرج كربات اهلنا المرابطين والمجاهدجين في بيت المقدس واكنافه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-03-16, 10:43 am عدل 2 مرات

محمد بن يوسف الزيادي



---- بسم الله الرحمن الرحيم --
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك :-
----عبادة الذكر :-
التعريف اللغوي :
-------
بالرجوع الى معاجم اللغة نجد ان معنى الذِّكْرُ : هو التَّلَفُّظُ والنُطْقُ بِاللِّسانِ، يُقالُ: ذكَرَ اسْمَ اللهِ، يَذْكُرُهُ، ذِكْراً، أي: نَطَقَ بِهِ، وشَيْءٌ مَذْكُورٌ، أيْ: مَنْطوقٌ بِهِ، وضِدُّهُ: السُّكوتُ والغفلًة والنسيان . ويُطْلَقُ على الشَّيْءِ الـمَنْطوقِ. ويأْتـي بِـمعنى: اسْتِحْضار الشَّيْءِ في القَلْبِ، وضِدُّهُ: النِّسْيانُ، كَقَوْلِـهِم: ذكَرَ الشَّيْءَ بعد نِسْيانِهِ، أيْ: اسْتَحْضَرَهُ واسْتَعادَهُ في ذِهْنِهِ وقَلْبِهِ. ومِن مَعَانِيه: الـحِفْظُ، والشَّرَفُ والصيت. وجَمْعُ الذِّكْرِ: أَذْكارٌ.
المعنى الاصطلاحي الشرعي للذكر:-
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كُلُّ قَوْلٍ باللسان يَشْتَمِلُ على تَعْظِيمِ وتمجيد اللهِ تعالى وعلى مَـحَـبَّتِهِ وخشيته في القلب وتفكر الذهن فيما يوجب طاعته ويستلزم محبته. وكل عمل وطاعة بموجب ما انزل سبحانه ذكر . قال الله تعالى :- (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَـٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿١١٤ البقرة﴾
فالذكرعبادة اللسان والقلب والفكر، وهو عبادة مطلوبة لا ينبغي لمؤمن نسيانها او الغفلة عنها ، وذلك كما في قوله تعالى:- (قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنبَغِي لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ وَلَـٰكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّىٰ نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا ﴿١٨ الفرقان﴾.
،وقال الله تعالى طالبا من عباده هذه العبادة :- ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)(152- سورة البقرة).
والذكر المطلوب شرعا هو الذكر المانع من المعاصي والدافع للعمل بالطاعات والقربات، اي الذكر الذي يتطلب من الانسان الوقوف على اوامر الله تعالى فيعملها ، والوقوف عند نواهي الله فيجتنبها ، وهو من صفات المؤمنين الذين لا يغيب عنهم ذكر ربهم تعالى،فان سهو او غفلوا باسباب المشاغل التي يعظمها في نفوسهم الشيطان ذكروا الله فعادوا الى حكمه وامره مسرعين، قال تعالى في سورة الاعراف :- (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (201الاعراف). ومن هنا جائت تسمية القران الكريم بالذكر،لان فيه العبرة والعظة والاوامر والنواهي التي شرعها الله لعباده ، وارادهم ان يبنوا صلتهم به تعالى على اساسها ، وقد قلنا في حلقة سابقة ان قراءة القران وتلاوته تقتضي اتباع احكامه فتحل حلاله وتحرم حرامه وتبني عقلك وفكرك بموجب مفاهيمه وعقيدته التي يرسمها لك فلذلك سمى هذا القران بالذكر... كما في قوله سبحانه :- (ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ ﴿١ -ص﴾ و قوله تعالى: - (وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ [الانبياء: 50]. وقوله سبحانه:- ( ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآياتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ [آل عمران:58]. وأُطلق ايضا على الكتب السابقة كما في قوله تعالى :- ( فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ) [النحل: 43]. لان الاصل في هذه الكتب ان تذكر المؤمن وتربطه بشرع ربه تعالى ، فنسيها الناس وهجروها فأرسل الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالكتاب المحفوظ ، ليبقى ذكرا محفوظا للبشرية الى ان يرث الله الارض ومن عليها :قال تعالى :- ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) [ الحجر : 9 ].
وقال عن هلاكه للامم السابقة وارساله رسولنا بالذكر المبارك :- (وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُّكْرًا (( 8 )) فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا (9) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10) رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11)(سورة الطلاق) .
وان شاء الله في حلقة قادمة سنتناول معاني الاذكار المشروعة والمستحبة ، ونسال الله تعالى القبول منا ومنكم والعزة والنصر والتمكين للامة وان يفرج كربات اهلنا المرابطين والمجاهدجين في بيت المقدس واكنافه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

محمد بن يوسف الزيادي



محمد بن يوسف الزيادي كتب:---- بسم الله الرحمن الرحيم --
9- الحلقة التاسعة من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك :-
----عبادة الذكر -أ:-
التعريف اللغوي :
-------
بالرجوع الى معاجم اللغة نجد ان معنى الذِّكْرُ : هو التَّلَفُّظُ والنُطْقُ بِاللِّسانِ، يُقالُ: ذكَرَ اسْمَ اللهِ، يَذْكُرُهُ، ذِكْراً، أي: نَطَقَ بِهِ، وشَيْءٌ مَذْكُورٌ، أيْ: مَنْطوقٌ بِهِ، وضِدُّهُ: السُّكوتُ والغفلًة والنسيان . ويُطْلَقُ على الشَّيْءِ الـمَنْطوقِ. ويأْتـي بِـمعنى: اسْتِحْضار الشَّيْءِ في القَلْبِ، وضِدُّهُ: النِّسْيانُ، كَقَوْلِـهِم: ذكَرَ الشَّيْءَ بعد نِسْيانِهِ، أيْ: اسْتَحْضَرَهُ واسْتَعادَهُ في ذِهْنِهِ وقَلْبِهِ. ومِن مَعَانِيه: الـحِفْظُ، والشَّرَفُ والصيت. وجَمْعُ الذِّكْرِ: أَذْكارٌ.
المعنى الاصطلاحي الشرعي للذكر:-
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كُلُّ قَوْلٍ باللسان يَشْتَمِلُ على تَعْظِيمِ وتمجيد اللهِ تعالى وعلى مَـحَـبَّتِهِ وخشيته في القلب وتفكر الذهن فيما يوجب طاعته ويستلزم محبته. وكل عمل وطاعة بموجب ما انزل سبحانه ذكر . قال الله تعالى :- (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَـٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿١١٤ البقرة﴾
فالذكرعبادة اللسان والقلب والفكر، وهو عبادة مطلوبة لا ينبغي لمؤمن نسيانها او الغفلة عنها ، وذلك كما في قوله تعالى:- (قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنبَغِي لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ وَلَـٰكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّىٰ نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا ﴿١٨ الفرقان﴾.
،وقال الله تعالى طالبا من عباده هذه العبادة :- ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)(152- سورة البقرة).
والذكر المطلوب شرعا هو الذكر المانع من المعاصي والدافع للعمل بالطاعات والقربات، اي الذكر الذي يتطلب من الانسان الوقوف على اوامر الله تعالى فيعملها ، والوقوف عند نواهي الله فيجتنبها ، وهو من صفات المؤمنين الذين لا يغيب عنهم ذكر ربهم تعالى،فان سهو او غفلوا باسباب المشاغل التي يعظمها في نفوسهم الشيطان ذكروا الله فعادوا الى حكمه وامره مسرعين، قال تعالى في سورة الاعراف :- (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (201الاعراف). ومن هنا جائت تسمية القران الكريم بالذكر،لان فيه العبرة والعظة والاوامر والنواهي التي شرعها الله لعباده ، وارادهم ان يبنوا صلتهم به تعالى على اساسها ، وقد قلنا في حلقة سابقة ان قراءة القران وتلاوته تقتضي اتباع احكامه فتحل حلاله وتحرم حرامه وتبني عقلك وفكرك بموجب مفاهيمه وعقيدته التي يرسمها لك فلذلك سمى هذا القران بالذكر... كما في قوله سبحانه :- (ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ ﴿١ -ص﴾ و قوله تعالى: - (وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ [الانبياء: 50]. وقوله سبحانه:- ( ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآياتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ [آل عمران:58]. وأُطلق ايضا على الكتب السابقة كما في قوله تعالى :- ( فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ) [النحل: 43]. لان الاصل في هذه الكتب ان تذكر المؤمن وتربطه بشرع ربه تعالى ، فنسيها الناس وهجروها فأرسل الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالكتاب المحفوظ ، ليبقى ذكرا محفوظا للبشرية الى ان يرث الله الارض ومن عليها :قال تعالى :- ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) [ الحجر : 9 ].
وقال عن هلاكه للامم السابقة وارساله رسولنا بالذكر المبارك :- (وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُّكْرًا (( 8 )) فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا (9) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10) رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11)(سورة الطلاق) .
وان شاء الله في حلقة قادمة سنتناول معاني الاذكار المشروعة والمستحبة ، ونسال الله تعالى القبول منا ومنكم والعزة والنصر والتمكين للامة وان يفرج كربات اهلنا المرابطين والمجاهدجين في بيت المقدس واكنافه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى