حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 19-من دروس القران التوعوية - مسؤولية حمل الرسالة
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-18, 5:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18- من دروس القران التوعوية
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-17, 9:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مخاطر الكتابة في الانساب لغير اهل الفقه والعلم
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-17, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-16, 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-15, 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-15, 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-15, 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 447 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 447 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_rcapحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_voting_barحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_rcapحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_voting_barحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_rcapحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_voting_barحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4202
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_rcapحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_voting_barحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_rcapحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_voting_barحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_rcapحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_voting_barحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_rcapحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_voting_barحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_rcapحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_voting_barحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_rcapحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_voting_barحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_rcapحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_voting_barحكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66289 مساهمة في هذا المنتدى في 20243 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حكم الاحتفال بذكرى الميلاد - نبيل القدس

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

الاحتفالات بشكل عام هي من الافعال المباحة ابتداء فليس هناك دليل شرعي
فيما اعلم يحرم الاحتفالات
وقد يرى البعض ان الاحتفال بذكرى مولد شخص ما على انه محرم
لان الاسلام جعل للمسلمين عيدين فقط هما عيد الفطر وعيد الاضحى
والمتامل في الاعياد يرى ان الاعياد في الاسلام انما ربطت بمناسك
تعبدية فالاعياد في الاسلام مرتبطة باداء مناسك تعبدية معينة
فعيد الفطر مرتبط بصيام رمضان وعيد الاضحى مرتبط باداء مناسك
الحج وبالتالي فالاعياد التي عينها الشرع وضبطها انما هي اعياد مرتبطة
بالعقيدة والعبادة
فقد ورد ان رسول الله صل الله عليه وسلم قدم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال:
( ما هذان اليومان؟، قالوا:
كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله:
إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما، يوم الأضحى ويوم الفطر) رواه أبو داود من حديث أنس في باب صلاة العيدين

وعليه فلا يجوز ان يكون للمسلمين غير عيد الفطر وعيد الاضحى
وارتباطهما بعقيدة وعبادة يجعل كل عيد او احتفال مرتبط بعقيدة او عبادة
لا يجوز شرعا وهو محرم
فلا يجوز الاحتفال بعيد الميلاد اي ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام
لان هذا العيد هو امر تعبدي عند النصارى وهو مرتبط بعقيدتهم
وكذلك لا يجوز لنا نجعل عيدا لمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
لانه حينها يصبح امرا تعبديا مرتبطا بعقيدة الاسلام
ويقاس عليه الاحتفالات بمولد الصحابة رضوان الله عليهم
فلا يجوز ايضا ان نجعل من ذكرى مولدهم اعيادا نحتفل بها
اما الاحتفال بذكرى مولد شخص ما كابن او اب او صديق او ماشاكل
ذلك فليس من باب التعبد مطلقا ولا يرتبط بعقيدة
وليس هناك دليل على تحريمه فهو من المباحات
التي يندرج معها الاحتفال مثلا بذكرى الزواج
فلا يوجد ما يمنع من الاحتفال بذكرى الزواج
فلا يكون محرما
اما من يقول بتحريم الاحتفال بذكرى مولد شخص ما
فانهم يقولون بتحريمه من باب انه بدعه اخذت عن الكافر
وتقليدا له
فقولهم انه بدعة لا ينطبق على الاحتفال بذكرى مولد شخص ما
لان البدعة هي الزيادة في الدين

عرَّف "الشاطبيُّ" البدْعة في كتاب الاعتصام (1 /36) فقال:
"هي طريقة في الدِّين مُخترَعة، تُضاهي الشرعيَّة، يُقصَد بالسلوك عليها التعبُّدُ لله سبحانه وتعالى".


والاحتفال بذكرى مولد شخص ما لا يقصد فيه التعبد فيسقط قولهم ان
الاحتفال بذكرى مولد شخص ما هو بدعة
لان هذا دليلهم الوحيد على التحريم فمعلوم ان كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في
النار
والبدعة هي اصطلاح شرعي له معنى معين وهو الذي اوردناه فما كان ينطبق
عليه وصف اصطلاح البدعة من انها طريقة مخترعه يقصد بها التعبد
فحينها يصبح الامر محرما مثل
حلقات الذكر فذكر الله مطلوب شرعا ولكن الشرع لم يجعل حلقات خاصة لذكر
الله عز وجل فما يقوم به الصوفيين من حلقات للذكر ينطبق عليه وصف اصطلاح
البدعه فيكون محرما
والاحتفال بذكرى مولد شخص ما لم يكن موجودا في صدر الاسلام
وانما ورد الينا بعد الغزو الصليبي العسكري والفكري
فهو اذن تقليد لعادات وتقليد العادات ينظر فيها ان كانت العادات مرتبطة بعقيدة
ومرتبطة بعبادة فلا يجوز اخذها لانها تكون دينا عند الغير
واما ان كانت العادات غير مرتبطة بعقيدة الكافر او عبادته
فيبحث الاحكام الشرعية المرتبطة بالامر فان وجد تحريم تقيدنا به
ولم ناخذ تلك العادات لانها تكون محرمة
مثل قص الشعر على طريقة المارينز فهذه قد ورد النص بتحريمها
والرسول نهى عن القزع والقزع هو قص الشعر من منطقة اكثر من الاخرى
اي ان القزع وصف ينطبق على قص شعر المارينز
وبالتالي يكون تقليد قص الشعر كالمرينز امر محرم شرعا لوجود النهي
عن ذلك
والاحتفال بذكرى مولد شخص ما لم يرد نص يحرمه
فيكون الاحتفال به امر مباح ولا مانع في ذلك
وهو ليس من البدعة لانه امر غير متعلق بعقيدة ولا عبادة
فعند الاحتفال بذكرى مولد شخص ما لا يكون القصد من هذا
الاحتفال التعبد ولا بوجه من الوجوه
وهو ليس مرتبط بعقيدة الكافر ايضا حتى يتم تحريمه
وانما هو عادة تم تقليدها ولايوجد نص يحرمها
والله اعلم
-------
اللون القاتم منقول

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

لينا محمود

لينا محمود

سلام اخي نبيل يسلمو على الموضوع القيم ...
يعني مما سبق ان عيد الميلاد اذا ارتبط بعقيدة او بدعة ما فهو محرم و اذا كان غير ذلك فهو حلال رغم ان الفكرة في الاساس دخيلة على المجتمع المسلم, هذا يعني يجب ان ندرس اصل الفكرة عند الغرب حتى نعلم اساسها ان كان مرتبطا بعقيدة او بدعة مبتدعة عندهم و بذلك نكون قد وفقنا في الوصول الى تحريم او عدم تحريم هذا الفعل ..

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

لينا محمود كتب:سلام اخي نبيل يسلمو على الموضوع القيم ...
يعني مما سبق ان عيد الميلاد اذا ارتبط بعقيدة او بدعة ما فهو محرم و اذا كان غير ذلك فهو حلال رغم ان الفكرة في الاساس دخيلة على المجتمع المسلم, هذا يعني يجب ان ندرس اصل الفكرة عند الغرب حتى نعلم اساسها ان كان مرتبطا بعقيدة او بدعة مبتدعة عندهم و بذلك نكون قد وفقنا في الوصول الى تحريم او عدم تحريم هذا الفعل ..

عليكم السلام
مشكورة جدا على الرد وعلى الاضافه
هناك من لم يستطيع التفريق بين ما يؤخذ
من الغرب وما لايؤخذ
وفي كل الاحوال يجب التدقيق في واقع الحال
وفهم الحكم الشرعي في اي مسئلة
والتدقيق في الادلة التي يستدل بها من يقول بالتحريم
او الاباحه
ومعرفه وجه الاستدلال من الادلة
اسعدني مرورك الكريم

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

زهرة اللوتس المقدسية

زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة



كنت متاكدة بان تقوم بالتوضيح انت او الاخ محمد القدس عن هذه المسالة
فانتم اهل لهذا و قد كنت بانتظاركم

جزاك الله كل خير استاذ نبيل
و شكرا لك على المتابعة و الاهتمام
تحياتي وتقديري لك

تحياتي لك اختي سارا
و اشكرك لانك كنت سبب لهذا التوضيح

نهاركم سعيد

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

اسعدني مروركم
سارا
زهرة اللوتس

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

سارا

سارا

شكرا للجميع للتفاعل الجاد وسعة الصدر -يعني بتخلو الوحد يسال ما يخجل !!!يحس انة في عالم تاني ا نا كتتير سعيدة بوجدوي بينكم دمتم بخير

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

سارا كتب:شكرا للجميع للتفاعل الجاد وسعة الصدر -يعني بتخلو الوحد يسال ما يخجل !!!يحس انة في عالم تاني ا نا كتتير سعيدة بوجدوي بينكم دمتم بخير


ونحن ايضا سعيدين بوجودك بيننا
والاسئلة ما فيها اي خجل
بالعكس الاسئلة مطلوبة
ثم انها تعطي حيوية ونشاط في المنتدى
وتزيد من ثقافه ومعرفة الجميع
مشكورة
سارا لتواجدك الدائم والعطر في منتداكم المتواضع

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

سارا

سارا

كلك ذوق اخ نبيل شكرا الك منتدانا الرائع

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

فتوى ابن باز متعلقة بالاحتفال بعيد ميلاد الرسول صل الله عليه وسلم
ولا علاقة لهذه الفتوى بذكرى ميلاد شخص ما
وقد ذكرنا ذلك في ما تقدم وقلنا انه لا يجوز جعل ميلاد رسولنا الكريم
او احد من الصحابة عيدا نحتفل به
فهنا لم تاتي بجديد حتى تقول
مع العلم ان الاخوه في حزب التحرير لديهم من التحليل الكثير تحت
اسم صوره او خيال او غير ملموس

ففتوى ابن باز حجه عليك لا حجه لك فهي لاتخالف ما تقدمت انا به

ثانيا
اما فتوى ابن عثمين فهي فتوى مجانبة للصواب واشك انه قائلها
لان سياق الكلام فيها لا تدل على رجل يحمل العلم مطلقا
فقول ابن عثيمين
وعيد الأسبوع وهو يوم الجمعة
هو قول باطل لا اساس له من الصحة
والمطلوب يوم الجمعه هو ترك العمل لتادية صلاة الجمعه فقط
ثم يعود الناس الى اعمالهم
والاية واضحة
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ. فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}

هذه واحدة اما الثانية
فقول الرسول صل الله عليه وسلم
فلما قدم النبي، صلى الله عليه وسلم، المدينة قال : "كان لكم يومان تلعبون فيهما، وقد بدلكم الله بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى"
ينفي نفيا قاطعا ان يكون يوم الجمعه عيدا فيسقط استدلال ابن عثيمين
في ان يوم الجمعه هو يوم عيد
وحتى انه لا يجوز للدولة ان تلزم الناس بعدم العمل يوم الجمعه بحجه انه عيد
وعطلة رسمية
واما القول الاخر المنسوب لابن عيثمين فهو يدل على جهل واضح حيث يقول
ولأن هذا يفتح باباً إلى البدع مثل أن يقول: قائل: إذا جاز العيد لمولد المولود فجوازه لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أولى
فقد اشكل عليه امران
الامر الاول وهو البدعه والبدعه هي الزيادة في الدين
والاحتفال بذكرى اي مولود من ابنائنا ليس من باب التقرب الى الله اي ليس
من باب العبادات حتى يقال انه بدعه اذ البدعه امر متعلق بالعقائد والعبادات
وليس في الامور المباحة
ولو صح كلامه او كلام غيره في ان كل امر جديد ومستحدث لاصبحت كل
الامور المخترعه محرمة بزعمهم اذ انها لم تكن في عهد الرسول صل الله
عليه وسلم ولا في عهد اصحابه رضوان الله عليهم
مثل الطائرات والسيارات والحاسوب وماشاكل ذلك اذ انها امور مستحدثة
وهذا قول باطل
اذ البدعه هي الزيادة في العقائد والعبادات
والشق الاخر من فتوى ابن عثيمين هي قياس موالدينا على مولد الرسول
صل الله عليه وسلم
اذ ان هذا قياس خاطيء ايضا لان الاحتفال بعيد ميلاد الرسول صلى الله
عليه وسلم مختلف عن الاحتفال بمواليدنا اذ مولده يعتبر من العبادات
وليس كالاحتفال بمواليدنا من المباحات
ثم ان الفرق بين الاحتفال بمولد رسولنا يكون احتفالا جماعيا للامة
اي منصب على جماعه المسلمين كلهم وليس احتفالا فرديا كما هو الحال
في الاحتفال بمواليدنا
والامر الثاني ان الاحتفال بمولد رسولنا يكون فيه تقديس ونية للعبادة وتقربا
الى الله
اما الاحتفال بمواليدنا فليس فيه لا تقديس ولا عبادة ولا نية التقرب الى الله
وبالتالي فان ما تحتج به يا حكيم لا يصلح للاستدلال على نقض
ما تقدمت انا به
فابن باز لم تكن فتواه متعلقه باعياد الميلاد الشخصية وانما بمولد رسولنا
صل الله عليه وسلم
وفتوى ابن عيثمين ان صحت انها له فهي جهل واضح ولا يقول بها رجل
جاهل فضلا ان يكون من رجال العلم
واستغرب ان هذه الفتوى تنسب ل ابن عثيمين
-------
ولنتعمق قليلا في الموضوع
1=الادلة الشرعية تؤخذ من مصادرها التشريعية
وهي الكتاب والسنة واجماع الصحابة والقياس
وما من شخص يكون قوله دليلا شرعيا مهما كان ومهما كان علمه وشهرته
فلا يكون مثلا قول القرضاوي او ابن باز او غيرهم حجه لانهم قالوا ان الامر
الفلاني حكمه كذا
الا بالدليل الشرعي ولا يؤخذ حتى من آحاد الصحابة قوله حجه في امر ما
الا اجماع الصحابة كلهم فهو دليل اقره الشرع

2=الفتوى تكون بدليل شرعي من الكتاب او السنة او اجماع الصحابة
او القياس ولا يكفي ذكر الدليل حتى يكون الحكم صحيحا
بل لا بد من امور حتى يكون الحكم صحيحا
منها وجه الاستدل اي كيفية الاستدلال بالدليل
ومنها انطباق الدليل الشرعي على الواقع المبحوث عنه

3= قوة الدليل
فالكتاب اقوى من السنة المتواترة والسنة المتواترة اقوى من السنة الغير
متواترة
فقد يكون دليل احدهم ووجه الاستدل وانطباق الدليل على واقعه صحيحا
ولكن يكون هناك دليلا اقوى منه بحسب تسلسل قوة الادلة
فيؤخذ بالدليل القوي ويترك الاضعف



عدل سابقا من قبل نبيل القدس في 2012-06-23, 6:37 pm عدل 1 مرات

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

على كل حال ان استدلال من يستدل بتحريم الاحتفال بذكرى مولد شخص
ما كالابن والاخ والاخت والصديق وما شاكل ذلك ليس عندهم الا دليل واحد
وهو حديث رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم
من احدث من امرنا هذا ما ليس منه فهو رد
يقتضي منا ان نفهم معنى الحديث كما فهمه اولوا العلم
وليس المناطحون بدون علم ولنرى كيف يفسر اهل العلم هذا الحديث
----------
شرح حديث (من أحدث في أمرنا)



خالد بن سعود البليهد


عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أخرجه البخاري ومسلم وفي رواية لمسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد).

هذا الحديث أصل عظيم من أصول الإسلام وهو كالميزان للأعمال في ظاهرها كما أن حديث (الأعمال بالنيات) ميزان للأعمال في باطنها ، وفيه بيان لحد البدعة والأثر المترتب عليها والتحذير منها ، وفي الحديث مسائل:

الأولى: قوله (من أحدث) الإحداث هو الإبتداع كما فسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة) رواه أبو داود والترمذي ، والبدعة هي كل قول أو فعل محدث نسب إلى الدين وليس له أصل في الكتاب أو السنة أو الإجماع ، قال ابن رجب "والمراد بالبدعة ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه" وقال ابن تيمية "البدعة ما خالفت الكتاب والسنة أو إجماع سلف الأمة من الاعتقادات والعبادات" وقال ابن رجب أيضا "فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة والدين منه بريء" ، والحاصل أن إطلاق البدعة على عمل معين يشترط فيه قيود ثلاثة:
1- أن يكون العمل محدثا.
2- أن ينسب ويضاف إلى الدين.
3- أن لا يكون له أصل في الشرع.

الثانية: الحديث يدل بمنطوقه على أن كل عمل ليس عليه أمر الشرع فهو مردود ويدل بمفهومه على أن كل عمل موافق للشرع فهو مقبول ، والمراد
بأمره هنا دينه وشرعه فعلى ذلك يكون المعنى في الرواية الثانية من أحدث في شرعنا ما ليس منه فهو مردود على صاحبه لا يقبل منه ، فالعبرة في قبول ظاهر العمل موافقته للشرع كما أن العبرة في قبول باطن العمل إخلاص النية أما الإعتماد على مجرد حسن النية والمحبة مع عدم مراعاة موافقة العمل للشرع فتصرف باطل مخالف للكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح وقد ورد عنهم آثار كثيرة تؤيد هذا الأصل ورأى ابن مسعود رضي الله عنه أناسًا جالسين في المسجد ومعهم الحصى،يكبرون مائة ويهللون مائة ويسبحون مائة فوقف عليهم فقال ما هذا الذي أراكم تصنعون؟ قالوا يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح. قال فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء. ويحكم يا أمة ‏ ‏محمد ‏ ‏ما أسرع هلكتكم، هؤلاء صحابة نبيكم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏متوافرون ‏ ‏وهذه ثيابه لم تبل وآنيته لم تكسر. والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة ‏ ‏محمد ‏ ‏أو مفتتحو باب ضلالة. قالوا والله يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏ما أردنا إلا الخير. قال وكم من مريد للخير لن يصيبه رواه الدارمي.

الثالثة: البدع كلها محرمة مذمومة شرعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم (وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) رواه النسائي، وليس في الدين بدعة حسنة كما يزعم ذلك أهل البدع وحكم النبي في البدعة قاعدة عامة لا يستثنى منها شيئ ومن استثنى شيئا فعليه بالدليل ولا يحفظ في ذلك شيء مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأما قول الخليفة عمر رضي الله عنه لما رأى الصحابة إجتمعوا على إمام واحد في صلاة التراويح وكانوا يصلون أوزاعا قال "نعمت البدعة هذه" فمحمول على معنى البدعة اللغوي وليس مراده المعنى الشرعي للبدعة فقصد بذلك أن هذا العمل جديد بالنسبة لهم لم يفعلوه بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم ويؤيد ذلك وجوه:
أولا - أن عمر رضي الله عنه هو الذي أمرهم بالإجتماع على أبي بن كعب ولم يكن ليخالف الشرع في أمره وهو من أشد الناس تحريا للسنة.
ثانيا- أن هذا العمل له أصل في الشرع وليس بمحدث فقد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الليل في رمضان فصلى رجال بصلاته ثم فعل ذلك الليلة الثانية والثالثة ثم ترك ذلك في الرابعة وقال إني خشيت أن تفرض عليكم.
ثالثا- أن اجتهاد عمر مأمورون باتباعه والإقتداء به مالم يخالف كتابا أو سنة كما أوصى بذلك النبي صلة الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الر اشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ).

الرابعة: تجري البدعة في الأمور التعبدية التي يتقرب بها إلى الله ، أما العادات التي لا تشوبها عبادة والأمور الدنيوية فلا مدخل لها في باب البدعة ولذلك يجوز الإنتفاع في كل مايحقق مصلحة دينية أو دنيوية من صناعات الكفار وآلاتهم التي ليست من خصائصهم كما ثبت ذلك من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وتصرفاته في أمور المعاش وشؤون الحرب وسياسة الخلق ، والأصل في العبادات الحظر إلا ما دل الشرع على فعله والأصل في العادات الحل إلا ما دل الشرع على منعه قال ابن تيمية في الإقتضاء " ولهذا كان الأصل الذي بنى الإمام أحمد وغيره من الأئمة عليه مذاهبهم أن أعمال الخلق تنقسم إلى: عبادات يتخذونها دينا ينتفعون بها في الآخرة أو في الدنيا والآخرة . وإلى عادات ينتفعون بها إلى معايشهم. فالأصل في العبادات أن لا يشره منها إلا ماشرعه الله. والأصل في العادات أن لا يحضر منها إلا ما حضره الله".

الخامسة: هناك فرق ظاهر بين البدعة والمصلحة المرسلة ، فالبدعة تكون في الأمور التعبدية ويقصد بها التقرب إلى الله وليس لها أصل في الشرع لا في جنسها ولا في عينها ، أما المصلحة المرسلة فتكون في الوسائل ولا يقصد التعبد بها وقد دل الشرع على اعتبار جنسها وليس فيها مخالفة للشرع ومنافاة لمقاصده كاتخاذ عمر رضي الله عنه الديوان وجمع عثمان رضي الله عنه القرآن وبناء المسلمين المدارس والأربطة ونحو ذلك مما ظهرت مصلحته ودعت الحاجة إليه ولم يقم مقتضاه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن يقصد به التعبد ، وبهذا يتبين خلط من يسوي بين البدعة والمصلحة المرسلة ويقيسها عليها وقد يلبس على الناس بهذا والله المستعان.

السادسة: تنقسم البدعة من حيث الحكم إلى قسمين:
1- بدعة مكفرة: وهي كل ما اشتملت على شيء من نواقض الدين كبدعة غلاة القدرية والجهمية وأهل الإتحاد ووحدة الوجود من الصوفية والرافضة القائلين بتحريف لقرآن وتكفير الصحابة وعصمة الأئمة ، وبدعة تصحيح الأديان وبدعة ترك الإحتجاج بالسنة والقول بأن أحكام الشريعة لا تصلح لهذا الزمان وتجويز الحكم بالقوانين الوضعية وغير ذلك.
2- بدعة مفسقة: وهي كل ماخلت من نواقض وكانت دون الكفر كغالب البدع العملية والسلوكية التي لا تصل إلى حد الجحود أو الشك أو الإشراك.

السابعة: البدعة على أنواع:
1- بدعة في الإعتقاد: كاعتقاد علم الغيب لأحد من الخلق أو أن هناك أبدالا يتصرفون في الكون أو أن الكون خلق من نور محمد ونحو ذلك مما تعلق بأصول الدين كأسماء الله وصفاته وأفعاله والنبيين والغيب .
2- بدعة في العبادة: كابتداع صلوات وأذكار وأوراد وأدعية وأعياد على هيئة غير مشروعة كصلاة الرغائب والمولد النبوي ويوم وليلة الإسراء والمعراج وأعمال رجب وغير ذلك مما يتعلق بالعبادات.
3- بدعة في السلوك: كالتقرب إلى الله بتحريم الحلال وتحليل الحرام كالإمتناع عن لبس ناعم الثياب والزواج وأكل اللحم والتنعم بالمباحات ، والتقرب إلى الله بإستماع المعازف والنظر إلى المردان وغير ذلك مما يتعلق بالسلوك.
4- بدعة في الدعوة إلى الله: كإحداث طرائق مبتدعة مخالفة لمنهج السلف الصالح كتجميع الأتباع تحت راية دون النظر إلى عقائدهم وتباينهم والتسامح معهم في ذلك بإسم العمل للإسلام ، وكذلك أخذ البيعة من الأتباع لصالح الجماعة وعقد الولاء لها والسمع والطاعة المطلقة ، وكذلك إلتزام الخروج والسياحة في الأرض لغرض الدعوة ووضع لها طقوس محددة واعتقاد أنها طريقة لتزكية النفس وغير ذلك مما يتعلق بطرق الدعوة ومناهجها .

الثامنة: فاعل البدعة على أحوال:
1- أن يتقرب إلى الله بعمل لا يشرع مطلقا كالتقرب بترك النكاح.
2- أن تكون العبادة مشروعة في حال فيتقرب بها في حال لم تشرع فيه كالرجل الذي نذر أن يقوم في الشمس فأنكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم مع أن القيام مشروع في الأذان والصلاة.
3- أن يتقرب لله بعبادة نهى عنها الشرع كصيام يومي العيد والصلاة وقت النهي بلا سبب.
4- أن يتقرب إلى بعبادة أصلها مشروع ثم يدخل عليها ما ليس بمشروع كإحداث صفات مبتدعة في الوضوء والأذان والصلاة والأذكار.

التاسعة: من أحدث بدعة ودعى الناس إليها فعليه وزرها و وزر من عمل بها إلى يوم القيامة ، ومن دعى الناس إلى سنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها و وزر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيئا) رواه مسلم.

العاشرة: جنس البدعة أشد من جنس المعصية لأن العاصي يعمل الذنب لشهوة من غير إعتقاد وهو في قرارة نفسه يعلم أنه مخالف للشرع ودائما يحدث نفسه بالتوبة ، أما المبتدع فيعمل البدعة عن اعتقاد أنها من الدين ويتقرب إلى الله بذلك ولا يزداد إلا إصرارا على بدعته كما قال تعالى (أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا) وقال سفيان الثوري "البدعة أحب إلى إبليس من المعصية لأن المعصية يتاب منها والبدع لا يتاب منها" ، وفي الأثر أن إبليس قال Sadأهلكت بني آدم بالذنوب وأهلكوني بالإستغفار وبلا إلاه إلا الله فلما رأيت ذلك بثثت فيهم الأهواء فهم يذنبون ولا يتوبون لأنهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا).


بقلم : خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

فاين التعبد في الاحتفال بذكرى مولد ابني مثلا ؟؟؟ظ
مع هذا التفسير
-------
الرابعة: تجري البدعة في الأمور التعبدية التي يتقرب بها إلى الله ، أما العادات التي لا تشوبها عبادة والأمور الدنيوية فلا مدخل لها في باب البدعة ولذلك يجوز الإنتفاع في كل مايحقق مصلحة دينية أو دنيوية من صناعات الكفار وآلاتهم التي ليست من خصائصهم كما ثبت ذلك من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وتصرفاته في أمور المعاش وشؤون الحرب وسياسة الخلق ، والأصل في العبادات الحظر إلا ما دل الشرع على فعله والأصل في العادات الحل إلا ما دل الشرع على منعه قال ابن تيمية في الإقتضاء " ولهذا كان الأصل الذي بنى الإمام أحمد وغيره من الأئمة عليه مذاهبهم أن أعمال الخلق تنقسم إلى: عبادات يتخذونها دينا ينتفعون بها في الآخرة أو في الدنيا والآخرة . وإلى عادات ينتفعون بها إلى معايشهم. فالأصل في العبادات أن لا يشره منها إلا ماشرعه الله. والأصل في العادات أن لا يحضر منها إلا ما حضره الله".

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

قول الرسول صل الله عليه وسلم
من احدث من امرنا هذا ما ليس منه فهو رد
النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة) رواه أبو داود والترمذي
والسؤال الذي يطرح نفسه اين يكون الاستحداث او البدعة
والاسلام كما هو معروف فيه
1=عقائد
وتشمل
ا= الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقضاء والقدر
ب= الايمان بما ورد في الايات القطعية الدلالة القطعية الثبوت
ج= عدم انكار اي امر ورد في دليل قطعي الثبوت قطعي الدلالة
من قران والسنة المتواترة

2=العبادات
وتشمل الصلاة والصيام والحج والزكاة والجهاد

3= المعاملات والعقوبات

4= هل هي متعلقة بالفروض والمندوبات

5= هل هي متلعقة بالامور المحرمة والمكروحه

6= هل هي متعلقة بالمباحات

حتى نستطيع ان نتبين كيف تكون القواعد الشرعية
التي يقاس عليها وجل علينا ان متعلقاتها
فاين تكون محدثات الامور اي البدع
وهل هي شاملة في كل امر ام لها معنى عينه الشرع
ام تركت لعقول الناس لتكون مقياسا للمحدثات الامور اي البدع

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

كيف فهم السلف الصالح البدعة
--------------
رأى ابن مسعود رضي الله عنه أناسًا جالسين في المسجد ومعهم الحصى،يكبرون مائة ويهللون مائة ويسبحون مائة فوقف عليهم فقال ما هذا الذي أراكم تصنعون؟ قالوا يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح. قال فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء. ويحكم يا أمة ‏ ‏محمد ‏ ‏ما أسرع هلكتكم، هؤلاء صحابة نبيكم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏متوافرون ‏ ‏وهذه ثيابه لم تبل وآنيته لم تكسر. والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة ‏ ‏محمد ‏ ‏أو مفتتحو باب ضلالة. قالوا والله يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏ما أردنا إلا الخير. قال وكم من مريد للخير لن يصيبه رواه الدارمي.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي
الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .

هذه آية قطعية الثبوت قطعية الدلالة ولا يجوز انكار اي تفصيل فيها
وهي تحدد لمن توزع الزكاة
وهي لثمانية اصناف ومن هذه الاصناف والمؤلفة قلوبهم
ولكن سيدنا عمر بن الخطاب الغى اعطاء الزكاة للؤلفة قلوبهم
فهل عمله بدعه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لان الرسول صل الله عليه وسلم وابوبكر رضي الله عنه عملا بها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

لنكمل
كل من يريد ان يطرح سؤالا او يستفسر عن امر
فليراجع الموضوع من اوله
-----
اذا تاملنا المثالين السابقين نرى ان ابن مسعود انكر على من اجتمع
في المسجد يسبح ويستغفر ويعدد ذلك بالحصاة واعتبره امرا مستحدثا
اي بدعة لانه امر متعلق بالعبادة والتي هي مبحث البدعة او الاستحداث
والمثال الثاني
هو اعمال عمر بن الخطاب من تقسيم الدولة الى ولايات وتدووين الدواووين
ولم ينكر عليه احد من الصحابه فكان اجماعا بالاقرار له على ذلك الفعل
ولو كان هذا الفعل مما ينكر لانكر عليه الصحابة
وهم بم يفعلوا فكان فعله مما ليس برد
وعند تطبيق الحديث على المثالين نرى ان المثال الاول ينطبق عليه
منطوق ومفهوم الحديث والذي هو
من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد
والمثال الثاني ينطبق عليه مفهوم المخالفة اي مخالفة المنطوق
فمخالفة المنطوق معناه ان كل عليه امرنا فهو ليس برد اي لايرد ويكون
غير محرما
فاستحداث عمر بن الخطاب لتقسيم الدولة الى ولايات وانشاء الدواووين
امر ليس برد اي فعل مباح وغير محرم
والمثالين احدهما متعلق بالعبادة والاخر ليس له علاقة بالعبادة
فهذا يعطي صورة للامور التي تؤخذ والامور التي لا تؤخذ
مما استحدث واستجد من امور
ونرى هنا ان هناك امران الامر الاول هو مفهوم الموافقة ومفهوم المخالفة
ومفهوم الموافقه هو المعنى للحديث او الدليل
ومفهوم المخالفة هو ما خالف هذا المنطوق
وحين الاستدلال بالادلة قد يؤخذ بمفهوم المخالفة كما في هذا الحديث
وقد لا يؤخذ بمفهوم المخالفة مثل قوله تعالى
ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا
فمنطوق ومفهوم الاية هو تحريم اكراه الفتيات على الزنا ان اردن التحصن
اي الزواج
واما مفهوم المخالفة هنا فيفهم وكانه مشروط بالاحصان اي بالزواج ان ارادوه
فان لم يريدوه فهل يجوز اكراههن ؟؟؟
بالطبع لا يجوز وهو فعل محرم ولا يعمل هنا بمفهوم المخالفة لورود نصوص
اخرى تحرم تحرم الزنا فهنا ورود نصوص اخرى تحرم الزنا بشكل عام
جعل مفهوم المخالفة لا يعمل ولا يقبل من احد الاستدلال به
وهذه كلها امور في اصول الفقه ومعرفتها تقضي معرفة الحكم الشرعي
فما هو الحكم الشرعي حتى نستطيع ان نكمل

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

نبيل القدس كتب:الاحتفالات بشكل عام هي من الافعال المباحة ابتداء فليس هناك دليل شرعي
فيما اعلم يحرم الاحتفالات
وقد يرى البعض ان الاحتفال بذكرى مولد شخص ما على انه محرم
لان الاسلام جعل للمسلمين عيدين فقط هما عيد الفطر وعيد الاضحى
والمتامل في الاعياد يرى ان الاعياد في الاسلام انما ربطت بمناسك
تعبدية فالاعياد في الاسلام مرتبطة باداء مناسك تعبدية معينة
فعيد الفطر مرتبط بصيام رمضان وعيد الاضحى مرتبط باداء مناسك
الحج وبالتالي فالاعياد التي عينها الشرع وضبطها انما هي اعياد مرتبطة
بالعقيدة والعبادة
فقد ورد ان رسول الله صل الله عليه وسلم قدم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال:
( ما هذان اليومان؟، قالوا:
كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله:
إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما، يوم الأضحى ويوم الفطر) رواه أبو داود من حديث أنس في باب صلاة العيدين

وعليه فلا يجوز ان يكون للمسلمين غير عيد الفطر وعيد الاضحى
وارتباطهما بعقيدة وعبادة يجعل كل عيد او احتفال مرتبط بعقيدة او عبادة
لا يجوز شرعا وهو محرم
فلا يجوز الاحتفال بعيد الميلاد اي ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام
لان هذا العيد هو امر تعبدي عند النصارى وهو مرتبط بعقيدتهم
وكذلك لا يجوز لنا نجعل عيدا لمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
لانه حينها يصبح امرا تعبديا مرتبطا بعقيدة الاسلام
ويقاس عليه الاحتفالات بمولد الصحابة رضوان الله عليهم
فلا يجوز ايضا ان نجعل من ذكرى مولدهم اعيادا نحتفل بها
اما الاحتفال بذكرى مولد شخص ما كابن او اب او صديق او ماشاكل
ذلك فليس من باب التعبد مطلقا ولا يرتبط بعقيدة
وليس هناك دليل على تحريمه فهو من المباحات
التي يندرج معها الاحتفال مثلا بذكرى الزواج
فلا يوجد ما يمنع من الاحتفال بذكرى الزواج
فلا يكون محرما
اما من يقول بتحريم الاحتفال بذكرى مولد شخص ما
فانهم يقولون بتحريمه من باب انه بدعه اخذت عن الكافر
وتقليدا له
فقولهم انه بدعة لا ينطبق على الاحتفال بذكرى مولد شخص ما
لان البدعة هي الزيادة في الدين

عرَّف "الشاطبيُّ" البدْعة في كتاب الاعتصام (1 /36) فقال:
"هي طريقة في الدِّين مُخترَعة، تُضاهي الشرعيَّة، يُقصَد بالسلوك عليها التعبُّدُ لله سبحانه وتعالى".


والاحتفال بذكرى مولد شخص ما لا يقصد فيه التعبد فيسقط قولهم ان
الاحتفال بذكرى مولد شخص ما هو بدعة
لان هذا دليلهم الوحيد على التحريم فمعلوم ان كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في
النار
والبدعة هي اصطلاح شرعي له معنى معين وهو الذي اوردناه فما كان ينطبق
عليه وصف اصطلاح البدعة من انها طريقة مخترعه يقصد بها التعبد
فحينها يصبح الامر محرما مثل
حلقات الذكر فذكر الله مطلوب شرعا ولكن الشرع لم يجعل حلقات خاصة لذكر
الله عز وجل فما يقوم به الصوفيين من حلقات للذكر ينطبق عليه وصف اصطلاح
البدعه فيكون محرما
والاحتفال بذكرى مولد شخص ما لم يكن موجودا في صدر الاسلام
وانما ورد الينا بعد الغزو الصليبي العسكري والفكري
فهو اذن تقليد لعادات وتقليد العادات ينظر فيها ان كانت العادات مرتبطة بعقيدة
ومرتبطة بعبادة فلا يجوز اخذها لانها تكون دينا عند الغير
واما ان كانت العادات غير مرتبطة بعقيدة الكافر او عبادته
فيبحث الاحكام الشرعية المرتبطة بالامر فان وجد تحريم تقيدنا به
ولم ناخذ تلك العادات لانها تكون محرمة
مثل قص الشعر على طريقة المارينز فهذه قد ورد النص بتحريمها
والرسول نهى عن القزع والقزع هو قص الشعر من منطقة اكثر من الاخرى
اي ان القزع وصف ينطبق على قص شعر المارينز
وبالتالي يكون تقليد قص الشعر كالمرينز امر محرم شرعا لوجود النهي
عن ذلك
والاحتفال بذكرى مولد شخص ما لم يرد نص يحرمه
فيكون الاحتفال به امر مباح ولا مانع في ذلك
وهو ليس من البدعة لانه امر غير متعلق بعقيدة ولا عبادة
فعند الاحتفال بذكرى مولد شخص ما لا يكون القصد من هذا
الاحتفال التعبد ولا بوجه من الوجوه
وهو ليس مرتبط بعقيدة الكافر ايضا حتى يتم تحريمه
وانما هو عادة تم تقليدها ولايوجد نص يحرمها
والله اعلم
-------
اللون القاتم منقول

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى