24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 184 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 184 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
معتصم - 12434
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 
العرين - 1193
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_rcap24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_voting_bar24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



^^^^^-{ بسم الله الرحمن الرحيم }-^^^^^
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
--7- الصلاة = الفاتحة 1-
قراءة في معاني الفاتحة .
في الحلقة الماضية تحدثنا في معاني البسملة ونبدأ بها متبركين وبالله مستعينين ثم نقول:- ان القران انزل لنتدبر اياته واحكامه ونتبارك بتطبيقها في حياتنا، قال الله تعالى:- (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (29)ص) فنبدأ بتدبر الفاتحة التي قرائتها ركن من اركان الصلاة :-
 ( الحمد لله رب العالمين ):- 
الحمد :- يعني لغة المدح والثناء والشكر على الفعال المجيدة والخصال الحميدة،  و ( ال) افادت هنا الاستغراق، وهذا يعني ان الحمد انواع واصناف  :- فمنه حمد الخالق لنفسه كونه مستحق للحمد بذاته وبما يجب له من صفاته الكاملة القائمة بذاته جل وعلا .
ومنه حمد الخالق للمخلوق كقوله في حق نبينا سلام الله وصلاته عليه (وانك لعلى خلق عظيم(4)القلم ) قال ابن كثير:- ( وإنك لعلى خلق عظيم ) قال العوفي ، عن ابن عباس : أي : وإنك لعلى دين عظيم ، وهو الإسلام . وكذلك قال مجاهد ، وأبو مالك ، والسدي ، والربيع بن أنس ، والضحاك ، وابن زيد . وقال عطية : لعلى أدب عظيم . 
ومنه كذلك قوله في ايوب عليه السلام :- (... إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِّعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44) ص) وقوله (وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ ۚ نِعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30) ص) فكلاهما حمد ومدح وكلاهما -اي مدح الخالق لذاته المستوجبة للحمد، ومدح الخالق للمخلوق- كلاهما منه وله تعالى. فهو اعلم سبحانه بما وبمن يحمد ويمدح جل جلاله.
ومنه حمد المخلوق للخالق كقولنا الحمد لله، وكوصفنا له تعالى بحميد الصفات التي ارشدنا لها . وهذا ينبغي فيه اخلاص النية، لانه عبادة يتقرب الانسان بها اليه سبحانه .
ومنه حمد المخلوق للمخلوق، وهذا يجب ان يكون لله فقط ومن اجل مرضاته ، ولا يكون لله الا اذا مدحته بما يرضي الله من الفعل والعمل ، او خصلة يرضاها الله ويحبها ويتقبلها، ومن مقتضى رضى الله تعالى ان يقع منك المدح والحمد والثناء لكل ما يرضي الله تعالى، وان يقع منك الذم لكل ما يغضب الله ولا يرضى عنه من فكر او سلوك او سجية . فمن حمد فكراً ضالاً او صاحبه او حمد فعلاً منكرا، فقد وقع فيما يغضب الله، وذلك لانه لم يحمد لله تعالى، بل حمد في سخطه وليس في مرضاته . فلينتبه من يحمد ويمتدح افكار الضلال والعصيان ويزينها للناس ان يقع في غضب الله وسخطه ، فان الرجل ليتلفظ بالكلمة لا يلقي لها بالاً فيخر بها في جهنم سبعين خريفاً لا يصل الى قعرها، فويل لمن يمتدحون رايات الجاهلية, قومية عصبية نتنة ,او وطنية وثنية بغيضة ما انزل الله بها من سلطان, وما رضيها رابطة بين عباده، بل رضي لهم ان يكونوا عباد الله اخوانا تربطهم العقيدة برابطة الايمان واخوة الاسلام، فاخاك في العقيدة هو اخوك و لو لم يتصل بك بنسب، وأخوك في النسب ان لم يكن على دينك عدوك المبين، وتثار منه لاخيك في العقيدة والدين، ولا تثأر له وهو مقيم على كفره...
 قال تعالى:- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (23قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24)التوبة)..
فالرابطة عقائدية، لا دموية نسبية، ولا مصلحية مادية، ولا مسكنية اي وطنية ساقطة ، ولا جنسية قومية عنصرية هابطة بغيضة ، بل هي رابطة سامية عقائدية، وتسموا بهم لتربطهم بخالقهم ليكونوا عباد الله اخوانا متحابين فيه، يحب احدهم لاخيه ما يحبه لنفسه، كالبنيان المرصوص جسدا واحدا اذا اشتكى منه عضو تداعى اليه سائر الاعضاء بالسهر والحمى .
الحمد لله، اي اصرف هذا الحمد لمستحقه الواجب في حقه، كما امر تعبدا مني وطاعة وقربة.
والله الخالق المدبر لامر الخلق بما قضى، وبما قدر فهدى، فيحمد على تقديره وقضائة وهدايته، و (رب العالمين ) الرب الذي ربى ونما ورعى واعتنى ، والتربية بدنية جسدية وخَلقية تكوينية ، وخُلقية مسلكية .
وقد شملت تربية الله لنا كل ذالك، فقدر في اجهزة اجسادنا ما يساعدها على النمو والاستمرار في البقاء وتمثيل الغذاء، للاستفادة منه،فمثلا تأخذ اعضاء جهازك الهضمي الفسفور وتغذي به الدماغ ليعمل، وتأخذ الحديد لتغذي به هيموقلوبين الدم ليتقوى على وظائفه ،وتأخذ من السمك والبقدونس اليود لتغذية الغدة الدرقية، وهكذا تادية اعضاء الجسد والجسد نفسه لوظائفه والانشطة اللازمة لبقاءه حيا ، و اوحى لنا بمنهج يستقيم به الفكر ويُبتنى به العقل الراسخ الرصين،ثاقب النظر مستنير التفكير، و يستقيم به السلوك، وترتقي سبل وطرق  المعيشة ،  فله الحمد والمنة، وشملت تربيته كل اصناف المخلوقات بما وضع لها من انظمة وقوانين جعلها سننا ونواميس تسير وجودها .
وارى في هذا المساء بهذا القدر كفاية خشية الاطالة وعلى الشوق والمحبة اترككم في رعاية الله على امل ان يتجدد اللقاء بكم في حلقة جديدة فلا تنسونا من صالح الدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-03-29, 12:24 am عدل 1 مرات

محمد بن يوسف الزيادي





^^^^^-{ بسم الله الرحمن الرحيم }-^^^^^
24- الحلقة الرابعة والعشرون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك 
--7- الصلاة = الفاتحة 1-
قراءة في معاني الفاتحة .
في الحلقة الماضية تحدثنا في معاني البسملة ونبدأ بها متبركين وبالله مستعينين ثم نقول:- ان القران انزل لنتدبر اياته واحكامه ونتبارك بتطبيقها في حياتنا، قال الله تعالى:- (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (29)ص) فنبدأ بتدبر الفاتحة التي قرائتها ركن من اركان الصلاة :-
 ( الحمد لله رب العالمين ):- 
الحمد :- يعني لغة المدح والثناء والشكر على الفعال المجيدة والخصال الحميدة،  و ( ال) افادت هنا الاستغراق، وهذا يعني ان الحمد انواع واصناف  :- فمنه حمد الخالق لنفسه كونه مستحق للحمد بذاته وبما يجب له من صفاته الكاملة القائمة بذاته جل وعلا .
ومنه حمد الخالق للمخلوق كقوله في حق نبينا سلام الله وصلاته عليه (وانك لعلى خلق عظيم(4)القلم ) قال ابن كثير:- ( وإنك لعلى خلق عظيم ) قال العوفي ، عن ابن عباس : أي : وإنك لعلى دين عظيم ، وهو الإسلام . وكذلك قال مجاهد ، وأبو مالك ، والسدي ، والربيع بن أنس ، والضحاك ، وابن زيد . وقال عطية : لعلى أدب عظيم . 
ومنه كذلك قوله في ايوب عليه السلام :- (... إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِّعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44) ص) وقوله (وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ ۚ نِعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30) ص) فكلاهما حمد ومدح وكلاهما -اي مدح الخالق لذاته المستوجبة للحمد، ومدح الخالق للمخلوق- كلاهما منه وله تعالى. فهو اعلم سبحانه بما وبمن يحمد ويمدح جل جلاله.
ومنه حمد المخلوق للخالق كقولنا الحمد لله، وكوصفنا له تعالى بحميد الصفات التي ارشدنا لها . وهذا ينبغي فيه اخلاص النية، لانه عبادة يتقرب الانسان بها اليه سبحانه .
ومنه حمد المخلوق للمخلوق، وهذا يجب ان يكون لله فقط ومن اجل مرضاته ، ولا يكون لله الا اذا مدحته بما يرضي الله من الفعل والعمل ، او خصلة يرضاها الله ويحبها ويتقبلها، ومن مقتضى رضى الله تعالى ان يقع منك المدح والحمد والثناء لكل ما يرضي الله تعالى، وان يقع منك الذم لكل ما يغضب الله ولا يرضى عنه من فكر او سلوك او سجية . فمن حمد فكراً ضالاً او صاحبه او حمد فعلاً منكرا، فقد وقع فيما يغضب الله، وذلك لانه لم يحمد لله تعالى، بل حمد في سخطه وليس في مرضاته . فلينتبه من يحمد ويمتدح افكار الضلال والعصيان ويزينها للناس ان يقع في غضب الله وسخطه ، فان الرجل ليتلفظ بالكلمة لا يلقي لها بالاً فيخر بها في جهنم سبعين خريفاً لا يصل الى قعرها، فويل لمن يمتدحون رايات الجاهلية, قومية عصبية نتنة ,او وطنية وثنية بغيضة ما انزل الله بها من سلطان, وما رضيها رابطة بين عباده، بل رضي لهم ان يكونوا عباد الله اخوانا تربطهم العقيدة برابطة الايمان واخوة الاسلام، فاخاك في العقيدة هو اخوك و لو لم يتصل بك بنسب، وأخوك في النسب ان لم يكن على دينك عدوك المبين، وتثار منه لاخيك في العقيدة والدين، ولا تثأر له وهو مقيم على كفره...
 قال تعالى:- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (23قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24)التوبة)..
فالرابطة عقائدية، لا دموية نسبية، ولا مصلحية مادية، ولا مسكنية اي وطنية ساقطة ، ولا جنسية قومية عنصرية هابطة بغيضة ، بل هي رابطة سامية عقائدية، وتسموا بهم لتربطهم بخالقهم ليكونوا عباد الله اخوانا متحابين فيه، يحب احدهم لاخيه ما يحبه لنفسه، كالبنيان المرصوص جسدا واحدا اذا اشتكى منه عضو تداعى اليه سائر الاعضاء بالسهر والحمى .
الحمد لله، اي اصرف هذا الحمد لمستحقه الواجب في حقه، كما امر تعبدا مني وطاعة وقربة.
والله الخالق المدبر لامر الخلق بما قضى، وبما قدر فهدى، فيحمد على تقديره وقضائة وهدايته، و (رب العالمين ) الرب الذي ربى ونما ورعى واعتنى ، والتربية بدنية جسدية وخَلقية تكوينية ، وخُلقية مسلكية .
وقد شملت تربية الله لنا كل ذالك، فقدر في اجهزة اجسادنا ما يساعدها على النمو والاستمرار في البقاء وتمثيل الغذاء، للاستفادة منه،فمثلا تأخذ اعضاء جهازك الهضمي الفسفور وتغذي به الدماغ ليعمل، وتأخذ الحديد لتغذي به هيموقلوبين الدم ليتقوى على وظائفه ،وتأخذ من السمك والبقدونس اليود لتغذية الغدة الدرقية، وهكذا تادية اعضاء الجسد والجسد نفسه لوظائفه والانشطة اللازمة لبقاءه حيا ، و اوحى لنا بمنهج يستقيم به الفكر ويُبتنى به العقل الراسخ الرصين،ثاقب النظر مستنير التفكير، و يستقيم به السلوك، وترتقي سبل وطرق  المعيشة ،  فله الحمد والمنة، وشملت تربيته كل اصناف المخلوقات بما وضع لها من انظمة وقوانين جعلها سننا ونواميس تسير وجودها .
وارى في هذا المساء بهذا القدر كفاية خشية الاطالة وعلى الشوق والمحبة اترككم في رعاية الله على امل ان يتجدد اللقاء بكم في حلقة جديدة فلا تنسونا من صالح الدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى