اسرار اية الكرسي - المغتربة  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 292 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 292 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_rcapاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_voting_barاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_rcapاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_voting_barاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_rcapاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_voting_barاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_rcapاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_voting_barاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_rcapاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_voting_barاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_rcapاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_voting_barاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_rcapاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_voting_barاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_rcapاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_voting_barاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_rcapاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_voting_barاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_lcap 
العرين - 1193
اسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_rcapاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_voting_barاسرار اية الكرسي - المغتربة  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اسرار اية الكرسي - المغتربة

+4
بشرى
بنت سلوان
ابن اذنا
المغتربة
8 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

المغتربة

المغتربة

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

( اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي
يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ
كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )


لماذا هي سيدة آي القران ؟
هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص.
وهى أشرف آية في القرآن.

بها خمسون كلمة ... وفى كل كلمة خمسون بركة.

وهى تعدل ثلث القرآن.

هي آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى.




متى نزلت ؟

نزلت ليلاً.
ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا.

وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم.

وهربت الشياطين.


لماذا سميت أية الكرسي ؟

الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك.
وهى الدالة على الألوهية المطلقة .

رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله ) وفى نهايتها باسمه ( العلى العظيم ).

وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها .

ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة.


ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله علية وسلم - ؟

( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )


( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ )

هل تعلم فضل أية الكرسي ؟

هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً

فأما في العاجل
لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان.
لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه.
و هي لمن قرأها...
في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم
الكوابيس والأحلام المزعجة.

أما فى الآجل
لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام.

------------

( الله )

هو اسم الذات العليا ويقال أنه الاسم الأعظم.

وكل الأسماء تابعه إليه على سبيل الوصف ( ولله الأسماء الحسنى )..

اسم يتحدى بها الله أن يُسمى به سواه.

( لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ )
هي شهادة منا بالتوحيد الخالص ومحلها القلب.

ولقد أرسل الله جميع الأنبياء عليهم السلام برسالة التوحيد.

جاء النفي في الأول حتى نتخلى عن الكفر والشرك وننظف قلبنا من جميع الآفات لكي توضع كلمة الله
على أساس صحيح طاهر خالي من الدنس.

كل حركة في الحياة تؤدى إلى عمار الأرض فهى عبادة والإيمان القوى يثبت أقوال المؤمن وأفعاله فلا
تهتز بعد ذلك مع تقلبات الحياة.

------------ ---
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

ابن اذنا



شكرا يا مغتربه خليتينا نتعرف على اشي ما كنا نعرفوووووووو

بنت سلوان

بنت سلوان

تسلمي يا غاليه على هدا الموضوع

المغتربة

المغتربة

حياكم الله يا جماعة
ومشكورين ع مروركم

بشرى

بشرى

موضوع جدا رائع
مشكور

????


زائر

(
اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ
سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن
ذَا الَّذِي
يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ
أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ
إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ
كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )


في ميزان حسناتك

جزاك الله كل خير

فراشة القدس

فراشة القدس

مشكورة

لينا محمود

لينا محمود

تحياتي اختى المغتربة تسلمي و جزاك الله خير عنا جيمعا

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

المغتربة كتب:بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

( اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي
يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ
كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )


لماذا هي سيدة آي القران ؟
هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص.
وهى أشرف آية في القرآن.

بها خمسون كلمة ... وفى كل كلمة خمسون بركة.

وهى تعدل ثلث القرآن.

هي آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى.




متى نزلت ؟

نزلت ليلاً.
ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا.

وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم.

وهربت الشياطين.


لماذا سميت أية الكرسي ؟

الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك.
وهى الدالة على الألوهية المطلقة .

رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله ) وفى نهايتها باسمه ( العلى العظيم ).

وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها .

ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة.


ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله علية وسلم - ؟

( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )


( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ )

هل تعلم فضل أية الكرسي ؟

هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً

فأما في العاجل
لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان.
لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه.
و هي لمن قرأها...
في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم
الكوابيس والأحلام المزعجة.

أما فى الآجل
لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام.

------------

( الله )

هو اسم الذات العليا ويقال أنه الاسم الأعظم.

وكل الأسماء تابعه إليه على سبيل الوصف ( ولله الأسماء الحسنى )..

اسم يتحدى بها الله أن يُسمى به سواه.

( لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ )
هي شهادة منا بالتوحيد الخالص ومحلها القلب.

ولقد أرسل الله جميع الأنبياء عليهم السلام برسالة التوحيد.

جاء النفي في الأول حتى نتخلى عن الكفر والشرك وننظف قلبنا من جميع الآفات لكي توضع كلمة الله
على أساس صحيح طاهر خالي من الدنس.

كل حركة في الحياة تؤدى إلى عمار الأرض فهى عبادة والإيمان القوى يثبت أقوال المؤمن وأفعاله فلا
تهتز بعد ذلك مع تقلبات الحياة.

------------ ---
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي




بسم الله الرحمن الرحيم
9=وقفات مع الذكر=9=اية الكرسي -الوقفة الخامسة-خلاصة المعاني ..
{ اللَّهُ لا إله إلا هو الحي القيوم لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ ما خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَ هو الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) } البقرة .
{ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ } تعريف بالخالق المدبر المعبود بحق أي أنه لا شىء يستحق العبادة سوى الله لان من معاني كلمة ﴿الإله﴾ هو المعبود الذي يستحقّ العبادة بمحبة واخلاص، وكلمة معبود أي يستحق العبادة بتعلق ومحبة، و العبادة هنا هي نهاية التذلل لله أو بعبارة أخرى غاية الخشوع و الخضوع لله تعالى يقول ربنا تبارك و تعالى:{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} و يقول أيضاً { وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }واستحق الطاعة والعبادة والاذعان والخضوع له وحده بمحبة واخلاص لانه لاشريك له ولانه لااله غيره في الوجود فوجب له اخلاصها على خلقه سبحانه.فالله هو الخالق من العدم ولا يخلق من العدم سواه وهو المدبر لامر من خلق بعد اخراجه من العدم الى الوجود وهذا العلم اساس المعارف والعلوم ان تعرف ربك وتعرف كيفية التوجه والانقياد اليه تعالى في كل امرك وشانك ومعرفته سبحانه راس العلوم واساسها قال الله تعالى ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ (19)﴾ وهي دعوة وامر من الله تعالى للانسان ان يتفكر ويتدبر ليصل الى درجة العلم والعلم ما افاد القطع والجزم واليقين بانه لايصح ولا يجوز في هذا الكون المنتظم بنظام دقيق لا مجال فيه للعبثية والصدفة الا ان يكون مخلوق لخالق واحد لا اله الا هو.سئل احدهم عن الخالق فقال للسائل إن سألت عن ذاته فليس كمثله شىء و إن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد و إن سألت عن إسمه فهو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم و إن سألت عن فعله فكل يومٍ هو في شأن أي أن الله يغير أحوال العباد بمشيئته الأزلية التي لا تتغير.).. فهو صمد سبحانه لا يعتريه تغيير ولا تبديل ولا اطوار كم يعتري خلائقه.لااله الا هو..نفي واثبات.. فلا النافية للجنس عنه وله فليس هناك احد غيره اله وليس له جنس كما توهم المعددون والمشركون من ثانوية وفلاسفة وغيرهم فقالوا بتعدد الالهة ..اي ليس هناك جنس يقال له الهة..بل هناك اله واحد هو الله لا اله الا هو ..الحي القيوم ..الحي في ذاته فوهب الحياة للاحياء والحي الذي لا يموت لانه ال اذا دخلت على الصفات استغرقتها..فغيره يقال له حي ان كان من الاحياء ولا يقال عنه الحي لان حيات المخلوقات مؤقتة محدودة باجل فيموتون عند انتهاء الاجل وهو الحي الذي لا يموت فناسب الوصف بعدها بالقيوم اي القائم الدائم الذي لا يموت ويقوم امر الوجود به وبقيامه فهو الذي يستند الوجود الى وجوده ولا يستند هو في وجوده سبحانه الى وجود فلذلك لا تجوز عليه الغفلو ولا السهو ولا النوم او ماهو اقل منه السنة والوسن وهو الشعور بالحاجة الى النوم طلبا للراحة لانه سبحانه لايتعب ليستريح اي هو ليس خاضع لما يعتري البشر والخلق من احوال واطوار ولا يقاس بمقلييس البشر فلذلك قال بعد وصف نفسه بالانفراد في وجوده ونفي النوع والجنس عن ذاته ووصف نفسه بالحي والقيوم :-لاتاخذه سنة ولا نوم..وهل يغفل ملك عن ملكه الا ضاع منه واندثر!! فلذا قال :-
له ما في السموات والارض..فمن كان له سعة وعظم هذا الملك والملكوت لابد وان يكون اهلا لحفظه فلايؤوده حفظهما اي لا يتعبه ولا يرهقه حفظ هذا الملك المشهود ولا ذاك الملكوت الاعلى الاعظم والاكبر ..من ذا الذي يشفع عنده ..لهيبته وعظمته فلا يبتديء احد الشفاعة عنده الا باذنه هو تعالى شفاعة تكريم وتشريف لمن يشاء من عباده فياذن له ..يعلم مابين ايديهم وما خلفهم..فيما كان وما هو حاضر وما هو مستقبل من امورهم وامور الخلق كافة علم محيط ولا يحيطون مخلوقاته بعلمه لان علمه محيط الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير !! ولا يتاتى للمخلوق المحدود في عقله ومداركه ان يحيط بشيء من علمه الا بما شاء له الله ان يدرك ويعلم فوسع كرسيه والكرسي فسروه على انه العلم وسعته وفسر على انه الكرسي الذي يرمز للملك والحكم وعظم السلطان والجاه والشان -ولا يؤوده حفظهما ..وهو العلي العظيم العلي عن المكان والزمان ومدارك العقول التي ليس لها نصيب من ادراك ذاته الا العلم بوجوب وجوده وصفاته والعظيم المتناهي الكبر قدرا ومكانة فوق كل شيء وهذه الصفات السبع كما قال العلماء التي ذكرتها هذه الاية هي اساس الصفات الواجبة له تعالى جميعا..
من مثل هذه المعاني نفهم اذا لماذا ندب لنا رسولنا الكريم وطلب منا ان نتلوها دبر كل صلاة ورغبنا في ذلك وندرك لماذا كانت سيدة واعظم اي القران الكريم لانها اشتملت على اساسيات الاعتقاد وما كان فيها من ردود على شبهات اهل الانحراف والضلال كما اشرنا في حلقة سابقة من وقفاتنا مع هذه الاية العظيمة نفعنا الله واياكم بها وبمعانيها وبفضلها وجعلنا واياكم ممن يتلون القران حق تلاوته ويتبعون هديه واحكامه ولا حرمنا الله واياكم نوره لافي الدنيا ولا في الاخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد بن يوسف الزيادي




بسم الله الرحمن الرحيم
7=وقفات مع الذكر=7=الوقفة الثالثة مع اية الكرسي:
الاعراب والبيان الغوي:-
اللَّهُ لا إله إلا هو : اللّه : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع . لا : نافية للجنس . إله : اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب ، و خبر لا محذوف تقديره موجود . إلّا : أداة استثناء . هو : ضمير مبنيّ في محلّ رفع بدل من الضمير المستتر في الخبر ، أو بدل من محلّ لا مع اسمها و محلّه الرفع .
الحي القيوم :
الحي: خبر ثان مرفوع، أو هو نعت، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، أو هو مبتدأ خبره جملة لا تأخذه، أو هو بدل من هو .. و مثل ذلك القيوم .
القيوم : خبر ثالث مرفوع .او هو نعت ثالث
لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ :
لا : نافية . تأخذ : مضارع مرفوع . و الهاء : ضمير مفعول به . سنة : فاعل مرفوع . الواو : عاطفة . لا : زائدة لتأكيد النفي. نوم : معطوف على سنة مرفوع مثله .
لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ :
له : اللام : حرف جرّ يفيد التمليك والاضافة. و الهاء : ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم .
ما : اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر . في السموات : جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف صلة ما . الواو : عاطفة . ما : مثل الأول و معطوف عليه . في الأرض : مثل في السموات .
مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ :
من : اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ . ذا : اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع خبر . الذي : اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع بدل من اسم الإشارة أو نعت يجوز عند أبي حيّان بل الأولى عنده : أن يكون من ذا في محلّ رفع مبتدأ خبره الموصول لأن به يتمّ المعنى . يشفع : مضارع مرفوع ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . عند : ظرف مكان منصوب متعلّق بيشفع ، أو متعلّق بمحذوف حال من ضمير يشفع . إلّا : أداة حصر . بإذن : جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف حال أي لا أحد يشفع إلّا مدفوعا بإذنه أو مأذونا له ، يجوز تعليقه بيشفع . و الهاء : مضاف إليه .
يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ :
يعلم : مضارع مرفوع ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . ما : اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به . بين : ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما . أيدي : مضاف إليه مجرور و علامة الجرّ الكسرة المقدّرة . و هم : ضمير مضاف إليه . الواو : عاطفة . ما : مثل السابق و معطوف عليه . خلف : ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما ، و هم : مضاف إليه .
وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ :
الواو : استئنافيّة أو حاليّة . لا : نافية . يحيطون : مضارع مرفوع بثبوت النون. و واو الجماعة : فاعل . بشيء : جارّ و مجرور متعلّق بيحيطون . من علم : جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف نعت لشيء . و الهاء : مضاف إليه . إلّا : أداة استثناء . الباء : حرف جرّ . ما : اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بما تعلّق به الجرّ السابق بشيء لأنه بدل منه ، أو متعلّق بمستثنى محذوف تقديره: إلّا الإحاطة بما شاء من معلومه . شاء : فعل ماض ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو و الأولى أن يقدّر مفعول شاء: أن يحيطوا به لدلالة قوله و لا يحيطون على ذلك .
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ :
وسع : فعل ماض . كرسيّ : فاعل مرفوع . و الهاء : ضمير مضاف إليه . السموات : مفعول به منصوب و علامة نصبه الكسرة . الأرض : معطوف على السموات بالواو منصوب مثله .
وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما : الواو : عاطفة أو حاليّة . لا : نافية . يؤود : مضارع مرفوع . و الهاء : مفعول به في محلّ نصب . حفظ : فاعل مرفوع . هم : ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه .
وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ :
الواو : عاطفة . هو : ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ .
العليّ : خبر مرفوع . العظيم : خبر ثان مرفوع .
جملة : اللّه لا إله إلا هو : استئنافيّة.
و جملة : لا إله إلا هو : في محلّ رفع خبر المبتدأ ، اللّه .
و جملة : لا تأخذه سنة : في محلّ رفع خبر رابع للمبتدأ ، اللّه ، أو في محلّ نصب حال من الضمير في القيوم : أي يقوم بأمر الخلق غير غافل .والثاني والثالث في قوله الحي القيوم.
و جملة : له ما في السموات : في محلّ رفع خبر خامس للمبتدأ ، اللّه .
و جملة : من ذا الذي يشفع ...: - استئنافيّة .
و جملة : يشفع :- صلة الموصول ، الذي .
و جملة : يعلم ما بين أيديهم : استئنافيّة ، أو في محلّ رفع خبر آخر للمبتدأ ، اللّه .
و جملة : لا يحيطون : استئنافيّة أو في محلّ نصب حال من الضمير في أيديهم .
و جملة : شاء : صلة الموصول ، ما .
و جملة : وسع كرسيّه : استئنافيّة .
و جملة : لا يؤوده حفظهم : معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة ، أو في محلّ نصب حال.
و جملة : هو العليّ : معطوفة على الاستئنافيّة .
ولنا لقاء اخر بعون الله تعالى ووقفة اخرى مع اعظم اية في القران رزقنا الله تلاوته واياكم اناء الليل واطراف النهار
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى