51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitimeأمس في 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 394 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 394 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
معتصم - 12434
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4328
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
العرين - 1193
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66419 مساهمة في هذا المنتدى في 20321 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
51- من دروس القران التوعوية :-
أ- صناعة الرأي الشخصي والرأي الجماعي العام والوعي العام في القران والسنة :-
القسم الاول :-
الرأي الصحيح الاصل فيه انه يصنعه الفكر المخاطب للعقل والوجدان؛ والمبني على عقيدة قطعية صحيحة ؛ وقد تبنيه في المقابل عقائد باطلة او اشاعات زائفة او مصالح انية متعلقة بالشهوات والنزوات المعطلة للتفكير والعقل؛ و التي لا تلبث بعد اشباعها ان تزول فتترك صاحبها في حيرة وشك ؛ متردد لا يدري ماذا يفعل وماذا لا يفعل؛ فيعيش في الظلمات التي قد تعميه حتى عن رؤية نفسه وبدنه.
وفي اللغة ؛ الرَأْي : مصدر من الفعل رأَى ويقع حسيا بالجارحة العين: رأيته رَأْيَ العين: حيث يقع عليه البصر فنظرته وشاهدته؛ وتطلق على امور معنوية فتقول:ذو الرَّأي: الحكيم العاقل، ذو البصيرة والحذق بالأمور وهو ما ارتآه الإنسان واعتقده، والجمع : آراء ؛ ومن معاني اللفظ في اللغة الرأْيُ : الاعتقادُ والرأْيُ: العقلُ والرأْيُ: التدبيرُ والرأْيُ :النظرُ والتأمل..
ويُنسب الرأي الى الجهة المعنية التي تتبناه ويصدر عنها ؛ كقولهم الرأي القانوني ؛اي ما يقرره القانون من حقوق واجراءات؛ والراي الفقهي؛ وهو ما ارتآه الفقيه من فهم للنص وفق القواعد المقررة؛وعند اهل الاصول ما يستنبطه المجتهد من حكم شرعي من خلال فهمه لنص الدليل الشرعي ..
والرأي المقصود من بحثنا هو وجهة النظر الدافعة لاتخاذ اجراء او تحديد موقف في امر من امور الحياة ..
والاصل عندنا في الاسلام ان هذا الامر تبنيه العقيدة؛ولا يجوز ان يكون بغير منظارها؛ لان العقيدة الاسلامية هي القاعدة الفكرية التي تبني عقول المسلمين؛ وهي منظارهم التي من خلالها ينظرون للامور ويقيسونها ويقيمونها بها ؛ لان عقيدة الاسلام عقيدة عقلية مقنعة للعقل وتخاطبه وتلفت نظره لما يثبت القناعات بها من ايات كونية مبثوثة في كتاب الله المفتوح؛ واياته الموحى بها في كتابه المقروء قرءانا محفوظا يُتلى الى يوم الدين، وعقيدة روحية تربط الانسان بربه فتجعله يتحرى مراده ومرضاته وثوابه في كل امر؛وعقيدة سياسية عالجت كل امور الحياة البشرية؛ من خلال معالجتها للمكون البشري العام الذي يشترط فيه كل البشر وفطروا عليه؛ فكانت المعالجات منصبة على حاجات الانسان بوصفه انسان؛ يندفع سلوكه من خلال اشباع الغرائز وجوعات مظاهرها؛ والتي تضمن له الامن والاستقرار والاستمرار.. واشباع الحاجات العضوية التي تضمن له استمرارية الجسد في الحياة دون تعطل الجسد او اعضاءه عن اداء وظائفها ... فلذلك هيا الله تعالى هذا الجسد بما يليق به من تقويم ليقوم باعباء تكاليف الاستخلاف والعمارة؛ {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)التين} وحذرك من الاغترار والغرور الذي يمارسه ويزهييه شياطين الانس والجن مؤكدا انه احسن تصورك كما احسن تقويمك { يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ (-8-)الانفطار .. كل ذلك قطعا ليس عبثا ولا لتترك سدى {أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى (36)القيامة}..{قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ۚ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (165)الانعام}..
فالأساس الاول الذي به يُبنى الرأي وتُبتنى وجهات النظر به انما هو العقيدة؛
فلذلك نجد في القران الكريم تقرير ذلك حيث يقول تعالى:- {وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (34) ۞ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36)النور}..
فهذا مثل نور هدى الله تعالى ليستنير به عقول المؤمنين الذين يستمعون القول فيتبعون احسنة؛ جعلنا الله واياكم منهم .. ليبنوا في الارض ويعمروها بحضارة الايمان والنور ..
وفي المقابل يعرض لنا الله تعالى صورة عقائد الضلال وما يبنى عليها من حضارات زائفة سرابية فيقول سبحانه وتعالى :- {) وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (40)النور}.
حقا وصدقا اشهد ان من لم يجعل الله له نورا فما له من نور ...
ومن هنا جاءت مقولة المؤمن ينظر بنور الله؛ لان منظاره للامور هو منظار العقيدة التي بينها له ربه لبني بها عقله وتتحدد بموجبها رؤاة ومواقفه ..
ونكمل الحديث ان شاء الله في قسم اخر في حلقة قادمة ان شاء الله ؛ خشية الاطالة .. ودمتم بخير والى لقاء جديد استودعكم الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
51- من دروس القران التوعوية :-
أ- صناعة الرأي الشخصي والرأي الجماعي العام والوعي العام في القران والسنة :-
القسم الاول :-
الرأي الصحيح الاصل فيه انه يصنعه الفكر المخاطب للعقل والوجدان؛ والمبني على عقيدة قطعية صحيحة ؛ وقد تبنيه في المقابل عقائد باطلة او اشاعات زائفة او مصالح انية متعلقة بالشهوات والنزوات المعطلة للتفكير والعقل؛ و التي لا تلبث بعد اشباعها ان تزول فتترك صاحبها في حيرة وشك ؛ متردد لا يدري ماذا يفعل وماذا لا يفعل؛ فيعيش في الظلمات التي قد تعميه حتى عن رؤية نفسه وبدنه.
وفي اللغة ؛ الرَأْي : مصدر من الفعل رأَى ويقع حسيا بالجارحة العين: رأيته رَأْيَ العين: حيث يقع عليه البصر فنظرته وشاهدته؛ وتطلق على امور معنوية  فتقول:ذو الرَّأي: الحكيم العاقل، ذو البصيرة والحذق بالأمور وهو ما ارتآه الإنسان واعتقده، والجمع : آراء ؛ ومن معاني اللفظ في اللغة الرأْيُ : الاعتقادُ والرأْيُ: العقلُ والرأْيُ: التدبيرُ والرأْيُ :النظرُ والتأمل..
ويُنسب الرأي الى الجهة المعنية التي تتبناه ويصدر عنها ؛ كقولهم الرأي القانوني ؛اي ما يقرره القانون من حقوق واجراءات؛ والراي الفقهي؛ وهو ما ارتآه الفقيه من فهم للنص وفق القواعد المقررة؛وعند اهل الاصول ما يستنبطه المجتهد من حكم شرعي من خلال فهمه لنص الدليل الشرعي ..
والرأي المقصود من بحثنا هو وجهة النظر الدافعة لاتخاذ اجراء او تحديد موقف في امر من امور الحياة ..
والاصل عندنا في الاسلام ان هذا الامر تبنيه العقيدة؛ولا يجوز ان يكون بغير منظارها؛ لان العقيدة الاسلامية هي القاعدة الفكرية التي تبني عقول المسلمين؛ وهي منظارهم التي من خلالها ينظرون للامور ويقيسونها ويقيمونها بها ؛ لان عقيدة الاسلام عقيدة عقلية مقنعة للعقل وتخاطبه وتلفت نظره لما يثبت القناعات بها من ايات كونية مبثوثة في كتاب الله المفتوح؛ واياته الموحى بها في كتابه المقروء قرءانا محفوظا يُتلى الى يوم الدين، وعقيدة روحية تربط الانسان بربه فتجعله يتحرى مراده ومرضاته وثوابه في كل امر؛وعقيدة سياسية عالجت كل امور الحياة البشرية؛ من خلال معالجتها للمكون البشري العام الذي يشترط فيه كل البشر وفطروا عليه؛ فكانت المعالجات منصبة على حاجات الانسان بوصفه انسان؛ يندفع سلوكه من خلال اشباع الغرائز وجوعات مظاهرها؛ والتي تضمن له الامن والاستقرار والاستمرار.. واشباع الحاجات العضوية التي تضمن له استمرارية الجسد في الحياة دون تعطل الجسد او اعضاءه عن اداء وظائفها ... فلذلك هيا الله تعالى هذا الجسد بما يليق به من تقويم ليقوم باعباء تكاليف الاستخلاف والعمارة؛ {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)التين} وحذرك من الاغترار والغرور الذي يمارسه ويزهييه شياطين الانس والجن مؤكدا انه احسن تصورك كما احسن تقويمك { يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ (-8-)الانفطار .. كل ذلك قطعا ليس عبثا ولا لتترك سدى {أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى (36)القيامة}..{قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ۚ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (165)الانعام}..
فالأساس الاول الذي به يُبنى الرأي وتُبتنى وجهات النظر به انما هو العقيدة؛
فلذلك نجد في القران الكريم تقرير ذلك حيث يقول تعالى:- {وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (34) ۞ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36)النور}..
فهذا مثل نور هدى الله تعالى ليستنير به عقول المؤمنين الذين يستمعون القول فيتبعون احسنة؛ جعلنا الله واياكم منهم .. ليبنوا في الارض ويعمروها بحضارة الايمان والنور ..
وفي المقابل يعرض لنا الله تعالى صورة عقائد الضلال وما يبنى عليها من حضارات زائفة سرابية فيقول سبحانه وتعالى :- {) وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (40)النور}.
حقا وصدقا اشهد ان من لم يجعل الله له نورا فما له من نور ...
ومن هنا جاءت مقولة المؤمن ينظر بنور الله؛ لان منظاره للامور هو منظار العقيدة التي بينها له ربه لبني بها عقله وتتحدد بموجبها رؤاة ومواقفه ..
ونكمل الحديث ان شاء الله في قسم اخر في حلقة قادمة ان شاء الله ؛ خشية الاطالة .. ودمتم بخير والى لقاء جديد استودعكم الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى